أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جمع المذكر السالم وملحقاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

جمع المذكر السالم وملحقاته  Empty
مُساهمةموضوع: جمع المذكر السالم وملحقاته    جمع المذكر السالم وملحقاته  Emptyالإثنين 05 نوفمبر 2012, 16:46



جمع المذكر السالم








تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ـ مضموم ما قبلها ـ ونون ،
على مفردة ، في حالة الرفع ، أو ياء ـ مكسور ما قبلها ـ ونون في حالتي النصب ،
والجر ، وسلم بناء مفرده عند الجمع .




نحو : سافر المحمدون . وفاز المجتهدون .




43 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا إن شاء الله لمهتدون }1 .




ونحو : ودعت المسافرين . وسلمت على الفائزين .




ومنه قوله تعالى : { كونوا قردة خاسئين }2 .




وقوله تعالى : { أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين }3 .




إعرابه : يرفع جمع المذكر السالم بالواو . نحو : وصل المسافرون .




44 ـ ومنه قوله تعالى : { هم فيها خالدون }4 .




وقوله تعالى : { إلا قليلا منكم وأنتم معرضون }5 .




وينصب بالياء . نحو : كافأت المتفوقين .




45 ـ ومنه قوله تعالى : { فاقع لونها تسر الناظرين }6 .




وقوله تعالى : { إن الله يحب المتقين }7 .




ويجر بالياء . نحو : عاقبت المهملين .




46 ـ ومنه قوله تعالى : { فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين }8 .




وقوله تعالى : { وذلك جزاء المحسنين }9 .




ـــــــــــــــ




1 ـ 70 البقرة . 2 ـ 65 البقرة . 3 ـ 67 البقرة .




4 ـ 81 البقرة . 5 ـ 83 البقرة .




6 ـ 69 البقرة . 7 ـ 4 التوبة .




8 ـ 64 البقرة . 9 ـ 85 المائدة .







شروط جمعه :




يشترط فيما يجمع جمعا مذكرا سالما الشروط الآتية :




1 ـ أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب .




فلا يصح جمع مثل " رجل ، وغلام " ونظائرها لأنهما ليسا بأعلام ، وإنما هما اسما جنس
. فلا نقول : رجلون ، وغلامون .




فإذا كان علما غير مذكر لم يجمع جمع مذكر سالما .




فلا نقول في " هند " هندون ، ولا في " زينب " زينبون .




وكذلك إذا كان علما لمذكر غير عاقل . فلا يقال في " لاحق " ــ اسم فرس ــ لاحقون .




ومثله العلم المذكر العاقل المختوم بتاء التأنيث ، فلا يجمع جمع مذكر سالما .




فلا يقال في " طلحة " طلحون ، ولا في " معاوية " معاويون ، ولا في " عبيدة " عبيدون
.




كما لا يجمع العلم المركب بأنواعه المختلفة جمعا مذكرا سالما .




فلا يجمع : عبد الله ، و سيبويه ، و جاد الحق ، و تأبط شرا ، و بعلبك ، ونظائرها .




2 ـ أ ـ أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، وصالحة لدخول التاء عليها .




نحو : ماهر : ماهرون ، عاقل : عاقلون ، جالس ك جالسون .




والصفات السابقة ، وأشباهها صالحة لدخول التاء عليها . فنقول : ماهرة ، وعاقلة .




ب ـ أو وصف على وزن أفعل التفضيل . نحو : أعظم ، وأكبر ، وأحسن وأفضل . نقول :
أعظمون ، وأكبرون ، وأحسنون ، وأفضلون .




47 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون }1 .




فإن كانت الصفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، كأحمر حمراء ، وأخضر خضراء . امتنع
جمعه جمع مذكر سالما . فلا نقول : أحمرون ، وأخضرون .




ــــــــــــ




1 ـ 139 آل عمران .








وإن كانت الصفة أيضا على وزن فعلان فعلى ، كعطشان عطشى ، وسكران سكرى .




فلا تجمع جمع مذكر سالما . فلا يصح أن نقول : عطشانون ، وسكرانون .




وكذلك إذا كانت الصفة مما يستوي فيها المذكر والمؤنث . مثل : صبور ، وغيور ، وغريق
، وجريح ، وذلك لعدم قبولها تاء التأنيث .




فلا نقول : صبورون ، وغيورون ، وقتيلون .




طريقة الجمع :




1 ـ يجمع الاسم الصحيح الآخر ، أو شبهه جمع مذكر سالما بزيادة واو ونون ، أو ياء
ونون على مفرده ، دون أن يحدث فيه تغيير .




نقول في جمع معلم : معلمون ، ومعلمين ، ومذنب : مذنبون ، ومذنبين .




وفي جمع ظبي علما لرجل : ظبيون ، وظبيين .




2 ـ يجمع الاسم المقصور ، بحذف ألفه ، وتبقى الفتحة قبل الواو ، والياء دليلا على
الألف المحذوفة من المفرد .




نقول : مصطفى : مصطفون ، الأعلى : الأعلون ، الأدنى : الأدنون ، منتدى : منتدون .
نحو : عامل الأدنين بالمحبة والرحمة .




48 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار }1 .




وقوله تعالى : { فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون }2 .




ولا فرق بين المقصور الثلاثي ، أو المزيد عند الجمع . فنقول في جمع " رضا " علم
ثلاثي لرجل : رضون . ونقول في " مرتضى " : مرتضون .




3 ـ يجمع المنقوص بحذف يائه ، وتبقى الكسرة قبل الياء ، ويضم ما قبل الواو للمناسبة
، وذلك في حال وجود الياء .




نحو : الشادي : الشادون ، الغادي : الغادون ، الداعي : الداعون ، الراعي : الراعون.




ــــــــــــــــ




1 ـ 47 ص . 2 ـ 35 محمد .








نقول : هذا داع ، وهؤلاء داعون .




وأنت قاض ، وهم قاضون .




4 ـ عند جمع الممدود جمعا مذكرا سالما ينظر إلى همزته ، وذلك على النحو التالي :




أ ـ إن كانت أصلية بقيت . مثل : رفّاء : رفّاؤون . قرّاء : قراؤون .




نكّاء : نكّاؤون . ملاّء : ملاّؤون .




نقول : الرفاؤون ماهرون . والقراؤون مجيدون .




ب ـ وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل ، وهو الواو ، أو الياء ، جاز أن تبقى في الجمع
، وأن تقلب واوا ، وقلبها أفصح .




نحو : بنّاء : بنّاؤون ، وبناوون . وكسّاء : كسّاؤون ، وكساوون .




وعدّاء : عدّاؤون ، وعدّاوون .




ج ـ وإن سمي المذكر باسم ينتهي بألف التأنيث الممدودة التي تليها الهمزة ، قلبت
الهمزة واوا عند الجمع . مثل : " ورقاء " علم لمذكر عاقل ، نقول : ورقاوون .





وزكرياء : زكرياوون .









ما يلحق بجمع المذكر السالم :



يلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ما ورد عن العرب مجموعا بالواو والنون ،
ولكنه لم يستوف الشروط السابق ذكرها ، وذلك مثل :




1 ـ ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين ، لأنه لا واحد له من لفظه .




نحو : اشترك في الرحلة عشرون طالبا .




49 ـ ومنه قوله تعالى : { في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة }1 .




وقوله تعالى : { إن يكن منكم عشرون صابرون }2 .




ــــــــــــ




1 ـ 4 المعارج . 2 ـ 65 الأنفال .








وقوله تعالى : { إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة }1 .




2 ـ أهلون ، لأن مفرده أهل ، وأهل أسم جنس جامد كغلام ، ورجل ، وفرس .




نحو : كان أهلونا مهتمين بالحرف اليدوية .




50 ـ ومنه قوله تعالى : { شغلتنا أموالنا وأهلونا }2 .




وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا }3 .




3 ـ أولو ، لأنه لا واحد له من لفظه ، فهو أسم جمع لذوا بمعنى صاحب .




نحو : جاء أولو الفضل .




51 ـ ومنه قوله تعالى : { إنما يتذكر أولو الألباب }4 .




وقوله تعالى : { فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل }5 .




4 ـ عالمون ، جمع عالم ، وهو اسم جنس جامد كرجل ، وغلام ، وفرس ، وواحده أعم في
الدلالة من جمعه ، ويطلق على مجموع ما خلق الله ، ويطلق أيضا على كل صنف من أصناف
المخلوقات على حدة ، كعالم الأنس ، وعالم الجن ، وعالم
الحيوان .




نحو : خلق الله العالمين منذ الأزل .




52 . ومنه قوله تعالى : { الحمد لله رب العالمين }6 .




وقوله تعالى : { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }7 .




5 ـ علِّيون ، وهو اسم لأعلى الجنة ، ولا تنطبق عليه شروط جمع المذكر السالم ،
لكونه لما لا يعقل ، وليس له واحد من لفظه .




53 ـ نحو قوله تعالى : { وما أدراك ما علييون }8 .




ـــــــــــــــ




1 ـ 23ص . 2 ـ 11 الفتح .




3 ـ 6 التحريم . 4 ـ 19 الرعد .




5 ـ 35 الأحقاف . 6 ـ 2 الفاتحة .




7 ـ 157 الأنبياء . 8 ـ 19 المطففين .







نحو قوله تعالى : { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين }1 .




6 ـ أرضون ، اسم جنس جامد مؤنث . نحو : الله مالك السموات والأرضين .




7 ـ سنون ، وعضون ، وعزون ، وتبون ، ومئون ، وظبون ، وكرون ، ونظائرها . مفردها :
سنة ، وعضة ، وعزة ، وتبة ، ومئة وظبة ، وكرة (2) .




والكلمات السابقة لا تجمع جمع مذكر سالما ، لأنها غير مستكملة للشروط ، فهي أسماء
أجناس جامدة مؤنثة ، وهي جموع تكسير لتغيير لفظ مفردها عند الجمع ، وقد أجريت مجرى
جمع المذكر السالم في الإعراب تعويضا عن الحرف المحذوف وهو " التاء " .




54 ـ نحو قوله تعالى : { في بضع سنين }3 .




وقوله تعالى : { أفرأيت أن متعناهم سنين }4 .




55 ـ وقوله تعالى : { الذين جعلوا القرآن عضين }5 .




56 ـ وقوله تعالى : { عن اليمين وعن الشمال عزين }6 .




8 ـ بنون : جمع ابن ، اسم جنس جامد ، ويكسَّر مفرده عند الجمع .




57 ـ كقوله تعالى : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا }7 .




وقوله تعالى : { أم له البنات ولكم البنون }8 .




9 ـ يلحق بجمع المذكر السالم أيضا ما سمي من الأسماء المجموعة بالواو والنون ، أو
الياء
والنون .




مثل : عابدين ، وزيدين ، وعلبين . نقول : جاء عابدون ، وصافحت زيدين .




ــــــــــــ منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

جمع المذكر السالم وملحقاته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمع المذكر السالم وملحقاته    جمع المذكر السالم وملحقاته  Emptyالإثنين 05 نوفمبر 2012, 17:07

ملحقات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]…………………


سبعة ألفاظ كلها ملحقة ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ولذلك لعدم وجودها منضوية تحت ما تم شرطه:


(…………وبه
عشرون ــــــــ وبابه ألحق …………….)


والمعنى :


1 ـــ أن (عشرين
وبابه)، (وهي ثلاثون وأربعون…………تسعون.) ألحقها العرب بال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الإعراب ، وليس خاضعة للقيود المتقدمة ، فهي أسماء جموع لا
مفرد لها من لفظها ، أو شبيهة به، فتقول ( فر اليوم عشرون سجينا ) ، نقول في إعراب
(عشرون) هي فاعل( فر) مرفوعة بالواو النائبة عن الضمة ، لأنها ملحقة ب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وقًَل كذالك فيما بقي ،.


2ـــ
(والأهلون.)


اعلم أن (الأهلون) هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حقيقي له مفرد من لفظه ، ولكنه ليس بصفة ولا علم، ومنها الآية
الكريمة ،(شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا) فكلمة أهلونا فاعل ب (شغلتنا)
مرفوع بالواو النائبة عن الضمة لأنه ملحق ب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .


3 ــــ (أولو).


وهي ليس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ا حقيقيا ، لأنه لا مفرد لها من لفظها ، وهي اسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ولها مفرد من معناها وهو صاحب ، وذلك كقوله تعالى (ولا ياتل
أولو الفضل منكم ….) الآية . فكلمة (أولو) مرفوعة بالواو النائبة عن الضمة
لأنها فاعل (ياتل) الذي هو فعل مضارع، إلحاقا لها ب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهي ) اسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].)


4 ــ
(عالمون).


بفتح اللام ، هو اسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وليس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ا حقيقة (لعالم) ،قالوا لأن عالم بفتح اللام ، يطلق على العاقل
وغيره ، فهو أعم ، و(عالمون) الذي هو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، لا يكون إلا للعقلاء ، ولا يمكن للمفرد أن يكون أعم من ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وعلى كل حال فليس ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حقيقي ، لأن (عالم) المفرد ليس بعلم ولا صفة ، لصدق مدلولاتها
على العقلاء وغيرهم ،. وأنت بت تعلم شروط العلم والصفة معا،


6 ــــ
(عليون).


اعلم أن (عليون ) اسم مفرد أجري مجرى ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وهو اسم لأعلى الجنان ، أو اسم لكتاب ، وهو الظاهر من الآية
بعد. قال تعالى: (إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم) .
الآية ، (فعليين) مجرور بفي ، وعلامة جره الياء النائبة عن الكسرة.


7 ــــ (أرضون،
شذ).


بمعنى، أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أرضون ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مذكر سالم ، شاذ ، وذلك لأمرين ، ـــ كونها لغير العاقل
ـــ وذات مدلول مؤنث ، ومنه القرآن الكريم ( ألم تكن أرض الله واسعة
فتهاجروا فيها) أعيد الضمير عليها مؤنثا ، وهو من جملة ما يعرف به المؤنث ، وسيقول
الناظم ( ويعرف التقدير بالضمير).


وإنما زاد الناظم قيد (شذ) لأن أرضين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تكسير لتغير بناء الواحد فيه ، وعندهم القاعدة
أنه إذا تغير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التكسير بحذف حرف أصلي منه وتم تعويضه بتاء التأنيث ، يكون من
باب يسمونها (باب سنين) وي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اطرادا حينها ، لكن (أرضون ) خالفت الباب فلم يتم التعويض عن
تاء التأنيث التي حذفت منها ، بدليل رجوعها في التصغير، ( أريضة)،وهو قول
غير واحد من أئمة النحو ، فيكون على هذا ،(شذ) ترجع فقط إلى (أرضون) وقيل جملة (شذ
) في موضع رفع خبر عن (الأهلون )، وحينها يكون كلام آخر غير ما تقرر.


6 ــــ (والسنون
وبابه).


والمعنى : أن كل مفرد حذفت لامه وتم تعويض تاء التأنيث عنها ،
يسمى( باب سنون) وفي القرآن الكريم ، ( سيغلبون في بضع سنين ) ف(سنين)
مجرورة بالإضافة ، علامة جرها ، الياء النائبة عن الكسرة ، لإلحاقهم لها بال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، غير أن (سنين وبابه) فيها إعراب آخر غير الذي نتحدث عنه ،
وإليه الإشارة بقوله :


(……. ومثل حين
قد يرد ـــ ذا الباب وهو عند قوم يطرد)


باب حين هو : (كل كلمة ألزمت الياء قبل النون وجعل الإعراب على
النون رفعا بالضمة ونصبا بالفتحة وجرا بالكسرة ،) ومنه القرآن (هل أتى على الإنسان
حين من الدهر ……) الآية ، فكلمة (حين) مرفوعة بالضم الظاهر،
وليس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ا ، فكل ما أشبهها مثل (سنين) من لزوم الياء قبل النون ، يعرب
إعرابها، وهذا الإعراب ( أعني بالضم رفعا وبالفتح نصبا وبالكسر جرا مع لزوم الياء
في الأحوال كلها) مطرد عند قوم من العرب ، وهو ما ختم به البيت ، فعلى هذا نقول في
سنين من قولنا (قضيت سننا وأنا أدرس) إن ( سنين) مفعول ب (قضيت) منصوب بالفتحة
الظاهرة ،على لغة قوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
جمع المذكر السالم وملحقاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وملحقاتها ـثامن
» جمع المذكر والمؤنث السالم ـ ثامن
» جمع المذكر السالم و علامات إعرابه
» المثنى وملحقاته ـ بور بوينت ـ لاهتمام الصف الثامن
» جمع المؤنث السالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي :2012-2013 :: الصف العاشر-
انتقل الى: