أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح قصيدة عدمنا خيلنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: شرح قصيدة عدمنا خيلنا    الأحد 18 نوفمبر 2012, 13:07

قصيدة عدمنا
خيلنا


الأفكار الرئيسة:-تهديد الكافرين بحرب
ينتصر فيها الحق
.
1-
عَدِمْنا خيلنا إنْ لم تَرَوْها تُثيرُ
النَّقْعَ مَوعِدُها كَدَاءُ

عدمنا خيلنا: أسلوب دعائي الغرض منه
التأثير. تثير النقع : كناية عن اشتداد المعركة

لا عاشت خيلنا إنْ لم تهاجمكم، أي دعاء
على خيل المسلمين بالموت إنْ لم تهاجم الأعداء المشركين. في معركة شديدة يتصاعد
منها الغبار قرب "كداء" في أطراف مكة
.

2-
يُبارينَ الأَسِنَّةَ مُصْعِداتٍ على أكتافها
الأسل الظِّماء

يبارين الأسنة:كناية عن سرعة الخيل و
استعدادهم للقتال
.
الأسل الظماء :استعارة مكنية شبه
الرماح بالإنسان وحذفه وذكر صفة من صفاته وهي العطش
.
يصف الخيل بأنَّها مسرعة في الصعود،
متحفزة لقتال العدو، على أكتافها رماح المسلمين المتعطشة لدماء الكفار. وهوَّل في
وصفها؛ ليخيف العدو
.
3-
تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ، تُلَطِّمُهثنَّ
بالخُمثرِ النساءُ

متمطرات:- تشبيه تمثيلي حيث شبه
الجياد بالمطر في تتابعه وتدفقه

تلطمهن بالخمر:- كناية عن انهزام
المشركين

تبقى خيولنا في ارض المعركة مستعدة
لقتال الأعداء مسرعة كالمطر في مواجهتهم لكنها لا تجد من تردها سوى نساء الأعداء
يحاولن ردها بخُمورهن دلالة على هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة
.
4-
فإمَّا تُعْرضُوا عنا اعْتَمَرنا وكان الفتحُ
وانكشَف الغِطاءُ

انكشف الغطاء:- استعارة تصريحية عبر
عن إزالة الخلاف والعداوة بانكشاف الغطاء

يخاطب الشاعر كفار قريش قائلا إذا لم
تعترضوا طريق خيولنا وأخليتم لها الطريق ،سنزور بيت الله الحرام ونفتح مكة ،وسيزول
غطاء الكفر الذي حجب النور


5-وإلا فاصبِروا لجلادِ يومٍ ُيعِزُّ الله فيه مَنْ
يشاء


يهدد الشاعر كفار قريش
قائلا: إذا لم تستسلموا لجيش المسلمين ابشروا بحرب شديدة تتضارب بها السيوف،
ويومها سيعز الله المسلمين ويتحقق النصر الذي وعد الله به عباده
.

الفكرة الثانية:الإشادة
بالدعوة الإسلامية
.
6- وجبريلٌ أمينُ الله فينا وروحُ القُدْسِ ليس له
كِفاءُ


يشيد الشاعر بالدعوة
الإسلامية التي أرسلها الله عن طريق جبريل ويصف جبريل ب(روح القدس) لا مثيل في نقل
الدعوة الاسلامية
.
ويقول بأنه لانظير له في
نقل الدعوة الإسلامية للرسول الكريم
.

7- وقالَ اللهُ: قد أَرْسَلْتُ عَبْداً يقولُ الحَقَّ
إنْ نَفَعَ البَلاءُ

يبين أن الله سبحانه
وتعالى أرسل سيدنا محمد الذي لا يقول إلا الحق على البشرية، ويختبر الناس بالإيمان
أو عدمه
.

8- شَهِدْتُ بهِ، فقُومُوا صَدِّقوهُ! فَقُلْتُمْ: لا
نَقومُ ولا نَشاءُ

يقول الشاعر بأنه امن
بالرسول ورسالته ،ويدعوا كفار قريش للإيمان به وتصديق رسالته ،ولكنهم يرفضون دعوته
ويكفرون بها ،ويقولون بأنهم لا يريدون تصديق الرسول ورسالته
.

الفكرة الثالثة:- الدفاع
عن الرسول وهجاء أبا سفيان بن الحارث
.
9- هَجَوْتَ مُحَمَّداً، فأَجَبْتُ عنهُ وعندَ اللهِ
في ذاكَ الجَزاءُ

يخاطب الشاعر أبا سفيان
قائلا بأنك هجوت النبي محمدا عليه الصلاة والسلام ، ولكنني لم اسكت على هذا الهجاء
فدافعت عنه منتظرا الثواب والجزاء من عند الله
.



10- أَتَهْجوهُ، ولستَ لهُ بِكُفْءٍ فَشَرُّكُما
لِخَيْرِكُما الفِداءُ

أَتَهْجوهُ : استفهام
إنكاري للتوبيخ
.
يخاطب الشاعر أبا سفيان
مستنكرا ما قام به من هجاء النبي قائلا له كيف تهجوه ، ولست من مكانته فأنت تمثل
الشر والرسول الكريم يمثل الخير
.

11- هَجَوْتَ مُبارَكاً، بَرّاً، حَنيفاً أمينَ اللهِ،
شِيمَتُهُ الوَفاءُ

يبين الشاعر صفات النبي
فهو مبارك،برَ صالحا ، رسول الله من شيمه الوفاء والإخلاص
.

12-
فمَن يَهْجو رسولَ اللهِ
منكُمْ ويَمْدَحُهُ ويَنْصُرُهُ سَواءُ

يسخر من كفار قريش لأنّه
يرى أن لا وزن لهم ولا قيمة، ومدحهم للنبي أو هجاؤهم له لا يغيِّر شيئاً
.

13- فإنّ أبي ووالِدَهُ وعِرْضي لِعِرْضِ مُحُمَّدٍ
مِنْكُمْ وِقاءُ

ظهر في هذا البيت حب حسان
للرسول حيث أبدى رغبته وقدرته على التضحية بوالده وجده وعرضه في سبيل الدفاع عن
رسول الله ـ صلى الله عليه وسلَّم
.

14- لِساني صارِمٌ لا عيبَ فيهِ وبَحْري لا تُكَدِّرُهُ
الدّلاء

لِساني صارِمٌ: تشبيه
بليغ حيث شبَّه الشاعر لسانه بالسيف الصارم، ووجه الشبه: الحسم والصرامة

وبَحْري لا تُكَدِّرُهُ
الدّلاء:- استعارة تصريحية حيث شبه شاعر يته بالبحر في اتساعه وعمقه
.
يبلغ الشاعر قمة فخره في
هذا البيت لأنه يصوِّر لسانه لكفار قريش سيفاً صارماً،لا أحد يجاريه في الهجاء
وقدرته الشعرية بحراً لا تعكره الدِّلاء بحيث لا يستطيع احد منهم انتقاده
.

15- فَنَحْكُمُ بالقَوافي مَن هَجانا، ونَضْرِبُ حينَ
تَخْتَلِطُ الدِّماءُ

يفتخر الشاعر بشعراء
المسلمين وقدرتهم على الرد على هجاء كفار قريش، وقدرتهم على قتالهم والنيل منهم في
ارض المعركة حين يشتد الطعن والقتل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة عدمنا خيلنا    الأحد 18 نوفمبر 2012, 13:08



قصيدة عدمنا خيلنا


س1: اقرأ النص التالي من قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن
الاسئلة التي تليه


1- عدمنا خيلنا إن لم
تروها .............تثير النقع موعدها كداء

2-
يبارين الأسنة مصعدات ...........على أكتافها الأسل الظماء
3-
تظل جيادنا متمطرات ..................تلطّمهنّ بالخمر النساء



1-هات
معنى المفردات التالية
:
عدمنا:فقدنا- النقع:الغبار- كداء:مكان بمكة- وجملة(عدمنا
خيلنا): دعاء بهلاك خيلهم إن لم تحقق هدفها-يبارين:يجارين-الأسنة:نصل الرماح-
مصعدات:صاعدات- الأسل:الرماح-الظماء: العطاش- متمطرات:مسرعات-تلطمهن:يضربن وجوه
الخيل- الخمر:ما تغطي به المرأة رأسها أو وجهها
.
2-
هات مفرد : الأسنة:سنان- الأسل:أسلة-الظماء:ظمآن- الخمر:خمار
.
3-اشرح
الأبيات شرحا وافيا.أو انثر الأبيات نثرا أدبيا
.
4-
ما الغرض البلاغي من قوله ( عدمنا خيلنا)؟
.
-
دعاء بهلاك خيلهم إن لم تحقق هدفها وهو دخول مكة.وهو يوحي بشدة
الحرص على الجهاد
.
5-
من يهدد الشاعر في هذه الأبيات؟ وعم يتحدث؟

-
يهدد الشاعر قريشاً بالحرب . ويتحدث عن وسائل القتال.
6-استخرج
من الأبيات بعض الصور البيانية . واشرحها
.
-
يبارين الأسنة: استعارة مكنية.شبه الأسنة بخيل أخرى تدخل في
سباق مع الخيل الحقيقية التي ترى

الأسنة فتظنها تحاول سبقها فتسرع ثم حذف المشبه به وأبقى على
شيء من لوازمه وهو يبارين
.
-
الأسل الظماء: استعارة مكنية.شبه الأسل بوحوش ضارية متعطشة
للدماء وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من لوازمه وهو الظمأ
.
7-
ما الغرض الشعري للنص؟ ومتى ظهر؟ -من الشعر السياسي الذي يتخذ من قوة الكلمة سلاحا
يدفع به شعراء المسلمين هجاء من هجاهم . -وقد ظهر بصورة واضحة في صدر الإسلام وبعد
هجرة الرسول (ص) إلى المدينة واشتداد الصراع بينه وبين كفار قريش
.
***********************


س2: اقرأ النص التالي من
قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن الاسئلة التي تليه




4- فإمّا تعرضوا عنّا
اعتمرنا ...................وكان الفتح وانكشف الغطاء

5-
و إلاّ فاصبروا لجلاد يوم............................ يعزّ
الله فيه من يشاء



1-هات
معنى المفردات التالية
:
تعرضوا عنا:تبتعدوا عن طريقنا- اعتمرنا:أدينا العمرة-كان
الفتح:تم الفتح- انكشف الغطاء:انجلى الأمر أي زال الكفر -إمّا:إن الشرطية وما
الزائدة-جلاد يوم:جادله بالسيف ضاربه بالسيف- يعزّ:يقوي وينصر
.
2-اشرح
الأبيات شرحا وافيا
.
4=
ولتعلموا أننا قادمون إلى مكة لأداء العمرة . فإن أفسحتم لنا
الطريق دخلناها معتمرين وكان فتح مكة الذي بسببه يزول عنها الكفر والضلال
.
5=
وإلا فاصبروا واستعدوا لحرب ضمن الله لنا فيها النصر فقد تكفل
بنصر من والاه وهزيمة من عاداه
.
3-
في البيتين تهديد ووعيد . وضح ذلك
.
-
يهدد المشركين بالحرب إذا لم يتم السماح للمسلمين بأداء العمرة
وأن الله سوف ينصر المسلمين
.
4-
الشاعر تأثر بالإسلام. بيّن ذلك في البيتين السابقين
.
-
في الألفاظ كقوله: اعتمرنا- كان الفتح- انكشف الغطاء- يعز الله
فيه من يشاء
.
5-
خيّر الشاعر المشركين بين أمرين فما هما؟- العمرة و فتح مكة سلما - الحرب و فتحها
عنوة
.
6-
يشير النص إلى أثر البيئة. وضح ذلك
.
-
يشير النص إلى:
1-
احتدام الصراع بين الإسلام والكفر .
2-
أن الشعر كان وسيلة للدفاع والدعاية.
3-
قيام الأنصار بجهد كبير في نصرة الإسلام والدفاع عن
الرسول(صلى الله عليه وسلم
).
4-
أنه كان من عادة النساء غطاء الرأس والوجه بالخمار
و لا يكشف إلا في الشدائد والفزع
.
5-
أن النص يدل على مشاركة المرأة للرجال في الحروب. " تلطمهن
بالخمر النساء
".
7-
استخرج من الأبيات السابقة الصور الفنية وحدد نوعها
.
-
انكشف الغطاء: شبه الشاعر الكفر بالغطاء الذي يحجب النور وحذف
المشبه وصرح بالمشبه به
.
استعارة تصريحية.يوم يعز الله فيه من يشاء: كناية.


****************************************


س3: اقرأ
النص التالي من قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن الاسئلة التي تليه



9-
هجوتَ محمداً فأجبت عنه............. وعند الله في ذاك الجزاء
10-
أتهجوه،و لستَ له بكفء ..................فشـركما لخيـركما
الفداء

11-
هجوتَ مباركاً برّاً حنيفاً ...................أمين الله ،
شيمته الوفاء



1-
هات معنى المفردات التالية
:
الجزاء: الثواب- الكفء:المثيل والنظير- شركما:هو أبو سفيان-
لخيركما:هو الرسول صلى الله عليه وسلم- البَرّ:الصالح الكثير الخير-الحنيف: الذي
يدين بالحق-الشيمة:الطبع
.
المعالجة الفكرية: س1-من المخاطب في الأبيات السابقة؟
-
المخاطب هو الشاعر أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وكان
كافرا
.
2-
رد حسان على شاعر المشركين ، فما السبب؟

-
مخلصا لوجه الله طالبا لثوابه وطمعا بالفوز بالجنة.
3-
ما الصفات التي ذكرها الشاعر حسان للرسول صلى الله عليه وسلم؟

-
مبارك- صالح محب للخير- داع إلى الحق -أمين الله على رسالته- من
طبعه الوفاء

.
4-اشرح
الأبيات شرحا وافيا
.
9=
يقول حسان لأبي سفيان بن الحارث : لقد هجوت َمحمداً حقداً
وحسداً وإنني أتولى الإجابة عنه مخلصا لوجه الله طالبا لثوابه فقط
.
10=
وكيف تهجو رسول الله وأنت لا تسمو إلى مكانته فليجعلك الله فداء
له
.
11=
إنك إذ تهجوه إنما تهجو مباركا محبا للخير داعيا إلى الحق من
طبعه الوفاء وقد ائتمنه الله على رسالته
.
5-
استخرج بعض الصور الفنية من الأبيات ووضحها
.
شركما: كناية عن أبي سفيان. وخيركما : كناية عن رسول الله.







س4: اقرأ النص التالي
من قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن الاسئلة التي تليه



2-
فمن يهجو رسول الله ...............منكم ويمدحه ، وينصره سواء
13-
فإنّ أبي ووالده وعرضي................. لعرض محمد منكم وقاء
14-
لساني صارم لا عيب فيه ...............و بحري لا تكدره الدلاء



1-هات
معنى المفردات التالية
:
الوقاء:الحفظ والصيانة- صارم:سيف قاطع- الدلاء:وعاء يستسقى به.
2-
هات مفرد : الدلاء:دلو
.
3-اشرح
الأبيات شرحا وافيا
.
12=
إن رسول الله لا يضره هجاؤكم و لا ينفعه مدحكم ونصركم لأن الله
القوي العزيز معه
.
13=
وقد جعلت من نفسي وأهلي وكل ما اعتز به وقاية لرسول الله وحفظا.
14=
و لا طاقة لكم بي فلساني سيف قاطع وشعري أوسع وأكبر من أن يقلل
من شأنه معاند كالبحر العظيم الصافي لا تكدره الدلاء إذا ألقيت فيه
.
4-
استخرج الصور البيانية من الأبيات ووضحها
.
-
لساني صارم :تشبيه بليغ. شبه اللسان بالسيف القاطع.
بحري لا تكدره الدلاء:شبه الشاعر شعره بالبحر وحذف المشبه وصرح
بالمشبه به فالاستعارة تصريحية
.
5-
ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر؟
.
1=
الأفكار واضحة ومرتبة ومترابطة.
2=
الألفاظ والتعبيرات قوية ملائمة.
3=
العاطفة صادقة.
4=
متأثر بالثقافة الإسلامية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة عدمنا خيلنا    الأحد 18 نوفمبر 2012, 13:08

حل أسئلة قصيدة
حسان بن ثابت


ص
107+108+109



__________________________________________________





المناقشة
والتقويم





س1 أبين سمات الخيل كما وردت في الأبيات
الثلاثة الأولى.



1-سريعة "يبارين الأسنة مصعدات"
"متمطرات"


2- قوية شُجاعة تثير الغبار في ارض المعركة.





س2يحدد
الشاعر وسيلتين للدفاع عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ما هما؟



1- الدفاع عن الرسول بقول
الشعر .


2- الدفاع عن الرسول
بالسيف وخوض الحروب.





س3اذكر
الصفات التي مدح بها الشاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم).



1-مبارك
2- بَرّ
رجل صالح


3- حنيف
يبتعد عن السوء 4- وفيّ



5-
لانظير له من الكفار.





س4 يعد
الشاعر حسان بن ثابت من الشعراء المخضرمين، أبين من خلال القصيدة ملامح
العصرين(الجاهلي والإسلامي) عند الشاعر.



* ملامح العصر الجاهلي:- استخدم في مطلع القصيدة الألفاظ والتراكيب
الجزلة، في وصف الخيل وسرعتها، وشدتها في المعركة، بما يناسب الغرض الشعري، متأثرا
بالمعجم الجاهلي.مثل"تثير النقع" "يبارين الأسنة"


* ملامح الصر الإسلامي:-استخدم الألفاظ
والتراكيب السهلة السلسة في بقية أجزاء القصيدة نحو" انكشف الغطاء" "يقول الحق"
"قوموا صدقوه" ومن جانب أخر يبدو الشاعر متأثر بالقران الكريم


نحو" حنيفا، جبريل، أمين".





س5 أبين
دوافع شعر الدفاع عند العقيدة الإسلامية
.


1- اشتداد الخصومة بين
قريش والمسلمين بداية الدعوة الإسلامية.


2- إسراف شعراء قريش في
هجاء الرسول.


3- الدفاع عن الرسول
ونصرته من قبل شعراء المسلمين.


4- حث الرسول لشعراء
المسلمين بالدفاع عن الإسلام والرد على شعراء الكافرين.


5- الدفاع عن الإسلام
بالسيف والكلمة من قبل شعراء المسلمين.

















س6 اقرأ
هذين البيتين ،وأجيب عن الأسئلة التي تليهما .



لساني صارم لا عيب فيه وبحري لا تكدره الدلاء


فنحكم بالقوافي من هجانا ونضرب
حين تختلط الدماء


أ‌- اشرح البيتين
السابقين شرحا أدبيا .



* لساني صارم لا عيب فيه وبحري لا تكدره الدلاء


يبلغ
الشاعر قمة فخره في هذا البيت لأنه يصوِّر
لسانه لكفار قريش سيفاً صارماً،لا أحد يجاريه


في الهجاء وقدرته الشعرية
بحراً لا تعكره الدِّلاء
بحيث لا يستطيع احد منهم انتقاده.


* فنحكم بالقوافي من هجانا ونضرب حين تختلط الدماء


يفتخر
الشاعر بشعراء المسلمين وقدرتهم على الرد على هجاء كفار قريش، وقدرتهم على قتالهم



والنيل منهم في ارض
المعركة حين يشتد الطعن والقتل.






ب‌- أوضح الصورة
البيانية في قوله:( وبحري لا تكدره الدلاء) و(تختلط الدماء) و(لساني صارم)



* وبحري لا تكدره الدلاء:- استعارة تصريحيه
حيث شبه شاعر يته بالبحر في اتساعه وعمقه
.


* تختلط الدماء:- كناية عن اشتداد
المعركة.


*لساني صارم:-
صور لسانه أي شعره بصورة السيف القاطع


"تشبيه
بليغ" الأداة محذوفة ووجه الشبه
محذوف.


ج-يقصد الشاعر بقوله: (فنحكم بالقوافي من هجانا ) = 2- نمنع بشعرنا من يهجونا





س7 أضع إشارة ( P )
أمام العبارة الصحيحة فيما يأتي :



أ- ( P)
يغلب على القصيدة العاطفة الدينية الصادقة.


ب- (
P)
استعان الشاعر بالصورة الفنية في توضيح معانيه.


ج- ( O)
تخلو القصيدة من الملامح الجاهلية.


د- ( P )
تأثر الشاعر بالقران الكريم.


هـ- (
O )
كلمة مخضرم تعني أن الشاعر عاش في الإسلام فقط.


و- ( P)
وكان الفتح تعني:تم الفتح ،لان كان هنا تامة ،وليست ناقصة


ز- ( O)
يؤيد الرسول -صلى الله عليه
وسلم- قول الشاعر في أي غرض كان .


س8 اختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي :


أ-تفيد عبارة
(عدمنا خيلنا )
=1- -الدعاء
بالهلاك


ب -عبارة (الأسل الظماء) تعني = 2-
الرماح التي تشتهي خوض المعارك وسفك الدماء


ج-العلاقة
بين كلمتي (شركما وخيركما) في البيت العاشر تعني
=2- طباق


د- يفيد
الاستفهام بالهمزة (أتهجوه..)في البيت العاشر
= 2- الإنكار والتقريع


هـ-تميز أسلوب
الشاعر باستخدام الألفاظ والتراكيب
= 3- الجزلة والسهلة


و- عبارة (تثير
النقع) في البيت الأول، كناية عن
=1- شدة المعركة وهولها


ز-عاطفة
الشاعر في القصيدة
= 1- صادقة معبرة


ح- يقصد الشاعر في قوله:(تلطمهن بالخمر النساء)= 1-- تضرب النساء المسلمات وجوه الخيل


لردها.ا








س9 يقول حسان بن ثابت:


يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الاسل الظماء


ويقول المتنبي:


وجردا مددنا بين آذانها القنا فبتن خفافا يتبعن العواليا


أوازن بين البيتين من خلال الإجابة عن الأسئلة
الآتية:



أ‌- اشرح البيتين شرحا أدبيا.



* يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الاسل الظماء


يصف الخيل بأنَّها مسرعة في الصعود، متحفزة لقتال
العدو، على أكتافها رماح المسلمين



المتعطشة لدماء الكفار وهول
في وصفها؛ ليخيف العدو.



* وجردا مددنا بين آذانها القنا فبتن خفافا يتبعن العواليا


يمدح المتنبي الخيل ويبين صفاتها بأنها سريعة ،قليلة الشعر ،وعلى الرغم من أنها
محملة



بالفرسان والرماح إلا أنها
كادت تسبق الرماح المتعطشة لدماء الأعداء.






ب-ما المعنى
المشترك عند الشاعرين في هذين البيتين ؟



المعنى المشترك
وصف الخيل وسرعتها في ارض المعركة.





ج- أوضح الصورة
الفنية في البيتين
.


* يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الأسل الظماء


الصورة الفنية:-شبه الرماح بالوحوش المتعطشة للدماء.


* وجردا مددنا بين آذانها القنا فبتن خفافا يتبعن العواليا


الصورة الفنية:-صور سريعة الخيل في ارض المعركة بصورة سرعة
الرماح المتعطشة لدماء


الأعداء.





هـ- ماذا يحدث
لو استبدلنا كلمة يبارين بكلمة يتبعن في البيت الثاني ؟



تكون الصورة أوضح والخيل أسرع لان مدلول كلمة
يبارين تدل على أن الخيل تستطيع أن تسبق


الرماح أما
مدلول كلمة يتبعن فتدل على أن الخيل دائما تابعة للرماح ولا تستطيع أن تسبقها.





و- استخرج من
البيتين أربع كلمات بمعنى الرماح .



* الأسنة *
العوالي


*القنا
*الأسل.





ز- أي البيتين أجمل
في رأيك ولماذا ؟



* قول حسان
أجمل لأنه جعل الخيل أسرع من الرماح أما المتنبي فجعل الخيل دائما تتبع الرماح.























ح-اقطع البيتين وأبين تفعيلاتهما واسمي بحر
كل منهما






* يبارين الأسنة مصعدات على أكتافها الأسل الظماء


يـ با ر
يـ نل/ أسنـ نــة مص /ـعدا تن / عـ لى أكـ تا /ف هل أسـ لظ/ ظـ ماءو


ب ــــ
ـــ ــــ / ب ــ ب ب ــ /ب ــ ــ ب
ـــ ـــ ــــ / ب ــ ب ب ـــ /ب ــ
ــ



مفاعلْتن / مفاعلتن /
فعول مفاعلْتن / مفاعلتن
/ فعول


* البحر هو الوافر .


* مفتاح البحر الوافر :-


بحـور الشـعر وافـرها جـميـل مـفـاعـلـتن مـفـاعـلـتـن فـعــول





* وجردا مددنا بين آذانها القنا فبتن خفافا يتبعن
العواليا



وجردن/مـ دددنا بيــ /نــ ءا ذا/ نــ هل قـ نا
/ فـ بت نـ / خـ فا فن يتــ /تــ بـعــ نل /عـ
وا لـ يا


ب ــ
ــــ / ب ــ ــ ــ / ب ــ ـــ /ب ــ ب ــ / ب ــ ب
/ ب ــ ــ ـــ / ب ــ ــ
/ ب ــ ب ــ


فعول
/ مفاعيل / فعول
/ مفاعِلن /
فعولُ / مفاعيلن
/ فعولن /
/ مفاعِلن


* البحر الطويل.


* مفتاح البحر الطويل:-


طويل
له دون البحور فضائل فعولن
مفاعيلن فعولن مفاعل






س10 أبين
خصائص شعر الدفاع عن العقيدة الإسلامية.



1- التعبير عن روح الجماعة
الإسلامية ووجدانها .


2- الإكثار من استخدام
ضمير الجماعة " عدمنا، حيادنا، فينا".


3- التأثر بالألفاظ والصور
والمعاني والقيم الإسلامية .


4- الوحدة الموضوعية في
القصيدة.


5- الابتعاد عن الصنعة
والتكلف.


6- يعد سجل وافٍ ووثيقة
تاريخية عن الدعوة الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة عدمنا خيلنا    الأحد 18 نوفمبر 2012, 13:12

حل أسئلة




س1:
اقرأ النص التالي من قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن الاسئلة التي تليها




1- عدمنا
خيلنا إن لم تروها .............تثير النقع موعدها كداء

2-
يبارين
الأسنة مصعدات ...........على أكتافها الأسل الظماء

3-
تظل
جيادنا متمطرات ..................تلطّمهنّ بالخمر النساء





س1-هات
معنى المفردات التالية
:
عدمنا:فقدنا-
النقع:الغبار- كداء:مكان بمكة- وجملة(عدمنا خيلنا): دعاء بهلاك خيلهم إن لم تحقق
هدفها-يبارين:يجارين-الأسنة:نصل الرماح- مصعدات:صاعدات- الأسل:الرماح-الظماء:
العطاش- متمطرات:مسرعات-تلطمهن:يضربن وجوه الخيل- الخمر:ما تغطي به المرأة رأسها
أو وجهها
.
س2- هات
مفرد : الأسنة:سنان- الأسل:أسلة-الظماء:ظمآن- الخمر:خمار
.
س3-اشرح
الأبيات شرحا وافيا.أو انثر الأبيات نثرا أدبيا
.
1=
لا عاشت
خيلنا إن لم تندفع نحو قريش تثير الغبار حتى تصل إلى كداء وتدخل مكة فاتحة ظافرة
.
2=
الخيل
تسابق الرماح التي وضعت على أعناقها متعطشة إلى دماء الأعداء ظنا منها أنها تجري
معها
.
3=
وتظل
الجياد مسرعات حتى تقتحم ديار قريش وتخرج إليها النساء تحاول كل منهن ردها بخمارها
.
س4- ما
الغرض البلاغي من قوله ( عدمنا خيلنا)؟
.
-
دعاء
بهلاك خيلهم إن لم تحقق هدفها وهو دخول مكة.وهو يوحي بشدة الحرص على الجهاد
.
س5- من
يهدد الشاعر في هذه الأبيات؟ وعم يتحدث؟

-
يهدد
الشاعر قريشاً بالحرب . ويتحدث عن وسائل القتال
.
س6-استخرج
من الأبيات بعض الصور البيانية . واشرحها
.
-
يبارين
الأسنة: استعارة مكنية.شبه الأسنة بخيل أخرى تدخل في سباق مع الخيل الحقيقية التي
ترى

الأسنة
فتظنها تحاول سبقها فتسرع ثم حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو يبارين
.
-
الأسل
الظماء: استعارة مكنية.شبه الأسل بوحوش ضارية متعطشة للدماء وحذف المشبه به ودل
عليه بشيء من لوازمه وهو الظمأ
.
س7- ما
الغرض الشعري للنص؟ ومتى ظهر؟ -من الشعر السياسي الذي يتخذ من قوة الكلمة سلاحا
يدفع به شعراء المسلمين هجاء من هجاهم . -وقد ظهر بصورة واضحة في صدر الإسلام وبعد
هجرة الرسول (ص) إلى المدينة واشتداد الصراع بينه وبين كفار قريش
.





س2:
اقرأ النص التالي من قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن الاسئلة التي تليها




4- فإمّا
تعرضوا عنّا اعتمرنا ...................وكان الفتح وانكشف الغطاء

5-
و إلاّ فاصبروا
لجلاد يوم............................ يعزّ الله فيه من يشاء







س1-هات
معنى المفردات التالية
:
تعرضوا
عنا:تبتعدوا عن طريقنا- اعتمرنا:أدينا العمرة-كان الفتح:تم الفتح- انكشف
الغطاء:انجلى الأمر أي زال الكفر -إمّا:إن الشرطية وما الزائدة-جلاد يوم:جادله بالسيف
ضاربه بالسيف- يعزّ:يقوي وينصر
.
:
س2-اشرح
الأبيات شرحا وافيا
.
4=
ولتعلموا
أننا قادمون إلى مكة لأداء العمرة . فإن أفسحتم لنا الطريق دخلناها معتمرين وكان
فتح مكة الذي بسببه يزول عنها الكفر والضلال
.
5=
وإلا
فاصبروا واستعدوا لحرب ضمن الله لنا فيها النصر فقد تكفل بنصر من والاه وهزيمة من
عاداه
.
س3- في
البيتين تهديد ووعيد . وضح ذلك
.
-
يهدد
المشركين بالحرب إذا لم يتم السماح للمسلمين بأداء العمرة وأن الله سوف ينصر
المسلمين
.
س4-
الشاعر تأثر بالإسلام. بيّن ذلك في البيتين السابقين
.
-
في
الألفاظ كقوله: اعتمرنا- كان الفتح- انكشف الغطاء- يعز الله فيه من يشاء
.
س5-
خيّر الشاعر المشركين بين أمرين فما هما؟- العمرة و فتح مكة سلما - الحرب و فتحها
عنوة
.
س6-
يشير النص إلى أثر البيئة. وضح ذلك
.
-
يشير
النص إلى
:
1-
احتدام
الصراع بين الإسلام والكفر
.
2-
أن الشعر كان وسيلة للدفاع والدعاية.
3-
قيام الأنصار بجهد كبير في نصرة الإسلام والدفاع عن
الرسول(صلى الله عليه وسلم
).
4-
أنه كان من عادة النساء غطاء الرأس والوجه بالخمار
و لا يكشف إلا في الشدائد والفزع
.
5-
أن النص
يدل على مشاركة المرأة للرجال في الحروب. " تلطمهن بالخمر النساء
".
س7- استخرج
من الأبيات السابقة الصور الفنية وحدد نوعها
.
-
انكشف
الغطاء: شبه الشاعر الكفر بالغطاء الذي يحجب النور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
.
استعارة
تصريحية.يوم يعز الله فيه من يشاء: كناية
.


س3:
اقرأ النص التالي من قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن الاسئلة التي تليها









9-
هجوتَ
محمداً فأجبت عنه............. وعند الله في ذاك الجزاء

10-
أتهجوه،و
لستَ له بكفء ..................فشـركما لخيـركما الفداء

11-
هجوتَ
مباركاً برّاً حنيفاً ...................أمين الله ، شيمته الوفاء




س1- هات
معنى المفردات التالية
:
الجزاء:
الثواب- الكفء:المثيل والنظير- شركما:هو أبو سفيان- لخيركما:هو الرسول صلى الله
عليه وسلم- البَرّ:الصالح الكثير الخير-الحنيف: الذي يدين بالحق-الشيمة:الطبع
.
المعالجة
الفكرية: س1-من المخاطب في الأبيات السابقة؟

-
المخاطب
هو الشاعر أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وكان كافرا
.
س2- رد
حسان على شاعر المشركين ، فما السبب؟

-
مخلصا
لوجه الله طالبا لثوابه وطمعا بالفوز بالجنة
.
س3- ما
الصفات التي ذكرها الشاعر حسان للرسول صلى الله عليه وسلم؟

-
مبارك-
صالح محب للخير- داع إلى الحق -أمين الله على رسالته- من طبعه الوفاء
.
س4-اشرح
الأبيات شرحا وافيا
.
9=
يقول
حسان لأبي سفيان بن الحارث : لقد هجوت َمحمداً حقداً وحسداً وإنني أتولى الإجابة
عنه مخلصا لوجه الله طالبا لثوابه فقط
.
10=
وكيف
تهجو رسول الله وأنت لا تسمو إلى مكانته فليجعلك الله فداء له
.
11=
إنك إذ
تهجوه إنما تهجو مباركا محبا للخير داعيا إلى الحق من طبعه الوفاء وقد ائتمنه الله
على رسالته
.
س5-
استخرج بعض الصور الفنية من الأبيات ووضحها
.
شركما:
كناية عن أبي سفيان. وخيركما : كناية عن رسول اله
.





س5:
اقرأ النص التالي من قصيدة عدمنا خيلنا ثم أجب عن الاسئلة التي تليها









12-فمن
يهجو رسول الله ...............منكم ويمدحه ، وينصره سواء

13-
فإنّ
أبي ووالده وعرضي................. لعرض محمد منكم وقاء

14-
لساني
صارم لا عيب فيه ...............و بحري لا تكدره الدلاء






س1-هات
معنى المفردات التالية
:
الوقاء:الحفظ
والصيانة- صارم:سيف قاطع- الدلاء:وعاء يستسقى به
.
س2- هات
مفرد : الدلاء:دلو
.
س3-اشرح
الأبيات شرحا وافيا
.
12=
إن رسول
الله لا يضره هجاؤكم و لا ينفعه مدحكم ونصركم لأن الله القوي العزيز معه
.
13=
وقد
جعلت من نفسي وأهلي وكل ما اعتز به وقاية لرسول الله وحفظا
.
14=
و لا
طاقة لكم بي فلساني سيف قاطع وشعري أوسع وأكبر من أن يقلل من شأنه معاند كالبحر
العظيم الصافي لا تكدره الدلاء إذا ألقيت فيه
.
س4-
استخرج الصور البيانية من الأبيات ووضحها
.
-
لساني
صارم :تشبيه بليغ. شبه اللسان بالسيف القاطع
.
بحري لا
تكدره الدلاء:شبه الشاعر شعره بالبحر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به فالاستعارة تصريحية
.
س5- ما
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر؟
.
1=
الأفكار
واضحة ومرتبة ومترابطة
.
2=
الألفاظ والتعبيرات قوية ملائمة.
3=
العاطفة
صادقة
.
4=
متأثر بالثقافة الإسلامية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
شرح قصيدة عدمنا خيلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي :2012-2013 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: