أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اليتيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

اليتيمة  Empty
مُساهمةموضوع: اليتيمة    اليتيمة  Emptyالأحد 18 نوفمبر 2012, 13:41

ذكر
في قصة نظمها ان ابنة احد الامراء نجد واسمها دعد وكانت شاعرة بليغة
وأميرة فاتنة ,فخطبها من ابيها كثير من الامراء فأبت الزاوج الا برجل أشعر
منها . فنظم شاعر من تهامه قصيدة وركب ناقته قاصدا نجد , وفي الطريق مر
ببعض احياء العرب فاضافه كبير الحي وسأله عن حاله وسبب مقصده فذكر له السبب
واطلعه على القصيدة وقتل الرجل بعد ان حفظ القصيدة وذهب الى الاميرة
ليخطبها ، فسألته من أي الديار انت فأجاب من العراق فلما سمعت القصيدة رأت
بيتا يدل على ان قائلها من تهامة فصرخت بقومها : هذا قاتل بعلي ،فقبضوا
عليه واستنطقوه فاعترف .
وقيل سميت اليتيمة لانها قتلت ناظمها او لانه لم يعرف قائلها وهي تزيد عن الستين بيتا.

يقف الشاعر في بداية القصيدة على الاطلال وهي ديار المحبوبة مثلا ويحاكيها
علىاساس انها تفهم ماذا يقول وهو في هذا البيت ينفي ان تكون هذه الاطفال
تحاكيه يعني اسلوب نفي
البت التاني يعني كانو بس لانو هو تلهف على دعد هي خلقت وهو واسق من نفسه
في هادا البيت البيت التالت بيوصف بدعد وهي شاعرة من نجد وفي هذا البت غزل
عذري (وصف الشاعر مفاتن المحبوبة المعنوية كالاخلاق والقيم التي بتصف بها
ويقصد الشاعر من وصف ة الارتباط والزواج وهو لا يذكر اسم المحبوبة عادة
(بغار عليعا)بالعامية ولكن بما انها دعد كانت مشهورة فذكر اسمها



سميت هذه القصيدة باليتيمة لأنها تسببت بقتل ناظمها وهو(دوقلة المنبجي(الحسين بن محمد المنبجي))ولم يعرف له من الشعر سواها.

وسميت
أيضا بيتيمة الدهر لروعتها وجمالها وبلاغتها ولأنها أروع ما وصف في
المرأة ومنادمتها وقد اختلفت الروايات حول قائلها وقصته إلا أن أرجح القصص
أن ملكة اليمن آلت على نفسها أن لا تتزوج إلا بمن يقهرها بالفصاحة
والبلاغة ويذلها بالميدان وكانت ساحرة بجمالها وكان اسمها( دعد)فاستحث
الشعراء قرائحهم ونظموا القصائد فلم يعجبها شيء مما نظموه وشاع خبرها في
أنحاء جزيرة العرب وتحدثوا عنها. إلى أن جاء شاعرنا وكان قد عرف جمال
الملكة ونظم لها هذه القصيدة وركب ناقته قاصدا إياها فمر ببعض أحياء العرب
فأضافه كبير الحي فسأله عن حاله فأخبره وأطلعه على القصيدة وكان من عادة
العرب ولشدة ذكائهم أن يحفظوا القصيدة مهما كان طولها عند سماعها للمرة
الأولى أو الثانية أو الثالثة أو بحسب مقدار ذكائهم إلا أن كبير الحي هذا
كان يحفظ من المرة الأولى وأثناء إلقاء دوقلة القصيدة شعر بأن مضيفه قد
لمعت عيناه على قصيدته فاستدرك في نهايتها وضمنها بيتين إدراكا منه لفراسة
دعد وبالفعل قتل المضيف ضيفه وذهب إلى دعد ليخطبها لنفسه فلما مثل أمامها
سألته من أي الديار أنت فأجاب من العراق فلما سمعت القصيدة رأت بيتا يدل
على أن قائلها من تهامة وما أن أنهى القصيدة بالبيتين المستدركين صرخت
بقومها:اقتلوا قاتل زوجي.

وهي قصيدة مؤلفة من ستين بيتا اخترت لكم أجمل الأبيات:
هل بالطلول لسائلٍ ردُ ..............أم هل لها بتكلم دعد.
درس الجديد جديد معهدها ........فكأنما هي ريطة جرد.
من طول ما تبكي الغمام على ...عرصاتها ويقهقه الرعد.
وتلثُ ساريةٌ وغاديةٌ .............ويكرُ نحسٌ خلفه سعد.
فوقفت أسألها وليس بها ..........إلا المها ونقانق ربدُ.
فتبادرت درر الشؤون على .......خدي كما يتناثر العِقد.
لهفي على دعد وما خلقت .........إلا لطول تلهفي دعد.
بيضاء قد لبس الأديم أديم ......الحسن فهو لجلدها جلد.
ويزين فوديها إذا حسرت...... ضافي الغدائر فاحم جعد.
فالوجه مثل الصبح مبيضٌ..... والشعر مثل الليل مسودٌ.
ضدان لما استجمعا حسنا.... والضد يظهر حسنه الضِدُ0
وكأنها وسنى إذا نظرت ..........أو مدنفٌ لمَا يفِق بعد.
بفتور عينٍ ما بها رمدٌ ........وبها تداوى الأعين الرمد
وتريك عرنينا به شمم ...........وتريك خداً لونه الورد.
وتجيل مسواك الأراك على...... رتلٍ كأن رضابه الشهد.
والجيد منها جيد جازئةٍ ........تعطو إذا ما طالها المرد.
ولها بنان لو أردت له ............عقدا بكفك أمكن العقد
وقال لها يتلمس منها الوصال ويتحسر على وصال قديم وبمنتهى الرقة:
إن لم يكن وصلٌ لديك لنا.... يشفي الصبابة فليكن وعد.
قد كان أورق وصلكم زمنا... فذوى الوصال وأورق الصَدُ.
لله أشواقي إذا نزحت ............دار بنا ونوىً بكم تعدو.
إن تتهمي فتهامة وطني ......أو تنجدي يكن الهوى نجد.
وزعمت أنك تضمرين لنا......... ودَاً ، فهلا ينفع الود!
وإذا المحب شكا الصدود فلم .....يعطف عليه فقتله عمد
نختصها بالحب وهي على .......ما لا نحب فهكذا الوجد؟
وراح في بعض أبياته يذكر بعض الحكم و محاسن أفعاله فيقول:
لا ينفعن السيف حليته ............يوم الجلاد إذا نبا الحد
فالسيف يقطع وهو ذو صدأٍ... والنصل يفري الهام لا الغمد
أجمل إذا طالبت في طلب ..........فالجِدُ يغني عنك لا الجَدُ
وإذا صبرت لجهد نازلة.............. فكأنه ما مسَك الجَهد
ليكن لديك لسائلٍ فرجٌ............ وإن لم يكن فليحسن الرد
وأما عن البيتين الأخيرين فيقول ملمحاً بنية قاتله:
يا ليت شعري بعد ذلكمُ ............ومصير كل مؤمَلٍ لحد
أصريع كَلْمٍ أم صريع ردى ....أردى ,؟وليس من الردى بُدُّ

الموضوع الأصلى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

اليتيمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اليتيمة    اليتيمة  Emptyالأحد 18 نوفمبر 2012, 13:47

**


الأهداف:


1_ يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة مضبوطة .


2_ يعبر عن فهمه للنص بالإجابة عن أسئلة مباشرة وغير مباشرة .


3_ يحدد الطالب الفكرة العامة للنص من خلال تدريب الاختيار من متعدد .


4_ يعبر الطالب عن فهمه الأفكار الجزئية الرئيسية الواردة في النص .


5_ يوظف الكلمات الجديدة من خلال تدريبات منوعة .


6_ يوظف التراكيب اللغوية في جمل مفيدة .


7_ يميز الأساليب اللغوية التي وردت في النص .


8_ يتذوق مواطن الجمال الواردة في النص .


الاختبار القبلي:


ضع علامة ( √ )
أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :


أ_ ( ) افتتح الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال على عادة الشعراء القدماء .


ب_ ( ) أقرب معنى لكلمة "أروح" التي وردت في البيت الحادي عشر
الخروج صباحا
.


ج_ ( ) الحظ والنصيب كفيل بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان .


د_ ( ) يشفى فعل ثلاثي مزيد بحرف .


هـ_ ( ) سائل كلمة على وزن فاعل .


شرح النص:


الموضوع يتحدث عن أميرة
نجدية تسمى " دعد " كانت بارعة في الجمال رفضت أن تتزوج إلا ممن يفوقها
شاعرية فتسابق الشعراء ينشدون القصائد في وصفها فلم يُرضها أحد منهم، وكان تهامة
شاعر مجيد نظم قصيدة بديعة واتجه صوب نجد، فقتله شاعر آخر وأخذ قصيدته وقرأها على
الأميرة فعرفت أنها ليست له فأمرت بقتله
.


هدف 1) يقرأ النص قراءة
جهرية صحيحة
.


نشاط: اقرأ العبارات التي
تتناول الأفكار التالية
:


أ_ حب جارف . ب_ فخر ورجاء .


هدف 2) يعبر عن فهمه للنص
بالإجابة عن أسئلة مباشرة
.


نشاط: أجب الأسئلة التالية .


1_ ما سبب تسمية القصيدة التي ........ منها هذه الأبيات بـ (اليتيمة) ؟


2_ تعلّق قلب الشاعر برغد واشتد به الشوق إليها فماذا طلب منها ؟


3_ ما الصفات التي افتخر بها الشاعر في الأبيات السابقة ؟


4_ الشاعر يرضى من محبوبته بالقليل، عين البيت الذي يدل على هذا المعنى .


هدف 3) يحدد الطالب الفكرة
العامة للنص
:


نشاط: حوّط رمز العبارة التي
تمثل الفكرة العامة للنص
.


أ_ اعتزاز الشاعر بنفسه
وأخلاقه الحميدة
.


ب_ الشاعر يتغزل بمحبوبته ويفخر
ويعتز بنفسه
.


ج_ حب الشاعر للأميرة
"دعد" جارف لا مثيل له
.


هدف 4) يعبر عن فهمه الأفكار
الرئيسية
:


نشاط: رتب الأفكار التالية
حسب ورودها في النص
:


أ_ ( ) الشكوى من الهجر والصدود .


ب_ ( ) وقوف على الأطلال وتحسر على رعد .


ج_ ( ) صورة وصفية للمحبوبة .


د_ ( ) نداء أخير .


هـ_ ( ) فخر وكبرياء .


هدف 5) يوظف الكلمات الجديدة
من خلال تدريبات منوعة
.


نشاط1:


1_ هات مرادف الكلمات التالية (طلول _ كلفت بها _ قصد _ باسل _ متجلبب )


2_ هات جمع الكلمات التالية (ردّ _ شوق _ الرقيب _ باسل ) .


3_ هات مفرد الكلمات التالية (عهود _ وعود _ المكاره _ جلود ) .


4_ هات مضاد الكلمات التالية (شانها _ وصل _ العفاف _ القبيح _ أورق ) .


هدف 6) يوظف التراكيب
اللغوية في جمل مفيدة
:


نشاط: استخدم التراكيب
التالية في مكانها المناسب (تلهف على _ علمت بـ _ حاولت في _ يرد على
) .


1_ الفلسطيني __________ طلب الشهادة .


2_
____________
أن الحق واجب .


3_
____________
استخلاص العبر والمواعظ .


4_ المقاتل الفلسطيني __________ ضربات العدو بالمثل .


هدف 7) يميز الأساليب
اللغوية التي وردت في النص
.


نشاط: حدد نوع الأساليب
التالية مبيناَ الغرض منها
.


أ_ أجمل إذا حاولت في طلب .


ب_ لهفي على "دعد
".


ج_ ________ ينفع الود .


هدف يعبر عن تذوقه مواطن
الجمال التي وردت في النص
.


نشاط:


1] وضح العلاقة بين الكلمات التالية :


أ_ ( أروح _ وأعدو )


ب_ ( الجَدُّ _ الجِدُّ )


2] اشرح جمال التصوير في العبارات التالية :


أ_ متجلبب ثوب العفاف .


ب_ واقتادني في حُبِّها الوجد .


ج_ أورق الصد .


د_ طواكم البعد .


الاختبار البعدي


ضع علامة ( √ )
أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :


أ_ ( ) افتتح الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال على عادة الشعراء القدماء .


ب_ ( ) أقرب معنى لكلمة "أروح" التي وردت في البيت الحادي عشر
الخروج صباحا
.


ج_ ( ) الحظ والنصيب كفيل بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان .


د_ ( ) يشفى فعل ثلاثي مزيد بحرف .


هـ_ ( ) سائل كلمة على وزن فاعل .


الإجابة النموذجية:


ج/ الاختبار القبلي .


أ_ ( √ ) .


ب_ ( × ) .


ج_ ( × ) .


د_ ( × ) .


هـ_ ( √ ) .


*إجابة أنشطة شرح الموضوع :


1) الهدف الأول .


أ_ الأبيات من ( 1 _ 10 ) .


ب_ الأبيات من ( 11 _ 16 ) .


2) الهدف الثاني:


1_ اليتيمة أي الدرة الفريدة التي لا نظير لها وإما أن قاتلها قتل
بسببها ولم تعرف اسمه
.


2_ أن تعيد زمن الوصال والحب وإن لم يكن فعلى الأقل الوعد بالعودة للزمن
السابق
.


3_ أنه رجل يسعى في الخير _ رحيم بالأقربين شجاع صبور في الحرب .


3) الهدف الثالث:


( ب ) .


4) الهدف الرابع:


أ_ ( 3 ) .


ب_ ( 1 ) .


ج_ ( 2 ) .


د_ ( 5 ) .


هـ_ ( 4 ) .


5) الهدف الخامس:


1_ ( ما بقي من آثار الديار، أحببتها حباً شديداً، معتدل، شجاع، مشتمل به كالجلباب ) .


2_ ( ردود، أشواق، الرقباء، بسل وبسلاء ) .


3_ ( عهد، وعد، المكرهة، جلد ) .


4_ ( زانها، قطع، الدناءة، الحسن، ذوي ) .


6) الهدف السادس:


1_ تلهف على .


2_ علمت بـ .


3_ حاولت في .


4_ يرد على .


7) الهدف السابع:


أ_ أمر للنص والإرشاد .


ب_ تحسر للشوق واللهفة .


ج_ استفهام للتمني .


الهدف الثامن:


1) أ_ تضاد .


ب_ جناس غير تام .


2) أ_ شبه العفاف بثوب يلبسه وهي توحي باتصافه بالعفاف .


ب_ شبه الوجد إنساناً يقوده
وهي توحي بشدة شوقه إليها
.


ج_ شبه الصد بشجرة تورق وهي
توحي بحزن الشاعر لإعراض محبوبته وهجرها له
.


د_ شبه البعد بثوب يطوى وهي
صورة توحي باحتجاب محبوبته عنه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
اليتيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اليتيمة - تحليل وتفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي :2012-2013 :: الصف التاسع-
انتقل الى: