أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها Empty
مُساهمةموضوع: تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها   تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008, 12:25

الموضوع / الإسلام والشباب


أولا / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :

1- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا ...

أ – تمسكت بدينها ب- تسلحت بالعلم ج- قلدت شباب الغرب د- ( أ- ب )

2- كان عمر –رضي الله عنه – يقول لمن في مجلسه من الصحابة" لايمنع أحدكم حداثة سنه من أن يشير برأيه فإن الرأي ليس على حداثة السن ، ولكنه أمر يضعه الله حيث يشاء " يفهم من قول عمر السابق أن...

أ – الشيوخ هم أصحاب الرأي ب- أن يحترم الشباب من هم أكبر منهم سنا ج- الرأي هبة من الله

3- يرفض الإسلام الاختلاط الذي ...

أ – تهدر معه الأخلاق ب- الاختلاط الذي ترخص معه العفة ج- الاختلاط الذي تستدعيه الضرورة د– ( أ – ب)

4- ينتج عن كبت الآباء وتدليلهم لأبنائهم ...

أ – التدمير والفساد ب- الاستقامة والصلاح ج- التمرد والعقوق د- ( أ – ج )

5- من الفوائد التي يجنيها الشباب من اختيار المنهج القويم للتجديد ...

أ – يمكنهم من الحياة المتوازنة ب- يجنبهم مخاطر الضلالج- يحيلهم إلى طاقة كادحة د – ( أ – ب )

6- يختلف الإسلام عن غيره من المناهج أنه ...

أ – يرضي الجسد والروح ب- يرضي الجسد دون الروح ج- يرضي الروح دون الجسد

7- يقصد بأحلام اليقظة :

أ – أحلام تأتي الإنسان وهو نائم ب- حالات من التفكير الواعي ج- شطحات فكرية تأتي الإنسان وهو يقظان

8- سلوك الآباء الذي يؤثر إيجابيا في الأبناء ...

أ – التدليل ب- الكبت والحرمان ج- الاستقامة

9- ما يجور على الإنسان في شيخوخته...

أ – سعيه إلى الخير ب- اجتهاده في طلب الرزق ج- ظلمه لنفسه فترة شبابه

10- الدولة تبسط للشباب حبال الأمل والعمل معنى ( تبسط )

أ – تمد وتوسع ب- تفتح ج- تسّر

11- ( تشيب نواصينا وما شابت قلوبنا ) معنى: ( نواصينا )

أ – زعماء قومنا ب- زوايا الشارع ج- مقدمة رؤوسنا

12- يوجه الشباب المسلم طاقته وجهة الخير والحق والجمال ما تحته خط معناه :

أ – حزمته ب- قدرته ج- وجهه

13- من الأفكار التي تنتمي للموضوع :

أ – الإسلام والديمقراطية ب- الإسلام وحقوق الإنسان ج- الإسلام يبيح الاختلاط السليم

14- من الأفكار التي لا تنتمي للموضوع :

أ – الشباب ووقت الفراغ ب- الشباب والتكنولوجيا ج- الإسلام وحقوق الأسرى

15- " فإن الرأي ليس على حداثة السن ولا على قدمه ... " العلاقة بين ما تحته خط :

أ – تقابل ب- ترادف ج- جناس د- طباق

16- " ما أعظم مسؤولية الأسرة عند الله في المجتمع " ما سبق أسلوب :

أ – نفي ب- مدح ج- تعجب د- استفهام

17- حدد الصورة التعبيرية فيما يلي :

أ – ما أجل دورهم في تربية الأسرة ب- يغرسوا في أبنائهم أسمى المبادئ ج- أرني شباب أمة أنبئك بمستقبلها



18- " أرني شباب أمة أنبئك بمستقبلها " علاقة ما تحته خط بما قبله :

أ – تقابل ب- ترادف ج- نتيجة د- طباق



19- "بعض البرامج التي تعرضها الوسائل الفنية تفترس العفاف والفضيلة " ما تحته خط صورة جمالية حيث شبه الكاتب

أ –العفاف والفضيلة بالوحش المفترس ب- العفاف والفضيلة بالفريسة ج- بعض البرامج التي تعرض بالفريسة

20- " احذر من اجترار الأفكار البالية " أسلوب أمر غرضه :

أ – التحسر ب- النصح والإرشاد ج-الدعاء د- التمني



21- " من علامة المقت إضاعة الوقت " العلاقة بين(المقت والوقت )

أ – تقابل ب- جناس ناقص ج- نتيجة د- طباق



22- "يوجه الإسلام عنايته إلى الشباب ويرسم لهم الطريق القويم " مضاد ما تحته خط :

أ – المستقيم ب- المنحرف ج- التقويم د- الدائري



23- " من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته " ( من ) في التعبير السابق :

أ – اسم موصول ب- اسم شرط ج- اسم استفهام د- اسم إشارة



24- من حقوق الإنسان الواردة في الموضوع :

أ – حرية الرأي ب- حقه في العيش في أسرة آمنة ج- حقه في الحياة الكريمة د- كل ما سبق

ثانيا / ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات التالية :

1- ( ) لقد فتح الإسلام أبواب الأمل والعمل أمام الشباب واسعة

2- ( ) الإسلام يحرم الاختلاط بكل أشكاله .

3- ( ) يحث الإسلام الآباء والأمهات على الاستقامة

4- ( ) لا مجال للتسلية والترويح عن النفس في الإسلام

5- ( ) الشباب في الجسم لا يجدي إذ لم يصحبه شباب في الروح والعزم

6- ( ) أحلام اليقظة مظهر من مظاهر التفكير الإيجابي



ثالثا /اكتب الوزن الصرفي لكل كلمة مما يلي :

- ( الطاقة ) -------------- - ( كادحة ) -----------------

- ( يحث ) -------------- - ( الاسترخاء ) -----------------



رابعا /بين نوع كل مشتق مما يلي :

- ( الواعون ) ---------------- - ( حريصة ) ------------------

- (مسئولون ) ---------------- - ( أسمى ) ------------------



خامسا /تخير الإعراب الصحيح لما تحته خط من بين القوسين :

1- الحياة في الإسلام متكاملة . [ خبر المبتدأ مرفوع – صفة مرفوعة – مضاف إليه مجرور ]

2- قل آمنت بالله ثم استقم .فعل :[أمر مبني على السكون – أمر مبني على الفتح– ماض مبني على السكون ]

3- من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته . [ فاعل مرفوع – مفعول به منصوب – اسم مجرور ]

4- روحوا القلوب ساعة بعد ساعة . [ فاعل مرفوع – مفعول به منصوب – مضاف إليه مجرور]

5- احذر من اجترار الأفكار البالية . [ فاعل مرفوع – مفعول به منصوب – نعت مجرور]

1- أرني شباب أمة أنبئك بمستقبلها. فعل أمر مبني :

[ علامة بنائه حذف النون – علامة بنائه حذف حرف العلة – علامة بنائه الكسرة]

سادسا/ أكمل الكلمات التالية بكتابة الهمزة كتابة صحيحة :

- يد___بون - مسـ____ولية - الطار___ـة - المباد_____ .

سابعا / كيف تكشف في المعجم الوجيز عن الكلمات التالية :

- ( المشين ) --------------------------------------------

- ( التزمت ) --------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها   تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008, 12:27

الإجابات
إجابة الاختبار
الموضوع/ الإسلام والشباب


أولا / 1- ( د ) 2- ( ج ) 3- ( د ) 4- ( د ) 5- ( د ) 6- ( أ ) 7- ( ج )

8- ( ج ) 9- ( ج ) 10- ( ب) 11- ( ج ) 12- (ب ) 13- ( ج ) 14- ( ج )

15- ( د ) 16- ( ج ) 17- (ب ) 18- ( ج ) 19- ( ب ) 20- ( ب ) 21- ( ب ) 22- ( أ ) 23- ( ب ) 24- ( د ) .



ثانيا / 1- ( صح ) 2- ( خطأ ) 3- ( صح ) 4- ( خطأ ) 5- ( صح ) 6- (خطأ ) .



ثالثا / ( طاقة ) : فعلة ( كادحة ) : فاعلة ( يحثّ ) : يفعل ( الاسترخاء ) : الاستفعال

رابعا / ( الواعون ) : اسم فاعل ( حريصة ) :صفة مشبهة (مسئولون ) : اسم مفعول

(أسمى ) : اسم تفضيل

خامسا / 1- خبر المبتدأ مرفوع 2- فعل ماض مبني على السكون 3- فاعل مرفوع

3- مفعول به منصوب 3- نعت مجرور 4- فعل أمر مبني وعلامة بنائه حذف حرف العلة

سادسا / يدأبون ، مسئولية أو مسؤولية ، الطارئة ، المبادئ ، الرأي .

سابعا / ( المشين ) : نجدها في مادة ( شين ) باب الشين ثم الياء وما يثلثهما .

( التزمت ): نجدها في مادة ( زمت ) باب الزين ثم الميم وما يثلثهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاسع - قراءة ناقدة لدرس الإسلام والشباب
» تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون
» تاسع -نور الله - أسئلة مقترحة وحلولها
» الإسلام والشباب - الصف التاسع
» أسئلة مقترحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: عام :: أسئلة الامتحانات وحلولها-
انتقل الى: