أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنت الشاطئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

بنت الشاطئ Empty
مُساهمةموضوع: بنت الشاطئ   بنت الشاطئ Emptyالجمعة 13 مايو 2011, 15:01


تحليل درس بنت الشاطئ للصف التاسع
أولاً: الشكل
§ المفردات:
العصامية – دائب – يربو – تبوأت – طموح – جَلَد – المرموقين – تُجالس – تحرز – أهَّلها – تفتر – حفيظة – طفقت – هِمَّة – كَلَّ – يستشفّ – استحوذ – ينمُّ – النوازل – تحيق – غِمار – سجالات – الجأش – الجائشة – المساومة – نهلت – تماري – يناهز.

§ التراكيب:
أقبل على – يربو على – تتلمذ على – نشأ في – عاد إلى – تفتَّح على – التحق بِـ – سعى إلى – حفاظاً على – معتمدة على – تتقدم لِـ – تجلس على – على الرغم من – تشجيعها على – خوفاً من – تخرجت في – حصلت على – تزوجت من – حظيت بِـ – مواظبة على – تُرجم إلى – يتكون من – يركن إلى – تتصف بِـ – استحوذ على – ينمُّ عن – الحزن على – تعاني من – السبيل إلى – امتازت بِـ – النفاذ إلى – المساومة على – نهلت من – أمعنت في – تميز بِـ – تسكت على – حِقَْد على – تتفانى في – تتعالى على – مشيدين بِـ.

§ ضبط بنية الكلمات:
جَلَدِها ( بفتح الجيم واللام وكسر الدال) – دُمياط ( بضم الدال) – أهَّلَها ( بتشديد الهاء) – لا تفتُر ( بضم التاء الثانية) – بِمُوجِبِها ( بضم الميم وكسر الجيم) – كَلَّ ( بفتح الكاف وفتح اللام المشدَّدة) – حَسَبَ ( بفتح الحاء والسين والباء) – يركَن (بفتح الكاف) – الأدبيّ ( بتشديد الياء) – تراجِم ( بكسر الجيم) – يَنِمَّ ( بكسر النون) – المَعَرَّي ( بفتح الميم والعين).

§ الأساليب اللغوية:
à التفضيل:
- فهي خير قدوة للمرأة العربية المعاصرة.
- في دمياط عاشت صباها وأجمل أيام حياتها.
- من أشهر كتب بنت الشاطئ التفسير البياني للقرآن الكريم.
- فكان لذلك أعمق الأثر في أسلوبها الشائق.
à النفي:
- لم تيأس أو تتراجع.
- تجاوزتها بهمَّة لا تقتر وعزيمة لا تلين.
- لم تشغلها مسؤولياتها في بيتها عن طلب العلم.
- لا تقبل المساومة على مبادئها وقناعاتها.
- فلا تتعالى عليهم بعلمها.
à التوكيد:
- فقد امتازت بالربط بين الدين والواقع.
- قد حظيت في أثناء مسيرتها العلمية بمكانة رفيعة.
- فقد خطَّتها في كتابها على الجسر.
- فلزمت بيتها تجالس الكتب وتلتهمها التهامًا . ( توكيد بالمفعول المطلق )
à القصر:
- فما كلَّ عزمها ولا جفَّ قلمها إلا حين فاضت روحها إلى بارئها.
- السبيل إلى إنقاذها لا يكون إلا بالعلم وإصلاح المجتمع.
- لتثبت أن صلاح الأمة لا يكون إلا في صلاح أخلاقها.
à الشرط:
- من تأمَّل كتبها عرف مقدار جهودها في الجمع والتحقيق والتأليف.

§ الأنماط اللغوية:
- على الرغم من ...... لم ...... .
( على الرغم من العوائق التي اعترضت سبيلها لم تيأس أو تتراجع).
- لم يكد ...... حتى ...... .
( لم تكد تمضي سنتان حتى حصلت على الماجستير في الآداب).



§ دلالات الألفاظ والعبارات:
- فلزمت بيتها تجالس الكتب وتلتهمها التهاماً: دليل على شدة حبها للعلم والتعليم ، كما أنَّ ذلك دليل على أنَّ من يصمم على تنفيذ شئ لا تعيقه عوائق.
- و تجلس عل مقاعد قسم اللغة العربية في كلية الآداب: دليل على أنها قُبلت للدراسة في هذا القسم.
- وكان لأمها فضل عظيم في تعزيز طموحها وتشجيعها على تحقيق هدفها: دليل على أنَّ للأم دوراً عظيماً في النهوض بأبنائها, وبالتالي ضرورة توعية الأمهات لأدوارهن في هذا المجال.
- كانت في سجالاتها الفكرية قوية الحجة, سريعة النفاذ إلى عقول الآخرين: دليل على تميُّزها وقوة تأثيرها في الآخرين وإقناعهم بالأدلة الواضحة.
- أمعنت النظر في الأدب العربي: دليل على أنها درست الأدب العربي دراسة متأنية
فاحصة.

§ الصور الجمالية:
à فلزمت بيتها تجالس الكتب وتلتهمها التهامًا:شبَّه الكاتب الكتب بشخص تجلس معه بنت الشاطئ وتأخذ عنه العلم والمعرفة، كما شبَّه الكتب بالطعام اللذيذ، وشبَّه شدة إقبالها على دراسة هذه الكتب بالتهام هذا الطعام اللذيذ التهامًا.
à فحققت نجاحًا مهَّد أمامها الطريق لتطأ قدماها عتبات جامعة القاهرة: تصَّور الكاتب أن هناك طريقًا صعبًا وشاقًا يوصِّل إلى باب الجامعة، وشبَّه النجاح الذي حققته بنت الشاطئ بشخص قوي قام بإزالة كل العقبات والصعاب من ذلك الطريق فأصبح ممهَّدًا لتسير فيه وتدخل الجامعة.
à وعلى الرغم من العوائق التي اعترضت سبيلها لم تيأس أو تتراجع بل تجاوزتها: شبَّه الصعوبات التي واجهت بنت الشاطئ في حياتها بعوائق وعقبات في الطريق التي تسلكها، وشبَّه تغلُّبها على تلك الصعوبات بإزالة تلك العوائق.
à فما كلَّ عزمها، ولاجفَّ قلمها إلا حين فاضت روحها إلى بارئها: شبَّه عزم بنت الشاطئ بإنسان لم يتعب ولا يتعب، وعبَّر عن عدم تركها الدراسة والتأليف بعدم جفاف قلمها. وشبَّه خروج روحها بالماء الذي يفيض تاركًا النبع الذي خرج منه .
à خاضت بنت الشاطئ في ميدان المقالة غمار معارك فكرية كثيرة: شبَّه الكاتب المساجلات والمجادلات الفكرية عبر المقالات بالمعارك الحربية التي يحاول كل طرف الانتصار فيها.
à لا تقبل المساومة على مبادئها وقناعاتها: شبَّه التنازل عن المبادئ بسبب من الأسباب بالمساومة على البضائع في السوق، فالبائع متلهف على بيع بضاعته مقابل الحصول على أعلى ثمن.
à نهلت بنت الشاطئ من معين القرآن الكريم: شبَّه الكاتب القرآن الكريم بالنبع الصافي، وشبَّه ما تعلمته بنت الشاطئ من القرآن الكريم بما شربته من ذلك النبع الصافي حتى الارتواء.
à تفتَّحت مواهبها: شبَّه الكاتب المواهب بالزهور التي تتفتح.
à تذوقت روعة أساليبه: صَوَّر الكاتب أساليب القرآن الكريم بطعام لذيذ تذوقته بنت الشاطئ.

ثانيًا: المضمون
§ الفكرة العامة:
ترجمة موجزة لسيرة الأستاذة الجامعية عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ).

§ الفِكَر الجزئية:
- نبذة مجملة وتعريف ببنت الشاطئ.
- مولدها ونشأتها وطفولتها.
- عزيمة قوية تواجه التحديات.
- دراستها العليا وأعمالها في تلك الفترة.
- المناصب التي تقلَّدتها والأوسمة والجوائز التي حصلت عليها.
- مؤلفات بنت الشاطئ ومجالاتها.
- أشهر كُتب بنت الشاطئ.
- أهم دراساتها الأدبية.
- أهم مقالاتها.
- تأثرها بالقرآن الكريم ( منابع ثقافة بنت الشاطئ).
- من صفات بنت الشاطئ.

§ الحقائق:
- عائشة عبد الرحمن أستاذة جامعية ومفكرة وأديبة.
- مولد عائشة في دمياط في السادس من تشرين الثاني سنة 1912م.
- ألَّفت بنت الشاطئ ما يربو على أربعين كتابًا.
- تتلمذ على يد بنت الشاطئ عدد من المفكرين والعلماء.
- تخرجت بنت الشاطئ من جامعة القاهرة سنة 1939م.
- تزوجت بنت الشاطئ من أستاذها أمين الخولي.
- أنجبت ثلاثة أولاد.
- حصلت على الماجستير سنة 1941م.
- حصلت على الدكتوراة سنة 1950م.
- تبوأت بنت الشاطئ مناصب جامعية عديدة.
- نالت بنت الشاطئ أوسمة وجوائز تقديرية .
- توفيت في الأول من كانون الأول سنة 1998م.
- تُرجِم بعض كتبها إلى لغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية والروسية.
- من كتب بنت الشاطئ التفسير البياني للقرآن الكريم.
- لبنت الشاطئ دراسات أدبية كثيرة ومجموعات قصصية.

§ الآراء:
- تتصف بنت الشاطئ بالموضوعية في الدراسة والتحليل.
- السبيل لإنقاذ المرأة لا يكون إلا بالعلم وإصلاح المجتمع.
- حق المرأة في التعليم.
- تلمذة رجال على أيدي نساء ( كما حدث لبنت الشاطئ).

§ الشخصيات:
بنت الشاطئ – والدها – جدها – أمها – أمين الخولي – طلاب بنت الشاطئ .

§ المواقف:
- موقف والد بنت الشاطئ من تعليمها.
- موقف بنت الشاطئ من التعليم.
- موقف أم بنت الشاطئ من تعليم ابنتها.
- موقف بنت الشاطئ من قضايا الفلاحين..
- موقف بنت الشاطئ من التأليف.
- موقف بنت الشاطئ من التقاليد الاجتماعية السائدة.
- موقف بنت الشاطئ من تعليم المرأة.
- موقف بنت الشاطئ من الإسلام.
- موقف بنت الشاطئ من اللغة العربية وتراثها.
- موقف بنت الشاطئ من الظلم.
- موقف بنت الشاطئ من طلابها.

§ المفاهيم:
باحثة – مفكرة – أديبة – عصامية – التعلُّم الذاتي- الليسانس – الماجستير – الدكتوراة – التقاليد الاجتماعية – التفسير – السيرة – التراجم – الأدب – التاريخ – العلم – الإبداع – سرعة البديهة – الشجاعة – الحق – الظلم – التواضع – الوفاء – التفاني – الحقد – الضغينة.

§ المبادئ ( العلاقة بين مفهومين أو أكثر):
- حرمها والدها من تحقيق طموحها حفاظًا على التقاليد الاجتماعية.
- وهي في تراجمها تجمع بين الأدب والتاريخ والعلم والإبداع.
- كانت سريعة البديهة فصيحة اللسان شجاعة في إبداء الرأي.
§ القيم والاتجاهات:
- الاعتماد على النفس مع العزيمة والإصرار لتحقيق الآمال.
- تنشئة الأبناء وتوجيههم الوجهة السليمة.
- طلب العلم من المهد إلى اللحد.
- إصلاح الأخلاق كسبيل لإصلاح الأمة.
- الدفاع عن الإسلام واللغة العربية.
- تعليم الفتاة.
- عدم السكوت على الباطل.
- التحلي بالأخلاق الحميدة.
- المثابرة في طلب العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

بنت الشاطئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنت الشاطئ   بنت الشاطئ Emptyالجمعة 13 مايو 2011, 15:02


عائشة عبد الرحمن.. بنت الشاطئ



عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ (1912-1998 م) هي مفكرة وكاتبة مصرية، وأستاذة جامعية وباحثة، وهي أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، ومن أوليات من اشتغلن بالصحافة في مصر وبالخصوص في جريدة الأهرام، وهي أول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية.

نشأتها :
ولدت في مدينة دمياط بشمال دلتا مصر في منتصف نوفمبر عام 1912 م وكان والدها مدرسا بالمعهد الديني بدمياط، وجدها لأمها كان شيخا بالأزهر الشريف، وقد تلقت تعليمها الأولى في كتاب القرية فحفظت القرآن الكريم ثم أرادت الالتحاق بالمدرسة عندما كانت في السابعة من العمر ؛ولكن والدها رفض ذلك, فتقاليد الأسرة تأبى خروج البنات من المنزل والذهاب إلى المدرسة ؛ فتلقت تعليمها بالمنزل وقد بدأ يظهر تفوقها ونبوغها في تلك المرحلة عندما كانت تتقدم للامتحان فتتفوق على قريناتها بالرغم من أنها كانت تدرس بالمنزل.

دراستها :
التحقت بجامعة القاهرة لتتخرج في كلية الآداب قسم اللغة العربية 1939 م وكان ذلك بمساعدة أمها فأبوها كان يأبى ذهابها للجامعة، وقد الفت كتابا بعنوان الريف المصري في عامها الثاني بالجامعة، ثم تنال الماجستير بمرتبة الشرف الأولى عام 1941 م.
تزوجت أستاذها بالجامعة الأستاذ أمين الخولي صاحب الصالون الأدبي والفكري الشهير بمدرسة الأمناء، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وهي واصلت مسيرتها العلمية حتى نالت رسالة الدكتوراه عام 1950 م وناقشها عميد الأدب العربي د. طه حسين.

مناصبها :
كانت بنت الشاطئ كاتبة ومفكرة وأستاذة وباحثة ونموذجًا للمرأة المسلمة التي حررت نفسها بنفسها بالإسلام، فمن طفلة صغيرة على شاطئ النيل في دمياط إلى أستاذ للتفسير والدراسات العليا في كلية الشريعة بجامعة القرويين في المغرب، وأستاذ كرسي اللغة العربية وآدابها في جامعة عين شمس بمصر، وأستاذ زائر لجامعات أم درمان 1967 م والخرطوم، والجزائر 1968 م، وبيروت 1972 م، وجامعة الإمارات 1981 م وكلية التربية للبنات في الرياض 1975- 1983 م.
تدرجت في المناصب الأكاديمية إلى أن أصبحت أستاذاً للتفسير والدراسات العليا بكلية الشريعة بجامعة القرويين بالمغرب، حيث قامت بالتدريس هناك ما يقارب العشرين عامًا. ساهمت في تخريج أجيال من العلماء والمفكرين من تسع دول عربية قامت بالتدريس بها، قد خرجت كذلك مبكرًا بفكرها وقلمها إلى المجال العام؛ وبدأت النشر منذ كان سنها 18 سنة في مجلة النهضة النسائية، وبعدها بعامين بدأت الكتابة في جريدة الأهرام فكانت ثاني امرأة تكتب بها بعد الأديبة مي زيادة، فكان لها مقال طويل أسبوعي، وكان آخر مقالاتها ما نشر بالأهرام يوم 26 نوفمبر 1998. وكان لها مواقف فكرية شهيرة، واتخذت مواقف حاسمة دفاعًا عن الإسلام، فخلّفت وراءها سجلاً مشرفًا من السجالات الفكرية التي خاضتها بقوة؛ وكان أبرزها موقفها ضد التفسير العصري للقرآن الكريم ذودًا عن التراث، ودعمها لتعليم المرأة واحترامها بمنطق إسلامي وحجة فقهية أصولية دون طنطنة نسوية، وموقفها الشهير من البهائية وكتابتها عن علاقة البهائية بالصهيونية العالمية.

مؤلفاتها :
أبرز مؤلفاتها هي: التفسير البياني للقرآن الكريم، والقرآن وقضايا الإنسان، وتراجم سيدات بيت النبوة، وكذا تحقيق الكثير من النصوص والوثائق والمخطوطات، ولها دراسات لغوية وأدبية وتاريخية أبرزها: نص رسالة الغفران للمعري، والخنساء الشاعرة العربية الأولى، ومقدمة في المنهج، وقيم جديدة للأدب العربي، ولها أعمال أدبية وروائية أشهرها: على الجسر.. سيرة ذاتية، سجلت فيه طرفا من سيرتها الذاتية، وكتبته بعد وفاة زوجها أمين الخولي بأسلوبها الأدبي. وكتاب "بطلة كربلاء"، وهو عن السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب، وما عانته في واقعة عاشوراء في سنة 61 بعد الهجرة، ومقتل أخيها الحسين بن علي بن أبي طالب، والأسر الذي تعرضت له بعد ذلك.

لقب بنت الشاطئ :
كانت عائشة عبد الرحمن تحب أن تكتب مقالاتها باسم مستعار؛ فاختارت لقب بنت الشاطئ لأنه كان ينتمي إلى حياتها الأولى على شواطئ دمياط والتي ولدت بها، وقد كانت تكتب المقالات باسم مستعار حتى توثق العلاقة بينها وبين القراء وبين مقالاتها والتي كانت تكتبها في جريدة الأهرام وخوفاً من إثارة حفيظة والدها كانت توقع باسم بنت الشاطئ أي شاطئ دمياط الذي عشقته في طفولتها.

جوائزها :
حصلت الدكتورة عائشة على الكثير من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب في مصر عام 1978م، وجائزة الحكومة المصرية في الدراسات الاجتماعية، والريف المصري عام 1956م، ووسام الكفاءة الفكرية من المملكة المغربية، وجائزة الأدب من الكويت عام 1988م، وفازت أيضا بجائزة الملك فيصل للأدب العربي مناصفة مع الدكتورة وداد القاضي عام 1994م. كما منحتها العديد من المؤسسات الإسلامية عضوية لم تمنحها لغيرها من النساء مثل مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، والمجالس القومية المتخصصة، وأيضاً أَطلق اسمها علي الكثير من المدارس وقاعات المحاضرات في العديد من الدول العربية.

وفاتها :
توفت عائشة عبد الرحمن عن عمر يناهز 86 عام في يوم الثلاثاء 11 شعبان1419 هـ الموافق أول ديسمبر 1998 م.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
بنت الشاطئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي : 2010/2011 :: الصف التاسع-
انتقل الى: