أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإسلام والشباب - الصف التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الإسلام والشباب - الصف التاسع  Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام والشباب - الصف التاسع    الإسلام والشباب - الصف التاسع  Emptyالسبت 22 أكتوبر 2011, 19:12

الإسلام والشباب

الصف التاسع نشاط صفي



هـ. يتعرف الطالب على كاتب المقالة وجو النص .

نشاط : تخير الصواب مما بين القوسين :

1- الموضوع الذي قرأته يندرج تحت عنوان : [ القصة القصيرة – المقالة – الخطبة ]

2- كاتب موضوع ( الإسلام والشباب ) الكاتب: [ أنيس منصور – أحمد هيكل – التهامي نقرة ]

3- كاتب الموضوع جنسيته : [ سوري – فلسطيني – تونسي - مصري ]

4- ألقى الكاتب موضوعه في : [ الندوة العالمية لحقوق الطفل – الندوة العالمية للشباب – أمسية شعرية ]

5- المكان الذي عقدت فيه الندوة : [ القاهرة – دمشق – القدس - الرياض]



هـ . يعبر عن فهمه للأفكار الرئيسة للموضوع .

نشاط : رتب الأفكار التالية بحسب ورودها في الموضوع :

- ( )استقامة الأسرة حماية للشباب .

- ( )الإسلام يبيح الاختلاط السليم .

- ( )الشباب هم طليعة الحاضر وقادة المستقبل

- ( )الشباب والتكنولوجيا المعاصرة

- ( )الإسلام يرسم للشباب المنهج القويم .

- ( )الشباب ووقت الفراغ .

- ( )الشباب هو شباب الجسم والروح والعزم .

هـ . يحدد الفكرة العامة للموضوع .



نشاط : تخير الفكرة العامة من بين الأفكار التالية :

( )الإسلام يرسم للشباب المنهج القويم .

( )الاختلاط العفيف يؤدي إلى المشاركة الجماعية في صنع الحياة .

( )مكانة الشباب المسلم ودوره في تقدم الأمة ودور الأسرة فيه والموقف من التجديد والتقدم



هـ . يعبر عن فهمه واستيعابه التفصيلي للموضوع .

نشاط : أكمل الفراغ بما هو مناسب :

1- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا تسلحت بـ_____________وقد تكون عبئا ثقيلا إذا تركت في__________.

2- الكبت والحرمان ____________ للناشئة ، والتدليل والإهمال _____________ لهم .

3- روحوا القلوب ساعة بعد ساعة ، فإن القلوب إذا كلت ______________________ .

4- الحياة في الإسلام ________________ ترضي الجسد والروح .

5- قيل : أشغل نفسك بـ _______________ وإلا شغلتك بـ _______________ .



هـ . يميز بين الحقائق والآراء التي وردت في الموضوع .

نشاط : ضع حرف ( ر ) أمام الرأي ، ( ح ) أمام الحقيقة .

1- ( ) الرأي أمر يضعه الله حيث يشاء .

2-( ) أشغل نفسك بالحق وإلا شغلتك بالباطل .

3-( ) الإيمان بالله يؤدي للاستقامة .

4-( ) تشيب نواصينا وما شابت قلوبنا .

5-( ) الكبت والحرمان مدمران والتدليل والإهمال مفسدان .





هـ . يقرأ الموضوع قراءة صحيحة .

نشاط : اقرأ الفقرة التي تعبر عن الفكرة التالية ( الشباب هم طليعة الحاضر وقادة المستقبل )

من ( الشباب هو زمن القوة والقدرة .... ولكنه أمر يضعه الله حيث يشاء ) ص. 11



هـ يعبر عن فهمه لمضمون الفقرة السابقة .

نشاط : تخير الصواب مما يلي مما بين الأقواس :

1- نعت الكاتب زمن الشباب بـ [ القوة والقدرة - الكسل والتراخي - النشاط والحيوية ]

2- قد تكون طاقة الشباب عبئا ثقيلا إذا ... [ تم رعايتها - تركت على حريتها - تركت في المنبت السوء ]

3- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا ...[ تسلحت بالاستقامة - تسلحت بالعلم - تسلحت بالحب ]

4- يفهم من قول عمر الوارد في الفقرة [ حثه على إبداء الرأي - أن الرأي للمسنين - على الشبان التزام الصمت ]



هـ.. تعزز ما لديك من قيم واتجاهات

نشاط : حدد القيمة التي يمكن اكتسابها من الفقرة من بين القيم التالية :

أ – الصبر على الأذى ب – الاستقامة وسيلة للخير والصلاح ج – الصدق منجاة د – الأمانة



هـ . يحاكم المواقف التي وردت في الفقرة .

نشاط : حدد الإجابة الصحيحة :

1- موقف الدولة الإسلامية من الشباب ...

أ – تحجر على عقولهم ب _ تبسط لهم حبال الأمل والعمل ج – تستشيرهم في الأحداث الجسيمة د – ( ب- ج )



هـ .يوظف بعض الكلمات الجديدة التي وردت في الفقرة

نشاط : تخير الصواب مما بين الأقواس :

1- مرادف : ( تبسط ) [ تمد - تفتح - تنشر ]

2- مضاد : (طاقة ) [ عجز - قدرة - حزمة ]

3-مفرد : ( رواد ) [ مريد - رائد - رائدة ]

4-جمع : (منبت ) [منابت - نبات - أنبتة ]



هـ . يوظف تراكيب لغوية وردت في الفقرة .

نشاط : ضع كل تركيب مما يلي في مكانه المناسب :

( يشير بـ - يحرص على - يقمن بـ - يعرضوا عن )

1- المؤمنون الصادقون _____________ اللغو .

2- الممرضات ____________ تضميد الجرحى .

3- __________ الآباء غرس القيم النبيلة في نفوس أبنائهم .

4- _____________ القائد على جنوده _________ أن يتريثوا قليلا قبل الهجوم .







هـ . يميز بين الأساليب اللغوية .

تشاط : صل بين كل أسلوب في المجموعة ( أ ) وما يناسبه في المجموعة ( ب )

( أ ) ( ب )

- قد تستخدم في الخير - أسلوب توكيد

- لا يمنع أحدكم حداثة سنه من أن يشير برأيه . – أسلوب استدراك

- فإن الرأي ليس على حداثة السن . – أسلوب شك ( ترجيح )

- لكنه أمر يضعه الله حيث يشاء - أسلوب نفي



هـ . يعبر عن تذوقه للصور الجمالية ,

نشاط : أولا : أكمل :

1- ( قد تكون طاقة الشباب عبئا ثقيلا ) صورة جميلة حيث شبه قدرة الشباب بـ ____________ .

2- (... إذا تركت في المنيت السوء ) شبه الكاتب البيئة السيئة التي ينشأ فيها الشباب بـ ______.

ثانيا : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :

1- الدولة في الإسلام تبسط لهم حبال الأمل والعمل ما تحته خط :

أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف



2- فإن الرأي ليس على حداثة السن ، ولا على قدمه ) بين " حداثة " و " قدم " علاقة :

أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف



3- ( ... هو طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح ) ما تحته خط بينهما :

أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف



هـ . يطبق بعض القواعد النحوية والصرفية .

نشاط : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :

1- ... إذا تسلحت بالاستقامة . الفعل (تسلح ) :

أ – مزيد بحرف ب- مزيد بحرفين ج – مجرد د- مزيد بثلاثة

2-( ... إذا تركت في المنبت السوء ) الوزن الصرفي لكلمة " المنبت " :

أ – المنفعل ب- المفتعل ج – المفعل د- الفعل



3-(... تبسط لهم حبال الأمل والعمل) اسم الفاعل من الفعل " تبسط " :

أ – مبسوط ب- تبسيط ج – باسط د- بسيط



4-(... وتستشيرهم في الأحداث الكبيرة ) ما تحته خط :

أ – اسم فاعل ب- صيغة مبالغة ج – اسم مفعول د- صفة مشبهة





5-(...كان عمر يخاطب من في مجلسه... )اسم المفعول من الفعل " خاطب ":

أ – مخطوب ب- خاطب ج – مخاطَب د- مخاطِب



هـ . يطبق بعض القواعد الإملائية .

نشاط :مثل لما يلي بكلمات من الفقرة التي قرأتها

- كلمة تنتهي بتاء مربوطة _________________ وأخرى بتاء مفتوحة __________________.

- كلمة بها همزة متطرفة على سطر ________________________

- كلمة بها همزة متوسطة على ياء ____________________________

كلمة بها همزة متوسطة على ألف _________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الإسلام والشباب - الصف التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى طلاب الصف التاسع
» تاسع - قراءة ناقدة لدرس الإسلام والشباب
» تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون
» تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها
» المواد المقررة لاختبار نهاية الفصل الثاني - الصف التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: مواد إثرائية في اللغة العربية-
انتقل الى: