أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل اسئلة من شعر النقائض - الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

حل اسئلة من شعر النقائض - الحادي عشر  Empty
مُساهمةموضوع: حل اسئلة من شعر النقائض - الحادي عشر    حل اسئلة من شعر النقائض - الحادي عشر  Emptyالسبت 10 ديسمبر 2011, 18:42

حل اسئلة من شعر النقائض ص 115الى 117

_________________________________________________________________



س-1 أعرف النقائض في الأدب العربي.

النقائض :- "أن ينظم الشاعر قصيدة في الفخر أو الهجاء على وزن وقافية، فيردّ عليه شاعر آخر

بقصيدة أخرى ينقض بها فخره وهجاءه بنفس الوزن والقافية".



س2- أُبيّن أهم عوامل ازدهار النقائض في العصر الأموي.

1-نمو العقل العربي ، ومرانه الواسع على الحوار والجدل والمناظرة .

2-حاجة المجتمع العربي وخاصة – البصرة والكوفة – إلى نوع من اللهو، يملأ فراغهم وإلى لون من

التسلية يوفر المتعة لهم.



س3- كان النسب إلى العشيرة مجال الهجاء في النقيضتين :-

أ-ما مطاعن الفرزدق في نسب جرير ؟

1- سرقة الشعر

2- النسب غير الكريم فهو ينتسب لغير أبيه.

3- ضعف بيوت عشيرته كضعف بيوت العنكبوت.

4- عدم منافسة غيرهم في المجد والعز .

ب- ما مطاعن جرير في نسب الفرزدق؟

1- تفاخر قبيلة الفرزدق طيشاً يجرهم إلى الهلاك.

2- ضعف نسب الفرزدق فمكانتهم في الحضيض الأسفل.

3- الله سبحانه وتعالى أخزى قبيلة الفرزدق.

ج- ما رأيك في المطاعن التي ذكراها الشاعران.

الشاعران متأثران بما كان سائدا في العصر الجاهلي من معان جاهلية لان معظم هذه المطاعن ركزت على النسب والجاه والأعراض علما أن الشاعرين كانا في العصر الإسلامي .



س4- أختار الإجابة الصحيحة مما يلي:-

أ- يقصد بقول جرير " سقيت آخرهم بكأس الأول" أن هجاءه:

1- لم يسلم منه سابق ولا لا حق من الشعراء.

ب- يقصد بقول جرير"أزرى بحلمكم الفياش" أن الذي صبّر حلم أجداد الفرزدق طيشاً :-

2- المبالغة في الترفّع والكبر.

ج- قول الفرزدق الذي يعبر عن أصالة الشرف وثباته لدى عشيرة مجاشع، هو :

3- " ما بنى حكم السماء فانه لا ينقل



س5- قال الفرزدق:-

إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز و أطول

أحلامنا تزن الجبال رزانة و تخالنا جنا إذا ما نجهل

وقال جرير يناقضه:-

إن الذي سمك السماء بنى لنا عزا علاك، فما له من َمنَقلِ

أحلامُنا تزنُ الجبال رزانة ويفوقُ جاهلنا فعالَ الجهّل

أ- ما المعاني المشترك بين الشاعرين؟

1- رجاحة عقولهم واتزانها . 2- الافتخار بالقبيلة ومجدها 0

3- الشدة على الأعداء 0 4- الله سبحانه وتعالى هو من بنى لهم المجد والعز.

ب- أوازن في المعنى بين الشطرين " و تخالنا جنا إذا ما نجهل"و" ويفوقُ جاهلنا فعالَ الجهّل

و تخالنا جنا إذا ما نجهل: في الحروب والدفاع عن كياننا نصبح كالجن محاربين أشداء قساة فيما

إذا ما حملنا أحد على الغضب.

ويفوقُ جاهلنا فعالَ الجهّل :- أنهم ذوو بأس شديد على أعدائهم يتصرفون في مواجهتهم تصرفات

تفوق تصرفات الجهال .

ج- أي القولين أجود فخرا مع التعليل ؟

قول جرير :
لأنه يقول إن الله بنى لهم عزًا والعز على إطلاقه أفضل من قول الفرزدق بيتا عزيزا فقصر الفرزدق


العز على البيت المبني أما جرير فهو يجعل العز مطلقا في البيت وغيره وجعله ثابتا لا يتغير.



س6- قال جرير يرثي الفرزدق :-

لـعمري لـقد أشجى تميماً وهدها عـلى نـكبات الدهر موت الفرزدق

فـمن لذوي الأرحام بعد أبن iiغالبٍ لـجارٍ وعـانٍ في السلاسل iiموثقِ

فتىً عاش يبني المجد تسعين iحجةً وكـان إلى الخيرات والمجد iiيرتقي
أ- ما مناقب الفرزدق التي أشاد بها جرير ؟
1- صلة الرحم والمحافظة على الجار

2- ينصر المظلوم ويفك قيده

3- بنى المجد لنفسه مدة تسعين عاما.

ب- كيف كانت العلاقة بين الشاعرين في ضوء هذا الرثاء؟

كانا صديقين متحابين، إذ كانا يتبارزان شعرا في سوق المربد، ويترافقان في الرحلة إلى دمشق ،

ويجتمعان في بلاط الخلفاء ،وإذا حلت بأحدهما شدة وقف الأخر معه يشد من أزره ويمد له يد العون.

ج- ما تعليلك لنقائض جرير والفرزدق في ضوء هذه العلاقة؟

كانت وسيلة من اجل إظهار نوع من التفوق الأدبي واللغوي ووسيلة لتوفير المتعة والتسلية ونوع من اللهو يملأ فراغ الناس والتغني بمفاخر القبائل .



س7 أعيّن في النصين ما يدلّ على تأثّر الشاعرين بالتصوير الفني في الآيات الآتية:-

أ‌- قال تعالى" أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا"

قول الفرزدق:

إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز و أطول

قول جرير:

إن الذي سمك السماء بنى لنا عزا علاك، فما له من َمنَقلِ

ب-قال تعالى: " مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ "

قول الفرزدق:

ضربت عليك العنكبوت بنسجها و قضى عليك به الكتاب المنزل

س8- تمتاز النقائض ببراعة التصوير ،وكثرة الصور الفنية . أستخرج من كل نص صورة من الصور الآتية مع توضيحها:-

1-التشبيه

نص الفرزدق:-

*و تخالنا جنا إذا ما نجهل:- شبه غضب أبناء القبيلة وحميتهم على الأعداء بصورة الجن.

نص جرير:-

أزرى بحلمكُم الفِياشُ فَأَنْتُمُ مثلُ الفَراشِ غشين نار المصطلى

شبه الحلم الذي نسبه الفرزدق لرجال عشيرته طيشا يودي بهم إلى الهلاك بصورة الفراشة التي يقودها حبها لضوء النار إلى الموت.

2-استعارة:

*نص الفرزدق: " والسابغات إلى الوغى نتسربل": استعارة مكنية: شبه الدروع بصورة الملابس

فحذف المشبه به " الملابس " وذكر شيء من لوازمه " نتسربل " على سبيل الاستعارة المكنية

*نص جرير: أعددْتُ للشعراءِ سُّماً ناقعاً فسقيت آخرهم بكأس الأوّلِ

استعارة تصريحيه شبه جرير هجاءه بالسم القاتل فحذف المشبه " الهجاء" وصرح بالمشبه

به على سبيل الاستعارة التصريحية .

3- كناية:

* نص الفرزدق:- *والسابغات إلى الوغى نتسربل: كناية عن القوة

*نص جرير:- *أحلامُنا تزنُ الجبال رزانة:- كناية عما يتمتع بها رجال قبيلة جرير من وقار

س9- أعلل ما يأتي:

أ‌- تكرار معاني الفخر والهجاء في النقائض: نظرا لطول الزمن الذي استغرقته النقائض.

ب‌- لشعر النقائض قيمة لغوية:- لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث اللغة وكذلك لم يقتصر الأمر على الفرزدق بل تفوق الأخطل عليه في صقل ألفاظه وتنقيحها وامتاز جرير بعذوبة شعره وجمال نظمه

ج- استخدام الجمل الخبرية هو الغالب في النقيضتين:- لان الهدف هو الإخبار عن المآثر التي يتفاخر بها كل من الشاعرين وعن مطاعنه التي يوجهها لخصمه.

تدريب لغوي: كلمة ادّعاء فيها إبدال وإعلال وإدغام ، أوضح ذلك.

الإعلال : أصلها :" ادّعاو " قلبت الواو همزة لأنها متطرفة واقعة بعد ألف

الإبدال: أصلها " ادتعاء" اثر صوت الدال المجهورة على صوت التاء المهموس تأثيرا تقدميا فتم إبدال "التاء" " دالا".

الإدغام: أصلها "ادْدِعاء" التقى حرفان متماثلان الأول ساكن والثاني متحرك فوجب الإدغام.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
حل اسئلة من شعر النقائض - الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح وتحليل قصيدة-من شعر النقائض - الحادي عشر
» ألا لا تلوماني - حل اسئلة
» تاسع -اختبار العلوم اللغوية -16/9/2008 -ف1
» حل اسئلة سبتة
» حل اسئلة سبتة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: