أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأحاديث النبوية - ثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الأحاديث النبوية - ثامن Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث النبوية - ثامن   الأحاديث النبوية - ثامن Emptyالإثنين 23 يناير 2012, 21:49

= من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :-
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عجباً لأمر المؤمن ، إنّ أمره كله له خير ؛ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ) .
1- مم يتعجب رسول الله ؟ وما سبب تعجبه ؟ ------------------------------
2- كيف يشكر المؤمن ربه ؟ -------------------------------------------
3-ما جزاء الصبر في الضراء ؟ --------------------------------------
4-ما مرادف ( سرّاء ) : ---------------- ومعنى ( أصابته ) : ----------------
وجمع ( أمر ) : --------------- ومضاد ( خيراً ) : ----------------5- ما العلاقة بين ( السراء - الضراء ) ؟ وما أثرها على المعنى ؟
العلاقة :-------------------- أثرها في المعنى : ---------------------
6- ( وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن ) = أسلوب : -------- غرضه : -----------------
7-استخرج من الحديث أسلوب شرط ، وحدد أداته وفعله وجوابه
الأسلوب :------------- أداته : ------ فعله : -------- جوابه : ---------
8- في الحديث السَّابق إيجاز و تفصيل . حَدِّدهما .
الإيجاز : ----------------------- التفصيل : ----------------------
9- ( إنْ أصابته سرَّاء شكر فكان خيراً له ) ، ( إنْ أصابته ضرَّاء صبر فكان خيراً له ) :
= بين الجملتين السَّابقتين : ( ترادف – تقابل – توضيح ) .
10- كلمة ( سَرَّاء – ضَرَّاء ) = جاءت نكرة لتفيد : ( التوكيد – الشُّمول – التَّضاد ) .
11- ( فكان خيراً له ) استخدم التركيب في جملة مفيدة . --------------------------
12-ما القيمة التي تمثلها في حياتك والواردة في الحديث ؟ -----------------------
13-ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة في كلمة ( للمؤمن ) ؟ ----------------------
14- ما سبب نصب كلمة ( خيراً ) في ( فكانَ خيراً له ) ؟ -----------------------
15- ( عجباً ) تُعرب على أنَّها : ( حال منصوبة – مفعول مطلق منصوب – صفة منصوبة ) .
16- لِمَ قال الرسول الكريم ( أصابته سَرَّاء ) و لَم يَقلْ ( أصابَ سَرَّاء ) ؟ ---------------
= من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخواناً ، ولا يحلُ لمسلمٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) " متفق عليه " .
1- أكمل العبارة التالية : ينهانا رسولنا الكريم في الحديث السَّابق عن ---------------- و --------- و--------- ويأمرنا بأن ------------------------------ .
2- ما أثر التقاطع والتباغض على حياة المجتمع ؟ ---------------------------
3- ما الفرق بين التَّقاطع و التَّدابر ؟ ------------------------------------
4- ما مرادف ( يهجر ) : ------------- ، ومضاد ( تباغضوا ) : ---------------
ومفرد ( إخوان ) : ------------- ، والمقصود بـ ( ثلاث ) : -------------
5-( يحل لـ ) استخدم التركيب في جملة مفيدة من إنشائك . ----------------------
6-ما نوع ( لا ) في الجملتين التاليتين :
= ( لا تقاطعوا ) : --------------- ، ( لا يحلّ ) : ---------------------
7-( وكونوا عباد الله إخواناً ) : أ- بم توحي كلمة إخواناً ؟ ---------------------- ب - ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ --------------------------------------
8-ضع الكلمة المناسبة أمام جملة مما يأتي ( الحسد - الغبطة ) :
أ- أن يتمنى المرء ما لغيره من النعمة من غير أن يتمنى زوالها ( --------- ) .

ب- أن يتمنى المرء أن تتحول إليه نعمة غيره أو أن تزول هذه النعمة . ( --------- ) .

9- فَرِّق في المعنى بين ما تحته خط :
أ- و لا يَحلُّ لمسلمٍ أن يَهجرَ أخاه فوق ثلاث . ( ------------ )
ب- لا يجوزُ للفلسطيني أنْ يَهجرَ وطنه وَقتَ الشِّدة . ( ------------ )
ج- هَلْ يَحِقُّ للرَّجل أنْ يَهجرَ زوجته ؟ ( ------------ )
10- ( و لا يَحِلُّ لمسلمٍ أنْ يَهجرَ أخاه فوقَ ثلاثَ ) = أعرب الكلمات المخطوطة .
------------------------------------------------------------------
11- لِمَ أكثرَ الرَّسول الكريم من استخدام أساليب النَّهي في الحديث السَّابق ؟
------------------------------------------------------------------
12- المحبة و التَّضامن و التَّعاون حقوقُ للإنسان نادي بها الإسلام ، و حَثَّ عليها رسولنا الكريم .
= وَضِّح ذلك في ضوء دراستك للحديث النَّبوي السَّابق . ---------------------------------
= من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :
= قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً ، و إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) .
1- مَنْ أقرب النَّاس من الرسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ -----------------------------
2- مَمْ أيبعدَ الناس من الرَّسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ -----------------------------
3- ما الفرق بين الثِّرثار و المُتشدِّق ؟ -------------------------------------------
4- ينهانا الرسول الكريم في الحديث السابق عن : ----------------- و -----------------
5- مرادف ( أحسنكم ) : -------------------- و مُضاد ( أبغضكم ) :----------------
و مُفرد ( أخلاقاً ) : ----------------------- و جمع ( مجلس ) : ------------------
6- استخرج من الفقرة السَّابقة أسلوباً لغوياً ، و بيِّن نوعه .
الأسلوب اللغوي : ------------------------------------ نوعه : --------------
7- ( أَحَبُّ إلى ) = ضَعْ التركيب السَّابق في جملة من تعبيرك . -----------------------------
8- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً ) :
أ- بِمَ تُوحي العبارة السَّابقة ؟ ------------------------------------------------
ب- ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة تُفيد : ( الشَّرط – النَّصب – النَّفي ) .
ج- ( مِنْ ) في الجملة السَّابقة : ( حرف شرط – اسم موصول – حرف جر ) .
9- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً )
( إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) :
= بين الجملتين السَّابقتين : ( طباق – ترادف – تقابل ) يُفيد : ---------------------
10- استخرج من الفقرة السَّابقة :
أ- جمع مذكر سالماً : --------------------- علامة إعرابه : ----------------------
ب- اسم تفضيل : ----------------------- أعربه : --------------------------
ج- تمييزاً : -------------------------- علامة إعرابه : ----------------------
11- أعرب ما تحته خط :

القيامة

أحاسنكم

أبغضكم

الثِّرثارون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الأحاديث النبوية - ثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الأحاديث النبوية
» شرح الأحاديث النبوية - عاشر
» الأحاديث النبوية - حل أسئاة
» الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة
» حل أسئلة الأحاديث النبوية - تاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الثامن-
انتقل الى: