أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثورة المعلومات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

ثورة المعلومات  Empty
مُساهمةموضوع: ثورة المعلومات    ثورة المعلومات  Emptyالثلاثاء 17 أبريل 2012, 17:32

من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ جمع المعلومات وتصنيفها وتبويبها وجعلها سهلة التناول للباحثين هي صناعة اليوم ، والعاملون في هذا الميدان أصبحوا هم الأصل ، وسائر العاملين فروعاً لهم ) .
1-ما هي الصناعة الأكثر رواجاً في العالم في عصرنا ؟
------------------------------------------------------------------
2-ما العمل الذي يمارسه العامل في مجال صناعة المعلومات ؟
------------------------------------------------------------------
3-ما فائدة تصنيف وتبويب المعلومات ؟
------------------------------------------------------------------
4-ما مرادف ( سائر ) : ------------------- ، ومضاد ( سهلة ) : -------------------
5-ما معنى ( سهلة التناول ) في الجملتين التاليتين :
أ- القصة كانت سهلة التناول عند قراءتها ( ------------------------ )
ب- الفاكهة سهلة التناول للأطفال . ( ------------------------ )
6-( إنَّ جمع المعلومات .... ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
7- ( أصبحوا هُم الأصل ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
8-( وسائر العاملين فروعاً ) = اشرح الصورة الجمالية .
------------------------------------------------------------------
9-استخرج من الفقرة :
$ جمع مؤنثٍ سالماً : -------------------- ، جمع مذكر سالماً : -------------------
$ جمع تكسير : ----------------------- ، اسماً مبنياً : -----------------------
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة السَّابقة :

جمع



صناعة



العاملون



العاملين



فروعاً




من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ تبادل المعلومات بسرعة كبيرة قد قلب الموازين ، فلم يعدْ متاحاً لمصنع أن يحتفظَ بسر اختراع ، إذ سرعان ما يعرف أصحابُ المصانع في أنحاء المعمورة السر فيدخلون في ميدان المنافسة ) .
1- كيف أثر تبادل المعلومات على أسرار المصانع ؟
----------------------------------------------------------
2- ما فوائد تبادل المعلومات في عالم الاقتصاد ؟
أ- --------------------------- ب---------------------------
3-ما مرادف ( أنحاء ) : --------------- ، ومضاد ( بسرعة ) : -------------
وجمع ( السر ) : ----------------- ، ومفرد ( الموازين ) : -------------
4-أكمل بحسب المثال :
_ سُرعان ما يعرف أصحاب المصانع السر ، فيدخلون في ميدان المنافسة .
_ سرعان ما ---------------- ، فيرفع يده للإجابة .
5-( قد قلب الموازين ) = ( قد ) في الجملة أفادت : ( العطف – الترتيب – التوكيد ) .
6-( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) = احذف النفي وحافظ على معنى الجملة .
----------------------------------------------------------
7- ( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) اشرح الصورة الجمالية .
----------------------------------------------------------
8-ما القيمة التي نتعلمها من الفقرة ؟ -----------------------------------
9-استخرج من الفقرة :
اسماً ممنوعاً من الصرف: ---------------- ، ثُمَّ صَرِّفه : -----------------
فعلاً مضارعاً مرفوعاً بالضمة : ------------- ، فعلاً من الأفعال الخمسة : ---------
نعتاً : ------------------- ، اسماً مجروراً بالإضافة : ------------------
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة :

يعدْ

يحتفظَ

أصحاب

فيدخلون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

ثورة المعلومات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثورة المعلومات    ثورة المعلومات  Emptyالثلاثاء 17 أبريل 2012, 17:34

من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( ولمواجهة ثورة المعلومات نحن بحاجة إلى ثورة في التعليم ، لنبدأ أولى خطواتنا على عتبة عصر المعلومات ، والتعامل بالإلكترونيات ، كما أننا بحاجة إلى إنشاء الكثير من مراكز المعلومات وإلى إعداد سٌبل الاتصال الميسرة بالمراكز المشابهة في شتى أنحاء العالم ، والبداية السليمة هي المفتاح لدخول قلعة الثورة الثالثة ) .
1-كيف يمكن مواكبة ومسايرة ثورة المعلومات ؟
أ- ---------------------------- ، ب- ------------------------------
2-ما المقصود بالثورة الثالثة ؟ ----------------------------------------------
3-ما المشكلة التي تواجه الأمم والشعوب في مجال ثورة المعلومات ؟ -------------------------
4-ما معنى ( شتى أنحاء العالم ) : --------------- ، وجمع ( قلعة ) : ------------------
ومضاد ( السليمة ) : ------------------- ، ومفرد ( سُبل ) : ------------------
5-( نحن بحاجة إلى ... ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة .-----------------------------
6-( والبداية السليمة هي المفتاح لدخول قلعة الثورة الثالثة ) : أ. ما أداة التوكيد المستخدمة في العبارة ؟-----
ب- اشرح الصورة الجمالية في العبارة . ------------------------------------------
7-أعرب الكلمات التالية والواردة في العبارة :

الميسرة



شتَّى



( ولما جاءت الثورة الصناعية ظلت مئة وخمسين سنة حتى تُثبت أقدامها ، أما الثورة الحديثة في مجال المعلومات ، فقد بدأت وثبتت في عشرين سنة ، وهي تتقدم بسرعة هائلة ، وعلينا أن نسير إلى الأمام مع هذه الثورة التي غيرت جذرياً في الاقتصاد والسياسة ) .
1-ماذا يجب علينا السير مع ثورة المعلومات ؟ --------------------------------------
2-كيف أثَّرت ثورة المعلومات في عالم السياسة ؟ ------------------------------------
3- ما العنصر الأهم الذي يجب أن نعتمد عليه للسير مع هذه الثورة ؟ -------------------------
4-ما معنى ( تثبت ) : ------------------- ، ومرادف ( هائلة ) : -------------------
5-( علينا أن نسير ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ------------------------------
6-( علينا أن نسير مع هذه الثورة ) : = وضح جمال التعبير . -----------------------------
7-( ولما جاءت الثورة الصناعية ... حتى تثبت أقدامها ): = أسلوب : -------- أداته : -----------
8-ما القيمة التي نتعلمها من هذه الفقرة ؟ -----------------------------------------
9-استخرج من الفقرة : تمييزاً : -------------- ، فعلاً مضارعاً منصوباً : -----------------
10-ما سبب كتابة الهمزة على نبرة في ( هائلة ) ؟ -----------------------------------

````````
من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( لقد كانت مؤمنة حقاً بما قال الله سبحانه لها : " ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " ومع ذلك فقد كانت تغالبها عاطفة الأمومة التي دفعتها إلى أنْ تصرف نظرها عن الإقدام على هذا الأمر مع وليدها )
1-على مَنْ يعود الضمير ( الهاء ) في جاعلوه ؟ -------------------------------------
2-وعلى مَنْ يعود الضمير ( ها ) في وليدها ؟ --------------------------------------
3- ما الأمر الذي كُلفت به أم موسى ؟ وهل نفذته ؟ -----------------------------------
4-ما الذي كان يحاول منعها من تنفيذ أمر الله ؟ -------------------------------------
5-( أكمل ) : من صفات أمِّ موسى أنها ------------------------------------------
6-ورد في الآية ( ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " وعد و بشارة ، فما الوعد ، وما البشارة ؟ ---------------------------------------------------------
7-ما مرادف ( عاطفة ) : ------------------ ، ومضاد ( الإقدام ) : ------------------
مفرد ( المرسلين ) : --------------------- ، وجمع ( وليد ) : -------------------
8- ( دفع إلى ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة ----------------------------------
9-ما معنى ( تصرف نظرها ) في الجملتين التاليتين :
أ- المؤمنة تصرف نظرها عن فعل الشر ( --------------------------------- ) .
ب-المؤمنة تصرف نظرها عن رؤية ما حرم الله ( --------------------------------- ) .
10-ما نوع الأسلوب في ( لا تخافي ولا تحزني ) ؟ ------------------------------------
11-( كانت تغالبها عاطفة الأمومة ) وضح جمال التعبير في العبارة . -------------------------
12-ما القيمة التي نتعلمها من الفقرة ؟ ------------------------------------------
13-أعرب الأفعال التالية : ( لا تخافي ) : -----------------------------------------
( أنْ تصرفي ) : ----------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
ثورة المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الثامن-
انتقل الى: