أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الطالب  Empty
مُساهمةموضوع: الطالب    الطالب  Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 18:16

المعجم والدلالة
س1: الأغر/ الوارد/ القاصد/ النوارة.
س2: أ- 1- مشهورة / 2- منخدعاً / 3- غفلة.
ب- 1- اهله وعشيرته/ 2- الجميل الغض / 3- مكان مهيأ للجلوس.
ج- 1- مظهر جميل/ 2- الجلد المغلف لجسم الحيوان قبل ان يدبغ / 3- طالب، ناشد/ 4- اخاف، اخشى.
د- 1- صفة/ 2- أصدقاء / 3- فتحة، ثقب.
س3:
1- بزغت.
2- فمه.
3- امجادهم.
4- يشتاق.
س4:
أ- الطفل هو الصغير الذي يفرح الناس له ويجده الأهل جميلاً صبيح الوجه كابتسام النوار في الأعواد "دون الإشارة الى نموه العقلي والذهني"
الصبي: أكبر من الطفل قليلا يحاول أن يقلد الكبار ويقتبس من مجد أجداده ويكون في فترة التقليد الذهني.
الفتى: يشير الشاعر في مرحلة الفتوة إلى الميل والفهم "النضج الذهني ويمضي في سبيل الرشاد ويكون الحديث عن الذكاء والفطنة"
ب- سنا الأجداد : أمجادهم العظيمة.
سنا برقه: لمعانه وضوئه ودلالته سلبية "يكاد سنا برقه يذهب بالابصار"
الفهم والاستيعاب
س1: مشرقاً كالضحى جميل الهيئة.
س2: لشدة حب أهله ووصفه بانه معقد الأمل لانه يؤمن بالخير وينظر الى المستقبل بعين الأمل.
س3: 1- الكوكب المشرق في سماء الوادي 2- صبحه جميل كابتسام النوار في الأعواد 3- اشراقه كالضحى في الجمال والبهاء.
س4: نعمة الفطنة والذكاء الحاد.
س5: 1- أن يتقدم إلى المجد ويبذل جهده لأان دنيا العلم دنيا جهاد.
2- أن يتمعن في قدم اصحاب العقول الراجحة في مجالات الحكمة والارشاد.
س6: أ-2 / ب- 4 / ج- 3.
س7:
أ- الثالث.
ب- الرابع.
ج- الثامن والتاسع.
د- الثاني عشر.
هـ - الخامس والخامس عشر.
التحليل والتذوق
س1: أ- يدل على اهمية هذا الطفل بالنسبة للعائلة ومدى حبهم الشديد له فهو حبة القلب والعين.
ب- ينهل من امجاد اجداده العظام ويقوم بتقليدهم فيأخ عنهم الأخلاق العليا.
ج- كأن المدرسة او المكتبة التي يذهب اليها طلاب العلم كالكعبة التي يزورها عدد هائل من الحجاج وعلى الطالب ان يطوف بها وينهل من خيراتها.
س2: الحادي عشر.
س3: أ- يقول ان هذا الطفل في البيت مهم ومحبوب كحبة القلب والعين لان من في البيت يعقدون عليه الامال ويريدون ان يحقق مستقبلا زاهرا.
ب- هو ان الأهل يعقدون على الطفل هذه الامال ويتوقعون ان يحقق مرادهم في المستقبل.
ج- الخامس عشر.
س4: أ- الأماني: جمع امنية وهو ما يتمنى الانسان حصوله في المستقبل وما يرجو وقوعه.
ب- التأكيد والتشديد على المعنى واستثارة ذهن السامع.
ج- الخامس.
س5: -1 المعنى الاول لان المنادي ينادي بالخير والشر أما البشير ينادي بالخير فقط.
2- المعنى الأول لأن العقد فيه توثيق وتوكيد وربما يسعى النسان لتحقيق ما عقد عليه من التوقعات ولكن التعليق يعني مجرد التوقع للمستقبل دون تأكيد.

س6: يصور الشاعر الطفل الجميل الوجه يترعرع في اخضان اسرته بالزهرة المبتسمة على اعوادها والغاية منها بيان مدى جمال هذا الطفل ويجعل الناس اكثر حبا له.
س7: 3 - 6 - 15
س8: أ - ب – ج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطالب - حل الأسئلة
» شرح قصيدة الطالب
» قصيدة الطالب - تاسع
» قصيدة الطالب - تاسع
» شرح قصيدة الطالب - تاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف التاسع-
انتقل الى: