أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل أسئلة النقد في العصر العباسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

حل أسئلة النقد في العصر العباسي  Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة النقد في العصر العباسي    حل أسئلة النقد في العصر العباسي  Emptyالسبت 28 أبريل 2012, 16:54


حل أسئلة النقد في العصر العباسي



المناقشة والتقويم

س1- أبين ثلاثة عوامل ساعدت على تطور الحركة النقدية في العصر العباسي.

1- كثرة العلماء المتخصصين في فروع العلم المختلفة، وخاصة علماء اللغة والنحو والبلاغة.

2- بروز طائفة المتكلمين، ودخولهم طائفة الدراسات البلاغية.

3- الاهتمام بالمنطق والفلسفة اليونانية، وتطبيق أصولها في الأدب العربي.



س2- ما الأسس والمعايير التي اعتمدها اللّغويون والنحاة في الحكم على الشعر وقياسه؟

1- العناية بسلامة التراكيب والأساليب.

2- نقد الألفاظ من حيث بنيتها الصرفية ودلالاتها.

3- تتبع أخطاء الشعراء في الإعراب والاشتقاق.

4- الاعتداد بالشعر القديم باعتباره المثل الأعلى الذي يقاس عليه كل شعر.



س3- أذكر اتجاهات النقاد في قضية اللفظ والمعنى.

1- منهم من آثر المعنى على اللفظ وانتصر له ، وجعله أساس في عملية الإبداع الأدبي مثل "ابن الأثير"

2- منهم من عني باللفظ وجعل له دوراً رئيساً في الصياغة الأدبية مثل" الجاحظ".

3- رأى فريق ثالث أن اللفظ والمعنى عنصران متلازمان مترابطان في العمل الأدبي مثل "ابن رشيق القيرواني"



س4- أختار الإجابة الصحيحة فيم يأتي:

أ- أصبح النقد عند كثير من النقاد في العصر العباسي: 1- علماً قائماً بذاته.

ب- يعد الجاحظ وابن قتيبة من طائفة: 2- العلماء والمتكلمين.

ج- القضية التي وصفها القاضي الجرجاني بقوله:"إنها داء قديم وعيب عتيق"هي: 2- السرقات الأدبية.

د- تزعم اتجاه المحافظين في الأدب والنقد في العصر العباسي:1- النحاة واللّغويون.

هـ- السرقات الشعرية الحقيقية تتمثل في : 3- الصور الفنية.



س5- أميز العبارة الصحيحة فيما يأتي:

أ‌- اعتمد النقد في العصر العباسي – كما كان عليه في العصور السابقة – على الذوق الفطري فقط. (خطأ)

ب‌- كان لازدهار الأدب في العصر العباسي الأثر الكبير في ازدهار النقد وتطويره.(صح)

ج- تعد طائفة العلماء والمتكلمين من أكثر المشتغلين في قضايا الأدب والنقد.(صح)

د- أثّر دخول الثقافات الأجنبية في الآداب العربية في العصر العباسي على تأخر النقد الأدبي.(خطأ)

هـ- التلاؤم بين اللفظ والمعنى يعني أن تكون الألفاظ لائقة بالمعنى المقصود.(صح)

و- ظاهرة السرقات الشعرية قديمة، ولكنها لم تُعالج بشكل منهجي إلا في العصر العباسي.(صح)

ز- يعد ازدهار الحياة في العصر العباسي عاملاً في نشأة البديع.(صح)

ح- انحاز غالبية النقاد في العصر العباسي إلى الشعر المصنوع المتكلف.(خطأ)

ط- مقياس جَوْدة الشعر عند ابن قتيبة مرهون بقدمه.(خطأ)



س6- أنسب الكتب النقدية الآتية إلى أصحابها.

* أسرار البلاغة: عبد القاهر الجرجاني *البيان والتبين: الجاحظ

* الشعر والشعراء:ابن قتيبة *نقد الشعر:قدامة بن جعفر

*الموازنة بين الطائيين:الحسن بن بشر الآمدي.













س7- أبين المقصود بشعراء الطبع، وشعراء الصنعة.

*شعراء الطبع: هم الشعراء الذين يعتمد شعرهم على الفطرة والموهبة، ويصدر عن القريحة الملهمة دون تكلف

أو تصنع .

* شعراء الصنعة: هم الشعراء الذين ينظمون شعرهم، ويعملون على تجويده وإعادة النظر فيه.



س8- أذكر ثلاثة شروط يجب توافرها في الألفاظ حتى تكون ملائمة في الدلالة على المعنى.

1- ألا تكون حروفها متنافرة في مخارجها.

2- أن تكون واضحة مألوفة ، بعيدة عن الغرابة.

3- أن تكون اللفظة عربية قد تواضع عليها أهل اللغة.



س9- أوضح العبارات الآتية، مبينا رأي في ذلك.

أ‌- قال ابن رشيق القيرواني :"اللفظ جسم ، وروحه المعنى" .

فقد اعتبر اللفظ والمعنى شيئاً واحداً متلازماً ملازمة الروح للجسد ، فلا يمكن الفصل بينهما بحال.

اللفظ جسم ، وروحه المعنى ، وارتباطه كارتباط الروح بالجسم : يضعف بضعفه ، ويقوى بقوته ، فإذا سلم المعنى واختل بعض اللفظ كان نقصاً للشعر.. فإن اختل المعنى كله وفسد بقي اللفظ لا فائدة فيه فالصورة لا تكون واضحة الرؤية خصبة التخطيط إلا من خلال عنايتها باللفظ لتجعله الوسيط الدال على المعنى.

ب‌- قال بن سلام الجمحي:"وللشعر صناعة وثقافة، يعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم والصناعات".

أي أن النقد الأدبي علم قائم بذاته وفرع من فروع التخصص، يعتمد على أسس وقواعد كباقي الصناعات

رأي صائب لأن النقد يجب أن يعتمد على أسس وقواعد محددة وواضحة، وكذلك يجب أن يعتمد على إطلاع واسع

ومعرفة ودراية بخصائص النقد عن طريق قراءة الكثير من النصوص الأدبية بالإضافة إلى جانب الموهبة والذوق. ج- قال الجاحظ:" المعاني مطروحة في الطريق، يعرفها العجميّ والعربيّ والقرويّ والبدويّ ، وإنما الشأن في إقامة

الوزن، وتخيّر اللفظ".

لا بد للكاتب المبدع من إكساء المعاني الجليلة والجميلة بَرْدَة زاهية من اللفظ يجلو بها المعنى ويزهو، وتحمل في طياتها حيوية ومشاعر ودلالات ليصل إلى الإبداع الفني عن طريق العرض والأسلوب واللغة والصور والأخيلة والموسيقى.


يجعل الجاحظ من المعاني بضاعة مرمية على قارعة الطريق، فالمفردة إذن هي ملك للجميع، ولكن الكاتب حين يبني مفردات جديدة تستطيع أن تتخذ لها في انتقائها هوية يضع فيها الكاتب نفسه، كما تستطيع الكلمة المسطورة أن تخلق لنفسها مساحة تنفسية في التعبير عن كافة جوانب الحياة في منطقة حرة يكون الكاتب فيها إنساناً قد وجد لنفسه مكاناً مميزاً بين المثقفين والقارئين، وفي معادلة سليمة يشاركهم فيها الهم ويفترق عنهم في اللغة التي ينتمي إليها ويخلق
أجواء إبداعه الأدبي ظلالاً تختمر في الذاكرة عمقاً وتبني كتلة من الأحاسيس.



س10- ما المآخذ التي أخذها نقاد العصر العباسي على الشاعرين في البيتين الآتيين:

أ- قال المتنبي: أني أبا البرية آدم وأبوك والثقلان أنت محمد

آخذوا عليه أن التركيب اللفظي معقد أدى إلى الإخلال بالمعنى.

ب- قال أبو تمام: والشيب إن طرد الشباب بياضُه كالصبح أحدث للظلام أُفولا

آخذوا عليه السرقة لمعيبة ، فهذا البيت مأخوذ من قول الفرزدق

والشيب إن طرد الشباب كأنه ليلٌ يصيحُ بِجانِبَيْهِ نهارُ

تدريب لغوي:

استخرج مما يأتي اسم فاعل عاملاً عمل فعله، ومصدراً عاملاً عمل فعله.

"ويروي ابن سلاّم خبراً نستدل منه على أنه كان مدركاً أهمية التخصص في النقد الأدبي ويدعو إليه ، فقد قال لخلف

الأحمر: إذا سمعتُ بالشعر أستحسنه ، فما أبالي ما قلت أنت فيه وأصحابُكَ. فقال له خلف: إذا أخذتَ درهماً فاستحسنتهُ، فقال لك الصراف: إنه رديء، فهل ينفعك استحسانك إياه؟"

*اسم فاعل عامل عمل فعله: مدركاً أهمية التخصص. نصب اسم الفاعل "مدركا" مفعولا به وهو"أهمية"

* ومصدرا عامل عمل فعله: استحسانك إياه: إياه: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به للمصدر"استحسان"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
حل أسئلة النقد في العصر العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النقد في العصر الجاهلي - حل أسئلة
» حل أسئلة النقد في العصر الجاهلي
» الأدب العباسي - للأبحاث
» النقد الأدبي
» العصر الأموي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: