أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل أسئلة موشح هب لي وصلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

حل أسئلة موشح هب لي وصلك  Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة موشح هب لي وصلك    حل أسئلة موشح هب لي وصلك  Emptyالسبت 28 أبريل 2012, 17:01

حل أسئلة موشح هب لي وصلك ص131+132+133


س1- أبين الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص.
الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص هو الغزل.

س2- أعيّن الأفكار الرئيسة في النص.
1- شدة حبه وحنينه واشتياقه لمحبوبته.
2- وصف جمال المحبوبة، والتغني به.
3- بيان معاناته الطويلة، وبكاءه وحزنه لبعد الحبيبة عنه.

س3- ممّ يعاني الشاعر في هذا الموشح؟
يعاني الشاعر في هذا الموشح من جفاء المحبوبة وبعدها عنه.

س4- وصف الشاعر المحبوبة بأوصاف عدة. أذكر ثلاثة منها.
1- وصفها بالبدر التام 2- وصفها بالريم 3- وصفها بالشادن"ولد الظبية".


س5- أَختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
أ- عبارة " ودمعي يكف"، تعني: 2- دمعي يسيل قليلا قليلا من شدة الاشتياق.
ب- عبارة" أهيف القد"، تعني: 3- دقيق الخصر وطويل القامة.
ج- الصورة الفنية في عبارة" بغي الهوى"،هي: 1- استعارة مكنية.
د- الصورة الفنية في الكلمة التي تحتها خط في قول الشاعر: "جردت عيناي سيفا مرهفا هي: 3- استعارة مكنية.
هـ- الصورة الفنية في عبارة" سُكْر الصبا"،هي: 1- استعارة مكنية.
و- التشبيه في عبارة " وجهه في الدّجن صبح مستنير"،هو: 3- بليغ.
ز- يُفيد أسلوب النداء في عبارة:" أيها الناس فؤادي شغف": 3- التحسر.
ح- يُفيد أسلوب الأمر في قول الشاعر:"هب لي يا حبيبي وصلكا": 1- الالتماس.
ط- يُفيد أسلوب الاستفهام في قول الشاعر:" أيّ ريم رمته..."؟: 3- التعجب.
ي- العلاقة بين كلمتي:( وصل.... وهجر..) هي: 3- طباق.
ك- تغلب على الموشح عاطفة: 1- التحسر والشكوى.


س6- أعيّن الخصائص الأسلوبية التي تتوافر في النص مما يأتي:
أ- وعورة الألفاظ والتراكيب وغموضها. (لا)
ب- استخدام الصور الفنية.(نعم)
ج- سلاسة الألفاظ وعذوبتها.(نعم)
د- التكرار في الأحرف والكلمات.( نعم)
هـ- استخدام المحسنات البديعية.( نعم)
و- قلة استخدام الجمل الإنشائية.( لا)


س7- أجب بـ"نعم" أو "لا" عمّا يلي:
أ- استخدام الشاعر لغة الحوار في مناجاة المحبوبة."نعم"
ب- أكثر الشاعر من الألفاظ والتراكيب الغامضة بسبب الصناعة اللفظية."لا"
ج- الموشح للغناء وليس للإنشاد." نعم"
د- استخدام الشاعر الألفاظ العامية بكثرة في الموشح."لا"
هـ- البيت الشعري في الموشح كالبيت الشعري في القصيدة العادية."لا"






س8 – أقرأ البيت الموشحي، وأجيب عما يليه من أسئلة:
ذاب قلبي في هوى ظبي غرير
وجهه في الدجن صبح مستنير دور
وفــؤادي بـيـــن كـفيــه أســير
بيت غصن غصن
لم أجد للصبر عنه مسلكا *** فانتصاري بانسكاب الأدمع خرجة


أ- أبيّن الفكرة التي احتواها البيت الموشّحي.
الفكرة التي احتواها البيت الموشّحي هي: بيان معاناته الطويلة وحزنه لجفاء الحبيبة.
ب- عبارة " ظبي غرير"، تعني: 1- غزال صغير.
ج- كنّى الشاعر في قوله: "وفؤادي في كفيه أسير"،عن: 1- تعلّق الشاعر الشديد بالمحبوبة.
د- أعين عناصر الموشح في النوذج السابق.

س9- الموشحات ظاهرة أدبية جديدة في الشعر العربي ، أجب عمّا يأتي:
أ- أُعرّف الموشح اصطلاحا.
الموشح: كلام منظوم على وزن مخصوص، يتألف في الأغلب من ستة أقفال، وخمسة أبيات، يُقال له التام، وقد يتكون من
خمسة أقفال، وخمسة أبيات، ويُقال له الأقرع، وشبه الموشح لما فيه من تزيين وترصيع وتناظر بوشاح المرأة المزين
باللؤلؤ والجواهر.
ب- أبيّن نشأت الموشح.
فن الموشح اندلسي المنشأ، وقد عدّ الاندلسيون ذلك من مفاخرهم ، وكان المخترع له بجزيرة الأندلس" مُقدَّم بن مُعافى القَبْرِيّ".
ج- أذكر عوامل نشأة الموشح.
1- الغناء: كان الاندلسيون يغنون موشحاتهم في مجالس اللهو والطرب.
2- التجديد الموسيقي الذي ادخله زرياب وتلاميذه : حيث تم زيادة وترا خامسا في أوتار العود، وجعل الغناء منازل وألحانا.
3- التفنّن العَروضي: من خلال إحياء الأوزان العروضية التي وضعها الخليل بن احمد الفراهيدي.

تدريب لغوي:
أبيّن معنى حرف الجر (الباء) فيما تحته خط فيما يأتي:
* عبث الشوق بقلبي فاشتكى *** ألم الوجد فلبت أدمعي
بقلبي : معنى حرف الجر الباء يفيد التعدية أو الظرفية المكانية.
* أيها الشادن من علمكا *** بسهام اللحظ قتل السبع
بسهام: معنى حرف الجر الباء يفيد الاستعانة.
* لم أجد للصبر عنه مسلكا *** فانتصاري بانسكاب الأدمع
بنسكاب: معنى حرف الجر الباء يفيد السببية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
حل أسئلة موشح هب لي وصلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: