أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوجهات الاكاديمية في المستقبل

اذهب الى الأسفل 
+4
المعلم
رامز المفدي
عايدة موسى
امير مسالمة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 15:48

إن العمل هو الغاية المقصودة من العلم و المثل الأعلى لطلابه، و العلم مهما بلغ فضله ليس إلا وسيلة للعمل، ولا يكون له من الثمرة إلا بقدر ما يعمل به، و العلم بلا عمل كشجرة بلا ثمر.

و لا يكون علم الطالب مثمرا إلا إذا كان مخلصا في طلبه، معتقدا أنه إنما يتعلم ليعمل لا ليقال انه عالم، مكررا لكل درس استفاده، مطبقا له بالعمل في الخارج حتى يهضمه فكره، وينضجه عقله، و تتعوده جوارحه، فيكون له كالعادة، أما طلبه لرياء، وسمعة، وحشو الدماغ به، بدون تطبيقه في الخارج، والتصرف فيه، وتوليد بعضه ببعض بالبحث و النظر، فكمن يكدس أكياسا من الدراهم في خزانته بدون أن يتصرف فيها لمنافعه .

في هذه المرحلة من العمر تصبح القرارات في حياة الطالب مهمة جدا , فهي ستحدد كيفية تعايشه مع المجتمع و حصوله على حياة كريمة جراء اختياره لمساق يدرسه و يخدمه كمهنة لبقية حياته .
هنا في بلدي , اختيار المساق ليس بكامل إرادتنا فهناك من المعيقات الكثير كـالضغوطات من قبل الاهل و نظرة الناس الى المتعلم و الى مجال دراسته و توفر الوظيفة المناسبة لمجال الدراسة لتوفير العيش الكريم دون الحاجة للتذلل للغير او التوجه الى الوسائط .
يوجد عدة مساقات كي يختار احداها الطالب بعد الصف العاشر لكن الاكثر شيوعا هما الأدبي و العلمي , كلٌ يختار حسب مؤهلاته و قدراته , فمن لديه القدرة على تخزين اكبر كم من المعلومات و حفظ التواريخ و حب للأدب اكثر الظن ان يتوجه للمساق الادبي , و من لديه قدرة على حل أصعب المعادلات الرياضية و الفيزيائية و الكيميائية فالمساق العلمي هو الأنسب له لتوجيه قدراته والاستفادة منها و تنميتها على احسن وجه .
بالنسبة لي أنا فتوجهي للمساق الأدبي , لأنني أرى في نفسي القدرات التي تؤهلني لهذا المساق بالرغم من اختياري لمهنة تعتمد على المساق العلمي وهي هندسة الديكور لكنني علمت مؤخرا ان هذا المساق يتوفر
لطلاب الادب
ي في بعض الكليات الفلسطينية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عايدة موسى




عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 26

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 16:02

أمير ، موضوعك جيد ولكن هناك عبارات لم أستطع فهمها أو فهم ما تقصده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامز المفدي




عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالثلاثاء 01 مايو 2012, 09:37

زميلي امير المو ضوع جميل الا اني صححت لك بعض الاخطاء و هي باللون الاحمر,و ايضاً هناك عبارات لم أستطع فهمها مثل:يهضمه فكره، وينضجه عقله، و تتعوده جوارحه,

إن العمل هو الغاية المقصودة من العلم و المثل الأعلى لطلابه، و العلم مهما بلغ فضله ليس إلا وسيلة للعمل، ولا يكون له من الثمرة إلا بقدر ما يعمل به، و العلم بلا عمل كشجرة بلا ثمر.

و لا يكون علم الطالب مثمرا إلا إذا كان مخلصا في طلبه للعلم، معتقدا أنه إنما يتعلم ليعمل لا ليقال انه عالم، مكررا لكل درس استفاده، مطبقا له بالعمل في الخارج حتى يهضمه فكره، وينضجه عقله، و تتعوده جوارحه، فيكون له كالعادة، أما طلبه لرياء، وسمعة، وحشو الدماغ به، بدون تطبيقه في الخارج، والتصرف فيه، وتوليد بعضه ببعض بالبحث و النظر، فكم من يكدس أكياسا من الدراهم في خزانته بدون أن يتصرف فيها لمنافعه .

في هذه المرحلة من العمر تصبح القرارات في حياة الطالب مهمة جدا , فهي ستحدد كيفية تعايشه مع المجتمع و حصوله على حياة كريمة جراء اختياره لمساق يدرسه و يخدمه كمهنة لبقية حياته .
هنا في بلدي , اختيار المساق ليس بكامل إرادتنا فهناك من المعيقات الكثير كـالضغوطات من قبل الاهل و نظرة الناس الى المتعلم و الى مجال دراسته و توفر الوظيفة المناسبة لمجال الدراسة لتوفير العيش الكريم دون الحاجة للتذلل للغير او التوجه الى الوسائط .
يوجد عدة مساقات كي يختار احداها الطالب بعد الصف العاشر لكن الاكثر شيوعا هما الأدبي و العلمي , كلٌ يختار حسب مؤهلاته و قدراته , فمن لديه القدرة على تخزين اكبر كم من المعلومات و حفظ التواريخ و حب للأدب اكثر الظن ان يتوجه للمساق الادبي , و من لديه قدرة على حل أصعب المعادلات الرياضية و الفيزيائية و الكيميائية فالمساق العلمي هو الأنسب له لتوجيه قدراته والاستفادة منها و تنميتها على احسن وجه .
بالنسبة لي أنا فتوجهي للمساق الأدبي , لأنني أرى في نفسي القدرات التي تؤهلني لهذا المساق بالرغم من اختياري لمهنة تعتمد على المساق العلمي وهي هندسة الديكور لكنني علمت مؤخرا ان هذا المساق يتوفر لطلاب الادبي في بعض الكليات الفلسطينية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالأربعاء 02 مايو 2012, 18:07

كنت أقصد بـ كمن اي كمثل وليس كم من
اما بالنسبة للعبارات هي جمال فني يحتوي على تشبيه

يهضمه فكره، وينضجه عقله، و تتعوده جوارحه,

يهضمه فكره : اي ان العلم طعام يهضم ليستفاد منه وهنا نجد التشبيه بين العلم و الطعام

ينضجه عقله : شبه العلم بالثمرة التي تنضج ان اعتنينا بها

تتعوده جوارحه : اي ان جوارح الانسان تتعتاد على ا تخاذ العلم و المعرفة

وشكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامز المفدي




عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالخميس 03 مايو 2012, 18:00

شكراً لك على التوضيح يا عزيزي امير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالجمعة 04 مايو 2012, 20:57

ما الموضوع يا أمير سوى مقتطفات من هنا وهناك من مواقع مختلفة من النت ادخل إلى هذا الروابط ستكتشف ذلك

http://w9of.net/vb/showthread.php?t=60627&s=6843b4d56e5465ae68c91b819e98783e

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0bae7fe85d634a9b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
ميشلين غنام




عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالجمعة 04 مايو 2012, 23:17

موضوعك جيد ولم ألاحظ فيه أي خطأ وهذا ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 05 مايو 2012, 15:53

الى المعلم :

من ناحية المقدمة فهي فعلا من موقع لأنني وجدت بأنها جميلة جداً ومناسبة للغرض و لآ اعتقد أن بإمكاني الكتابة أفضل منها ,, عذراً لم أقصد أن أستغفلك

لكن ما بعد المقدمة هو من ذاتي :

في هذه المرحلة من العمر تصبح القرارات في حياة الطالب مهمة جدا , فهي ستحدد كيفية تعايشه مع المجتمع و حصوله على حياة كريمة جراء اختياره لمساق يدرسه و يخدمه كمهنة لبقية حياته .
هنا في بلدي , اختيار المساق ليس بكامل إرادتنا فهناك من المعيقات الكثير كـالضغوطات من قبل الاهل و نظرة الناس الى المتعلم و الى مجال دراسته و توفر الوظيفة المناسبة لمجال الدراسة لتوفير العيش الكريم دون الحاجة للتذلل للغير او التوجه الى الوسائط .
يوجد عدة مساقات كي يختار احداها الطالب بعد الصف العاشر لكن الاكثر شيوعا هما الأدبي و العلمي , كلٌ يختار حسب مؤهلاته و قدراته , فمن لديه القدرة على تخزين اكبر كم من المعلومات و حفظ التواريخ و حب للأدب اكثر الظن ان يتوجه للمساق الادبي , و من لديه قدرة على حل أصعب المعادلات الرياضية و الفيزيائية و الكيميائية فالمساق العلمي هو الأنسب له لتوجيه قدراته والاستفادة منها و تنميتها على احسن وجه .
بالنسبة لي أنا فتوجهي للمساق الأدبي , لأنني أرى في نفسي القدرات التي تؤهلني لهذا المساق بالرغم من اختياري لمهنة تعتمد على المساق العلمي وهي هندسة الديكور لكنني علمت مؤخرا ان هذا المساق يتوفر لطلاب الادبي في بعض الكليات الفلسطينية .


احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 05 مايو 2012, 15:54

ميشلين

شكرا لك

كل احترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورأمجد مُرة




عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 05 مايو 2012, 18:54

موضوع جميل,,وأتمنى لكَ التقدم أكثر..☺
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامز المفدي




عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 05 مايو 2012, 19:49

أعترف يا امير الموضوع منقول مثلما قل المعلم فأعترف بخطأك ...... وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 05 مايو 2012, 22:47

لا يهمني ان تصدقو او لا تصدقو ولكن اشكر تعليقق انت والاستاذ وتفضلو با قبول فائق الاحترام


عدل سابقا من قبل امير مسالمة في الأحد 06 مايو 2012, 00:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 05 مايو 2012, 22:49

اشكرك يا نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير ابو عياش




عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 25

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالأحد 06 مايو 2012, 12:39

عزيزي أمير الأعتراف بالحق فضيلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالأحد 06 مايو 2012, 19:21

الاعتراف با الذنب فضيلة وليس الحق وايظا انا لم اذنب وشكرا لتعليقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مسالمة




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 27

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالأحد 06 مايو 2012, 19:24

وارجو التعليق على الموضوع وليس من اين اتى الموضوع




وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشلين غنام




عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالأحد 06 مايو 2012, 20:39

لا داعي للشكر زميلي أمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:07

من أمير:ميشلين

شكرا لك

كل احترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:08

من رامز:
أعترف يا امير الموضوع منقول مثلما قل المعلم فأعترف بخطأك ...... وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:10

من أمير:
لا يهمني ان تصدقو او لا تصدقو ولكن اشكر تعليقق انت والاستاذ وتفضلو با قبول فائق الاحترام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:11

من أمير:
اشكرك يا نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:12

من أمير:
عزيزي أمير الأعتراف بالحق فضيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:14

من أمير:
الاعتراف با الذنب فضيلة وليس الحق وايظا انا لم اذنب وشكرا لتعليقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:15

من أمير:
وارجو التعليق على الموضوع وليس من اين اتى الموضوع




وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجهات الاكاديمية في المستقبل    التوجهات الاكاديمية في المستقبل  Emptyالسبت 26 مايو 2012, 16:16

حافظ على تقدمك و لا تتراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجهات الاكاديمية في المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوجهات الاكاديمية في المستقبل
» التوجهات الأكاديمية بين الواقع و الطموح
» التوجهات الأكاديمية بين الواقع و الطموح
» التوجهات الأكاديمية بين الواقع و الطموح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: مشاركات الطلبة :: العاشر-
انتقل الى: