أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار مقترح - نهائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

اختبار مقترح - نهائي  Empty
مُساهمةموضوع: اختبار مقترح - نهائي    اختبار مقترح - نهائي  Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 18:48

أولاً / فهم المقروء:

* اقرأ القطعة التالية ، ثم أجب الأسئلة التي تليها :

" الوقت كالمال كلاهما قيمته في حسن استعماله ، بل يجب أن نكون بأوقاتنا الثمينة أحرص ، فنستعملها في الجد أكثر مما نستعملها في الهزل والراحة ، وعلينا أن نجعل لأنفسنا أهدافاً شريفة ؛ كي تسمو أمتنا بين الأمم ، ونرى عملنا قد أثمر نجاحاً وتقدماً .

إن أكثر الناس إضاعة للوقت هم الذين يسيرون على غير هدى وبصيرة . "



- الأسئلة :

1- ما السبيل الأمثل للاستفادة من الوقت ؟

-------------------------------------------------------------------------------------------

2- أكثر الناس إضاعة للوقت هم الذين :

أ- يكثرون من أوقات الفراغ . ب- يكثرون من الراحة .

ج- يسيرون على غير هدى وبصيرة . د- يكثرون من القراءة والمطالعة .

3- ما المقصود بالأهداف الشريفة ؟ -----------------------------------------------------------

4- ضع التركيبين التاليين في جمل مفيدة .

يسبر في / -----------------------------------------------------------------------------------

يسير على / ----------------------------------------------------------------------------------

5- مضاد ( ثمينة ) :

أ- رخيصة ب- مجانية

ج- عظيمة د- وضيعة

6- العلاقة بين ( الجد ) و ( الهزل ) علاقة :

أ- ترادف ب- طباق

ج- مقابلة د- جناس ناقص

7- ( كي تسمو أمتنا بين الأمم )

أ- العبارة السابقة توحي ب ------------------------------------------------------------------

ب- علاقة الجملة السابقة بما قبلها -------------------------------------------------------------

8- ( نرى عملنا قد أثمر ) اشرح الجمال في العبارة السابقة

--------------------------------------------------------------------------------------------

9- أنسب عنوان للقطعة السابقة هو :

أ- الأهداف الشريفة ب- الهدى والبصيرة

ج- السمو بين الأمم د- حسن استغلال الوقت

10- ( الوقت كالمال )

في العبارة أسلوب ------------------------------------ أداته -------------------------------

11- اذكر قيمة وردت في القطعة السابقة -----------------------------------------------------

12- كيف يمكنك كطالب أن تستغل وقتك استغلالاً صحيحا ً

-------------------------------------------------------------------------------------------















* ثانياً / النصوص :

أ- يقول الشاعر :

ولد الهدى فالكائنات ضياء وفــــــــم الزمان تبسم وثناء

يا أيها الأمــي حسبك رتبة في العلم أن دانت لك العلماء

الأسئلة :

1- ضع إشارة ( / ) أمام الفكرة الواردة في النص السابق :

أ- مولد النبي صلى الله عليه وسلم . ( )

ب- عظم مكانة النبي صلى الله عليه وسلم . ( )

ج- محاربة الإسلام لكافة مظاهر الجهل . ( )

2- " فالكائنات ضياء ) ، ( فالكائنات جميلة ) لم اختار الشاعر التعبير الأول ؟

----------------------------------------------------------------------------------------------

3- العاطفة في البيتين : أ – دينية ب- وطنية ج- ذاتية د- إنسانية

4- ( يا أيها الأمي ) أسلوب --------------------- غرضه------------------------------------------

5- هات حقيقة من البيتين السابقين ------------------------------------------------------------------

ب- يقول الشاعر :

أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنـــــــوار والظلم

- الأسئلة :

1- يقصد الشاعر ب( أخي الدنيا ) :

أ- الإنسان ب- الحاسد

ج- شقيقه د- الشعراء

2- ( إذا استوت عنده الأنوار والظلم ) حدد أركان الشرط السابق .

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3- اشرح الحكمة الواردة في البيت الثاني السابق .------------------------------------------------------------------

4- هات مما تحفظ ما يدل على عظم شرف المتنبي

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5- ( وما انتفاع أخي الدنيا ) غرض الاستفهام

أ- التعجب ب- الاستنكار

ج- النفي د- التقرير

6- ( فيمن شحمه ورم ) (من ) في العبارة

أ- موصولة ب- شرطية ج- استفهامية

===================================================================

· ثالثاً / العلوم اللغوية :

1- حدد العبارة التي تشتمل على ( لا ) النافية للجنس مما يلي :

أ- لا أمين َ خائنٌ .

ب- لا تكذب في حديثك .

ج- لا مؤمن قاسياً

2- حدد نوع المسند إليه في الجمل الفعلية التالية :

أ- يصدق المؤمن في قوله . ( -------------------)

ب- يُحفظ القرآن في صدور المؤمنين . ( -------------------)

ج- كان الجو لطيفاً . ( -------------------)

3- أجب بحسب المطلوب بين القوسين :

أ- شارك مصطفى موسى ------------------------------ ( علل تقدم الفاعل وجوباً على المفعول به ) .

ب- العلم نور -------------------------------------------( أدخل فعلاً من أفعال اليقين ، وغير ما يلزم ) .

ج- أدى المؤمن الصلاة ----------------------------------( ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم ) .

د- أعطى----------------------------------------------( اجعل الفعل السابق ينصب مفعولين في جملة مفيدة ) .

4- علل سبب نصب الأسماء التي تحتها خط فيما يلي :

أ- رسم الفنان لوحة جميلة . (------------------ )

ب- جاهد شعبنا جهاداً عظيماً (------------------ )

ج- وقف الإمام بين المصلين . (------------------ )

د- يتصدق المسلم حباً في الخير . (------------------ )

ه- أدينا صلاة الظهر وانتصاف النهار . (------------------ )

5- اجعل المصدر ( محافظة ) في جملتين من تعبيرك بحيث يكون في الأولى مفعولا ً مطلقاً وفي الثانية يكون مفعولاً لأجله

أ – المفعول المطلق------------------------------------------------------------------------------- ب- المفعول لأجله-----------------------------------------------------------------------------------
6- أعرب ما تحته خط فيما يلي :

أ- كسا الربيع الأرض ثوباً جميلاً . ---------------------------------------------

ب- لا شقاءَ في الجنة . ---------------------------------------------------

* خامساً / المهارات الإملائية :

1- علل رسم الهمزة فيما يلي :

- ( يطمئن ) -----------------------------------------------------

- ( شاطئ ) ------------------------------------------------------

- ( بطء ) ------------------------------------------------------

2- صحح الأخطاء الإملائية في العبارة التالية ( الاحسان الى الفقراء درجة عظيمة من الإيمان )

----------------------------------------------------------------------------------

3- واحدة مما يلي كلمة فيها حرف ينطق ولا يكتب هي :

أ – عمرو ب- لكن ج- كتبوا

4- لماذا رسمت الألف على هذا الشكل فيما يلي :

- العليا----------------------------------------------------------------------------

- الكبرى---------------------------------------------------------------------------

- ارتقى-----------------------------------------------------------------------------

- عدا-------------------------------------------------------------------------------

*- سادساً / التعبير:

أ- " التقدم الذي يشهده الإعلام في عصرنا الراهن سلاح ذو حدين ". اكتب في هذا الموضوع مبيناً الاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام حتى تؤدي رسالتها على أكمل وجه .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------



ب- اكتب رسالة لابن عمك الذي يقيم في بلد عربي تصور له شدة المعاناة التي نعيشها في ظل الحصار .

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
اختبار مقترح - نهائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار
» اختبار في المفاعيل
» اختبار تاسع ـ لغة - ف1
» اختبار عاشر- لغة - ف1
» عاشر - اختبار لغة - ف1 - 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف التاسع-
انتقل الى: