أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحرقلباه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: واحرقلباه   واحرقلباه Emptyالسبت 19 مايو 2012, 14:22

قصيدة : واحر قلباه
للمتنبي
الشرح:


  • يصيح الشاعر في مطلع قصيدته معلنا احتراق قلبه حبا لسيف الدولة الحمداني الذي جمعت عاطفته و قلبه البارد الذي لا يشعر به و الذي يرى ذبول جسده و سوء حاله من هذا الشيء
  • و يتعجب من استمراره في كتمان حبه الذي اضعف جسده بينما يتظاهر الاخرون بحبه رياء و نفاقا
  • و هو يعاتب سيف الدولة عتابا شديدا و يصفه بانه يعدل مع الجميع الا معه و هو موضوع النزاع و هو الخصم و الحكم في نفس الوقت
  • و يناشده الا يخطئ الرأي و الا ينخدع بالمنافقين فيظن ادعاءهم حبا صادقا فيكون مثله كمثل الذي يرى المنفوخ فيحسبه سمينا قوي العضلات
  • فما فائدة العين للانسان ان لم تفرق بين النور و الظلام؟
  • ويفخر الشاعر بقدرته في الشعرو شهرته الادبية فهو ذائع الصيت ينظر الاعمى الى ادبه و يسمع الاصم كلماته
  • وهو يلقي ابيات الشعر و ينام نوما هادئا و لكن الناس حين يسمعونها يسهرون و يختصمون في فهم معانيها فيجدونها قوية عميقة ليس من السهل الوصول الى جوهرها
  • وهو يكرر نصحه لسيف الدولة بالا ينخدع بالمظاهر فلو رايت اسدا قد برزت انيابه و ظهرت فلا تظن ان هذا السد يبتسم لك و تنخدع بمظهره
  • و كانت روحي على وشك ان تغادر و تفارقني بسبب الهم و الغم الذي اصابني و لكني اسرعت باللحاق بها و امساكها على جواد كريم سريع لا يحل انتهاكه
  • هذا الجواد سريع جدا في عدوه فترى رجليه تتحركان معا كانهما رجل واحدة و كذلك يديه كانهما يد واحدة و هذا لا يكون الا في قوة سرعته
  • و يفخر الشاعر بشجاعته و فروسيته فهو يحمل السيف و يسير بين الجيشين العظيمين حاملا له وهو يضرب الاعداء في وسط مكان يوجد فيه الموت في كل ناحية وكان الموج بحر هائج متلاطم الامواج
  • كما يفخر الشاعر بشجاعته فهو فارس تعرفه الخيل و جريء يقتحم الصحراء في ظلام الليل و مقاتل بارع في استخدام السيف ضربا و الرمح طعنا و هو اديب جيد التعبير لما يسطر قلمه على الصفحات فكيف لا يحظى باعلى مكانة عند الامير
  • و يعود الشاعر لكبرياءه مرة اخرى معلنا انه يعز عليع فراق الامير فكل شيء بعده لا قيمة له
  • و يقول له انه اذا كان الحاسد الذي وشى و فرق بيننا قد نجح في وشايته و سعادتهم به فلا يهم فلو تكونوا راضين عنا لان رضاكم يجعلنا لا نحس بالام الجراح التي خلفتها مقاطعتكم لنا
  • و لكن لا تنس اني شريف كالثريا التي في السماء لا يطولها احد وان كان الشيب عيبا و الهرم نقصانا فان ذلك لن يقدح في شرفي
  • فان شر البلاد و اسواها هي التي تخلو من الاصدقاء و اتعس مكسب للانسان هو الذي يجلب عليه العيب
  • و يختتم الشاعر الابيات معلنا عن حبه الذي دفعه للعتاب الذي اشتمل على جواهر الكلام







الاساليب:



    • (واحر قلباه):اسلوب ندبة غرضه بيان شدة الم الشاعر و احتراق قلبه و توجعه الشديد
    • (ومن بجسمي و حالي عنده سقم): اسلوب قصر عن طريق تقديم ما حقه التاخير، غرضه تاكيد و تخصيص على مرض و ذبول كيان و جسم الشاعر
    • (مالي اكتم حبا ) : اسلوب استفهام غرضه التعجب
    • ( قد برى جسدي) اسلوب تاكيد ب(قد) ، غرضه توضيح و بيان معاناة الشاعر في كتمان حبه لسيف الدولة
    • (يا اعدل الناس): اسلوب نداء غرضه العتاب
    • (يا اعدل الناس الا في معاملتي): اسلوب استثناء ب (الا) ،غرضه توضيح عتاب الشاعر لسيف الدولة
    • (فيك الخصام): اسلوب قصر عن طريق تقديم (فيك) ، غرضه التاكيد و التخصيص
    • (نظرات منك صادقة): اسلوب قصر عن طريق تقديم (منك)، غرضه التاكيد و التخصيص
    • ( وما انتفاع اخي الدنيا بناظره): اسلوب استفهام غرضه النفي
    • (اذا استوت عنده الانوار و الظلم): اسلوب شرط غرضه التاكيد و التوضيح

اداته: اذا، فعله:استوت، جوابه: محذوف دل عليه ما قبله
· ( استوت عنده الانوار و الظلم): اسلوب قصر عن طريق تقديم (عنده) و غرضه التاكيد و التخصيص على عدم مقدرة الامير على التمييز بين الصديق المحب و العدو الباغت
· (انا الذي نظر الاعمى الى ادبي ): اسلوب خبري غرضه الفخر ،مبدوء ب(انا)
· (اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم): اسلوب شرط غرضه النصح و توضيح الفكرة و التحذير
· (لا تظنن) اسلوب نهي غرضه اسداء النصح و الارشاد و التحذير
· (ان الليث):اسلوب توكيد غرضه توضيح المعنى
· ( رجلاه في الركض رجل): اسلوب قصر تقديم (في الركض) غرضه التخصيص و التاكيد في سرعة الجواد
· ( يا من يعز علينا ان نفارقهم ): اسلوب نداء غرضه توضيح و بيان مدى حب الشاعر لسيف الدولة
· (يعز علينا ان نفارقهم): اسلوب قصر عن طريق تقديم (علينا) غرضه التاكيد و التخصيص على مدى حب الشاعر لسيف الدولة
· (كل شيء بعدكم عدم): اسلوب قصر عن طريق تقديم (بعدكم) غرضه التاكيد و التخصيص على تاثير الفراق على الشاعر
مواطن الجمال:
1. (واحر قلباه): صورة تعبيرية جميلة حيث شبه المتنبي تالم قلبه بالنار التي تحرق قلبه ، وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية و سر جمالها التجسيم للدلالة على حب الشاعر لسيف الدولة
2. (ممن قلبه شبم): صورة تعبيرية رائعة حيث صور الشاعر قلب محبوبه بالشيء البارد الجامد الذي لا يبالي وضع الاخرين و صرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية و سر جمالها التوضيح للدلالة على عدم اكتراث و اهتمام محبوبه به
3. تضاد بين حر و شبم يوضح المعنى و يبرزه
4. (عنده)نفيد التخصيص و توحي بمخالفته للواقع
5. في البيت موسيقى ظاهرة من الوزن و القافية و لتفاق اخر صدر البيت و عجزه ويسمى التقريع
6. (مالي اكتم حبا قد برى جسدي): كناية عن عدم تحمل الشاعر للاستمرار في كتمان حبه لسيف الدولة
7. (قد برى جسدي) تعيبر يوحي بالهزال و الضعف
8. الطباق بين ( اكتم ، تدعي ) يوضح المعنى و يبرزه و يوحي بمدى الفرق بين حب الشاعر الصادق و حب الامم المنافق
9. (تدعي) توحي بالكذب و النفاق
10. (مالي اكتم حبا قد برى جسدي)صورة تعبيرية رائعة حيث صور الشاعر اثر حبه الصادق المكتوم لسيف الدولة بالمادة المذابة تذيب جسمه فاصبح نحيلا و حذف المشبه به ( المادة المذيبة)و جاء بشيء من صفاته (برى) على سبيل الاستعارة المكنية و سر جمالها التجسيم للدلالة على عدم تحمل الشاعر للاستمرار في كتمان حبه
11. (فيك الخصام وانت الخصم و الحكم):تشبيه جميل حيث شبه الشاعر ما بينه و بين سيف الدولة بما يجري في قاعة محكمة و لكن الدعوة في تلك المحكمة خاصة بسيف الدولة الذي هو ايضا الخصم و القاضي في هذه القضية و كناية عن صعوبة الانصاف و العدل في هذه القضية و كناية عن ياس الشاعر بان يقوم سيف الدولة بانصافه
12. (يا اعدل الناس الا في معاملتي) توحي بظلم سيف الدولة للشاعر و تعبر عن رغبة الشاعر في تحقيق سيف الدولة للعدل
13. الطباق بين الخصم و الحكم يوضح المعنى و يبرزه
14. (ان تحسب الشحم فيمن شحمه ورم):تشبيه ضمني فقد فهمنا دون تصريح ان الذي يخطء في رايه كمن يرى الورم فيحسبه شحما و سر الجمال توضيح الفكرة برسم صورة لها وفيها ايحاء بظلم سيف الدولة
15. بين (شحم ،ورم )تضاد يفيد ابراز المعنى و توضيحه
16. بين (الشحم ، شحمه) جناس ناقص يعطي موسيقى رائعة تطرب لها الاذن
17. ( وما انتفاع اخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم ) صورة جميلة حيث صور الشاعر سيف الدولة بمن لا يميز بين الانوار و الظلمات فهو لا ينتفع بعينه و حذف المشبه به (من لا ينتفع بعينه ) و جاء بشيء من صفاته (استوت عنده الانوار و الظلم ) على سبيل الاستعارة المكنية وسر الجمال التوضيح كناية عن عتاب الشاعر لسيف الدولة الذي لايميز بين الصديق المحب و العدو المنافق
18. التضاد بين ( الانوار و الظلم ) يوضح المعنى و يبرزه
19. (استوت عنده الانوار و الظلم) تعبير يدل على عدم القدرة على التمييز و الوقوع في الخطا و العمى
20. (عنده) تفيد التخصيص و توحي بمخالفته للواقع
21. (انا الذي نظر الاعمى الى ادبي) تشبيه رائع حيث شبه شدة شعره و ادبه و فصاحته باشعة من نوع خاص تستطيع ان تنفذ الى اعين الاعمى و يبصر ما كتبه من شعر و حذف المشبع به اشعة خاصة وجاء بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية و سر الجمال التوضيح ، كناية عن قدرة الشاعر الادبية حتى يراها الاعمى و سر جمال الكناية للاتيان بمعنى مصحوبا بدليل عليه في ايجاز و تجسيم و مبالغة
22. (أسمعت كلماتي من به صمم) تشبيه جميل حيث شبه الشاعر شعره بصوت قوي يستطيع أن ينفذ إلى أذان الصم فيسمعون هذا الصوت حذف المشبه به (صوت قوي) وجاء بشيء من صفاته (أسمعت) على سبيل الاستعارة المكنية وسر جمالها التوضيح وكناية عن قوة تأثير شعره حتى أسمع الأصم
23. الطباق بين (نظر والأعمى) وبين (أسمعت والصمم) يوضح المعنى ويبرزه
24. البيت السادس كله كناية عن فخر الشاعر بجودة شعره
25. (أنام ملء جفوني) كناية عن الطمأنينة والراحة وفهم المعاني
26. (يسهر الخلق جراءها ويختصم) كناية عن عمق معاني أشعار المتنبي وعدم مقدرة الناس على الوصول إلى هذه المعاني بسهولة
27. التضاد بين (أنام ويسهر) يوضح المعنى ويبرزه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحرقلباه   واحرقلباه Emptyالسبت 19 مايو 2012, 14:23

تابع للقصيدة

. (إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم) صورة جميلة حيث صور الشاعر حاله الذي يبدو طبيعياً في حين أنه يعاني ويكابر بحال أسد مكشر عن أنيابه فيبدو أنه يبتسم فالمظهر في كلا الحالين لا يدل على الجوهر والمخبر كناية عن عتاب الشاعر لمحبوبه الذي لا يهتم بشاعرنا
29. ( فلا تظنن أن الليث يبتسم) دلالة على محبة الشاعر لمحبوبه ونصحه إياه بعدم الانخداع بالمظاهر الخارجية التي لا تعبر عن الجوهر
30. (ومهجةٍ مهجتي من هم صاحبها أدركتها بجواد ظهره حرم) تشبيه رائع حيث شبه المتنبي روحه بشخص يغادر بسرعة مما لحق به من معاناة ويأس وهم وشدة فلم يستطع المتنبي إدراكها إلا بجواد سريع كريم وحذف المشبه به (الإنسان) وجاء بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية وسر جمالها التشخيص للدلالة على شدة معاناة الشاعر الناتجة عن فراقه لسيف الدولة وللدلالة على فروسية المتنبي وشجاعته
31. (جواد ظهره حرم) كناية عن عدم جواز انتهاكه من قبل الناس
32. (رجلاه في الركض رجل واليدان يد) تشبيه بليغ حيث شبه الشاعر رجلي الجواد برجل واحدة وحذف أداة التشبيه (الكاف) ووجه الشبه (الهيئة والشكل) وسر جمالها التوضيح كناية عن سرعة الجواد وكذلك الحال بالنسبة ليدي الجواد حيث شبه بيد واحدة
33. (بين رجلاه ورجل) وبين (اليدان واليد) جناس ناقص يعطي لمسة موسيقية للبيت
34. (ومرهف سرت بين الجحفلين به) كناية عن شجاعة وفروسية المتنبي
35. (وموج الموت يلتطم) صورة جميلة حيث صور الشاعر الموت بالبحر الواسع العميق ذي الأمواج المتلاطمة وحذف المشبه به (البحر) وجاء بشيء من صفاته (موج_يلتطم) على سبيل الاستعارة المكنية وسر جمالها التجسيم للدلالة على هول الموقف وكثرة الضحايا وتتابعهم

تحليل النص:
· (واحر قلباه)
وا: حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
حر: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
قلباه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء (ياء المتكلم) المحذوفة وهو مضاف وياء المتكلم المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه والألف حرف إشباع مبني على السكون لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه وقد حذفت الياء من (قلباه) للتخفيف
· علاقة (ممن قلبه شبم) بِـ (واحر قلباه) سببية تعليلية
· عطف (حالي) على (جسمي) يفيد تأكيد شمول المرض جسم الشاعر المادي وحاله المعنوي
· جمع سقم: أسقام، وسيقام، وسقوم
· (عنده سقم) (عنده مرض) التعبير الأول أقوى في إظهار التوجع والمعاناة لأن السقم هو المرض العليل الذي لا يسهل الشفاء منه
· نلاحظ أن الشاعر لم يعرفنا بالمقصود (محبوبه) في البيت الأول وثم نجده يأتي باسمه في البيت الثاني وذلك من أساليب التشويق والإثارة والترغيب في معرفة وإكمال باقي الأبيات تلك الأساليب التي يستخدمها كثيراً من الشعراء
· (أكتم) فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار وتشديد التاء يدل على المبالغة في كتمان حب المتنبي لسيف الدولة
· جاءت (حباً) نكرة للدلالة على الكثرة
· (قد) حرف تأكيد يفيد التحقيق
· جاءت (الأمم) جمعاً ومعرفاً للدلالة على كثرة هؤلاء المنافقين
· قدم الشاعر (حب) على (الأمم) لتأكيد رياء هذا الحب ولتحقير هذه الأمم ولتوضيح مدى خطورة حب سيف الدولة
· (ما) في (مالي) هو حرف استفهام تعجبي
· البيت الثاني هو مقابلة بين حب الشاعر الصادق المكتوم وحب الأمم المنافق لسيف الدولة
· هناك فرق بين الجسم والجسد: الجسد: هو جسم الإنسان ولا يقال غيره من الأجسام المغتذية ولا يقال لغير الإنسان جسد من خلعه الأرض الجسم: جماعة البدن أو الأعضاء من الناس أو الإبل أو الدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة للخلق لذلك نجد أن الشاعر قد وفق في استخدام (جسم) في البيت الأول ليدل على أنه أصبح لا حياة فيه من شدة معاناته وسقمه واستخدم (جسد) في البيت الثاني لأنه يتحدث في هذا الموقف عن حاله السابق والماضي الذي حل عليه السقم
· (إلا) أداة استثناء تفيد ظلم سيف الدولة
· (في) حرف جر يفيد الظرفية
· بين (الخصم_الحكم) تضاد يوضح المعنى ويبرزه
· عطف (الحكم) على (الخصم) يفيد تمتع سيف الدولة بصفات متناقضة تجعل الإنصاف في القضية صعب
· الواو في (والحكم) حرف عطف يفيد منطق الجمع
· (يا أعدل الناس) يا (عادلاً) التعبير الأول أقوى في إظهار المعنى فسيف الدولة قد بلغ من العدل أنه لا أحد يسبقه في عدله أما التعبير الثاني فهو يدل على أنه عادلٌ كغيره من الناس
· نلاحظ في البيت الثالث مهارة الشاعر الأدبية حيث أنه ذَّكر سيف الدولة بأنه عادل في معاملة جميع الناس فلما لم يكون عادلاً معه؟
· جاء تقدم (فيك) لتأكيد وتخصيص مكان النزاع سببه في سيف الدولة
· الهاء في (أعيذها) تعود على نظرات
· وصف الشاعر نظرات بصادقة لتوضيح وتأكيد نوع النظرات
· أعيذ فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار وعلو مكانة سيف الدولة عند المتنبي
· (من) اسم موصول بمعنى الذي
· (شحمه ورم) جملة موقعها صلة الموصول
· (تحسب) فعل مضارع يفيد الظن
· (أن تحسب الشحم في من شحمه ورم) نستخلص منها حكمة هي أن المظهر لا يدل على الجوهر
· (ما) حرف استفهام
· بين (الأنوار_الظُلَم) تضاد يوضح المعنى ويبرزه
· (عنده) فيها تخصيص ومخالفة للواقع
· مضاد استوت تباينت
· جاءت (الأنوار_الظُلَم) بصيغة الجمع للدلالة على الكثرة في إشارة إلى عدم الوعي والإدراك والإبصار
· (استوت عنده الأنوار والظُلَم) قد يكون المقصود:
_ الشاعر المحب المخلص والأمم ذات الحب الكاذب المخادع
_ الأضواء والظلمات الملموسة في حياتنا
· البيت الخامس حكمة وهو أن لا فائدة للبصر إذا لم يميز به صاحبه بين النور والظلام
· جمع ناظر: نواظر
· إضافة الضمير الهاء (إلى ناظر) تفيد تخصيص هذا البصر لصاحبه
· جمع دنيا: دنا
· البيت الخامس هو تذييل للبيت الرابع ويحمل نفس المعنى والهدف تقريباً
· علاقة (ما انتفاع أخي الدنيا بناظره) بما بعده نتيجة
· استخدام (إذا) الدالة على التحقيق يفيد أن الأمير صار فلاً لا يميز بين العدو والصديق
· (نظر الأعمى إلى أدبي) (أنظر أدبي الأعمى) التعبير الثاني في رأيي أقوى في إظهار المعنى فهو يدل على قدرته الأدبية التي جعلت الأعمى يراها دون إرادته ففي قوة أدبية بالغة
· (أنا) تدل على فخر الشاعر بنفسه وبقدرته الأدبية
· (أسمعت كلماتي من به صمم) (سمع كلماتي من به صمم) التعبير الأول أقوى في إظهار غرض الشاعر فهو يدل على قوة تأثير شعره التي جعلت الأصم رغماً عنه
· الباء في (به) تفيد الظرفية المكانية
· لو طلب منا إكمال البيت السادس فنقول: (وردد أشعاري الأبكم)
· البيت السابع مقارنة بين الشاعر المطمئن وغيره من الناس والشعراء الذين يعانون من السهر من أشعار المتنبي ذات المعاني الصعبة التي قد تكون سبباً في خلافهم
· علاقة (جراها) بِـ (يسهر الخلق ويختصم) سبب وتعليل
· عطف (يختصم) على (يسهر) أفاد تأكيد صعوبة معاني كلمات الشاعر ووقوع الخلاف بين الناس في محاولاتهم لفهم تلك المعاني
· (عن) حرف جر يفيد التجاوز
· جاءت (جفون) بصيغة الجمع للدلالة على كثرتها في إشارة إلى سيادة الاطمئنان
· الهاء في (شواردها) تعود على (كلماتي)
· (إذا) حرف شرط يفيد التحقيق
· يقصد الشاعر بِـ (الليث) نفسه وقد يجوز أن يكون المقصود (أعداؤه) ولكنها ليس من الممكن أن يصف الإنسان أعداؤه بصفات القوة والجرأة والشجاعة والتي يتمتع بها الليث
· البيت الثامن حكمة وأن المظهر لا يدل على الجوهر
· (فلا تظن أن الليث يبتسم) (فلا تُظنن أن الليث يبتسم) التعبير الثاني أقوى في التعبير عن مراد الشاعر لأنه يريد توكيد فكرته و (تُظنن) مؤكدة بنون التوكيد الثقيلة
· يظهر في البيت حب الشاعر لسيف الدولة حيث ينصحه بألا يأخذ الأمور بمظاهرها
· جاءت (الليث) معرفة لمعرفتنا به ولكبر شأنه بين الحيوانات
·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحرقلباه   واحرقلباه Emptyالسبت 19 مايو 2012, 14:25

واحرقلباه -عتاب وفخر ( للمتنبي (
مفردات :
1-
حر: لهب ونار.
2-
شبم: بارد.
3-
سقم: مرض
مفردات:
1-
أكتم: أبالغ في كتمان حبي.
2-
برى جسدي: أضعفه وأضناه.
• •
مفردات :
1-
غرته: الغرة بياض في الجبهة والمراد سيف الدولة وجمعها غرر
1-
الخصام : النزاع بين المتنبي وخصومه .
2-
الحكم: القاضي .
• 1-
أعيذها: أحصنها وأنزهها.
2-
صائبة: صحيحة وصادقة.
3-
الشحم: السمنة
4-
تحسب: تظن،
5-
ورم: انتفاخ الجسم بسبب المرض.
مفردات :
1-
أخي الدنيا: المراد الإنسان.
2-
ناظره: بصره أو عينيه،
4-
الظلم:تساوت.
4-
الظلم : جمع ظلمة - الظلام .
• •
مفردات :
1-
أدبي: الأدب، وهو: الجيد من الشعر والنثر، والجمع: آداب.
2-
الأعمى: فاقد البصر - أعمى عميان.
3-
صمم: فقدان السمع.
4-
البيداء : الصحراء ، وتجمع على بيد .
5-
القرطاس : الورق الذي يكتب عليه .
مفردات:
1-
يعز: يصعب ويشق ومقابلها: يهون ،
2-
وجداننا : إدراكنا ،
3-
عدم : لا قيمة له
الشرح :
مفردات :
ترحلت : رحلت ، قدروا : استطاعوا ، الراحلون هم : الخاسرون هم.
مفردات:
1-
شر : أسوأ
2-
يكسب : يفعل وينال ،
3-
يصم : يعيب ،
4-
مقة: محبة - وهو مصدر ( ومق ) ،
5-
كلم : المفرد كلمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
واحرقلباه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة واحرقلباه
» شرح قصيدة واحرقلباه
» واحرقلباه - شرح القصيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف التاسع-
انتقل الى: