أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون Empty
مُساهمةموضوع: تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون   تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008, 19:49

الإسلام والشباب




أولاً من حيث المضمون :



q الفكرة العامة

عناية الإسلام بالشباب وحثهم على التمسك بالأخلاق الكريمة ، والإقبال على العلم والإفادة من الوقت.

q الأفكار الرئيسة

- الشباب رمز القوة والقدرة على العمل والإنتاج .

- طاقة الشباب تحتاج إلى توجيه ورعاية .

- الشباب ثروة الأمة وأملها في مستقبل أفضل .

- الإسلام يهتم ببناء شخصية الشاب وإبداء رأيه .

- الإسلام يعمل على حماية الشباب وعزز القيم الشريفة والنبيلة في نفوسهم .

- مقارنة بين الاختلاط المباح والاختلاط المشين .

- دور الأسرة في رعاية الأبناء واستقامتهم .

- الحياة في الإسلام تقوم على التكامل والاعتدال والتنظيم .

- الإسلام يدعو إلى استثمار الوقت في التفكير الواعي الهادف .

- الإسلام ينهى عن أحلام اليقظة .

- الشباب المسلم الواعي يجدد في فكره .

- ضرورة الإقبال على العلم والتكنولوجيا .

- الشباب هم الأمل في استعادة ماضي الأمة التليد .

q الحقائق

كانت نساء الرسول يخرجن وراء الجيوش ، ويقمن بإعداد الطعام للمقاتلين …… ( حقيقة تاريخية )

q الآراء

الشباب هو زمن القوة والقدرة على العمل والإنتاج / وهو طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا تسلّحت بالاستقامة / وقد تكون عبئاً ثقيلاً إذا تركت في المنبت السوء / الشباب طليعة الحاضر ، وقادة المستقبل / وروّاد الشعوب إلى الحرية والرخاء /

q المفاهيم
الاستقامة / المنبت السوء / الدولة / القيم / أحلام اليقظة / التكنولوجيا .



q المبادئ

إذا تسلح الشباب بالاستقامة استخدموا طاقاتهم في الخير والصلاح / إذا تركت طاقة الشباب في المنبت السوء تكون عبئاً ثقيلاً عليهم / الرأي ليس على حداثة السن ولا على قدمه / الكبت والحرمان مدمران / التدليل والإهمال مفسدان / الترويح عن القلوب يجدد نشاطها / إن القلوب إذا كلت عميت / من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته / اشغل نفسك بالحق وإلا شغلتك بالباطل / من علامة المقت إضاعة الوقت .

q القيم والاتجاهات

- الاهتمام بتربية الشباب ورعايتهم .

- الاستشارة قبل اتخاذ القرار .

- الجرأة والحرص على إبداء الرأي .

- الابتعاد عن التزمت أو الانحلال .

- توفير فرص الحصول على العلم للجنسين .

- تربية الشباب على الاستقامة والقيم الإسلامية .

- الترويح عن القلوب .

- استثمار الوقت فيما يفيد .

- الانتفاع من الأخطاء .

q المواقف

- موقف الكاتب من الشباب : رمز القوة والقدرة على العمل والإنتاج / طليعة الحاضر وقادة المستقبل / رواد الشعوب إلى الحرية / ضرورة تربيتهم تربية صالحة وحمايتهم /

- موقف الكاتب من الاختلاط : يدعو إلى الاختلاط الذي تستدعيه ضرورات الحياة وينهي عن الاختلاط المشين الذي ترخص معه العفة /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون   تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008, 19:50

- موقف الكاتب من الأسرة : دورها عظيم في تربية النشء / يطالبها بالاستقامة لأنها مصدر استقام الشباب /

- موقف الكاتب من الحياة : التوازن بين الجد والكد / والتسلية والترفيه في غير إسراف أو فسوق / القلوب إذا كلت عميت / ضرورة إدارة الوقت / الربط بين شباب الجسد

وشباب الروح /

- موقف الكاتب من الوقت : استثماره / [ الناس مسئولون عن عمرهم فيم أفنوه ] / من علامة المقت إضاعة الوقت /

- موقف الكاتب من التفكير : يحث على التفكير الواعي / يعتبره طريق الانطلاق إلى العمل المثمر

- موقف الكاتب من أحلام اليقظة : تبدد قدرات الشباب / تشعرهم بالوهن / تعودهم الاسترخاء والكسل

- موقف الكاتب من التجديد : يدعوا إلى التجديد المتبصر /

- موقف الكاتب من التقدم العلمي : ضرورة الإقبال على العلم / والتكنولوجيا / استخدام الطاقات الكونية من أجل خير البلاد / حسن استخدام الوسائل التقنية /



ثانياً : من حيث الشكل :



q المفردات ( بالإضافة لما فسر في الكتاب )
طاقة / الاستقامة / عبئاً / حداثة / يميز / الاختلاط / تستدعيه / تهدر / عبرة / الناشئة / الكبت / الحرمان / الفتنة / إسراف / فسوق / تزمتاً / روحوا / يجدي / تتقد / يحث / تطوير / الخيالي / سلبي / يبدد / الوهن / الأثر / يدأبون / تلوم / تعتب / المتبصر / يجنبهم / يحيلهم / المزمنة / يبتغي .



q التراكيب

القدرة على / تستخدم في / تركت في / روّاد إلى / تبسط لـ / تستشيرهم في / يمنع من / يشير بـ / يحرص على / الالتزام في / يميز لـ / يقمن بـ / إعداد لـ / يروى عن / الاختلاط في / نسمع لـ / يشتغل في / يتزود بـ / يتفرغ لـ / يبلغون من / تردد في / جار على / حريصون على / مسئولون عن / ورد في / يسأل عن / يحث على / بذل في / يساعد على / ينهي عن / أشغل بـ / شغلتك بـ / يدأبون في / الإفادة من / يقول لـ / احذر من / تعتب على / يوجه إلى / يرسم لـ / يحيلهم إلى / حريصة على / محققة لـ / الإقبال على / يعرضوا عن / يختاروا من / ينتقصوا من / أنبئك بـ .

q الأساليب

التوكيد بـ ( الضمير ) : الشباب هو رمز القوة / الشباب هم طليعة …… / شباب الأمة هم عمادها

بـ ( إن ) : إن الرأي ليس ……… / إن القلوب ………….

بـ ( أن ) : أن أبا سفيان ………… /

بـ ( كل ) : ليست الحياة كلها

بـ ( قد ) : قد جاء في الأثر …… / فقد قيل ……… / فقد كان أحد الحكماء /
الشرط : قد تستخدم في الخير إذا تسلحت بالاستقامة / قد تكون عبئاً ثقيلاً إذا تركت / إذا كلت عمي …… / إذا لم يصحبه شباب …… / من جار على شبابه جارت ………/ وإلا شغلتك بالباطل / …… وإلا فليس لك الحق ……/



الإضراب : بل لا بد من استجمام /

النداء : يا رسول الله /

النفي بـ ( لا ) : لا يمنع أحدكم …… / لا على قدمه / لا أسأل عنه . / ولا فسوق / لا يجدي

بـ ( ليس ) : ليس على حداثة السن / ليست الحياة ……/

بـ ( غير ) : في غير إسراف

بـ ( ما ) : وما شابت نواصينا

لا النافية للجنس : لا سيما الآباء ……… / لا بد من ……… / لا بد للشباب ……… /

التعجب : ما أعظم مسئولية الأسرة / ما أجمل دورهم /

الاستدراك : لكنه أمر ……… /

التفضيل : أسمى المبادئ والقيم / أحسن ما فيها /

الاستفهام : فيم أفناه ؟ / فيم أبلاه ؟ /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون   تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2008, 19:51

q دلالة الألفاظ

تسلحت بالاستقامة / المنبت السوء / يحث / يغرسوا / يا رسول الله / تستوعب / روحوا / ينظم أوقاته / يتزود لميعاده / تشيب نواصينا وما شابت قلوبنا / من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته / استثمار / أحلام اليقظة / اجترار الأفكار / تفترس العفاف /

q الأنماط اللغوية :
قد تكون عبئاً ثقيلاً إذا تركت في المنبت السوء



قد ………………………………… إذا …………………………………………….

إن الأمر ليس على حداثة السن …… ولكنه أمر يضعه الله حيث يشاء .

إن …………… ليس على ……………… ولكن ……………………………….

ما أعظم مسئولية الأسرة ولا سيما الآباء والأمهات .

ما أعظم …………………………… ولا سيما ……………………………….

ليست الحياة كلها جداً وتزمتاً بل لا بد من استجمام

ليس …………………………… بل ………………………………………….

لا بد لشباب العالمين الإسلامي والعربي ……… من الإقبال على العلم

لا بد من …………………………………………………………………….

q ألوان الجمال

الشباب زمن القوة / الشباب طاقة حية / إذا تسلحت بالاستقامة / [ الطاقة ] قد تكون عبئاً ثقيلاً / تركت في المنبت السوء / الشباب هم طليعة الحاضر / الشباب قادة المستقبل / رواد الشعوب إلى الحرية / الدولة تبسط لهم حبال الأمل / يحرص الإسلام على حماية الشباب / يدربهم على الالتزام بالقيم الشريفة / [ الإسلام ] يميز بين الاختلاط المباح .. والاختلاط المشين / ترخص معه العفة / تهدر الأخلاق / تأخذ النساء العلم / يتلقى الرجال الرواية / الكبت والحرمان مدمران / التدليل والإهمال مفسدان / يغرسوا في أبنائهم أسمى المبادئ / يحموهم من ألوان الفتنة / الحياة في الإسلام متكاملة / ترضي الجسد والروح / تستوعب الجد والكد / روحوا القلوب / القلوب إذا كلت عميت / يصحبه شباب في الروح والعزم / قلوبهم تتقد حيوية / ما شابت قلوبنا / من جار على شبابه / جارت عليه شيخوخته / يجيدون استثمار وقت فراغهم / الإسلام يحث الشباب / التفكير الواعي يساعد على الانطلاق / ينهى عن أحلام اليقظة / التفكير السلبي / أحلام تبدد قدرات الشباب / تشعرهم بالوهن / تعودهم الاسترخاء / اشغل نفسك بالحق / شغلتك بالباطل / من علامة المقت إضاعة الوقت / التجديد المتبصر / احذر من اجترار الأفكار / يرسم لهم المنهج القويم / يمكنهم من الحياة المتوازنة / يجنبهم من مخاطر الضلال / يحيلهم إلى طاقة كادحة / الإقبال على العلم / تحدي الرواسب المزمنة / يعرضوا عن بعض البرامج / تفترس العفاف / شباب الأمة هم عمادها / يعيدون أمجاد الحضارة / يحافظون على القيم / موجهين طاقاتهم وجهة الخير /


ثالثاً : التكامل مع فروع اللغة العربية


v قواعد اللغة العربية



- الأفعال المزيدة : تستخدم / تسلحت / تستشير / يخاطب / يشير / يدربهم / …………

- الميزان الصرفي : القوة / طاقة / عبئاً / السوء / التخطيط / السن / المباح / ضرورات / ……

- الأفعال المتعدية : تبسط / تستشير / يخاطب / يمنع / يضع / يشاء / يدرب / يميز / ………

- الأفعال اللازمة : تسلحت / رضي / يشير / يحرص / يخرج / يقوم / تؤثر / كلّ / ………

- الفعل المبني للمجهول : تستخدم / تركت / تهدر / يروى / يسأل / قيل /
v الإملاء


الهمزة المتوسطة : عبئاً / الرأي / نساؤهم / مسؤولية / الناشئة / أبنائهم / تؤثر / شؤونه / ………



الهمزة المتطرفة : السوء / الرجاء / يشاء / وراء / الآباء / المبادئ / جاء / الأخطاء / ………

v الخط العربي ( حرف التاء )

( تربية الناشئة فتياناً وفتيات تربية متعادلة قويمة )

v التعبير

- الشباب أمل الأمة وغدها المشرق في تحرير الوطن ، واسترجاع الحريات والأخذ بأسباب الحياة الكريمة .

اكتب في الموضوع السابق مبيناً دور الشباب في بناء الوطن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
تاسع - الإسلام والشباب - تحليل من حيث الشكل والمضمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثامن - المحبة بين الناس - تحليل الدرس من حيث الشكل والمضمون
» تاسع - قراءة ناقدة لدرس الإسلام والشباب
» تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها
» الإسلام والشباب - الصف التاسع
» تاسع - الدرس الأول - نور الله - تحليل النص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: تعبيرـ ف1ـ 2007/2008 :: الصف التاسع-
انتقل الى: