أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة  Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة    قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة  Emptyالثلاثاء 01 فبراير 2011, 22:18

أسئلة إثرائية حول درس نصوص شعرية ( الطالب )


الأفكار الرئيسية والأفكار الجزئية .

1- ضع علامة ( ) أمام الفكرة العامة للدرس .

1- ( ) ضرورة التمسك بالعلم النافع ومكارم الأخلاق لنسعد في الحياة .

2- ( ) حرص الإنسان على السير قدماً في طريق المجد والعلا والأجداد .

3- ( ) للطالب منزلة رفيعة ، وعليه تُبنى آمال عريضة ، ومسئوليات جسام .

4- ( ) نصيحة يقدمها الآباء لأبنائهم للمضي في دروب العلم والهدى والكرامة .

2- أكمل الجمل التالية لتحصل على الفكرة العامة :

- حديث الشاعر عن .......... في مراحله المختلفة ووصفه لمشاعر ............ و تعلقهم به وإسداء ........... له بالتمسك ب............... والاقتداء بمن .............. .

3 - يتحدث الدرس عن ......................................................................... .

4 - رتب الأفكار التالية بحسب تسلسل ورودها في الدرس .:

( ) فرح الأهل بنعمة الله عليهم .

( ) نصيحة للمضي في دروب العلم والهدى والكرامة .

( ) حال الطالب وهو ذاهب إلى مدرسته .

( ) الطالب بين أهله مصدر السعادة ومعقد الآمال .

** الحقائق

1- ضع علامة ( ) أمام الحقائق فيما يلي :

1- ( ) الأبناء مصدر سعادة الأهل .

2- ( ) كل ما تركه الأجداد هو صحيح . .

3- ( ) الدنيا دار كفاح ونضال لا يفوز فيها إلا المثابرون .

4- ( ) بالعلم يرقى الإنسان إلى أعلى الدرجات .



** القيم والاتجاهات والمبادئ :

1- القيم التالية وردت في النص وضّح مردودها الإيجابي على الإنسان .

1- النهوض مبكراً :. ...................................................................................

2- التوق الدائم إلى الفهم :. ...........................................................................

3- التزام طريق الهداية والرشاد : . ...................................................................

4- طلب العلم بعزم وحب : ...........................................................................

5- شكر الله الدائم على نعمه . : ....................................................................



2- تخير الجواب الصحيح مما بين القوسين :

1- الأخلاق الحسنة سبب محبة الناس . ( مبدأ - قيمة - موقف - رأي )

2- العلم فضيلة يسعى إليها الجميع . ( مبدأ - قيمة - موقف - رأي )

3- يعلق الأهل على الأبناء آمالاً كبيرة . ( مبدأ - قيمة - موقف - رأي )

** المواقف والآراء :

1-الطالب هو معقد الآمال لأهله . ما رأيك في هذه العبارة ؟ وضح .

...................................................................................................

2- ما موقف الأهل عند ميلاد هذا الطالب ؟

.....................................................................................................

3( تقدّم دنياك دار الجهاد ) هل تؤيد الشاعر فيما قاله ؟ وضح .

........................................................................................................

4- يعتبر الشاعر أن كلّ ما تركه السابقون هو مثال يحتذى ؟ ما رأيك في ذلك ؟

........................................................................................................

5- ما موقف الأهل من طالب العلم ؟ .................................................

6- بم تنصح الطالب الذي يفتقد للعلم النافع والخلق الكريم ؟

.........................................................................................................

المفردات :

1- استخرج من النص مرادف الكلمات التالية واكتبها في الجدول :

الكلمة
مرادفها من النص
القلب

فمه

الإدراك

تجمل



2- استخرج من النص مضاد الكلمات التالية في الجدول :

الكلمة
مضادها من النص
المغمورة

الحرمان

اختفى

النذير



3- مفرد ( الورّاد ) في ( ويروى من نجعة الورّاد )


أ- الواردة

ب- الوارد

ج- الورد

د- الأوردة


4- جمع كلمة ( ثغر ) في ( على ثغره ابتسامة بشر )


أ- ثغار

ب- ثغور

ج- أثغار

د- ثغر


4- فسر معنى ما تحته خط :

أ- في إهاب من الشباب النادي . ( )

ب- يعد النادي أهم مركز ثقافي . ( )

ج- نادي تلميذ مؤدب . ( )

5- أكمل الفراغ بالتراكيب التالية: ( يمضي عن – يمضي في – يمضي لـ )

أ- ................ المجاهد .......... سبيل تحرير الأقصى .

ب-............. الطالب ..........التفوق في دراسته .

ج- .............. الزوج الوثيقة ........ زوجته .

الأساليب :

1- لكي تتعرف معنى الأمر تأمل الأمثلة التالية ,وحاول إجابة الأسئلة التالية:

أ- تمعن فيما أفاض أولو الألباب.

ب-طوّف بكعبة القصاد . .

ت- اقترب الامتحان فلتجتهد . .

ث- عليك بالصلاة. ح- دونك الكتاب .

أ‌ ) يطلب منك في الجملة الأولى أن ...................... والكلمة التي دلت على الطلب هي .............وهي عبارة عن ...............أمر.

ب‌ ) يطلب منك في الجملة الثانية أن.....................والكلمة التي دلت على الطلب هي ..............وهي عبارة عن فعل ...............

ت‌ ) يطلب منك في الجملة الثالثة أن ................... والحرف الذي دل على الطلب وهو .............وهي عبارة عن فعل ...............

ث‌ ) يطلب منك في الجملة الرابعة أن ....................والكلمة التي تدل على الطلب هو ...................وهي عبارة عن .............فعل أمر.

ج‌ ) يطلب منك في الجملة الرابعة أن ....................والكلمة التي تدل على الطلب هو ...................وهي عبارة عن .............فعل أمر.

*الأمر عبارة عن ............القيام بفعل معين ,ويستخدم فعل ...............للدالة على

الطلب أو لام ..................المتصلة بالفعل المضارع أو ......... فعل أمر .

2- ( تقدم دنياك دار الجهاد ) . أسلوب :


أ- نداء

ب- أمر

ج- نهي

د- تعجب


3( انظر السابقين في حلبة المجد ) في العبارة أسلوب أمر يفيد :


أ- التوكيد

ب- نصح وإرشاد

ج- دعاء

د- تقرير


4-( أيها الطالب الطموح ) . في العبارة السابقة أسلوب :


أ- قصر

ب- نداء

ج- تعجب

د- تفضيل


5- مُر زميلك أن :

1. يقف معتدلاً في الطابور . .............................................

2. يأخذ كتابه من المعلم . ..............................................

3. يسعى بالخير بين الناس . ............................................

6- وفق بين المجموعة ( أ ) وما يناسبها من المجموعة ( ب )

( أ ) ( ب )

1- مشرق كالضحى مع الصبح غادٍ ( ) أسلوب نداء

2- أيها الطالب الطموح . ( ) أسلوب توكيد

3- تمعّن فيما أفاض أولو الألباب ( ) أسلوب تشبيه

4- قد عقدنا عليك كل الأماني ( ) أسلوب أمر

الإملاء :

سماء – الفؤاد.

كتبت الهمزة متطرفة منفردة على سطر في كلمة (سماء) لأنها _ _ _ _ _ _ _ _ _

كتبت الهمزة متوسطة على ياء في كلمة (الفؤاد) لأنها _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

أكمل كلمات على نفس النمط شعراء _______,________,_______.

أكمل كلمات على نفس النمط الفؤاد _______,________,_______.

الضحى _ نادى / ما سبب كتابة الألف اللينة مقصورة في الكلمتين السابقتين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة الطالب
» شرح قصيدة الطالب - تاسع
» الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة
» أسئلة مقترحة للمستقبل المأمول
» الثامن - المحبة بين الناس - أسئلة مقترحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: تعبيرـ ف1ـ 2007/2008 :: الصف التاسع-
انتقل الى: