أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح

اذهب الى الأسفل 
+4
روزالين غنام
تمارا جبرية
المعلم
ميشلين غنام
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجدولين
زائر




الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 16:37

تختلف مناهج التعليم في العالم من بلد إلى اخر, و من مدرسة إلى أخرى. و كان لدى خبراء التعليم نظريات متعددة فيما يخص أسلوب التعليم ,و طرق الإمتحانات.

وعلى إختلاف هذه النظريات إلا أن لكل نظرية نواحي سلبية ,و أخرى إيجابية ,و لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق .

بالنسبة لنظام الإمتحانات في مدرستي فهو نظام تراكمي يقوم على امتحان الطالب بطريقة جزئية في المادة , ثم ترك هذا الجزء و الإنتقال إلى جزء اخر, مع تضمين هذا الإمتحان جزءا من القسم الذي سبق الإمتحان فيه.
من وجهة نظري الشخصية اعتبر هذا النظام ملائم لي و لقدراتي العقلية و الاكاديمية, فأجد نفسي بعد كل إمتحان قد استرجعت أهم ما في المواد السابقة دون عناء كبير.

و هناك إيجابية أخرى لهذا النظام و هي عدم إضاعة وقت الطالب في دراسة التفاصيل الغير هامة في المادة و التركيز على لب الموضوع, و أجد أيضا ان هذا النظام يربط الوحدات المختلفة في كل مادة بطريقة مختصرة و مفيدة بحيث لا يشت ذهن الطالب و يتمكن من السيطرة على المادة.

من جهة أخرى قد يكون لهذا النظام القليل من السلبيات, و منها ان هذا النظام قد لا يناسب بعض الطلاب, كما انه يختلف في جوهره عن مبدأ الدراسة في (التوجيهي) الذي من المفترض أن تكون السنوات السابقة سنوات تهيئة و استعداد له. فنظام التوجيهي يقوم على النظرالى المادة ككتلة واحدة و الإمتحان يتوج هذه الكتلة بلا تجزئة للكتاب و لا للإمتحان ,فالطالب مجبر على الإمتحان بهذه المادة كلها مما قد يربك الطالب عندها بعد ان تعود على التجزئة و أخذ المختصر المفيد.


في نهاية الأمر قد يكون نظام الامتحانات التراكمية نظاما كغيره من الأنظمة له ما له و ما عليه ,إلا أنه يخرج التعليم من جزئية التلقين و التركيز على الحفظ دون التركيز على الفهم و تعلم التعاطي مع الأمور.

بالنسبة لي كطالبة أطمح بتطوير هذا النظام كي يناسب نظام التوجيهي حتى لا يصدم الطالب باسلوب اخر في اخر سنة دراسية له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميشلين غنام




عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 16:40

أهنئك على جهودك زميلتي مجدولين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالأحد 29 أبريل 2012, 19:51

عزيزتي مجدولين لا تدخلي زائرة أرسلي لي بريدك الإلكتروني وسأعمل لك اشتراكاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
تمارا جبرية




عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 26

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالثلاثاء 01 مايو 2012, 09:39

موضوع رائع و تعبير ممتاز ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزالين غنام




عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 28/02/2012

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالخميس 03 مايو 2012, 21:22

تعبير جيد .. أهنئك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل الحايك




عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالجمعة 04 مايو 2012, 14:16

تعبير ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورأمجد مُرة




عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالسبت 05 مايو 2012, 18:45

ممتازة..☺
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارسيلا أبو قبع




عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 28/04/2012

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالسبت 05 مايو 2012, 21:19

أحسنت يا عزيزتي مجدولين أتمنى أن تبقين دائماٌ هكذا...:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل الحايك




عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالإثنين 07 مايو 2012, 15:47

تختلف مناهج التعليم في العالم من بلد إلى اخر, و من مدرسة إلى أخرى. و كان لدى خبراء التعليم نظريات متعددة فيما يخص أسلوب التعليم ,و طرق الإمتحانات.

وعلى إختلاف هذه النظريات إلا أن لكل نظرية نواحي سلبية ,و أخرى إيجابية ,و لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق .

بالنسبة لنظام الإمتحانات في مدرستي فهو نظام تراكمي يقوم على امتحان الطالب بطريقة جزئية في المادة , ثم ترك هذا الجزء و الإنتقال إلى جزء اخر, مع تضمين هذا الإمتحان جزءا من القسم الذي سبق الإمتحان فيه.
من وجهة نظري الشخصية اعتبر هذا النظام ملائم لي و لقدراتي العقلية و الاكاديمية, فأجد نفسي بعد كل إمتحان قد استرجعت أهم ما في المواد السابقة دون عناء كبير.

و هناك إيجابية أخرى لهذا النظام و هي عدم إضاعة وقت الطالب في دراسة التفاصيل الغير هامة في المادة و التركيز على لب الموضوع, و أجد أيضا ان هذا النظام يربط الوحدات المختلفة في كل مادة بطريقة مختصرة و مفيدة بحيث لا يشت ذهن الطالب و يتمكن من السيطرة على المادة.

من جهة أخرى قد يكون لهذا النظام القليل من السلبيات, و منها ان هذا النظام قد لا يناسب بعض الطلاب, كما]color=blue] انه[/color] يختلف في جوهره عن مبدأ الدراسة في (التوجيهي) الذي من المفترض أن تكون السنوات السابقة سنوات تهيئة و استعداد له. فنظام التوجيهي يقوم على النظرالى المادة ككتلة واحدة و الإمتحان يتوج هذه الكتلة بلا تجزئة للكتاب و لا للإمتحان ,فالطالب مجبر على الإمتحان بهذه المادة كلها مما قد يربك الطالب عندها بعد ان تعود على التجزئة و أخذ المختصر المفيد.


في نهاية الأمر قد يكون نظام الامتحانات التراكمية نظاما كغيره من الأنظمة له ما له و ما عليه ,إلا أنه يخرج التعليم من جزئية التلقين و التركيز على الحفظ دون التركيز على الفهم و تعلم التعاطي مع الأمور.

بالنسبة لي كطالبة أطمح بتطوير هذا النظام كي يناسب نظام التوجيهي حتى لا يصدم الطالب باسلوب اخر في اخر سنة دراسية له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل الحايك




عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالإثنين 07 مايو 2012, 15:48

الهمزة في الامتحانات همزة وصل لان أصلها خماسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عجرة




عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح   الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح Emptyالجمعة 18 مايو 2012, 16:50

الهمزة في الامتحانات همزة وصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإختبارات التراكمية بين الواقع والطموح
»  الإختبارات التراكمية بين الواقع والطموح
» الاختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح
» الاختبرات التراكمية بين الواقع و الطموح
» الاختبرات التراكمية بين الواقع و الطموح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: مشاركات الطلبة :: التاسع-
انتقل الى: