المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: جمع المذكر السالم وملحقاته الإثنين 05 نوفمبر 2012, 16:46 | |
|
جمع المذكر السالم تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ـ مضموم ما قبلها ـ ونون ، على مفردة ، في حالة الرفع ، أو ياء ـ مكسور ما قبلها ـ ونون في حالتي النصب ، والجر ، وسلم بناء مفرده عند الجمع . نحو : سافر المحمدون . وفاز المجتهدون . 43 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا إن شاء الله لمهتدون }1 . ونحو : ودعت المسافرين . وسلمت على الفائزين . ومنه قوله تعالى : { كونوا قردة خاسئين }2 . وقوله تعالى : { أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين }3 . إعرابه : يرفع جمع المذكر السالم بالواو . نحو : وصل المسافرون . 44 ـ ومنه قوله تعالى : { هم فيها خالدون }4 . وقوله تعالى : { إلا قليلا منكم وأنتم معرضون }5 . وينصب بالياء . نحو : كافأت المتفوقين . 45 ـ ومنه قوله تعالى : { فاقع لونها تسر الناظرين }6 . وقوله تعالى : { إن الله يحب المتقين }7 . ويجر بالياء . نحو : عاقبت المهملين . 46 ـ ومنه قوله تعالى : { فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين }8 .
وقوله تعالى : { وذلك جزاء المحسنين }9 . ـــــــــــــــ 1 ـ 70 البقرة . 2 ـ 65 البقرة . 3 ـ 67 البقرة . 4 ـ 81 البقرة . 5 ـ 83 البقرة . 6 ـ 69 البقرة . 7 ـ 4 التوبة . 8 ـ 64 البقرة . 9 ـ 85 المائدة . شروط جمعه : يشترط فيما يجمع جمعا مذكرا سالما الشروط الآتية : 1 ـ أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب . فلا يصح جمع مثل " رجل ، وغلام " ونظائرها لأنهما ليسا بأعلام ، وإنما هما اسما جنس . فلا نقول : رجلون ، وغلامون . فإذا كان علما غير مذكر لم يجمع جمع مذكر سالما . فلا نقول في " هند " هندون ، ولا في " زينب " زينبون . وكذلك إذا كان علما لمذكر غير عاقل . فلا يقال في " لاحق " ــ اسم فرس ــ لاحقون .
ومثله العلم المذكر العاقل المختوم بتاء التأنيث ، فلا يجمع جمع مذكر سالما .
فلا يقال في " طلحة " طلحون ، ولا في " معاوية " معاويون ، ولا في " عبيدة " عبيدون . كما لا يجمع العلم المركب بأنواعه المختلفة جمعا مذكرا سالما . فلا يجمع : عبد الله ، و سيبويه ، و جاد الحق ، و تأبط شرا ، و بعلبك ، ونظائرها .
2 ـ أ ـ أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، وصالحة لدخول التاء عليها .
نحو : ماهر : ماهرون ، عاقل : عاقلون ، جالس ك جالسون . والصفات السابقة ، وأشباهها صالحة لدخول التاء عليها . فنقول : ماهرة ، وعاقلة .
ب ـ أو وصف على وزن أفعل التفضيل . نحو : أعظم ، وأكبر ، وأحسن وأفضل . نقول : أعظمون ، وأكبرون ، وأحسنون ، وأفضلون . 47 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون }1 . فإن كانت الصفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، كأحمر حمراء ، وأخضر خضراء . امتنع جمعه جمع مذكر سالما . فلا نقول : أحمرون ، وأخضرون . ــــــــــــ 1 ـ 139 آل عمران . وإن كانت الصفة أيضا على وزن فعلان فعلى ، كعطشان عطشى ، وسكران سكرى . فلا تجمع جمع مذكر سالما . فلا يصح أن نقول : عطشانون ، وسكرانون . وكذلك إذا كانت الصفة مما يستوي فيها المذكر والمؤنث . مثل : صبور ، وغيور ، وغريق ، وجريح ، وذلك لعدم قبولها تاء التأنيث . فلا نقول : صبورون ، وغيورون ، وقتيلون . طريقة الجمع : 1 ـ يجمع الاسم الصحيح الآخر ، أو شبهه جمع مذكر سالما بزيادة واو ونون ، أو ياء ونون على مفرده ، دون أن يحدث فيه تغيير . نقول في جمع معلم : معلمون ، ومعلمين ، ومذنب : مذنبون ، ومذنبين . وفي جمع ظبي علما لرجل : ظبيون ، وظبيين . 2 ـ يجمع الاسم المقصور ، بحذف ألفه ، وتبقى الفتحة قبل الواو ، والياء دليلا على الألف المحذوفة من المفرد . نقول : مصطفى : مصطفون ، الأعلى : الأعلون ، الأدنى : الأدنون ، منتدى : منتدون . نحو : عامل الأدنين بالمحبة والرحمة . 48 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار }1 . وقوله تعالى : { فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون }2 . ولا فرق بين المقصور الثلاثي ، أو المزيد عند الجمع . فنقول في جمع " رضا " علم ثلاثي لرجل : رضون . ونقول في " مرتضى " : مرتضون . 3 ـ يجمع المنقوص بحذف يائه ، وتبقى الكسرة قبل الياء ، ويضم ما قبل الواو للمناسبة ، وذلك في حال وجود الياء . نحو : الشادي : الشادون ، الغادي : الغادون ، الداعي : الداعون ، الراعي : الراعون.
ــــــــــــــــ 1 ـ 47 ص . 2 ـ 35 محمد . نقول : هذا داع ، وهؤلاء داعون . وأنت قاض ، وهم قاضون . 4 ـ عند جمع الممدود جمعا مذكرا سالما ينظر إلى همزته ، وذلك على النحو التالي :
أ ـ إن كانت أصلية بقيت . مثل : رفّاء : رفّاؤون . قرّاء : قراؤون . نكّاء : نكّاؤون . ملاّء : ملاّؤون . نقول : الرفاؤون ماهرون . والقراؤون مجيدون . ب ـ وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل ، وهو الواو ، أو الياء ، جاز أن تبقى في الجمع ، وأن تقلب واوا ، وقلبها أفصح . نحو : بنّاء : بنّاؤون ، وبناوون . وكسّاء : كسّاؤون ، وكساوون . وعدّاء : عدّاؤون ، وعدّاوون . ج ـ وإن سمي المذكر باسم ينتهي بألف التأنيث الممدودة التي تليها الهمزة ، قلبت الهمزة واوا عند الجمع . مثل : " ورقاء " علم لمذكر عاقل ، نقول : ورقاوون . وزكرياء : زكرياوون .
ما يلحق بجمع المذكر السالم :
يلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ما ورد عن العرب مجموعا بالواو والنون ، ولكنه لم يستوف الشروط السابق ذكرها ، وذلك مثل : 1 ـ ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين ، لأنه لا واحد له من لفظه . نحو : اشترك في الرحلة عشرون طالبا . 49 ـ ومنه قوله تعالى : { في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة }1 . وقوله تعالى : { إن يكن منكم عشرون صابرون }2 . ــــــــــــ 1 ـ 4 المعارج . 2 ـ 65 الأنفال . وقوله تعالى : { إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة }1 . 2 ـ أهلون ، لأن مفرده أهل ، وأهل أسم جنس جامد كغلام ، ورجل ، وفرس . نحو : كان أهلونا مهتمين بالحرف اليدوية . 50 ـ ومنه قوله تعالى : { شغلتنا أموالنا وأهلونا }2 . وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا }3 . 3 ـ أولو ، لأنه لا واحد له من لفظه ، فهو أسم جمع لذوا بمعنى صاحب . نحو : جاء أولو الفضل . 51 ـ ومنه قوله تعالى : { إنما يتذكر أولو الألباب }4 . وقوله تعالى : { فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل }5 . 4 ـ عالمون ، جمع عالم ، وهو اسم جنس جامد كرجل ، وغلام ، وفرس ، وواحده أعم في الدلالة من جمعه ، ويطلق على مجموع ما خلق الله ، ويطلق أيضا على كل صنف من أصناف المخلوقات على حدة ، كعالم الأنس ، وعالم الجن ، وعالم الحيوان . نحو : خلق الله العالمين منذ الأزل . 52 . ومنه قوله تعالى : { الحمد لله رب العالمين }6 . وقوله تعالى : { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }7 . 5 ـ علِّيون ، وهو اسم لأعلى الجنة ، ولا تنطبق عليه شروط جمع المذكر السالم ، لكونه لما لا يعقل ، وليس له واحد من لفظه . 53 ـ نحو قوله تعالى : { وما أدراك ما علييون }8 . ـــــــــــــــ 1 ـ 23ص . 2 ـ 11 الفتح . 3 ـ 6 التحريم . 4 ـ 19 الرعد . 5 ـ 35 الأحقاف . 6 ـ 2 الفاتحة . 7 ـ 157 الأنبياء . 8 ـ 19 المطففين . نحو قوله تعالى : { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين }1 . 6 ـ أرضون ، اسم جنس جامد مؤنث . نحو : الله مالك السموات والأرضين . 7 ـ سنون ، وعضون ، وعزون ، وتبون ، ومئون ، وظبون ، وكرون ، ونظائرها . مفردها : سنة ، وعضة ، وعزة ، وتبة ، ومئة وظبة ، وكرة (2) . والكلمات السابقة لا تجمع جمع مذكر سالما ، لأنها غير مستكملة للشروط ، فهي أسماء أجناس جامدة مؤنثة ، وهي جموع تكسير لتغيير لفظ مفردها عند الجمع ، وقد أجريت مجرى جمع المذكر السالم في الإعراب تعويضا عن الحرف المحذوف وهو " التاء " . 54 ـ نحو قوله تعالى : { في بضع سنين }3 . وقوله تعالى : { أفرأيت أن متعناهم سنين }4 . 55 ـ وقوله تعالى : { الذين جعلوا القرآن عضين }5 . 56 ـ وقوله تعالى : { عن اليمين وعن الشمال عزين }6 . 8 ـ بنون : جمع ابن ، اسم جنس جامد ، ويكسَّر مفرده عند الجمع . 57 ـ كقوله تعالى : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا }7 . وقوله تعالى : { أم له البنات ولكم البنون }8 . 9 ـ يلحق بجمع المذكر السالم أيضا ما سمي من الأسماء المجموعة بالواو والنون ، أو الياء والنون . مثل : عابدين ، وزيدين ، وعلبين . نقول : جاء عابدون ، وصافحت زيدين . ــــــــــــ منقول للفائدة | |
|
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: جمع المذكر السالم وملحقاته الإثنين 05 نوفمبر 2012, 17:07 | |
| (…………وبه عشرون ــــــــ وبابه ألحق …………….) والمعنى : 1 ـــ أن (عشرين وبابه)، (وهي ثلاثون وأربعون…………تسعون.) ألحقها العرب بال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الإعراب ، وليس خاضعة للقيود المتقدمة ، فهي أسماء جموع لا مفرد لها من لفظها ، أو شبيهة به، فتقول ( فر اليوم عشرون سجينا ) ، نقول في إعراب (عشرون) هي فاعل( فر) مرفوعة بالواو النائبة عن الضمة ، لأنها ملحقة ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وقًَل كذالك فيما بقي ،. 2ـــ (والأهلون.) اعلم أن (الأهلون) هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حقيقي له مفرد من لفظه ، ولكنه ليس بصفة ولا علم، ومنها الآية الكريمة ،(شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا) فكلمة أهلونا فاعل ب (شغلتنا) مرفوع بالواو النائبة عن الضمة لأنه ملحق ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . 3 ــــ (أولو). 4 ــ (عالمون). 6 ــــ (عليون). اعلم أن (عليون ) اسم مفرد أجري مجرى ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وهو اسم لأعلى الجنان ، أو اسم لكتاب ، وهو الظاهر من الآية بعد. قال تعالى: (إن كتاب الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم) . الآية ، (فعليين) مجرور بفي ، وعلامة جره الياء النائبة عن الكسرة. 7 ــــ (أرضون، شذ). بمعنى، أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أرضون ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مذكر سالم ، شاذ ، وذلك لأمرين ، ـــ كونها لغير العاقل ـــ وذات مدلول مؤنث ، ومنه القرآن الكريم ( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها) أعيد الضمير عليها مؤنثا ، وهو من جملة ما يعرف به المؤنث ، وسيقول الناظم ( ويعرف التقدير بالضمير). وإنما زاد الناظم قيد (شذ) لأن أرضين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تكسير لتغير بناء الواحد فيه ، وعندهم القاعدة أنه إذا تغير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التكسير بحذف حرف أصلي منه وتم تعويضه بتاء التأنيث ، يكون من باب يسمونها (باب سنين) وي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اطرادا حينها ، لكن (أرضون ) خالفت الباب فلم يتم التعويض عن تاء التأنيث التي حذفت منها ، بدليل رجوعها في التصغير، ( أريضة)،وهو قول غير واحد من أئمة النحو ، فيكون على هذا ،(شذ) ترجع فقط إلى (أرضون) وقيل جملة (شذ ) في موضع رفع خبر عن (الأهلون )، وحينها يكون كلام آخر غير ما تقرر. 6 ــــ (والسنون وبابه). والمعنى : أن كل مفرد حذفت لامه وتم تعويض تاء التأنيث عنها ، يسمى( باب سنون) وفي القرآن الكريم ، ( سيغلبون في بضع سنين ) ف(سنين) مجرورة بالإضافة ، علامة جرها ، الياء النائبة عن الكسرة ، لإلحاقهم لها بال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، غير أن (سنين وبابه) فيها إعراب آخر غير الذي نتحدث عنه ، وإليه الإشارة بقوله : (……. ومثل حين قد يرد ـــ ذا الباب وهو عند قوم يطرد) باب حين هو : (كل كلمة ألزمت الياء قبل النون وجعل الإعراب على النون رفعا بالضمة ونصبا بالفتحة وجرا بالكسرة ،) ومنه القرآن (هل أتى على الإنسان حين من الدهر ……) الآية ، فكلمة (حين) مرفوعة بالضم الظاهر، وليس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ا ، فكل ما أشبهها مثل (سنين) من لزوم الياء قبل النون ، يعرب إعرابها، وهذا الإعراب ( أعني بالضم رفعا وبالفتح نصبا وبالكسر جرا مع لزوم الياء في الأحوال كلها) مطرد عند قوم من العرب ، وهو ما ختم به البيت ، فعلى هذا نقول في سنين من قولنا (قضيت سننا وأنا أدرس) إن ( سنين) مفعول ب (قضيت) منصوب بالفتحة الظاهرة ،على لغة قوم . | |
|