المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: ليت هنداً - أسئلة الأحد 09 ديسمبر 2012, 13:13 | |
| الفكرة العامة : ضعي دائرة حول رمز الفكرة العامة لنص عنترة :- - الفرسان يشهدون بفروسية عنترة و تعففه.- الشاعر يدعو لدار عبلة بالسلامة والتنعم.- حب عبلة يسيطر على فكر الشاعر.- عنترة شاعر فارس مغوار وعاشق متيم.الأفكار الرئيسية :- رتبي الأفكار حسب ورودها في النص:-- الشاعر يدعو لدار عبلة بالسلامة و التنعم - الشاعر سمح في مخالفته إذا لم يظلم - الفرسان يشهدون بفروسية عنترة و تعففه - حب عبلة يسيطر على فكر الشاعر حتى في معاركه - عنترة يواجه الفرسان الذين يوجهون رماحهم لقتله - حصان عنترة يشكو ما أصابه من جراح الأساليب :-وضح الأساليب التالية :- (يا دار عبلة بالجواء تكلمي) أسلوب ............ أداته ......... غرضه.............(ويك عنترة أقدم) نوع الأسلوب............... حدد أداته.............استخدم أدارة نداء أخرى تجدها مناسبة مع الأسلوبين السابقين. المفردات اختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين- معنى باسل (شجاع – كريه – لطيف)- معنى (سمح مخالقتي) (محبوب – سهل المعاشرة – متهاون) - (أغشى الوغى) معناها (أهرب – أخاف – أدخل الحرب)- كلمة (ويك ) أفادت (الحيرة – الضيق – التعجب)- أشطان مفردها (شطان – شطن – شاطن)- (لبان الأدهم) تعني (رقبة الفرس – صدره – ظهره)- (ازور من وقع القنا) تعني (هرب من طعنات الرماح – مال ليبتعد عنها – تألم)- (عَبرة) جمعها (عبرات – عِبر – أعبار) من أدوات الحرب التي ورد ذكرها في النص :- .............................................................من أسماء المعركة التي ورد ذكرها في النص ........................فرقي في المعنى بين :- أ- (العَبْرة) ، (العِبرة) ب- (لِبان ) ، (لَبان) التراكيب ضع التركيب في جملة من تعبيرك شكالِـ :شكا بـ :أثنى على : أثنى بـ : دلالة بعض الألفاظ -(أغشى الوغى) تعبير يدل على أن عنترة :- (يخاف المعارك – شجاع مقدام – متسرع) -(أعف عند المغنم) تعبير يدل على أن عنترة :(محب للغنائم – يعفو عن الآخرين – عفيف النفس)-(كررت غير مذمم) تعبير يدل على :(الشجاعة – التردد – التسرع)- حتى تسربل بالدم تعبير يدل على : (حب الحصان للدم – كثرة دماء العدو – شدة نزف الدم من الحصان)· أي التعبيرين أجمل ولماذا : (ظلم مر مذاقه كطعم العلقم ) (ظلم كطعم العلقم) · أي التعبيرين تفضل ولماذا؟ (يدعون عنترة) ، (يبغون عنترة) · ألوان الجمال وضح الجمال في (يا دار عبلة بالجواء تكلمي) وضح الجمال في (الرماح نواهل)وضح الجمال في (شكا إلى بعبرة و تحمم)وضح الجمال في (شفى نفسي أبرأ سقمها قبل الفوارس ) ما موقف عنترة من ظالمه؟ وما رأيك في هذا الموقف؟ - ما موقف عنترة من القتال؟ وما رأيك في هذا الموقف؟ - ما رأيك في سماحة عنترة في معاشرته للآخرين؟- ما رأيك فيمن يقدم له الآخرون معروفا ولايشكرهم عليه؟- ماذا يحدث إذا رضى الإنسان بالذل والهوان ولم يقاوم ظالمه؟- ماذا يحدث اذا ابتعد الانسان عن ممارسة الظلم ضد غيره من أفراد المجتمع؟ التكامل مع فروع اللغة :-أولاً القواعد/ بين نوع المشتقات التالية والفعل المشتق منه ،وزنها:- - باسل نوعه ----------- فعله ------------ مبتسم نوعه ---------- وزنه------ فعله ------- مذمم نوعه ---------- وزنه ------ فعله --------- مكلمي نوعه ----------وزنه-------فعله--------- سمح نوعه------------وزنه-------فعله--------- جاهلة نوعه ----------وزنه -------فعله---------المصادر :- استخرجي من النص :- مصدر لفعل رباعي.................،مصدر لفعل ثلاثي...............أعربي ما تحته خط في الجمل التالية:- - يا دار عبلة - يا بنة مالك - فإذا ظلمت- يدعون عنترةالإملاء:-بين نوع الهمزة في الكلمات التالية (وصل أم قطع) وسبب كتابتها(أثني)نوع الهمزة......................سبب كتابتها............إذا نوع الهمزة......................سبب كتابتها............أغشى نوع الهمزة......................سبب كتابتها............أعف نوع الهمزة......................سبب كتابتها............أشطان نوع الهمزة......................سبب كتابتها............اشتكى نوع الهمزة......................سبب كتابتها............اسلمى نوع الهمزة......................سبب كتابتها............الدار نوع الهمزة......................سبب كتابتها............بين سبب كتابة الهمزة بهذا الشكل في الكلمات التالية :- الجواء : ....................أبرأ :.........................سألت : .........................رأى : ........................بئر : .........................بين نوع الألف في الكلمات التالية وسبب كتابتها بهذا الشكل :- أغشى نوع الألف ................... وسبب كتابتها .................الوغى نوع الألف ................... وسبب كتابتها .................شكا نوع الألف ................... وسبب كتابتها .................شقى نوع الألف ................... وسبب كتابتها ................. | |
|