أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من دروس الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

من دروس الحياة Empty
مُساهمةموضوع: من دروس الحياة   من دروس الحياة Emptyالسبت 30 نوفمبر 2013, 19:57

من دروس الحياة
أولا:  من ناحية المضمون
 
rالفكرة العامة
دعوة المازني إلى الرضا بواقع الحال ومحاسبة النفس وأخذ المعرفة من مصادرها وسداد التفكير واحترام الغير .
rالفكرة الرئيسة:
-         القبول و الرضا بواقع الحال
-         حياة الإنسان متقلبة بين الرضا والشدة
-         محاسبة النفس فضيلة
-         كراهية كون الإنسان أسير رأى أو كتاب
-         الاجتهاد في المطالعة وعدم الخوف من النسيان
-         احترام رأى الآخرين
rالحقائق
-         تقلب حياة الإنسان بين الشدة والرضا
-         المطالعة غذاء الروح
-         آفة العلم النسيان
-         الحجر على العقول يؤدي إلى مواتها
-         كل شئ إلى زوال
   rالآراء
-         ما من شئ في هذه الدنيا يستحق أن نغالي به
-         الثمرة التي يخرج بها الإنسان تستحق العناء
-         من حق الإنسان أن يغتبط حين يرى لرأيه مخالفين
-         الإنسان يتلقى كل حال بالتسهيل و الرضا
rالمفاهيم :
الأدب / الإيثار/ النسيان / الوعى / الغيب / الإدراك / الجهل / الضلال .
rالمبادئ:
-         محاسبة النفس واجبة
-         ترك التعصب للرأى
-         الآراء لا تقبل بغير اقتناع
-         مواجهة أمور الحياة بالتسهيل والرضا
rالقيم والاتجاهات
-         محاسبة النفس
-         الرضا بما قسم الله
-         احترام آراء الآخرين
-         البعد عن التعصب في الآراء
-         التأمل والنظر
rالمواقف
-         موقف الكاتب من الزمان(الماضي – الحاضر- المستقبل)
-         موقف الكاتب من محاسبة النفس
-         موقف الكاتب من القراءة
-         موقف الكاتب من المنقادين للآخرين
-         موقف الكاتب من المخالفين للرأى
 
ثانيا: من ناحية الشكل
 
rالمفردات : ( بالإضافة لما فسر في الكتاب )
طائل  /  يثقـل  /  نغالي  /  أنفة  /  يتكئ  / السافرة  /  اندثر  /   قريحة  /   شحذ  /   يغتبط  /  المنال  /  تعنت   /  روضته  /  الرجات  /  حسبي  /  الوفر /  تحجب  /  أكر  /  المعول .
rالتراكيب :  
يتكئ على  /  نغالي بـ   / يتمادى في  /   يفكر في  /   يوصي بـ  /   يطفو على  /  عجز عن  /  مغالطة النفس  /   بعيد المنال  /  أشفق أن / أشفق على  /  ينتفع بـ  /  أحاول أن.
rالأساليب الغوية
النفي : لا أحاول أن أمده إلى ما تحجبه أستار الغيب /  ما من شئ في هذه الدنيا يستحق أن نغالي به / لست
       أحتاج إلى مثل هذه الوصية / ليس معناه أنه لم ينتفع به / لا ذخيرة له .
القصر : ما كنت أراني إلا شقيا في الحالتين / ما تأملت وجوه العيش وأحوال الدنيا إلا تبسمت سخرا من نفسي/
التوكيد: قد مر بي خير كثير / وقد كان علماء العربية يوصون المتأدبين بحفظ أشعار العرب /  إن هذا المطلب بعيد المنال  /
الشرط : إذا أصابني خير أسر به / إذا أصابني سوء شق على واستكبرته
التفضيل : رأيي في نفسي أسوا / هي أهون و أخف من محاسبة الآخرين / خير للإنسان وأجلب لراحتي /
التشبيه : صارت الحياة كالجحيم /
rالأنماط الغوية:
ما تأملت وجوه العيش إلا ابتسمت سخرا
ما ………………………  إلا ……………………… .
أول ما علمتني الحياة أن أتلقى كل حال بالتسهيل والرضا
أول ما ………………………أن ……………………… .
rدلالة الألفاظ :
خيل إليه /  يكربني  / يتمادى  /  يتكئ  /  الحقيقة السافرة  / اندثر /
rألوان الجمال :
علمتني الحياة / مال يتكئ عليه / تأملت وجوه العيش / مر بي خير كثير وشر كثير /  صارت الحياة كالجحيم /
تعلمت أن أحاسب نفسي وأنصب لها الميزان / تعلمت ألا أكون أسير رأى أو كتاب / فإنه يبقى وراء الوعي / لم يهضموا ما قرءوا / أن تنصب عقولها في قالب واحد.
 
ثالثا : التكامل مع فروع اللغة العربية
 
قواعد اللغة العربية
المصادر: تسهيل  /  إفلاس  / مغالطة  /  إقبال /  تزويد  /  توسيع 
اسم الفاعل:  العامل  /  متأدب  /  طائل
اسم المفعول :  المعول  /  محفور  /  مخالفة
اسم التفضيل:  أسوأ  /  أهون  /  أخف  /  خير .
نصب الفعل المضارع:  أن أتلقى  / أن أكون  /  أن أحاسب / أن يظل .
جزم الفعل المضارع : لم ينتفع  /   لم يهضموا  /  لم يثقفوا.
الاسم المبني : هذه  /  هؤلاء  /  هو  / التي .
الميزان الصرفي  : أكر  /   تبسمت  / شق  /   الميزان  /  المتأدبين  /  اندثر
الإملاء :
همزة الوصل والقطع: أحيا /  أصابني  /  استكبرته  /  احتمال  /  استطرد  / اجتهاد / أقصر  /  اقتناع
الهمزة المتوسطة :  رأيت  / تؤخذ  / مؤدي  /  رأى
الهمزة المتطرفة  :  يتكئ  /  سوء  / أسوأ  /  الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
من دروس الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من دروس الحياة
» من دروس الحياة
» من دروس الحياة
» من دروس الحياة
» من دروس الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2013-2014 :: الصف التاسع-
انتقل الى: