من دروس الحياة
أولا: من ناحية المضمون rالفكرة العامةدعوة المازني إلى الرضا بواقع الحال ومحاسبة النفس وأخذ المعرفة من مصادرها وسداد التفكير واحترام الغير .rالفكرة الرئيسة:- القبول و الرضا بواقع الحال
- حياة الإنسان متقلبة بين الرضا والشدة
- محاسبة النفس فضيلة
- كراهية كون الإنسان أسير رأى أو كتاب
- الاجتهاد في المطالعة وعدم الخوف من النسيان
- احترام رأى الآخرين
rالحقائق- تقلب حياة الإنسان بين الشدة والرضا
- المطالعة غذاء الروح
- آفة العلم النسيان
- الحجر على العقول يؤدي إلى مواتها
- كل شئ إلى زوال
rالآراء - ما من شئ في هذه الدنيا يستحق أن نغالي به
- الثمرة التي يخرج بها الإنسان تستحق العناء
- من حق الإنسان أن يغتبط حين يرى لرأيه مخالفين
- الإنسان يتلقى كل حال بالتسهيل و الرضا
rالمفاهيم :الأدب / الإيثار/ النسيان / الوعى / الغيب / الإدراك / الجهل / الضلال .
rالمبادئ:-
محاسبة النفس واجبة-
ترك التعصب للرأى-
الآراء لا تقبل بغير اقتناع-
مواجهة أمور الحياة بالتسهيل والرضاrالقيم والاتجاهات -
محاسبة النفس -
الرضا بما قسم الله-
احترام آراء الآخرين-
البعد عن التعصب في الآراء-
التأمل والنظرrالمواقف-
موقف الكاتب من الزمان(الماضي – الحاضر- المستقبل)-
موقف الكاتب من محاسبة النفس-
موقف الكاتب من القراءة-
موقف الكاتب من المنقادين للآخرين-
موقف الكاتب من المخالفين للرأى ثانيا: من ناحية الشكل rالمفردات : ( بالإضافة لما فسر في الكتاب ) طائل / يثقـل / نغالي / أنفة / يتكئ / السافرة / اندثر / قريحة / شحذ / يغتبط / المنال / تعنت / روضته / الرجات / حسبي / الوفر / تحجب / أكر / المعول .
rالتراكيب : يتكئ على / نغالي بـ / يتمادى في / يفكر في / يوصي بـ / يطفو على / عجز عن / مغالطة النفس / بعيد المنال / أشفق أن / أشفق على / ينتفع بـ / أحاول أن.
rالأساليب الغويةالنفي : لا أحاول أن أمده إلى ما تحجبه أستار الغيب / ما من شئ في هذه الدنيا يستحق أن نغالي به / لست أحتاج إلى مثل هذه الوصية / ليس معناه أنه لم ينتفع به / لا ذخيرة له . القصر : ما كنت أراني إلا شقيا في الحالتين / ما تأملت وجوه العيش وأحوال الدنيا إلا تبسمت سخرا من نفسي/ التوكيد: قد مر بي خير كثير / وقد كان علماء العربية يوصون المتأدبين بحفظ أشعار العرب / إن هذا المطلب بعيد المنال / الشرط : إذا أصابني خير أسر به / إذا أصابني سوء شق على واستكبرتهالتفضيل : رأيي في نفسي أسوا / هي أهون و أخف من محاسبة الآخرين / خير للإنسان وأجلب لراحتي /التشبيه : صارت الحياة كالجحيم /
rالأنماط الغوية:ما تأملت وجوه العيش إلا ابتسمت سخراما ………………………
إلا ………………………
. أول ما علمتني الحياة أن أتلقى كل حال بالتسهيل والرضا أول ما ………………………
أن ………………………
. rدلالة الألفاظ : خيل إليه / يكربني / يتمادى / يتكئ / الحقيقة السافرة / اندثر /rألوان الجمال :
علمتني الحياة / مال يتكئ عليه / تأملت وجوه العيش / مر بي خير كثير وشر كثير / صارت الحياة كالجحيم / تعلمت أن أحاسب نفسي وأنصب لها الميزان / تعلمت ألا أكون أسير رأى أو كتاب / فإنه يبقى وراء الوعي / لم يهضموا ما قرءوا / أن تنصب عقولها في قالب واحد. ثالثا : التكامل مع فروع اللغة العربية
قواعد اللغة العربيةالمصادر: تسهيل / إفلاس / مغالطة / إقبال / تزويد / توسيع اسم الفاعل: العامل / متأدب / طائلاسم المفعول : المعول / محفور / مخالفةاسم التفضيل: أسوأ / أهون / أخف / خير .نصب الفعل المضارع: أن أتلقى / أن أكون / أن أحاسب / أن يظل .
جزم الفعل المضارع : لم ينتفع / لم يهضموا / لم يثقفوا.
الاسم المبني : هذه / هؤلاء / هو / التي .
الميزان الصرفي : أكر / تبسمت / شق / الميزان / المتأدبين / اندثر
الإملاء :همزة الوصل والقطع: أحيا / أصابني / استكبرته / احتمال / استطرد / اجتهاد / أقصر / اقتناع
الهمزة المتوسطة : رأيت / تؤخذ / مؤدي / رأى
الهمزة المتطرفة : يتكئ / سوء / أسوأ / الخطأ