قصيدة البحتري يمدح آل ناجية
ترجمة الشاعر : هو أبو عبادة الوليد بن عبيد الله بن يحيى البحتري (204.هـ -284.هـ) شاعر عباسي ،ولد في المنبج قرب حلب ، تحصل البحتري على ألوان العلوم العربية والدينية ، من لغة ، ونحو ، وبيان ، وفقه ، وعلم كلام ، وكان لا يزال صبيَّا لا يتجاوز التاسعة حين كان له نصيب وافر من محفوظ القرآن والشعر ، والخطابة وأخبار العرب ، وأيامهم وأنسابهم ، ويعتبر المدح أوسع الفنون في شعر البحتري ، بحكم طبيعة العصر الذي عاش فيه من ناحية ، وموقف النقاد من الشعر آنذاك ؛ فالمبدع عندهم من يحظى بعطاء الممدوحين وجوائزهم .
فالغرض الرئيس من القصيدة هو المدح .
المواضيع التي تناولها الشاعر في قصيدته :
1. الغزل ووصف المحبوبة . {1-5}
2. وصف ديار المحبوبة الراحلة ، في حُسن رسم ودقة وصف . {6-17}
3. مدح آل ناجية . {18-24}
شرح الأبيات :
1. رَحلتْ ، وأودَعتِ الفؤادَ لواحظاً توهي القُوى وإشارةً ببنانِ
يتغزل الشاعر بمحبوبته، صاحبة العيون الجميلة ، فهي التي أضعفت قواه وقلبه بنظراتها ، وإشاراتها بأطراف أصابعها .
2. خَوْدٌ كبدرٍ فوق فرعِ أراكةٍ يهـتزُّ مثنيَّاً على كثـبـانِ
يقول : أنَّ هذه المحبوبة جميلة الخلْقِ والخُلُق ، ووج**ا مضيءٌ كالبدر ، وهي دقيقة الخصرِ ، تتثنّى في رقَّةٍ ودلال ، كشجرِ الأراكِ الذي يتمايل فوق تلال الرّمل .
3. لمياءُ تبسمُ عن شتيتٍ واضحٍ كالأريِ يروي غُلَّة العطشانِ
يتابع الشاعر وصف المحبوبة وجمالها ؛ فشفتاها ، إذا ما ابتسمت تكشف عن أسنانها البيضاء ، وريقها كالعسل تروي به ظمأ العطشان.
4. فَتَنَتْكَ بالدلِّ الرخيمِ ولم تزلْ كَلِفاً بكلِّ رخيمةٍ مفتانِ
لقد أشعلت في قلبك الحبَّ بجمالها ودلالها ، وما زلت مفتوناً محبَّاً لكلِّ امرأةٍ حسناء.
5. وَشَجَتْكَ بالتفريق ظُعنُ فريقها فظعنتَ إلا الشَجوَ في الأظعانِ
لقد أحزنك ، وزاد في همِّك رحيل هذه المحبوبة ، والحزن يكون في الفراق والهجر والرحيل .
6. يا دارُ جادَ رُباكِ جَوْدٌ مسبلٌ وغدت تسحُّ عليكَ غاديتانِ
يخاطب الشاعر ديار المحبوبة بعد رحيلها ، وقد غمرها المطر الهاطل ، حتى أمطرتك عيوني بالدموع الغزيرة .
7. والمرجُ ممروجُ العِراصِ مفوَّفٌ تزهى خُزاماهُ على الحَوذانِ
يصف الشاعر هذه الطبيعة الجميلة الرائعة ، بأنَّها مليئةٌ بمختلفِ النباتات ذات الرائحة الطَّيبة ، في منظر جميل بتنسيق دقيق وتخطيط بديع .
8. والرّقةُ البيضاءُ كالخود التي تختالُ بين نواعمٍ أقرانِ
يتحدّث الشاعر عن موضع " الرقة البيضاء" بين الأماكن الأخرى مثل الفتاة الجميلة ، تختال بين الأخريات تتباهى بجمالها وحسنها .
9.من أبيضٍ يققٍ وأصفَر فاقعٍ في أخضرٍ بهِجٍ وأحمرَ قانِ
هذا الموضع "الرقة البيضاء" متنوع النباتات والأزهار ؛ فمنها ما هو أبيض شديد البياض ، وهناك أصفر فاقع ، وآخر أخضر جميل ، وأحمر قانٍ "شديد الحمرة" { وهذه لوحة جميلة رائعة ، رسمها الفنّان البحتري بإتقان ، حيث مزج بين الألوان في غاية الدقة والرتابة ، وحسن الانسجام }.
10. ضحكَ البهارُ بأرضها وتشَّققت فيها العيون شقائق النعمانِ
يصوّر البهار "وهو نوع من النبات الأحمر" بالإنسان الذي يضحك فرحاً وسروراً ، وكذلك شقائق النعمان قد أفاقت وفتحت عيونها على جمال الطبيعة .
11. وتَنفَّستْ أنفاس كل قرارةٍ وتغنَّت الأطيارُ على الأغصانِ
حتى الأرض ومجتمع الماء تنفس بالحياة والجمال ، وغدت الأطيار تغني فوق الأغصان والأشجار .
12. فكأنَّما قَطَرَ السّحابُ على الثّرى عطراً فأذكاهُ ذكاءَ بيانِ
يتحدث الشاعر عن المطر وقد عانق الثرى كالعطر يملأ الجوَّ رائحةً طيّبةً .
13. وتفجَّرت أنهارها بميا**ا موصولةً بفواهق الغدرانِ
حتى الأنهار لكثرةِ المطر وغزارته ، امتلأت واتصلت بالبرك المملوءة بالماء .
14. مثلَ المرايا في نمارقِ سُندسٍ خُضر ٍيروقُ العينَ باللمعانِ
15. أو فضّةٍ فاضت بأرضِ زُمُرُّدٍ أو ماء دُرٍّ دار في مرجانِ
يقول الشاعر : أنَّ هذه الأرض بجمالها وأنهارها ، وأزهارها وأشجارها ، مثل الوسائد الحريرية تروق وتسرُّ الناظرين ، أو كأنَّها بلمعانها فضة بأرض زمرّد "حجر كريم أخضر اللون . تخيل الألوان الأبيض والأخضر أليس جميلاً ؟ .
16. وإذا بدتْ شمس النّهارِ مضيئةً فلنا بها وبحسنها شمسانِ
17. وإذا الهلالُ أغبَّنا جنحَ الدجى فبنورِهِ يتَنوَّرُ الأُفقانِ
يقول : أن الشمس إذا ظهرت وتجلّّت في السماء وهي ساطعة ، في مثل هذه اللوحة لشدّة جمالها كأنَّها شمسان ، وكذلك القمر إذا ظهر وسط الظلام في اكتماله وإضاءته ينير الأكوان .
18. قومي الذين إذا المنون تفرَّست يومَ الوغى في أوجه الفرسانِ
19. واسوَّد وجهُ الشَّمسِ واحمرَّت ظباً بيضُ الصِّفاحِ وتلبَّدَ البطلانِ
20. فالنقع ليلٌ والسيوفُ كواكبٌ تنقضُّ فوق جماجم الأقرانِ
21. نحروا الأسنَّةَ بالنّحورِ تهاوناً بالموتِ بل مَرَناَ على المرّانِ
يبدأ الشاعر بالمديح لآل ناجية ، الذين وصفهم بالكرم والنَّدى ، وحسن المنطق وفصاحة اللسان ، وهم الأقوياء الشجعان ، لا يهابون الموت ، وإذا خاضوا المعارك يقف الموتُ حائراً ينظر في وجوه الفرسان مندهشاً بقوتهم ، حتى إذا حمي الوطيس وانتشر الغبار في أرض المعركة ، وغطى وجه الشمس ، وأصبحت السيوف حمراء من كثرة الدماء ، ولمعانها كالنجوم المضيئة ، فآل ناجية هم المنتصرون دائماً .
22. إن فاخروا كثروا ، وإن بذلوا اللّهى أغنوا ، وإن نطقوا فحسنُ بيانِ
هؤلاء القوم "آل ناجية " إذا افتخروا بأنفسهم وأجدادهم ، يحقُّ لهم ذلك ، وإن أعطوا أكرموا الناس وأغنوهم ، وفي نطقهم حسن بيان وفصاحة لسان .
23. شَرفُ القبائل واحدٌ إن حصِّلوا ولنا إذا افتخر الورى شرفانِ
24. لا نرهب الأيام بل من بأسِنا يخشى الرّدى وحوادث الأزمانِ
كلُّ القبائل لها شرف واحد يميّزها إذا افتخروا ، أما آل ناجية فلهم شرفان وكلّ الناس يشهدون على ذلك . وأخيراً يؤكد أنهم لا يخافون الأيام ولا الدهر أو مصائبه ، وإنَّما تخشاهم الأيام وترهبهم ، وذلك لشدَّة بأسهم وقوّتهم وشجاعتهم .
أسلوب الشاعر :
1. جاءت مفردات القصيدة صعبة وجزلة .
2. الألفاظ بدوية من بيئة الشاعر .
3. الصور الشعرية والتشبيهات.
العواطف :
1. عاطفة الحزن على فراق المحبوبة .
2. عاطفة الإعجاب بجمال أرض المحبوبة .
3. عاطفة الفخر والاعتزاز بالقبيلة وشجاعتهم "آل ناجية" .
العروض : القصيدة على البحر الكامل
مفتاح البحر الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل مُتَفـاعِـلُـن / مُتَفـاعِـلُـن / مُتَفـاعِـلُـن
ب ب ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ / ب ب ـ ب ـ
البلاغة :
1. في القصيدة ألفاظ كثيرة تدلّ على الألوان والحركة .
2. ورود الجناس في مواضع كثيرة من القصيدة .
3. التشبيهات واللوحات الشعرية المركبة .
مع الأمنيات لكم بالتوفيق والنجاح