شرح قصيدة لديني للشاعر محمود درويش
لديني ............لديني لأعرف
لديني.............لديني لأعرف في أي أرض أموت
وفي أي أرض سأبعث حيا
سلام عليك وأنتي تعدين نار الصباح
سلام عليك..........سلام عليك
أما اّن لي ان أقدم بعض الهدايا اليك؟
اما اّن لي ان أعود اليك؟
أما زال شعرك اطول من عمرنا
ومن شجر الغيم وهو يمد السماء اليك ليحيا؟
لديني لأشرب منك حليب البلاد
وابقى صبيا على ساعديك
وأبقى صبيا الى أبد الاّبدين
رأيت كتير امي رأيت
لديني لأبقى على راحتيك
اما زلت حين تحبينني تنشدين
وتبكين من أجل لاشيء أمي؟!
أضعت يدي على خصر امرأة من سراب
أعانق رملا أعانق ظلا
فهل أستطيع الرجوع اليك,اليا؟
لأمك أم ,لتين الحديقة غيم
فلاتتركيني وحيدا شريدا
أريد يديك لأحمل قلبي
أحن الى خبز صوتك أمي
أحن الى كل شيء ,أحن الي.........أحن اليك
===============
كلمة لديني الاصل هي اولديني يريد أن يقول اولديني يا فلسطين من جديد
لاعرف يريد الشاعر أن يعرف بأن هل سيبقى بالغربة أم يعود للوطن
في أي ارض أموت استفهام ليبين بأنه لا يعرف في أي مكان سيلقى حتفه
أموت .. حيا توكيد معنوي تضاد
سأبعت قام باختيار المستقبل القريب لانه يأمل بالعودة في أقرب فرصة للوطن ولا يطول منفاه
سلام عليكِ أسلوب دعاء يدعو لأمه بأن تكون سالمة غانمة والتكرار توكيد لفظي
وأنت تعدين نار الصباح يستذكر أمه وهي عادة كل امرأة في القرية الاستيقاظ لإعداد الطعام
شبه الصباح بالنار المشتعله تجسيد على سبيل الاستعارة المكنية
أما آن لي استفام للاستفسار وطلب المعرفة
العاطفة المسيطرة حزن وحسرة و ألم
عنوان الفقرة الاولى حنين و ألم
هذا تحليل الفقرة الاولى
هذه تدريبات إثرائية لدرس لديني لمحمود درويش
للصف التاسع الجديد
لديني
لديني…لديني لأعرف في أيّ أرض ٍ أموت وفي أيّ أرض ٍ سأبعث حيّا
سلامُُ ُ عليكِ وأنت تعدّين نار الصَّباحٍ
سلامُ ُ عليكِ … سلامٌ عليكِ.
أما آنَ لي أن أقدّم بعض الهدايا إليكِ
أما آنَ لي أن أعود إليكِ؟
أما زال شعركِ أطول من عمرنا ومن شجر الغيم ِ وهو يمدّ السّماء إليكِ ليحيا ؟
أجب عن الأسئلة التالية:
1_ ما الدافع وراء رغبة الشاعر بمعرفته الأرض التي سيموت فيها وسيبعث منها ؟
.................................................. .................................................. ....
2_ يخاطب الشاعر في النص أمه ممثلة فيها بلاده، ما وجه الشبه بين بلاد الشاعر وأمه الحقيقية بحسب رأيك؟
.................................................. .................................................. ....
3_ يقول الشاعر:" أما آن لي أن أقدم بعض الهدايا إليك: أما آن لي أن أعود إليك؟
لماذا قدم الشاعر برأيك "تقديم الهدايا" على "العودة"، مع العلم أن تقديم الهدايا يأتي منطقيا بعد العودة؟
.................................................. .................................................. ....
4_ " وهو يمد السماء إليك ليحيا" كيف يمد شعر أمه السماء إليها ليحيا برأيك؟
.................................................. .................................................. ....
5_ " وأنت تعدين نار الصباح" ضع مضاد كلمة "تعدين" في جملة من عندك
.................................................. .................................................. ....
6_ " وهو يمد السماء إليها ليحيا" ضع كلمة "يمد" بمعنى مغاير في جملة من عندك
.................................................. .................................................. ....
7_ أما آن لي أن أقدم بعض الهدايا إليك. حاك النمط اللغوي السابق
أما آن .................................................. ..
8_ ( لديني ... لديني ) أسلوب:ـــــــــــــــ غرضه:ــــــــــــــــــ
9_ ( أما آنَ لي أن أعود إليكِ) أسلوب:ــــــــــــ غرضه:ــــــــــــــــــ
10_ أما زال شعركِ أطول من عمرنا ومن شجر الغيم. بين الجمال في العبارة السابقة
.................................................. .................................................. ....
11_ " سلام عليك" بم يوحي تكرار هذه العبارة ثلاث مرات؟
.................................................. .................................................. ....
12_ يبدو من خلال النص تأثر الشاعر بالقرآن الكريم، بين ذلك.
.................................................. .................................................. ....
13_ حدد العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص.
.................................................. .................................................. ....
"لديني لأشرب منك حليب البلاد , وأبقى صبيّاً على ساعديكِ وأبقى صبيّاً
إلى أبد الآبدين.رأيت كثيراً يَ أمّي رأيتُ . لديني لأبقى على راحتيكِ.
أما زلت حين تحبينني تنشدين وتبكين من أجل لاشيء."
1_ لماذا قال الشاعر "حليب البلاد" ولم يقل " حليب أمي"؟
.................................................. .................................................. ....
2_ لماذا يريد الشاعر أن يبقى صبيا إلى أبد الآبدين؟
.................................................. .................................................. ....
3_ " رأيت كثيراً يَ أمّي رأيتُ" ما الذي رآه الشاعر برأيك كثيرا كونه فلسطينيا؟مثّل لما تقول من الذاكرة الفلسطينية.
.................................................. .................................................. ....
4_ " وأبقى صبيّاً على ساعديكِ" " لديني لأبقى على راحتيكِ"
لماذا اختار الشاعر البقاء على ساعديها مرة،ومرة أخرى على راحتيها؟
.................................................. .................................................. ....
5_ علام يدل بكاء أم الشاعر من لاشيء؟ وما علاقة ذلك بالأم الفلسطينية؟
.................................................. .................................................. ....
6_ " لديني لأبقى على راحتيكِ" ضع كلمة " راحة" بمعنى مغاير في جملة من عندك.
.................................................. .................................................. ....
7_ " رأيت كثيراً يَ أمّي رأيتُ" لماذا حذف الشاعر ألف النداء في"ي"؟
.................................................. .................................................. ....
8_ " أما زلت حين تحبينني تنشدين وتبكين من أجل لاشيء"
العبارة السابقة توحي بـ .................................................. .................................................. ....
9_ " إلى أبد الآبدين" هل وُفِّق الشاعر في استخدام هذه العبارة؟ ولماذا؟
.................................................. .................................................. ....
10_ بين سبب كتابة الهمزات في الكلمات التالية:
رأيت: .................................................ش يء:............................................
أمّي ! أضعت يديّا على خصر امرأة من سرابٍ.
أعانق رملاً أعانق ظلاً.
فهل أستطيع الرّجوع إليكِ / إليّا ؟
لأمّكِ أمُّ ,لتين الحديقة غيمُ ُ.فلا تتركيني وحيداً شريداً ,
أريد يديك لأحمل قلبي. أحنّ إلى خبز صوتكِ أمّي! أحنّ إلى
كل شيءٍ. أحنّ إليّ .. أحنّ إليكِ
1_ ما الذي دفع الشاعر ليعانق الرمل والظل؟
.................................................. .................................................. .... .................................................. .................................................. ....
2_ ماذا قصد الشاعر من قوله( إليك) (إليا)؟
.................................................. .................................................. .... .................................................. .................................................. ....
3_ كيف يمكن أن تفسر طلب الشاعر من أمه عدم تركه وحيدا مع أنه يعيش الغربة؟
.................................................. .................................................. .... .................................................. .................................................. ....
4_ لماذا يطلب من الشاعر من أمه أن تحمل قلبه؟
.................................................. .................................................. .... .................................................. .................................................. ....
5_ يقول الشاعر:" أعانق رملاً أعانق ظلاً" ما العلاقة بين الرمل والظل كما تفهم من العبارة؟
.................................................. .................................................. ....
6_ ضع مرادف ( سراب) في جملة من تعبيرك.
.................................................. .................................................. ....
7_ هات مضاد (أعانق) في جملة من تعبيرك.
.................................................. .................................................. ....
8_ فلا تتركيني وحيدا شريدا. أسلوب: ـــــــــــــــ غرضه:ــــــــــــــــ
9_ بم بوحي تكرار الشاعر لكلمة(أمي) في النص.
.................................................. .................................................. ....
10_ "أحنّ إليّ .. أحنّ إليكِ" " فهل أستطيع الرّجوع إليكِ / إليّا ؟"
لماذا قدم الشاعر في العبارة الأولى (إليّ) على ( إليك) بينما قدم (إليك) في العبارة الثانية؟
.................................................. .................................................. ....
.................................................. .................................................. ....
11_ " أحنّ إلى خبز صوتكِ أمّي" وضح الجمال في العبارة السابقة.
.................................................. .................................................. ....
.................................................. .................................................. ....
َََََََََ
################
هذه إجابة أسئلة الكتاب المدرسي
إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب لنص " لديني "
1 ـ يتمنّى الشاعر في القصيدة العودة إلى وطنه ، والعيش إلى جوار أمه .
( الشاعر محمود درويش عاش في غربته بعيدًا عن وطنه وأمّه )
2 ـ لا يستطيع الشاعر تقديم الهدايا لأمّه لأنّه يعيش بعيدًا عنها .
3 ـ
أ . ( 3 )
ب . ( 2 )
ج . ( 3 )
د . ( 1 )
#########
إجابة أسئلة المعجم والدلالة لنص " لديني "
ا ـ أ . تجهّز ، تُحضّر
ب . يُعتبر
ج . تُحصي ، تحسب
ب ـ أ . يُطيل ، يزيد
ب . يطمح ، يرجو ، يتمنّى
ج . يطلب العون ، يتسوّل
2 ـ
أ . الدعاء
ب . النهي
ج . الاستفهام
د . الأمر
##########
1 ـ الأم في هذه القصيدة هي :
أ ـ الأم الحقيقيّة : ذات الحضن الدافئ , والشعر الطويل ،
والراحتين الوديعتين .
مثال ذلك من النص :
لديني ( فعل أمر من الفعل " تلد " )
أما زال شعرك أطول من عمرنا
لديني لأبقى على راحتيك .
ب ـ الأم الحبّ الذي يملأ قلبه .
مثال ذلك من النص :
وأنت تعدّين نار الصّباح
لديني لأشرب منك حليب البلاد
أحنّ إلى خبز صوتك أمّي!
ج ـ الأم القوّة التي يلوذ إليها عند شعوره بقسوة الحياة .
مثال ذلك من النص :
رأيت كثيرًا أمي رأيت
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ !
فلاتتركيني وحيدًا شريدًا
2 ـ وأنتِ تُعدّين نار الصباح
أما زِلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجلِ لا شيء أُمّي
وأبقى صبيًّا على ساعديك
وأبقى صبيًّا إلى أبد الآبدين
3 ـ أ ـ المطابقة بين كلمتي ( تُنشدين ، تبكين ) في قول الشاعر :
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين وهو طفل بين يديها
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ ! وهو بعيد عنها في المنافي
وهذه المطابقة ذات دلالة واضحة على رقة قلب الأم .
ب ـ كان محمود درويش مُدلّلآً في طفولته لأنّه كان شديد التعلّق بأمّه
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده .
4 ـ أُوضّح التصوير الفني في التعبيرات التالية :
أ ـ أضعتُ يديّ على خصر امرأة من سراب . دلالة على التعلّق بالوهم
أُعانق رملاً ، أُعانق ظلاًّ . صوّر الرمل والظلّ كأنّها أشخاص يُعانقها .
ب ـ أما زال شعرك أطول من عمرنا ؟
صوّر فلسطين وهي حرّة أبيّة قويّة أنّها أم لنا
ومن شجر الغيم وهو يمدّ السماء إليكِ ليحيا ؟
صوّر أشكال السحب والغيوم كالأشجار
ج ـ أُريد يديكِ لأحمل قلبي .
كناية عن حماية نفسه من الضياع
أَحِنُّ إلى خُبزِ صوتكِ أُمّي .
صوّر حديث أمّه كالخبز الذي يمدّه بالزاد الذي يحافظ على وجوده
وتجذره في أرضه . كناية عن المحافظة على الوجود
5 ـ أُميّز العبارة الصحيحة من العبارة غير الصحيحة في الحكم على
السمات الفنيّة التالية :
أ ـ بساطة التعبير وسهولة اللغة .
ب ـ مُعجم القصيدة يتأثّر لُغويًّا بالشعر القديم .
ج ـ تعدُّد موضوعات القصيدة .
د ـ تنوّع الأساليب التعبيريّة في نظم القصيدة .
6 ـ في ضوء دراستي للقصيدة أُناقش هذا القول :
( كان محمود درويش يبرّ والدته )
كان محمود درويش شديد الحبّ والحنين لأمّه والتعلّق بها
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده
____________________________________________
هذا طرح اخر
لشرح و توضيح قصيدة لديني
################
الفكرة العامة للنص هي :
الشاعر يصور آلامه في المنفى و يعبر عن آماله في العودة إلى وطنه و حضن أمه .
الأفكار الرئيسة :
1- الشاعر يتمنى العودة إلى الوطن و حضن أمه ليحيا من جديد
2- ذكريات الطفولة المفعمة بالدفء و الحب و الحنان
3- الأم هي الملاذ الذي يلوذ به عند الشعور احرمان و قسوة الحياة
4- الأم هي الوطن الضاربة جذوره و تصل الحاضر بالماضي و ما زالت الغيوم تغذيها
الأهداف :
1/ يقرأ الدرس قراءة جهرية معبرة وممثلة للمعنى .
2/ يحدد الفكرة العامة للنص وهي :
"الشاعر يصوّر حياته في المنفى ويعبر عن آماله في العودة إلى وطنه وحضن أمه "
3/ يحدد الفكر الرئيسة للنص وهي:
أ/ الشاعر يطلب من أمه أن تلده ثانية .
ب/ الشاعر يتوجه بالسلام لأمه وهي تعد نار الصباح .
ج/ الشاعر يتساءل ألم يحن الأوان أن يعود لوطنه .
د/ الشاعر يقسم أن يشرب حليب أمه ويبقى حيّا إلى الأبد .
ه/ الشاعر يتذكر أمه أيام الطفولة الجميلة .
4/ يتعرّف المفردات الجديدة الواردة في الدرس ويوظفها من خلال تدريبات متنوعة :
" لديني ، أبعث ، تعدين ، آن ، ساعديك ، أبد ، راحتيك ، تنشدين ، سراب ، أعانق ، أحن " .
5/ يتعرّف التراكيب الجديدة الواردة في الدرس ويوظفها :
" أقدم بعض ، أعود إلى ، أطول من ، يمدّ إلى ، أبقى على ، تبكي من ، الرجوع إلى ، أحن إلى " .
6/ يبين دلالة العبارات والألفاظ الواردة في النص مثل )
أبد الآبدين ، أبعث حياً ، حليب البلاد ) .
7/ يذكر نوع الأساليب اللغوية الواردة في الدرس ويوظفها :
" الأمر ، الاستفهام ، النهي ، الدعاء " .
8/ يتذوّق ما ورد في الدرس من صور جميلة .
9/ يذكر ما أعجبه من قيم جميلة فهمها من الدرس .
10/ يعبر عن رأيه في المواقف الواردة في النص مثل :
موقف الشاعر من وطنه ، وموقفه من أمه ) .
11/ يتبنى ما ورد في الدرس من قيم مثل :
( حب الوطن ، الحنين إليه ، التمسك به ) .
12/ يعد تقريرا عن الشاعر محمود درويش .
الأنشطة والخبرات
التمهيد للدرس:
1/ ما وطنك الأم الذي تنتمي إليه؟
2/ ماذا تتمنى لو كنت بعيدا عن وطنك ؟
3/ بم يشعر من كان بعيدا عن وطنه ؟
4/ ما واجبك تجاه وطنك الأم فلسطين؟
القراءة الجهرية لأبيات النص : ( المعلم ..... التلاميذ ) .
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التالية شفوياً .
1/ ماذا طلب الشاعر من أمه في البيت الأول؟
2/ لماذا لا يستطيع أن يقدّم الهدايا لأمه ؟
3/ لماذا كانت الأم تعد نار الصباح ؟
4/ ولماذا كانت تنشد ؟
5/ ولماذا كانت تبكي ؟
6/ أحن إلى خبز صوتك أمي .
ما المقصود بخبز صوت الأم ؟
مواصلة القراءة الجهرية من قبل جميع التلاميذ .
النشاط الكتابي :
س3 من الفهم والاستيعاب ص 71
النشاط البيتي :
1/ النسخ ( الصفحة الأولى ) .
2/ الإملاء ( من السطر الأول حتى السطر الخامس ) .
3/ س1+2+3 ص 71 من الفهم والاستيعاب .
الحصة الثانية :
متابعة الواجب البيتي السابق:
1/ تنفيذ الإملاء في الكراسات الخاصة وتدقيقه وخاصة للطلاب ضعاف التحصيل .
2/ تصحيح النسخ .
3/ إجابة أسئلة النشاط البيتي مع التلاميذ وكتابتها على السبورة .
القراءة الجهرية لأبيات النص من قبل أكبر عدد من التلاميذ .
مناقشة ما ورد في النص من مفردات وتراكيب
( المفردات والتراكيب الواردة في الهدفين 4+5 ) .
أنشطة شفوية وكتابية حسب الحاجة :
1/ ماذا يقصد الشاعر بقوله لأمه : لديني ؟ شفوي
2/ اختر ، المخاطب الحقيقي ف الأبيات ( أم الشاعر ، وطن الشاعر فلسطين ) . كتابي
3/ هات من الأبيات ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . كتابي
4/ مرادف ( تعدين )......................... ومضاد (الصباح ) .................................. شفوي
5/ " آنَ " فعل معناه .......... ومضارعه .......... شفوي
6/ أما زال شعرك أطول من عمرنا ؟
استخدم التركيب " أطول من " في جملة من إنشائك .
7/ طلب الشاعر من أمه أن تلده ليشرب من حليب البلاد الطيب . ( اكتب البيت الدال على ذلك ) .
(ساعِد ) مفرد . جمعه ..... .
8/ رأيت كثيراً أمي رأيت . ماذا رأى الشاعر في رأيك ؟
9/ تنشدين في الأبيات تعني .................................
10 ـ " الرجوع إلى " استخدم التركيب السابق في جملة من تعبيرك .
أنشطة كتابية :
1/ هات
أ/ مضاد أموت .............................. ومضاد حيّاً .............................
ب/ مفرد الهدايا ........ وجمع عُمر..................
ج/ المقصود بقول الشاعر : أبد الآبدين ( قديم الزمان ، ما لا نهاية ، الوقت الحاضر ) .
د/ المقصود بقول الشاعر تنشدين ( تبكين ، تفرحين ، تغنين ) .
2/ رأيت كثيراً أُمي رأيت . تعني :
أ/ أن الشاعر رأى الكثير من المناظر الجميلة .
ب/ أن الشاعر رأى الكثير من العذاب وآلام الغربة .
ج/أن الشاعر رأى الكثير من الأصدقاء .
3/ طلب الشاعر من أمه أن تلده لعدة أسباب وهي :
أ ـ ...................................
ب ـ ..................................
4/ استخدم التراكيب التالية في جمل تامة :
( يبكي من، آن لي أن ، يمدُُّ إلى ) .
5/ املأ الفراغ بالتركيب المناسب من التراكيب التالية :
( سلامٌ على – أطول من – أشرب من – أحن إلى )
1/ لم يمرّ على شعبنا ....... أيام الحرب الأخيرة .
2/ ............. كل شبر من ثرى فلسطين .
3/ ............ من اتبع الهدى .
4/ أريد أن ............. ماء بلادي العذب .
النشاط البيتي :
1/ النسخ ( الصفحة الثانية )
2/ الإملاء ( الأسطر من 6 ........ 10 )
3/ س1 ( أ+ ب) من المعجم والدلالة .
الحصة الثالثة :
متا بعة النسخ البيتي .
تنفيذ الإملاء اليومي .
إجابة س1 أ+ب مع التصحيح .
القراءة الجهرية ( أكبر عدد من التلاميذ )
مناقشة ما ورد في الدرس من أساليب وصور وقيم وحقائق .
1/ ما نوع الأسلوب في قول الشاعر لأمه : لديني ؟
2/ أما زلت حين تحبينني تنشدين ؟ أسلوب .................
3/ بين " تنشدين وتبكين" جمال لفظي هو ............ وغرضه .............
4/ اشرح الجمال في قول الشاعر: أعانق رملا أعانق ظلاً
5/ اذكر قيمة أعجبتك في النص .
6/ أذكر حقيقة فهمنها من الدرس .
النشاط الكتابي :
1/ إلى أبد الآبدين . هل تري أن الشاعر وفق في استخدام العبارة السابقة ؟ ولماذا ؟
2/ استخرج من الدرس ، أسلوب نهي . واذكر أداته .
أسلوب استفهام . واذكر غرضه .
3/ لديني لأبقى على راحتيك . أسلوب ......................
4/ لديني لأشرب منك حليب البلاد . علاقة لأشرب بما قبلها ( تفسير ، تعليل ، توضيح ) .
5/ اشرح الجمال في قول الشاعر : 1/ أعانق رملاً .
2/ أعانق ظلاً .
6/ خصر امرأة من سراب .
السراب هو .............. ومضاده ................
7/ ضع علامة صح أمام كل قيمة وردت في النص :
أ/ الاهتمام بالعلم .
ب/ حب الوطن .
ج/ الحنين إلى الوطن .
8/ اختر المناسب من بين القوسين :
الشاعر في الأبيات يعاني آلم الغربة والبعد عن الوطن الأم فلسطين ( رأي ، حقيقة ) .
9/ أما زلت حين تحبينني تنشدين وتبكين من لا شيء
العبارة السابقة توحي بـ .............................
10/ لماذا يريد الشاعر أن يبقى صبياً لأبد الآبدين ؟
11/ س2+س4ب من التحليل والتذوق ص72
12/ أحن إلى خبز صوتك أمي . المقصود بقوله خبز صوتك ( حنانك ، حديثك الطيب ، صراخك ) .
13/ بين سبب كتابة الهمزة في كل كلمة مما يلي :
رأيتك .............شيء ...............................
إجابة أسئلة المعجم والدلالة لنص " لديني "
ا ـ أ . تجهّز ، تُحضّر
ب . يُعتبر
ج . تُحصي ، تحسب
ب ـ أ . يُطيل ، يزيد
ب . يطمح ، يرجو ، يتمنّى
ج . يطلب العون ، يتسوّل
2 ـ
أ . الدعاء
ب . النهي
ج . الاستفهام
د . الأمر
إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب لنص " لديني "
1 ـ يتمنّى الشاعر في القصيدة العودة إلى وطنه ، والعيش إلى جوار أمه .
( الشاعر محمود درويش عاش في غربته بعيدًا عن وطنه وأمّه )
2 ـ لا يستطيع الشاعر تقديم الهدايا لأمّه لأنّه يعيش بعيدًا عنها .
3 ـ
أ . ( 3 )
ب . ( 2 )
ج . ( 3 )
د . ( 1 )
إجابة أسئلة التحليل والتذوّق لنص " لديني "
1 ـ الأم في هذه القصيدة هي :
أ ـ الأم الحقيقيّة : ذات الحضن الدافئ , والشعر الطويل ،
والراحتين الوديعتين .
مثال ذلك من النص :
لديني ( فعل أمر من الفعل " تلد " )
أما زال شعرك أطول من عمرنا
لديني لأبقى على راحتيك .
ب ـ الأم الحبّ الذي يملأ قلبه .
مثال ذلك من النص :
وأنت تعدّين نار الصّباح
لديني لأشرب منك حليب البلاد
أحنّ إلى خبز صوتك أمّي!
ج ـ الأم القوّة التي يلوذ إليها عند شعوره بقسوة الحياة .
مثال ذلك من النص :
رأيت كثيرًا أمي رأيت
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ !
فلاتتركيني وحيدًا شريدًا
2 ـ وأنتِ تُعدّين نار الصباح
أما زِلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجلِ لا شيء أُمّي
وأبقى صبيًّا على ساعديك
وأبقى صبيًّا إلى أبد الآبدين
3 ـ أ ـ المطابقة بين كلمتي ( تُنشدين ، تبكين ) في قول الشاعر :
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين وهو طفل بين يديها
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ ! وهو بعيد عنها في المنافي
وهذه المطابقة ذات دلالة واضحة على رقة قلب الأم .
ب ـ كان محمود درويش مُدلّلآً في طفولته لأنّه كان شديد التعلّق بأمّه
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده .
4 ـ أُوضّح التصوير الفني في التعبيرات التالية :
أ ـ أضعتُ يديّ على خصر امرأة من سراب . دلالة على التعلّق بالوهم
أُعانق رملاً ، أُعانق ظلاًّ . صوّر الرمل والظلّ كأنّها أشخاص يُعانقها .
ب ـ أما زال شعرك أطول من عمرنا ؟
صوّر فلسطين وهي حرّة أبيّة قويّة أنّها أم لنا
ومن شجر الغيم وهو يمدّ السماء إليكِ ليحيا ؟
صوّر أشكال السحب والغيوم كالأشجار
ج ـ أُريد يديكِ لأحمل قلبي .
كناية عن حماية نفسه من الضياع
أَحِنُّ إلى خُبزِ صوتكِ أُمّي .
صوّر حديث أمّه كالخبز الذي يمدّه بالزاد الذي يحافظ على وجوده
وتجذره في أرضه . كناية عن المحافظة على الوجود
5 ـ أُميّز العبارة الصحيحة من العبارة غير الصحيحة في الحكم على
السمات الفنيّة التالية :
أ ـ بساطة التعبير وسهولة اللغة .
ب ـ مُعجم القصيدة يتأثّر لُغويًّا بالشعر القديم .
ج ـ تعدُّد موضوعات القصيدة .
د ـ تنوّع الأساليب التعبيريّة في نظم القصيدة .
6 ـ في ضوء دراستي للقصيدة أُناقش هذا القول :
( كان محمود درويش يبرّ والدته )
كان محمود درويش شديد الحبّ والحنين لأمّه والتعلّق بها
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده