المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: الجنة في القرآن الكريم - ثامن السبت 06 سبتمبر 2008, 22:11 | |
| الجنة في القرآن الأهداف التعليمية :ينتظر من الطلاب بعد قراءتهم لنص ( الجنة في القرآن ) وفهمه واستيعابه ومشاركتهم في الأنشطة والخبرات أن يحققوا الأهداف التالية : 1-قراءة الآيات قراءة سليمة 2-يعبر عن فهمه المعنى العام للآيات القرآنية بالإجابة عن أسئلة محددة يطرحها المعلم. 3-يعبر عن فهمه المعنى التفصيلي للآيات القرآنية بالإجابة عن أسئلة مباشرة وغير مباشرة . 4-يحدد الفكرة العامة للآيات. " للمؤمنين جنة فيها ما لم تر عين ولا يخطر على بال بشر جزاءً بما صبروا " . 5-يحدد الأفكار الرئيسة الواردة في الآيات . - الله يقي المؤمنين من هيبة يوم القيامة . - جزاء المؤمنين الصابرين جنة عظيمة لا يرون فيها شمساً ولا برداً . - المؤمنون يشربون بأكواب من فضة فيها شراب رائحته زكية . - يطوف على المؤمنين ولدان كاللؤلؤ المنثور عليهم ثياب من حرير . - سعي المؤمنين مشكور وممدوح ، وجزاؤهم الجنة . 6-يحاكم المواقف التي وردت في النص القرآني بإبداء رأيه فيها . - موقف المؤمنين : الخوف من يوم الحساب / السعي لمرضاة الله . - موقف الله من المؤمنين : وقاهم شر يوم الحساب / لقاهم نضرة وسرورا / جزاهم بما صبروا جنة وحريرا / وقاهم الشمس والزمهرير / أطعمهم من دانية / سقاهم من أواني فضة / سقاهم كأساً مزاجها زنجبيلا / سخر لخدمتهم ولدان مخلدون / أنعم عليهم بنعيم وملك / ألبسهم السندس والإستبرق / وسقاهم شراباً طهوراً . 8-يوظف مفردات جديدة من خلال تدريبات متنوعة ، مثل : - ترادف : عبوساً / قمطريرا / متكئين / الأرائك / زمهريرا / ذللت / قواريرا / سلسبيلا / سندس / إستبرق - مفرد / الأرائك / أكواب / قوارير / - جمع / ولدان / كأس / جنة / - تضاد / زمهرير / يسقون / 9-يوظف تراكيب لغوية جديدة وردت في الآيات ، مثل : نخاف من / جزاهم بـ / متكئين في / متكئين على / يرون في / يطاف على / يطاف بـ / 10-يميز الأساليب اللغوية الواردة في الآيات القرآنية . التوكيد بـ ( إن ) : إنا نخاف من ربنا / إن هذا كان لكم جزاءً . التوكيد بـ ( المفعول المطلق ) : ذللت قطوفها تذليلا / قدروها تقديرا الشرط بـ ( إذا ) : إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا / إذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيرا . النفي بـ ( لا ) : لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا . العطف : فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا / جنة وحريرا / لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا /ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قوايرا11-يعبر عن تذوقه لمواطن الجمال بالشرح والنقد والتفسير ومنها : أ - دلالة الألفاظ : يوماً عبوساً قمطريرا / لقاهم نضرة وسرورا / جزاهم بما صبروا جنة وحريرا / متكئين / زمهريرا / ذللت قطوفها / يطاف / آنية من فضة / قدروها تقديرا / زنجبيلا / ولدان مخلدون / وإذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيراً / ثياب سندس خضر وإستبرق / حلوا / سقاهم ربهم شراباً طهورا .ب -الصور التعبيرية :يوماً عبوساً قمطريرا / لقاهم نضرة وسرورا / وقاهم الله شر ذلك اليوم / و ذللت قطوفها تذليلا / 12-يطبق بعض القواعد النحوية التي مر بها وشملتها الآيات مثل :المصدر : سروراً / تذليلا / تقديرا/ نعيما/ ملكاً / شرابا/ جزاءً / سعي / اسم الفاعل : متكئين / اسم المفعول : مخلدون / منثورا / مشكورا / الفعل المبني للمجهول : ذللت / يطاف / يسقون / تسمى / وحلوا / النعت المفرد : عبوساً / قمطريرا / مخلدون / منثورا / خضر / طهورا / الاسم المبني : ذلك / هذا / المضاف إليه : شر ذلك / سندس / ربهم / ربنا / ظلالها / قطوفها / مزاجها / الفعل الصحيح : صبروا / ذللت / حسبتهم / الفعل المعتل : نخاف / وقى / لقى / حزى / يرون / يطاف / كانت / يسقون / تسمى / رأى / حلو .13-يعلل سبب مجيء الهمزة في كلمات مثل : الهمزة المتوسطة على نبرة : متكئين / الأرائك الهمزة المتوسطة على ألف : كأساً / رأيتهم الهمزة المتوسطة على واو : لؤلؤاً | |
|