الهدف / يحدد ركني الجملة الاسمية |
* نشاط / أكمل –تتكون الجملة الاسمية من ركنيين أساسيين هما ................. الاسم المرفوع الذي تبدأ به الجملة الاسمية يسمى ...................
-الاسم المرفوع الذي نخبر به عن المبتدأ و يكمل معنى الجملة يسمى ...................
* نشاط / ضع خطًا تحت المبتدأ وخطين تحت الخبر في الجمل التالية ، حسب المثال :
مثال : السماءُ صافيةٌ .
1-الكتابُ نافعٌ . 2- العسلُ مفيدٌ .
3-النارُ مشتعلةٌ . 4-صوتُ الأسدِ زئيرٌ .
* نشاط / أكل بمبتدأ مناسب :
1-............ مفيدٌ . 2-............ غزيرٌ .
3-........... .واسعةٌ . 4-............ قريبٌ .
* نشاط / أكمل بخبر مناسب :
1-المناضلون ............ 2-القصة ............
3-الأزهار ............ 4-ماء البحر ............
* نشاط / ضع مكان النقط مبتدأً مناسباً مما بين القوسين مع ضبطه بالشكل كما في المثال :
مثال : القمرُ منيرٌ . ( الشمس – القمر – النجوم )
1-............محبوب . ( الصديقة – الصادق – العدو )
2-............ صامدة . ( الجندي – الولد – القدس )
3-............ مهزوم . ( الباطل – الحق – الطائرة )
* نشاط / ضع مكان النقط خبراً مناسباً مما بين القوسين كما في المثال :
مثال : القراءةُ مفيدةٌ . ( مفيدةً – مفيدٌ – مفيدةٌ )
1-الجيش ............ ( منظمةٌ – منظماً – منظمٌ )
2-الراية ............ ( مرفوعٌ – مرفوعةٌ – مرفوعةً )
3-أصوات المدافع ............ ( قوياً – قويةٌ – قويةً )
* نشاط / ( أ ) اجعل كل كلمة مما يلي مبتدأ في جملة من تعبيرك :
الوطن : ............................. الطائرة : .................................
الجَّو : ................................ النّجوم :..................................
( ب ) اجعل كل كلمة مما يلي خبراً في جملة من تعبيرك :
مهذب : ............................... مظلوم : ................................
* نشاط / اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-العسل غذاء مفيد . ( خبر – مبتدأ – فاعل )
2-الرياضة مفيدة . ( خبر – مبتدأ – فاعل )
3-علامة إعراب المبتدأ والخبر المفرد ، الرفع بـ...... ( الفتحة – الضمة - الكسرة )
4-معلم الرياضيات مخلص . الخبر هو ........... ( الرياضيات – مخلص – معلم )
* نشاط : أعرب الجمل التالية :-
1-الجَّوُ لطيفٌ . 2-الحقُّ منتصرٌ .
3-الانتفاضةُ مستمرةٌ . 4-الطّريقُ طويلُ .
* نشاط بيتي /
" قالَ المعلمُ : الجّوُ هادئٌ ، هيا نذهبُ إلى المكتبةِ ، قالَ التلاميذُ: المكتبةُ قريبةٌ ، والقصصُ جميلةٌ ، والكتبُ مرتبةٌ ، هيا نستفيدُ مِنْ المكتبةِ .
*اقرأ الفقرة السابقة ثم استخرج منها كل مبتدأ وخبر .