الصف العاشر 2006/2007 المطالعة والنصوص
الدرس الثالث قصيدة غرناطة ص 17 للشاعر السوري نزار قباني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعريف بالشاعر :
نزار توفيق قباني ولد في حي الشحم أحد أحياء دمشق القديمة بتاريخ 21/3/1923م من أب عدّ من رجالات الثورة السورية الأمجاد . حصل على شهادة البكالوريوس ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرج فيها عام 1945م . عمل في وزارة الخارجية السورية كدبلوماسي ، ثم سفيرا لسوريا في لندن .
تزوج مرتين وكانت الزوجة الثانية بلقيس العراقية التي استشهدت في انفجار السفارة العراقية في بيروت عام 1982م . وكان لوفاتها أثرا نفسيا عنده فرثاها بقصيدته المشهورة
" بِلقيس " يحمل فيها الوطن العربي كلَه مسؤولية قتلها .
بدأ نزار الشعر وهو في السادسة عشرة من عمره، له من دواوين الشعر أكثر من ثلاثين ديوانا أهمها: ( قالت لي السمراء ) ، و ( طفولة نهد ) ، و ( الرسم بالكلمات ) . وله من الكتب النثرية :
( قصتي مع الشعر) ، و ( ما هو الشعر ) .
أعتبر نزار قباني شاعر الحب والمرأة ، ولم تخلُ قصائده من الوطنيات فتغنى لفلسطين وقد اتسم شعره بالسهولة والنقد السياسي اللاذع . كما أعتبر أمير الشعر الغنائي على مدى أربعين عاما مضت تسابق خلالها المطربون للحصول على قصائده .
كانت حياته مليئة بالصدامات والمعارك والتطورات السياسية الخطيرة على رأسها نكبة عام 1948م ونكسة عام 1968 م سقطت فلسطين بيد الاحتلال الإسرائيلي والتي أحكمت احتلالها لهضبة الجولان السورية . وكان لتلك الأحداث الأثر الكبير في تحول شعره وخروجه من مخدع المرأة إلى عالم السياسة والنقد اللاذع . استقر الشاعر نزار قباني في الأعوام الخمسة عشرة الأخيرة في لندن والتي اتخذها ساحة لكتابة شعره السياسي خاصة خلال التسعينات حيث كتب : متى يعلنون وفاة العرب ، والمهرولون .
وافته المنية في لندن بتاريخ 30/4/1998م عن عمر يناهز 75 عاما قضى الخمسين منها بين الحب والفن والسياسة والغضب .
جو النص ومناسبة القصيدة ( غرناطة ) :
يقف الشاعر نزار قباني على آثار العرب في غرناطة ، والتي باتت رمزا لضياع الأوطان ، وتذكر أمجاد العرب وعزهم . التقى نزار قباني بفتاة إسبانية على مدخل قصر الحمراء ، تفتخر بتراث أجدادها وحضارتهم ، مما أثارت مشاعره وأحزانه مستحضرا أمجاد العرب والمسلمين وخلفاء بني أمية وقادتهم وعلى رأسهم طارق بن زياد فاتح الأندلس . يتحسر فيها الشاعر على خروج المسلمين منها وما آلت إليه أحوالهم .
قصر الحمراء : آية من الجمال وتحفة رائعة بناه محمد بن الأحمر في غرناطة إحدى مدن الأندلس في إسبانيا ، يعد مثالا رائعا على فن العمارة الإسلامية والذي ما زال ماثلا حتى يومنا هذا .
شرح الأبيات :
1. يبدأ الشاعر قصيدته بذكر مكان اللقاء مع الفتاة الإسبانية ( على مدخل قصر الحمراء ) ، متعجبا من هذا اللقاء وجماله وطيبه لأنه من دون ميعاد ( الصدفة خير من ألف ميعاد ) .
------------------------------------------------------
2. يصف الشاعر الفتاة الإسبانية بجمال عيونها السوداء وما فيهما من ملامح عربية خالصة ، إن عيون الفتاة السوداء قد أرجعت عجلة التاريخ إلى الوراء ، إلى أبعد ما يكون .
------------------------------------------------------
3. يتساءل الشاعر بتعجب واستغراب عن أصلها ، هل أنت من إسبانيا ؟ فأجابت مؤكدة أنها إسبانية الأصل وغرناطة ميلادها .
------------------------------------------------------
4. لقد أيقظت عينا الفتاة في الشاعر سبعة قرون مضت من حكم الأمويين للأندلس – بعد كل هذه السنين يستحضر الشاعر أمجاد المسلمين بعد سبات عميق .
-------------------------------------------------------
5. إنه يتذكر خيول بني أمية وراياتهم المرفوعة حيث فتحوا الأندلس ، والتي يشير في ذكراه إلى مسحات من الحزن والأسى على تلك الأيام .
------------------------------------------------------
6. يتعجب الشاعر من التاريخ والأيام التي أعادته إلى حفيدة من أحفاده بعد كل هذه القرون . إنه يتعجب من التاريخ لأنه رأى في الفتاه الملامح العربية معتبرا أنها واحدة من الحفيدات العرب
------------------------------------------------------
7. يرى الشاعر في وجها ملامح دمشق مهد الخلافة الأموية ومسقط رأسه ، إنه يرى فيها أجفان بلقيس وعنق سعاد ، إنه يستلهم التاريخ فبلقيس وسعاد نساء عربيات ، فبلقيس ملكة سبأ في اليمن زمن النبي سليمان ، وسعاد امرأة عربية ذكرها الشعر العربي كقول زهير بن أبى سلمى : بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيّم إثرها لم يُفد مكبولُ .
----------------------------------------------------------
8+9. يستذكر الشاعر كذلك منزله القديم في حي مئذنة الشحم أحد أحياء دمشق القديمة حيث نومه واستقراره ويستحضر أماكن جميلة من دمشق .
---------------------------------------------------------
10+11+12تبدأ الفتاة بسؤالها عن دمشق وموقها، فيجيب الشاعر إن دمشق ماثلة فيك : في شعرك المنساب كالنهر ، إنها موجودة في وجهك ذي الملامح العربية ، إنها موجودة في فمك الدافئ بجماله تماما كشمس بلاده ، إنها موجودة هنا في غرناطة في هذا القصر وفي جنات العريف .
-------------------------------------------------------
13+14. يرسم الشاعر صورة للفتاة عندما سارت معه لتعرفه على الآثار الإسبانية حيث صور شعرها بالإنسان اللاهث الذي يركض خلفها وصوره بالسنابل التي تعصف بها الرياح وقد تركت من دون حصاد وقد مال لونها نحو اللون الأسود. ( أي حان موعد حصادها)
كما صور قرطها المتدلي على عنقها كالشموع المتلألئة ليلة الميلاد .
---------------------------------------------------------
15. يصور الشاعر نفسه وهو يسير خلف الفتاة بالطفل الصغير التائه وهي التي ستدله على مواطن الجمال في بلاد الآباء والأجداد. إنه يتذكر التاريخ وقد احترقت صفحات العرب المجيدة ( يتحسر ) وكلما سار خطوة خلّف وراءه التاريخ أكواماً محترقة ( شبه التاريخ المنقضي بأكوام الرماد المحترق)
--------------------------------------------------------
16. يتأمل الشاعر الزخرفات كأنها كائن حي في جماله ، كما يتأمل المزركشات على السقوف كأنها إنسان حزين يستصرخ من تركوها ورحلوا عنها .
----------------------------------------------------------
17. تعرف الفتاة الشاعر على قصر الحمراء وتقول : هذا القصر مجد أجدادي الموجود في جدرانه ونقوشا ته وأركانه. ( تنسب البناء والمجد إلى أجدادها ) .
---------------------------------------------------------
18. يستغرب الشاعر من الفتاة وكيف نسبت هذا المجد إلى أجدادها، فأثارت في خلده حزنينِ
( جرحين ) : الأول- إنكار الفتاة والغرب للحضارة العربية الإسلامية ودورها في بناء حضارتهم . أما الجرح الثاني – خروج المسلمين من الأندلس.
--------------------------------------------------------
19.يتمنى الشاعر على الفتاة لو أدركت وعلمت أن الذين قصدتهم هم أجداده العرب أصحاب الحضارة الإسلامية والتي اعتبرت اللبنة الأساسية في بناء الحضارات الغربية.
-----------------------------------------------------------
20. حين ودع الشاعر المكان شعر بأنه يعانق طارق بن زياد فاتح الأندلس .كدليل على عروبة أجداد هذه الفتاة )
---------------------------------------------------------
العواطف : تتجلى في القصيدة عواطف الشاعر الآتية :
• عاطفة الإعجاب والافتخار بأمجاد العرب والمسلمين .
• عاطفة الحزن على خروج المسلمين من البلاد التي فتحوها وما آلت إليه أحوالهم .
• عاطفة السخط على إنكار الغرب للحضارة العربية الإسلامية .
حل أسئلة القصيدة ( المناقشة والتحليل ) ص 18+19:
1. التقى الشاعر بالفتاة الإسبانية في مدخل قصر الحمراء في غرناطة .
-----------------------------
2. صفت الفتاة الإسبانية : العينان سوداوان ، الشعر الأسود الطويل ، الوجه ذو ملامح عربية ( جفونها كجفن بلقيس ، وجيدها كجيد سعاد ) .
----------------------------
3. سبب تساؤل الشاعر عن أصل الفتاه ( هل أنت إسبانية ) : لما فيها من ملامح عربية .
----------------------------
4. قصد الشاعر بقوله : " وصحت قرون أولى " : حكم بني أمية الذي استمر قرابة ثمانية قرون .
----------------------------
5. تذكر الشاعر عندما عرف أن الفتاة من إسبانيا : تذكر خيول بني أمية وأمجادهم ، تذكر دمشق ومنزله القديم ، تذكر ملامح المرأة العربية بما فيها من جمال .
---------------------------
6. سبب تعجب الشاعر من التاريخ : كيف بعد كل هذه المدة قد التقى بفتاة تحمل الملامح العربية في إشارة إلى حكم العربي والمسلمين لهذه الديار .
---------------------------
7. يرى الشاعر أن وجه الفتاه دمشقي لأنه رأى فيه جفون بلقيس وجيد سعاد .
----------------------------
8. أجاب الشاعر عندما سألت الفتاه عن دمشق أين تكون ؟ : إن دمشق موجودة في شعرها المنساب كالنهر ، وفي وجهها ذي الملامح العربية ، وفي فمها الدافئ كشمس بلاده ، وفي غرناطة وقصر الحمراء .
---------------------------
9. الصور التي رسمها الشاعر حينما سار مع الفتاة لتعرفه على الآثار : صور شعر الفتاة كسنابل القمح المتروكة دون حصاد . كما صورا لقرط التدلي على عنقها كشمعة مضيئة في ليلة الميلاد .كذلك صور نفسه بطفل تائه يحتاج من يدله على بيته .
--------------------------------
10. الجرحان اللذان أشار إليهما الشاعر : الأول- إنكار الغرب للحضارة الإسلامية . والثاني- خروج المسلمين من الأندلس .
------------------------------
11. الإعجاب الذي سيطر على الشاعر تجاه الفتاة : الإعجاب بجمالها ذي الملامح العربية . أما الاستغراب يتمثل في : أن كل ما في وجهها من ملامح عربية إلا أنها تستنكر فضل العرب على الحضارة الأوروبية .
12. الأحاسيس التي أشعر بها بعد دراستي القصيدة تتمثل في عواطف الشاعر:
* الإعجاب بالحضارة العربية الافتخار بأمجاد المسلمين .
* الحزن على خروج المسلمين من المدن التي فتحوها وما آلت إليه أحوالنا .
* السخط من إنكار الغرب للحضارة العربية الإسلامية .
----------------------------
13. ربط الشاعر بين غرناطة ودمشق : لأن دمشق مسقط رأسه وما فيها من معالم إسلامية تشبه ما في غرناطة من معالم .
-----------------------------
14. بنيت القصيدة على الحوار :
* الحوار الخارجي تجلى في الحديث الذي دار بينه وبين الفتاه في الأبيات 3+10+11+17
* الحوار الداخلي تجلى في حديث الشاعر مع نفسه في الأبيات 6+7+8+18+19+20
----------------------------
15. جمال التصوير :
* الشعر يلهث خلفها : صور شعر الفتاة بإنسان يركض في إشارة لطول شعرها .
* يتألق القرط الطويل بجيدها : صور القرط اللامع المتدلي على عنقها بشمعة مضيئة في ليلة الميلاد
* وورائي التاريخ كوم رماد : صور التاريخ بنار كانت صاعدة ثم خمدت وأصبحت كوما من الرماد
------------------------------
16. استخدم الشاعر أسلوب التقديم والتأخير في القصيدة :
*وفي غرناطة ميلادي : قدم المكان ( الخبر شبه الجملة ) على المبتدأ ( ميلادي ) للتركيز على المكان
* ورائي التاريخ : قدم المكان ( الخبر شبه جملة ) على المبتدأ ( التاريخ ) للتركيز على التاريخ الذي مضى دون عودة .
-------------------------------
17. يتجلى هدف الشاعر في القصيدة : التغني بأمجاد العرب والمسلمين والتذكير بها .
------------------------------
18. لا أرى تناقضا في قول الشاعر في البيتين 10و13 لأن في كلا البيتين إشارة لطول شعرها .وسواده الجميل ذي الملامح العربية .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فائدة : الأسماء الممنوعة من الصرف : أسماء لا تنون ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة لكنها : تجر بالفتحة نيابة عن الكسرة . والشاعر قد نون الأسماء الممنوعة من الصرف للضرورة الشعرية : وهي : غرناطة ، وأمية ، وبلقيس ، وسعاد ، وسنابل . ( الأصل في هذه الأسماء ألا تنون )