القاعــــــدة
* النسب إلى الجمع وما يدل على الجمع *
المنسوب إليه | نوعه | المنسوب | التغير |
خالدون - خالدي ، فاطمات - فاطمي دول - دولي كتب - كتابي قبائل - قبلي | جمع مذكر ومؤنث سالم جمع تكسير | خالد – فاطمة – دول – كتاب – قبيلة | نسب إلى المفرد |
قوم- قومي ، ذود - ذودي نساء نسائي | جمع غير حقيقي | قوم- ذود – نساء | نسب إلى لفظهما |
شجر - شجري تمر - تمري ترك - تركي روم - رومي | اســم الجنس الـجمعي | شجرة - تمرة – نســــــــتاء | نسب إلى المفرد |
مدائن – مدائني، أنصار- أنصاري جزائر – جزائري | سمي بالجمع | مدائن – أنصار جزائر | نسب إلى لفظة |
س/ انسب الكلمات التالية ، وبين ما حدث لها عند النسب :
الكلمة | النسب | التغير الذي طرأ |
معلمات | معلمِي | نسب إلى المفرد |
منائر | منائرِي | نسب إلى لفظه |
نمل | نملِي | نسب إلى المفرد |
أربعون | أربعينِي | نسب إلى لفظه |
طلاب | طالبِي | نسب إلى المفرد |
مدارس | مدرسِي | نسب إلى المفرد |
راشدون | راشدِي | نسب إلى المفرد |
ثمر | ثمرِي | نسب إلى المفرد |
منابر | منبرِي | نسب إلى المفرد |
س/ انسب إلى الكلمات التالية مع التعليل لكل نسب كما ترى في السطر الأول :
الكلمة | النسب | التعليل |
طالب | طالبي | مفرد نسب إليه على لفظه |
طالبون | طالبي | جمع نسب إليه على مفرده |
طلاب | طالبي | جمع نسب إليه على مفرده |
طالبة | طالبي | حذفت تاء التأنيث عند النسب |
طالبات | طالبي | جمع نسب إلى مفرده |
القاعــــــدة
1- ينسب إلى مفرد الجمع لا إلى الجمع.
2- ينسب إلى لفظ ما يدل على الجمع في الأحوال التالية:
أ/ إذا كان اسم جمع .
ب/ إذا كان اسم جنس جمعياً .
جـ/ إذا كان جمعاً جارياً مجرى العلم.