| الاختبار النهائي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:10 | |
| مواضيع تهم الطلاب في الاختبار النهائي المواد المطلوبة للاختبار النهائي في مساق اللغة العربية :من الوحدة الرابعة وحتى الوحدة السادسة 1. تعريف الكتابة وبيان أهميتها في حياتنا اليومية .2. أنواع الأسلوب وخصائصه3. التفريق بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي والأسلوب العلمي المتأدب 4. التعرف إلى الأساليب النحوية المختلفة .5. معالجة بعض القضايا الإملائية المتعلقة الهمزة والألف اللينة والتاء 6. التعبير تعريفه وأهدافه وأهميته وأنواعه وكيفية النهوض به 7. ألوان التعبير الوظيفي جميعها ما عدا : اللافته ، التعليمات والارشادات ، السيرة الذاتية والغيرية ، القصة 8. خطوات الكتابة الأدبية والفكرية الراقية.أسئلة مقترحة :1. اشكل أواخر الكلمات في النص الآتي وضع علامات الترقيم المناسبة 2. استخرج الفكرة الرئيسة أو الجملة المفتاحية للنصوص الآتية 3. اسأل أربعة أسئلة حول النص الآتي وأجب عن الأسئلة بحيث تكون الأسئلة موجهة حول الأفكار الثانوية للنص 4. اقرأ النص الآتي وبين أسلوبة ( علمي ، أدبي ، علمي متأدب ) مع إقامة الدليل على ذلك من النص 5. اكتب ( طلباً ، شكوى ، تعزية إعلان ...................) حول ؟؟؟؟؟6. فرق بين همزة الوصل وهمزة القطع فيما يلي :...............7. لماذا كتبت الألف اللينة على الشكل الذي تراه في الكلمات الآتية :.................................8. فرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة في الكلمات الآتية :..................................9. عرف التعبير وبين أهميته وأهدافه في حياتنا اليومية .10.بين أنواع التعبير من حيث الشكل والأداء .11.سم أهم خمس خطوات من خطوات الكتابة الأدبية والفكرية الراقية .12.عرف الكتابة وبين أهميتها في حياتنا اليومية ؟13.عرف الأسلوب وبين خصائصه .14.ما نوع الأساليب النحوية الآتية :........................
عدل سابقا من قبل المعلم في السبت 19 فبراير 2011, 22:26 عدل 1 مرات | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:12 | |
| نماذج تعزية
أخي الفاضل / 000000000000000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد آلمنا نبأ وفاة والدكم ، وفجعنا كما فجعكم ، فعند الله نحتسبه ، وإنا لله وإنا إليه راجعون أخي ، أحسن الله عزاءك وعظم الله أجرك ، إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب 0 نرجو الله أن يغفر له ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته 0 وألهمك ووالدتك وإخوتك الصبر والسلوان
أخوك / 00000000000000 / / 1428
أخي الفاضل / 000000000000000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد آلمنا نبأ وفاة والدكم ، وفجعنا كما فجعكم ، فعند الله نحتسبه ، وإنا لله وإنا إليه راجعون أخي ، أحسن الله عزاءك وعظم الله أجرك ، إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب 0 نرجو الله أن يغفر له ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته 0 وألهمك ووالدتك وإخوتك الصبر والسلوان
أخوك / 00000000000000 / / 1428
أخي الفاضل ................. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة ،، وبعد
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقيت خبر وفاة فقيدكم، أشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله، وأتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائل الله تعالى أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه . إنالله وإنا إليه راجعون ،، أذكرك أخي .. أنه ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها " إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها000 وأتمنى أن يلهمك وأهله وكافة أفراد أسرته الكريمة جميل الصبر والسلوان والسكينة وحسن العزاء. اخوك رسالة تعزية
من.................... الى...................... السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
لقد آلمنا نبأ وفاة والدكم . فعند الله نحسبه, وإنا لله وإنا إليه راااجعون.
أخي أحسن الله عزاءك, وعظم الله أجرك , إن لله ما أخذ وله ما أعطى ,وكل عنده بأجل مسمى
’ فلتصبر ولتحتسب, نرجو الله أن يغفر له ,وأن يرحمه ,
وأن يسكنه فسيح جناته ..... والهمك ووالتدك وأخواتك الصبر والسلوان
التاريخ........ رسالة تعزية
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
لقد بلغني وفاة والدكم رحمه الله، وأقول: أحسن الله عزاءكم وجبر مصيبتكم وغفر للفقيد وتغمده برحمته ورضوانه وأصلح ذريته جميعاً. ولا يخفى على الجميع أن الموت طريق مسلوك ومنهل مورود، وقد مات الرسل وهم أشرف الخلق عليهم الصلاة والسلام، فلو سلم أحد من الموت لسلموا، قال الله سبحانه: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ}[1]، والمشروع للمسلمين عند نزول المصائب هو الصبر والاحتساب والقول كما قال الصابرون: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}[2]، وقد وعدهم الله على ذلك خيراً عظيماً، فقال: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}[3]، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها إلا أجره الله في مصيبته وخلف له خيراً منها))[4]. فنسأل الله أن يجبر مصيبتكم جميعا، وأن يحسن لكم الخلف، وأن يعوضكم الصلاح والعاقبة الحميدة.
ونوصيكم بالصبر والاحتساب، والتعاون على البر والتقوى، والاستغفار لوالدكم، والدعاء له بالفوز بالجنة والنجاة من النار، والمسارعة لقضاء دينه إن كان عليه دين، كما نوصي زوجاته جميعاً أن يبقين في بيوتهن حتى تنتهي العدة، والله سبحانه يقول: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[5]، جبر الله مصيبة الجميع، وضاعف لكم جميعاً الأجر، وغفر لوالدكم، وأسكنه فسيح جنته، إنه سميع قريب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:13 | |
| شكوى التاريخ : 28 / 12 / 2010السيد / رئيس بلدية مدينة بيت لحم المحترم – أدامه الله وأبقاه . تحية طيبة وبعد : الموضوع : شكوى بخصوص تراكم القمامة والأقذار في الحي الذي نسكن فيه . نحن الموقعين أدناه سكان حي المدبسة نتوجه لسيادتكم بشكوانا بخصوص تراكم القمامة والأقذار أمام المنازل وفي شوارع الحي الذي نسكن فيه ، وهذا ناتج عن عدم قيام عمال النظافة بإزالتها في وقت مبكر وبصورة منتظمة . لذا نرجو منكم العمل بالسرعة الممكنة على حل هذه المشكلة بالشكل الذي ترونه مناسبا لما لهذه المشكلة من أثر سلبي على الصحة العامة وعلى المنطقة التي نعيش فيها. مع دعائنا لكم بالتوفيق لما فيه خدمة وطنكم وشعبكم . وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير . التوقيع سكان حي المدبسة | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:16 | |
| محضر الاجتماع : تعريفه مكوناته مسودته محضر الاجتماع هو وسيلة لتسجيل أهم أحداث وقرارات الاجتماع فهو يَخدم عدة أهداف:· تسجيل قرارات الاجتماع بحيث لا تُنسى وبحيث يُمكن متابعتها
- توضيح نتائج الاجتماع لمن لم يحضر الاجتماع
- توضيح الجهات والأشخاص الذين حَضروا الاجتماع
- تلخيص مُناقشات وقرارات الاجتماع
من الفوائد غير المباشرة لمحضر الاجتماع أنه يوضح ما إذا كان الاجتماع انتهى إلى قرارات أم أنه كان مُجرد جلسة حوار ومناقشات لا فائدة منها.مُكوِّنات محضر الاجتماعلابد أن يحتوي محضر الاجتماع على المعلومات الأساسية وهي: موضوع الاجتماع، مكان وزمان الاجتماع، أسماء الحاضرين والجهات التي يُمثلونها في الاجتماع، اسم رئيس أو قائد الاجتماع، اسم مُعد محضر الاجتماع، تاريخ كتابة محضر الاجتماع، القرارات التي اتخذت، أي أحداث يكون هناك قيمة من تسجيلها. قد يتم توضيح تاريخ الاجتماع التالي ووقت انتهاء الاجتماع. وقد يتم تسجيل اعتذار من اعتذر عن حضور الاجتماع.كيف تقوم بتسجيل المسودة الأولى لمحضر الاجتماع؟إذا أُوكل إليك تسجيل محضر الاجتماع فعليك أن تأخذ الأمر على مَحمَل الجد لأن إعداد محضر الاجتماع بشكل مُحدد وواضح يُساهم بشكل أساسي في نجاح الاجتماع في الوصول إلى غايته. فقد يتسبب غُموض محضر الاجتماع أو إغفاله لذكر أمرٍ هام في حدوث مشاكل عديدة مثل عدم تنفيذ بعضا من قرارات الاجتماع أو التسبب في حدوث تنازع بين الجهات المشتركة في الاجتماع.يجب أن تكون عل علم بموضوع الاجتماع وسبب انعقاده وجدول الأعمال. يجب أن تحضر قبل انعقاد الاجتماع وأن تصطحب معك الأدوات التي ستستخدمها لتسجيل المسودة الأولى لمحضر الاجتماع. هذه الأدوات قد تكون قلم وعدة أوراق وقد تكون جهاز تسجيل صغير أو جهاز MP3 أو حاسوب. قم بتسجيل أسماء من حضروا الاجتماع أو قم بتمرير كشف حضور واطلب من كل مشارك التوقيع أو وَضع علامة أمام اسمه أو تسجيل اسمه إن لم يكن مسجلا. يُفضل أن تجلس قريبا من قائد الاجتماع حتى يمكنك استشارته في أي أمرٍ متعلق بمحضر الاجتماع. تأكد من أنك تعرف أسماء المتحدثين ويمكنك رسم شكل تخطيطي لأماكن جلوس المشاركين بحيث ترجع إليه عند الحاجة ويمكنك أن تطلب من المتحدث تقديم نفسه. قُم بتسجيل القرارات وأهم المناقشات والتوضيحات التي قِيلت. لا تُحاول تسجيل كل كلمة وكل رأي ولكن سجل الأشياء الهامة. لا تُسجل الأحاديث الخارجة عن أمور العمل ولا تُسجل تفاصيل المناقشات. سجل القرارات والمواضيع حسب ترتيب حدوثها في الاجتماع أو حسب ترتيب جدول الأعمال. كُن حريصا ودقيقا فيما تكتب لِكيلا يرفض المشاركون بعد ذلك التوقيع على محضر الاجتماع. قد تتأكد أ من قبول المشاركين لما كتبته وذلك قبل نهاية الاجتماع أو قبل الانتقال إلى فقرة أخرى في جدول الأعمال.بعض الاجتماعات يكون لها طابع رسمي جدا مثل اجتماعات الجمعيات العمومية ومجالس الإدارات وما إلى ذلك. هذه الاجتماعات قد تتميز بصيغة محددة لمحضر الاجتماع أو باشتراطات خاصة. في هذه الحالات عليك مُراعاة تلك الاشتراطات الخاصة. في هذه المقالة نتحدث عن اجتماعات العمل الرسمية العادية.بعد الاجتماع قُم بإعداد مسودة محضر الاجتماع مما سجلته أثناء الاجتماع واعرضها على قائد الاجتماع ثم مررها على المشاركين للتوقيع أو إبداء أي ملاحظات ثم قم بتوزيع المحضر الاجتماع النهائي. حاول إنجاز مسودة محضر الاجتماع في أقرب وقت بعد الاجتماع. في بعض الاجتماعات الرسمية جدا يتم التصديق على محضر الاجتماع في أول الاجتماع التالي.محضر الاجتماع قد يتكون من ورقة أو اثنتين أو عدة أوراق حسب تفاصيل الاجتماع ومدى رسميته. قد يتم إرفاق بعض المستندات بالاجتماع كجدول زمني أو رسم توضيحيأمثلة للأخطاء في إعداد محضر اجتماع:المثال الأول: المثال التالي يوضح محضر اجتماع لتحديد سبل تقليل وقت انتظار العملاء قبل الحصول على الخدمةموضوع الاجتماع: تقليل وقت انتظار العملاء قبل الحصول على الخدمةمكان الاجتماع: غرفة الاجتماعات رقم 5قائد الاجتماع: مدير العمليات- إبراهيم سعدموعد الاجتماع: يوم الأحد 11 مارس 2007 الساعة الثانية ظهراالهدف من الاجتماع: دراسة كيفية تقليل وقت انتظار العملاء بعد وصول عدة شكاوى خلال الشهر الماضيملخص لما دار في الاجتماعبعد دراسة الموضوع تقرر الآتي:
- تحسين مكان الانتظار
- تقليل الوقت اللازم لخدمة العميل
- تدريب موظفي المبيعات لرفع مستواهم
ماذا تُلاحظ على دعوة الاجتماع السابقة؟ بالإضافة إلا أن الدعوة لم توضح من هم المشاركون في الاجتماع فإن هناك خطأ فادح. هل تعرف ما هو؟ إن الدعوة لم تحدد من سيقوم بتنفيذ القرارات ولا متى سيتم تنفيذها ولا كيف سيتم تنفيذها. إن القرارات هي عبارة عن شعارات عامة جدا وغير دقيقة. من الطبيعي أن يُعقد نفس الاجتماع بعد عدة أشهر ولا يكون شيئا قد تغير وبالتالي تكون الاجتماعات كعَدَمها بل عدمها أفضل في هذه الحالة.المثال الثاني: المثال التالي يوضح محضر اجتماع لتحديد لدراسة أسباب المشاكل في جودة المنتج وأسلوب تحسينهامحضر اجتماع موضوع الاجتماع: رفع مستوى الجودةمكان الاجتماع: غرفة الاجتماعات رقم 5قائد الاجتماع: مدير الجودة- إبراهيم سعدموعد الاجتماع: يوم الأحد 11 مارس 2007 الساعة الثانية ظهراالمشاركون:حسن فريد – مدير الإنتاجفتحي نور – مدير التخطيطمحمد أحمد – مدير الصيانةنبيل كريم- مهندس الجودةالهدف من الاجتماع: دراسة أسباب مشكلات جودة المنتج وأسلوب تحسينهاملخص لما دار في الاجتماعبدأ الاجتماع الساعة الثانية والنصف وقد بدأ بشرب بعض العصائر ثم حدد مدير الجودة أهداف الاجتماع. وقد تحدث مدير التخطيط موضحا أن معظم المشاكل هي بسبب أخطاء في الإنتاج مما أثار حفيظة مدير الإنتاج الذي ادعى أن جميع عمليات الإنتاج تتم بشكل رائع. وقد أبدى مدير الصيانة تحفظه على اتهامات مدير الإنتاج بأن أعمال الصيانة لا تتم بشكل جيد. وبعد ذلك توقف الاجتماع لفترة راحة خمس دقائقبعد فترة الراحة قرر المجتمعون:
- تشكيل فريق عمل من إدارة الجودة والإنتاج والصيانة والتخطيط لدراسة أسباب مشاكل جودة المنتج على أن تقدم تقريرها لمديري الإدارات خلال عشرة أيام
- يتم عقد الاجتماع التالي يوم الأحد 25 مارس الساعة الثانية ظهرا في نفس المكان
بعد ذلك حيَّا مدير الجودة جميع الحضور وتبادلوا الأحاديث الوديةمدير الجودةتحريرا في 12 مارس 2007ماذا تلاحظ على دعوة الاجتماع السابقة؟إنها تحتوي على معظم المعلومات الأساسية ولكن يعيبها أمر خطير وهو أنها تبدو كوصف تفصيلي لما حدث في الاجتماع. محضر اجتماع العمل ينبغي أن يقتصر على الأشياء الهامة وخاصة القرارات أما وصف الأحاديث التي دارت وفترات الراحة فهو أمر لا يُكتب في محضر الاجتماع | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:16 | |
| - ((( محضر الاجتماع )))محضر الاجتماع : هو رصد وتسجيل كتابيّ لما يدور داخل الاجتماعات الهادفة والمتنوّعة .* ما عناصر محضر الاجتماع ؟أ- العنوان ، ويشمل : ( محضر اجتماع لجنة ............ ، رقم الجلسة ......... )ب- البيانات التوثيقيّة ( المعلومات الأساسيّة ) ، وتشمل : ( تاريخ الاجتماع - مكان الاجتماع - تاريخ الاجتماع - اسم رئيس الاجتماع - أسماء الحاضرين - أسماء الغائبين )ج- وقائع الاجتماع ، وتشمل : ( الافتتاح بكلمة ترحيبيّة - هدف الاجتماع - مراجعة محضر اجتماع الجلسة السابقة ؛ لإقراره - استعراض جدول أعمال الاجتماع - ذكر الأمور المستجدة " إن وجدت " - مناقشة بنود جدول الأعمال ، وذكر التوصيات والقرارات بعد المناقشة - تحديد موعد الاجتماع القادم )د- الخاتمة المحضر. ( أسفل الجهة اليُسرى ) ، وتشمل : ( - تسجيل ساعة انتهاء الاجتماع. - اسم وتوقيع كاتب المحضر ) محضر اجتماع اللجنة : ( الرياضيّة بمدرسة أحمد الشقيري )رقم الجلسة : ( 5 )تاريخ الاجتماع : 21 / 10 / 2006م ساعة الاجتماع : 11 صباحاً مكان الاجتماع : قاعة الأنشطة اسم رئيس الاجتماع : الأستاذ أحمد صالح.الحاضرون : أحمد علي ، خالد حسين ، جابر حسن ، إبراهيم محمد. الغائبون : فتحي سعيد- وقد افتتح رئيس اللجنة الاجتماع بكلمة ترحيبيَّة بالمجتمعين ، مثمناً جهودهم في سبيل إنجاح خطط اللجنة الرياضيّة.- وأوضح رئيس اللجنةً أنّ الهدف من الاجتماع هو التحضير لعمل دوري كرة القدم على مستوى صفوف المدرسة.- وقد أقر المجتمعون محضر اجتماع الجلسة السابقة بعد مراجعته ومناقشته ؛ بناءً على طلب رئيس اللجنة. - وعرض رئيس اللجنة جدول أعمال الاجتماع ، وقد تضمن البنود الآتية :* إعداد برنامج المباريات. * الإعلان عن الدوري.* تجهيز ملعب كرة القدم بالمدرسة. * التنسيق مع مدير المدرسة بخصوص جوائز الفرق الفائزة.- وقد ناقش المجتمعون كافة بنود جدول الأعمال ، وتوصَّل المجتمعون إلى القرارات الآتية :1- تبدأ فعاليات الدوري بتاريخ 6 / 11 / 2006م حتى 25 / 11 / 2006م ، بعد الحصّة السادسة في ملعب المدرسة.2- تكليف الطالبين أحمد علي ، وخالد حسين بإعداد جدول المباريات.3- تكليف الطالب إبراهيم محمد بالإعلان عن الدوري من خلال الملصقات والإذاعة المدرسيّة.4- متابعة جميع أعضاء اللجنة لاحتياجات الملعب ، وتجهيزه بشكل قانونيّ للمباريات.5- تنسيق الأستاذ أحمد صالح مع مدير المدرسة بخصوص الدوري ، وتوفير الجوائز للفرق الفائزة.- وانتهى الاجتماع في تمام الساعة 11.54 صباحاً.- وقد تقرر عقد الاجتماع القادم بعد الحصّة السادسة بتاريخ 4 / 11 / 2006م في قاعة الأنشطة الرياضيّة. محرّر التقرير أحمد علي | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:17 | |
| مُكوِّنات محضر الاجتماع
لابد أن يحتوي محضر الاجتماع على المعلومات الأساسية وهي: موضوع الاجتماع، مكان وزمان الاجتماع، أسماء الحاضرين والجهات التي يُمثلونها في الاجتماع، اسم رئيس أو قائد الاجتماع، اسم مُعد محضر الاجتماع، تاريخ كتابة محضر الاجتماع، القرارات التي اتخذت، أي أحداث يكون هناك قيمة من تسجيلها. قد يتم توضيح تاريخ الاجتماع التالي ووقت انتهاء الاجتماع. وقد يتم تسجيل اعتذار من اعتذر عن حضور الاجتماع
كيف تقوم بتسجيل المسودة الأولى لمحضر الاجتماع؟
1/ يجب أن تكون عل علم بموضوع الاجتماع وسبب انعقاده وجدول الأعمال 2/ يجب أن تحضر قبل انعقاد الاجتماع وأن تصطحب معك الأدوات التي ستسدخدمها لتسجيل المسودة الأولى لمحضر الاجتماع. هذه الأدوات قد تكون قلم وعدة أوراق وقد تكون جهاز تسجيل صغير أو جهاز MP3 أو حاسوب
3/ قم بتسجيل أسماء من حضروا الاجتماع أو قم بتمرير كشف حضور واطلب من كل مشارك التوقيع أو وَضع اسمه
4 / تأكد من أنك تعرف أسماء المتحدثين ويمكنك رسم شكل تخطيطي لأماكن جلوس المشاركين بحيث ترجع إليه عند الحاجة ويمكنك أن تطلب من المتحدث تقديم نفسه.
5/ قُم بتسجيل القرارات وأهم المناقشات والتوضيحات التي قِيلت. لا تُحاول تسجيل كل كلمة وكل رأي ولكن سجل الأشياء الهامة. لا تُسجل الأحاديث الخارجة عن أمور العمل ولا تُسجل تفاصيل المناقشات. سجل القرارات والمواضيع حسب ترتيب حدوثها في الاجتماع أو حسب ترتيب جدول الأعمال
6/ كُن حريصا ودقيقا فيما تكتب لِكيلا يرفض المشاركون بعد ذلك التوقيع على محضر الاجتماع. قد تتأكد أ من قبول المشاركين لما كتبته وذلك قبل نهاية الاجتماع أو قبل الانتقال إلى فقرة أخرى في جدول الأعمال
7/ بعد الاجتماع قُم بإعداد مسودة محضر الاجتماع مما سجلته أثناء الاجتماع واعرضها على قائد الاجتماع ثم مررها على المشاركين للتوقيع أو إبداء أي ملاحظات ثم قم بتوزيع المحضر الاجتماع النهائي. حاول إنجاز مسودة محضر الاجتماع في أقرب وقت بعد الاجتماع. في بعض الاجتماعات الرسمية جدا يتم التصديق على محضر الاجتماع في أول الاجتماع التالي | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:18 | |
| نموذج سيء لمحضر اجتماع محضر اجتماع تم عقد اجتماع بهدف تحديد جدول الرحلات في نصف العام الدراسي الثاني وذلك في غرفة الاجتماعات الرئيسية بالمدرسة. وقد قاد الاجتماع الأستاذ الفاضل مدير المدرسة- حسن سامح وقد بدأ الاجتماع يوم الأحد 11 مارس 2007 الساعة الثانية ظهرا. وقد حضر الاجتماع وكلاء المدرسة ومشرف الرحلات ومشرفو المواد.وقد تم الاتفاق على أن تبدأ الرحلات برحلة إلى متحف العلوم في الأسبوع الخامس ثم يلي ذلك رحلة إلى مصنع أسمنت الشرق في الأسبوع السابع. وقد تقرر أن تكون هناك رحلة ترفيهية إلى مدينة الألعاب مرة أسبوعيا في الأسابيع من التاسع إلى الثاني عشر. وسوف يوق مشرف الرحلات بالتعاقد مع شركة النقل حسب الجدول الموضوع. وسوف يتولى مدرس التريبة الرياضية الإشراف على الرحلات الترفيهية ويتولى مدرس العلوم الإشراف على رحلة متحف العلوم ويتولى مدرس الدراسات الإشراف على رحلة الشرق للأسمنت. وسوف يسمح بحضور مرافق مع كل طالب مع الأخذ في الاعتبار أن كل رحلة ستتكون من حافلتين بمعنى أن عدد الطلبة والمرافقين في كل رحلة سيكون ثمانون فردا. وسوف يتم توفير وجبات خفيفة في كل رحلة وسوف يتولى مشرف الرحلات تنسيق ذلك مع مطعم المدرسة.ماذا تلاحظ على دعوة الاجتماع السابقة؟ على الرغم من أنها احتوت معلومات دقيقة وواضحة ووضحت المسئوليات إلا أن أسلوب إخراجها سيء لأن القارئ لا يستطيع الوصول إلى أي معلومة سوى بقراءتها كلها. من المفضل توضيح المعلومات الأساسية كالزمان والمكان والمشاركين وموضوع الاجتماع وقائد الاجتماع على شكل نقاط كما سبق في الدعوتين السابقتين. كذلك يجب توضيح قرارات الاجتماع في شكل نقاط أو في شكل جدول. فكان من الأنسب وضع جدول يوضح مواعيد الرحلات ثم توضيح النقاط العامة أسفل الجدول على شكل نقاط منفصلة.لعلك تكون أدركت بعض الأخطاء في كتابة محضر الاجتماع مما يساعدك على تلافيها عند قيامك بإعداد محضر اجتماع. | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:18 | |
| * لخِّص النص الآتي ، وضع له عنواناً مناسباً :العلم هو الجسر الذي يعبر عليه المجتمع إلى التقدُّم والرقي ، بل ما هو إلا الأساس الذي قامت عليه الحضارات المختلفة ، ويحاول العلماء تسخير علمهم لصالح الإنسانيَّة إلا القليل منهم ، وقد يؤدي التقدُّم العلميّ إلى تدمير الحضارات ، ولن تفيد العلوم المجتمع البشري إلا علماً يسير مع الجانب الروحي ؛ لأن تقدم العلوم المادية إذا لم يصحبه تقدم في الجانب الروحي ؛ فسيقضي على الحضارة التي نعيشها ، وقد اندثرت حضارات كثيرة ؛ لأنها ما كانت إلا حضارات مادية ، فالجانب الروحي المستمد من الأديان ضروري لاستمرار هذه الحضارات . العلم و الحضارة العلم وسيلة بناء الحضارة والتقدم ، وقد يكون التقدم الحضاري مدمِّراً للبشرية ؛ لذا يجب أن يقترن بالجانب الروحيّ المستوحى من الشرائع السماويَّة ، فكم من حضارةٍ ماديَّة طُويت ؛ لافتقارها إلى الجانب الروحي !!! | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:19 | |
| فن التلخيص التلخيص لغة : ورد على لسان العرب بأن معناه التبيين و الشرح ويقال لخصت الشيء لحصته بالخاء والحاء . والتلخيص التقريب والاختصار . يقال لخصت القول آي اقتصرت فيه واختصرت منه . التلخيص اصطلاحا : _ هو تقرير موجز لتقرير مطول . _ عملية اختصار موضوعية للنص ، تحافظ على أبرز الأفكار ، و بأسلوب الشخص . - إعادة صياغة النص في عدد قليل من الكلمات مع المحافظة على الأفكار ، وإعادة صياغتها . _ مهارة لغوية تقوم على استخلاص الأفكار ، وإعادة صياغتها بإيجاز وبدقة وترابط لغوي ، وسلامة الأفكار دون إضافة أو تحريف أو نقد أو تعليق . _ عملية فكرية تتضمن القدرة على إيجاد لب الموضوع ، استخراج الأفكارالرئيسية فيه، أي أن التلخيص هو إعادة بناء للموضوع بهيكلية جديدة لها وقواعد جديدة . خصائص التلخيص : _ عملية فكرية . _ مهارة لغوية راقية . _ صورة مصغرة لأصل مطول . _ ضرب من الإيجاز يراعى فيه الحجم المطلوب . _ بدل دلاله كاملة على الموضوع والأفكار الرئيسية فيه . _ نسق من الجمل والعبارات المترابطة . فوائد التلخيص : _ توفير الوقت والجهد . _ تمييز الأفكار الرئيسية من الأفكار الثانوية . _ القدرة على اكتشاف ما يريد الكاتب وماذا يقول بين السطور للتعرف على أهدافه . _ الاستغناء عن قراءة المادة والاكتفاء بالرجوع إلى الملخص . _ التذوق السليم لأسلوب الكاتب وطريقة عرض الأفكار. _ تدريب الطلبة على تنظيم وترتيب الأفكار . _ تدريب الطلبة على الدقة السرعة و الإتقان لما يقرأ ويسمع . | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:19 | |
| الصداقة ما أجمل الصداقة !وما أحسن الحياة مع الأصدقاء الأوفياء ! وما أتعس الحياة بلا صداقة صادقة !لقد اشتقت الصداقة من الصدق ؛ فكل واحد من الصديقين يصدق في حبه لأخيه وإخلاصه له .ولكن هل كل إنسان يصلح أن يكون صديقاً ؟يجب علينا أن نحسن اختيار الصديق ، لأن الصديق عنوان صديقه ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " ، وقديماً قالوا : قل لي من صديقك أقل لك من أنت . ولذا لابد أن نختار الصديق الصالح التقي ، المتأدب بآداب الإسلام المحافظ على شعائر الله ، أما إذا لم نحسن اختيار الصديق ،وصادقنا من لا يخاف الله ولا يلتزم بشريعته فإن هذه الصداقة تنقلب عداوة يوم القيامة ،قال تعال : ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) . إن الصديق الصالح درة غالية ،وثروة ثمينة يجب أن نحافظ عليه فنتحمل زلاته ، ونعذره إذا أخطأ في حقنا أحيانا ، ولا نعاتبه على الصغيرة والكبيرة ،حتى لا نفقد صداقته ،يقول الشاعر : إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعـاتبه فعش واحداً أوصل أخاك فإنه مقـارف ذنب مرة و مجانبـهوالصداقة مشاركة في السراء والضراء ، وبذل دائم وعطاء،فالصديق الحق هو الذي يكون بجوار صديقه وقت الشدة ،ولا يتخلى عنه حين يحتاج إليه ومن علامات إخلاص الصديق لصديقه أنه يخلص له النصح ، ويرشده دائماً إلى ما ينفعه ويفيده في الدنيا والآخرة .فاحرص على الصديق المخلص الوفي لتسعد بصحبته ويسعد بصحبتك .الفكرة الرئيسة : الصداقة .الأفكار الجزئية : معنى الصداقة ، أسس اختيار الصديق ،تحمل زلات الصديق مشاركة الصديق في السراء والضراء ، نصح الصديق لصديقه ، آثار الصداقة.الملخص: الصداقــة ما أجمل الصداقة ! وما أحسن الحياة مع الأصدقاء الأوفياء ،إذ يصدق كل منهم في حبه لأخيه.والصديق عنوان صديقه ؛ لذا ينبغي أن نختار الصديق الصالح التقي ، قال : صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " وهذه هي الصداقة المباركة التي تمتد من الدنيا إلى الآخرة ، والصديق الحق يتحمل زلات صديقه ويسانده وقت الشدة ، ويخلص له النصح ،ويرشده إلى ما ينفعه في الدنيا والآخرة .وهذه هي الصداقة المبنية على الحب في الله ، التي ينبغي أن نحرص عليها لنسعد . | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:20 | |
| اقرأ النص الآتي ، وضع له عنواناً، ثمّ عبِّر عن مضمونه في أسطر ثلاثة : إن مثل الإنسان الذي يفيض البشر في وجهه، وينبعث الرضا في نفسه مثل الزهرة الناضرة تبعث الأنس إلى النفوس والسرور إلى العيون، والانشراح إلى الصدور، ومثل الإنسان العبوس الوجه، المقطب الجبين مثل الزهرة الذابلة إذ يدعو النظر إليها إلى السآمة والأسى.إنّ الأول يفهم لغة الإشراق ويطرب للغناء، أمّا الثاني فلا يعرف إلا الظلم ولا تنطلق نفسه إلا إلى الظلمات، ولا يستمع من الوجود إلا صيحة الشؤم.وإذا كان من حق الإنسان أن يضجر بما هو واقع، ويعبس مما يؤلمه في الحياة، فإن من واجبه أيضاً أن يبتسم للعيش ويعرف البشر والرضا في حوادث الدنيا وأمور القضاء . لا للعبوس نعم للتفاؤل مثل بشوش الوجه كمثل الوردة المتفتّحة التي تدخل السرور والسعادة في النفس، فهو يفهم لغة التفاؤل...، ومثل عبوس الوجه كمثل الوردة الذابلة الموحية بالملل والحزن...، فهو لا يعرف إلا لغة التشاؤم. ومن واجب الإنسان الابتسام والرضا بالقضاء والقدر. | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:20 | |
| التلخيص
أولاً- تعريفه هو إبراز النص الأصلي بأسلوب كاتب التلخيص في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على صلب النص المكتوب.
ثانياً- أهمية التلخيص 1- تمكين القارىء من الاستيعاب والتركيز، والقدرة على التقاط العناصر المهمة للموضوع من خلال حصر الأفكار الرئيسية... 2- التلخيص تدريب عملي على الكتابة المكثفة، واسترجاع منظم للمعلومات التي اختزنها القارىء، واختبار لمقدراته الاستيعابية. 3- التلخيص ضرورة حياتية لاستثمار الوقت وادخال الطاقة. 4- تعميق نظرة الكاتب والقارىء في الموضوعات الملخصة. 5- توليد الثقة في النفس؛ فالصياغة الفردية، والجهدالشخصي يمنحان الثقة. 6- التلخيص مهم في الندوات والمؤتمرات، والبحث العلمي.
ثالثاً- الخطوات التي يجب اتباعها في التلخيص
- الخطوة الأولى: وتُسمّى هذه الخطوة القراءة الاستكشافية. وفيها يتم تحديد الأفكار الرئيسية في النص ، ووضع خطوط تحتها.
- الخطوة الثانية: وتتمثّل في التمييز بين ماهو هام من الأفكار التي حُدّدت في الخطوة السابقة وإهمال ماهو ليس ضرورياً.
- الخطوة الثالثة: وفيها تتم كتابة التلخيص، حيثُ يُحجَب النص الأصلي جانباً، ويُكتب التلخيص من الاستيعاب الكلّي للفكرة.
- الخطوة الرابعـة: مقارنة التلخيص بالنص الأصلي، وذلك للتحقق من صحة التلخيص للأصل، وإجراء التعديلات المناسبة.
رابعاً- مبادىء أساسية يجب أن تراعى في التلخيص (شروط التلخيص)
1- لا يجوز التعديل والتحريف في المادة الملخَّصة حتى لاتتشوه، أو يتغير المعنى الأصلي. 2- معرفة التمييز بين الرئيسي والثانوي، فترتب الأفكار من خلال الأهم فالمهم فالأقل أهمية. 3- التخلّص من الاستطراد، والهوامش، والأمثلة المتعددة التي لاضرورة لها. 4- عدم تجاهل الإشارة إلى المراجع والأصول التي استعان بها النص الأصلي وأثبتها في المتن. 5- التوازن بين فقرات التلخيص ، بحيث لايطغى قسمٌ من الموضوع الملخص على الآخر. 6- التسلسل في عرض الأفكار. 7- المحافظة على جوهر الفكرة بأقل مايمكن من العبارات المقنعة. 8- يجب أن تكون صياغة النص بإسلوب قام بالتلخيص.
خامساً - تلخيص الفقرة - يتم عن طريق الاكتفاء بالجملة الرئيسية الواردة في الفقرة. - يمكن الاستعانة ببعض الجمل الداعمة. - كتابة التلخيص.
سادساً تلخيص المقالة 1- تحذف الفقرات التي لا تتضمن أفكاراً ذات قيمة. 2- دمج بعض الفقرات معاً عند الضرورة. 3- تُعاد صياغة المقالة وفقاً للصورة الجديدة مع المحافظة على التسلسل الأصلي.
سابعاً تلخيص الكتاب 1- قراءة الكتاب قراءة استيعابية. 2- تبين المحاور الرئيسية في الكتاب. 3- تبين المحاور الفرعية في الكتاب. 4- الربط بين المحاور جميعاً. 5- كتابة التلخيص. | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:21 | |
| كتابة التقرير مفهوم التقرير:هو نوع من انوع الكتابة الوظيفية يتضمن جمع قدر من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين.مقدمة:ينقل المرء ما يدور في قلبه من مشاعر وافكار باحد امرين اما يكون باللسان فيكون تعبيره شفهيا واما ان يكون بالقلم فيكون تعبيره كتابا. وينقسم التعبير الكتابي الى تعبير ابداعي " وهو الذي ينقل الانسان من خلاله تجاربه الذاتية وخواطره واراءه باسلوب ادبي مؤثر" والى تعبير وظيفي "وهو نوع من التعبير غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم وتنظيم شؤونهم" وهو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي والخيال بل انماط متعارف عليها ومتفق على اصولها . ومن كتابة التقارير والرسائل وتحرير المحاضر ..........الخ ولكن ما مفهوم التقرير.موضوعات التقرير: تدور موضوعات التقرير حول الخبرات التي يمر بها الكاتب مثل:1. الرحلات والزيارات2. الاجتماعـــات3. البرمج المسموعة والمرئية.4. الكتب المقرؤه .... وغيرها.عناصر التقرير:يتكون التقرير من العناصر التالية:1. المقدمة :تعرف بموضوع التقرير والهدف منه وحدوده والجهة الموجهة اليه.2. صلب التقرير: وتعرض فيه المعلومات والحقائق او الاحداث ويتضمن ذكر الزمان والمكان اذا كان نوع التقرير يستدعي ذلك.3. الخاتمة: تلخص افكار التقرير , او تبين كاتبه بتجرد او تتضمن توصيات مول موضوع التقرير.خطوات كتابة التقرير:1. تحديد الهدف من كتابة التقرير ومعرفة حدوده ومحاوره الاساسية .2. تجمع الموضوعات بدقة وموضوعية و والتاكدد من صدقها .3. تصنيف المعلومات .4. التوصل الى نتائج وقناعات معينة .5. صيغة التقرير حسب خصائصه الفنية.خصائص اسلوب التقرير:يتميز اسلوب التقرير عن غيره من الوان التعبير الوظيفي الاخرى بالصفات التالية:1. الدقة في العبارة والوضوح في الافكار.2. الموضوعية وتنظيم الافكار وتتابعها.3. المصطلحات والارقام والاحصاءات .4. البعد عن العاطفة والخيال.5. حسن العرض والاقناع. نماذج مهارية تقرير عن رحلة مقدمة :في يوم الثلاثاء الموافق ............ استهل الصف ........ نشاطه هذا العام برحلة الى منطقة ........استغرقت ثلاثة ايام شارك فيها اربعون طالبا باشراف ثلاثة معلمين من المدرسة هم :1- 2- 3- صلب التقرير:وكان برنامج الرحلة كما يلي ..............................." يكتب البرنامج مقيدا بالزمن وكيفية تنفيذه "..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... الصعوبات:هذا وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات..........................." تذكر الصعوبات – ان وجدت – وكيفية التعامل معها ".........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................المقترحات:...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................معد التقرير:............... التوقيع:.................... التاريخ:.................... | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:22 | |
| نموذج تقرير تقرير عن زيارة وفد المدرسة الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
بناءً على طلب سعادة مديرة المدرسة الأستاذة/ ...................... ....، يسرني أن أقدم تقريرًا عن زيارة وفد المدرسة الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، التي تأتي ضمن برامج النشاط الاجتماعي بالمدرسة ؛ بهدف التعرف على نشاطاتها المختلفة . وقد بدأت الزيارة عند السابعة صباحا الموافق / / 1426 هـ ، وكان في استقبال الوفد رئيس المدينة وبعض أعضاء مجلس إدارتها . وقد توجه الجميع إلى القاعة الكبرى في المدينة، وقدمت مستلزمات الضيافة ، ثم ألقى سعادة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كلمة ترحيبية ، قال فيها نبذة تعريفية عن المدينة وماتحويه من نشاطات ومؤسسات ومراكز بحوث والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية من أجل بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية ، وقدم شرحاً موجزًاعن نظام مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيةودورها على قيام المدينة بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة. وعلى هذا الأساس، تقوم المدينة بدعم العديد من البحوث والدراسات في المجالات المختلفة بغرض إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه القطاعات المختلفة. بعد ذلك اصطحب المسؤولون في المدينة الوفد الزائر إلى مرافق المدينة ، حيث تجولوا في المجلس العلمي و لجان التنسيق وإدارة الاشراف على التنفيذ وادارة التخطيط والمتابعة وفي نهاية الزيارة شكر الوفد الزائر رئيس المدينة وأعضاء مجلس إدارتها على حسن استقبالهم ,ووعدوهم بزيارة أخرى . هذا وقد انتهت الزيارة عند الساعة الحاديه عشر صباحا حيث عاد الطلاب إلى مقر المدرسة . وفي ختام هذا التقرير أوصي بما يلي : • إتاحة الفرصة لبقية الطلاب لزيارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وذلك بالإعلان عن تنظيم زيارةأخرى • تقديم برامج تحث الطلاب وأولياء أمورهم على زيارة هذه المدينة . • كتابة رسالة شكر لسعادة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز على حسن استقباله ،وإطلاعه الوفد الطلابي الزائر على جميع مرافق المدينة . • شكر سعادة مديرة المدرسة ، ومشرفة النشاط الاجتماعي على تنظيم مثل هذه الزيارات المثمرة . والله الموفق ،، رائدة النشاط الاجتماعي بالمدرسة
| |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:23 | |
| الجامعة الإسلامية- غزة دائرة القبول والتسجيل إعلاـن تعلن دائرة القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية عن فتح باب التسجيل للفصل الأول للعام الدراسي............./............م وذلك اعتباراً من يوم........... الموافق........... إلى يوم.......... الموافق................ وذلك في دائرة القبول والتسجيل بالجامعة وذلك أوقات الدوام الرسمي دائرة القبول والتسجيل الجامعة الإسلامية | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:24 | |
| | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الأربعاء 19 يناير 2011, 18:30 | |
| تحياتي للجميع وبالتوفيق انشاء الله رفعت لكم كل الملفات الضرورية آمل أن تستفيدوا منها | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الثلاثاء 25 يناير 2011, 19:40 | |
| الأساليب النحوية اسلوب الاختصاص اسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير . مثل: أنا ـ الطالب ـ أتلقى العلم نحن ـ الجنود ـ ندافع عن الوطن . لنا ـ معشر العرب ـ مجدٌ قديم. والاسم المخصوص يكون دائمًا منصوبًا باعتباره مفعولاً به لفعل محذوف وجوبًا تقديره أخصُّ .الأمثلة : 1- نحن - الشباب - نتمسك بقيم و مبادئ الدين الإسلامي . 2- علينا - شباب مصر - واجب عظيم لرفعة بلادنا . 3- نحن - أبناء العروبة - أقوياء . 4- أنا - أيها المؤمن - أخاف الله . 5- أنا - أيتها المعلمة - أساعد في تربية جيل نافع لوطنه . اسلوب الاستغاثة اسلوب من أساليب النداء يستعمل لطلب الخلاص من شدة . مثل: يا لَرِجال الإنقاذ لِلضالين . يا لَلشرطة لِلمسروق . يتكون من ثلاثة أركان : 1: أداة الاستغاثة : يا ولا يستغاث بغيرها . 2: المستغاث به : ويكون مجرورًا بلام مفتوحة لَرِجال الإنقاذِ . 3: المستغاث له : ويكون مجرورًا بلام مكسورة ( لِلضالين ) ( لِلمسروق ) ويجوز أن يجر بِمن مثل : يا لَلمصلحين من الفساد . ملحوظة: قد يستعمل أسلوب الاستغاثة للتعجب مثل: يا لَلعجب ـ يا لَجمال الزهور . اسلوب الاستفهام اسلوب يستعمل للاستفهام عن شيء ٍ ما . مثل: كيف حالك ؟ أدوات الاستفهام : ( أ ) حروف الاستفهام : هل : ويكون الجواب بنعم أو لا . الهمزة على ثلاثة أنواع : ( 1) أن يطلب بها تعيين واحد من شيئين وتأتي بعدها أمْ المعادلة مثل : أرأيت محمدًا أم عليًا والجواب ( محمدَا ) (2) أن تكون مثل هل أقرأت هذا الكتاب؟ الجواب : نعم (3) أن تكون داخلة على نفي. مثل : ألم تقرأ هذا الكتاب ؟ الجواب (بلى إثباتًا أو نعم نفيًا ). (ب) أسماء الاستفهام : مَن ـ ما ـ متى ـ كم ـ أين ـ أي ( ويكون الجواب عليها بتعيين المستفهم************************** أولا: أسلوب الشرط يتألف من أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية نحو من يقدرْ الناس يقدروه أدوات الشرط أ.أدوات تجزم فعلين: إن - من ما - مهما - متى - أيان - أين - أينما - أنى - حيثما - كيفما - أي. ب. أدوات لا تجزم : لو - لولا - لوما - "حروف" إذا - لما - كلما -" ظروف " ملاحظة إقتران جواب الشرط بالفاء يجب إذا كان جواب الشرط .... أ. جملة اسمية .............ب. جملة فعلية فعلها طلبي.......... ج. جملة فعلية فعلها جامد ................ د. جملة فعلية مسبوقة بلن أو قد أو السين أو سوف. ثانيا: أسلوب القسم: من أساليب التوكيد ويتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم أدوات القسم: الواو - الباء - التاء - "حروف جر " المقسم به: لفظ الجلالة " الله " ..... حقك .... حياتك .... جواب القسم: يكون جملة اسمية أو فعلية: * يجب توكيده بإن وباللام أو بإن وحدها إذا كان جملة اسمية. * يجب توكيده بقد وباللام أو بقد إذا كان جملة فعلية فعلها ماضي. * يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواب القسم مثبتا متصلا بلام القسم. * لا يؤكد جواب القسم إذا كان منفيا. *أسلوب المدح والذم: يتكون من فعل المدح أو فعل الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم. فعلا المدح والذم: ( نعم - بئس ) وهما فعلان جامدان نحو نعم الفاتح صلاح الدين - بئس ما تقول الكذب. فاعل نعم وبئس: أ. يكون متقرنا بأل ب. أو مضافا إلى المقترن بأل ج. أو ضميرا مستترا مميزا بنكرة نحو نعم خلقا الأمانة. د. اسما موصولا ( ما - من - ) نحو بئس ما تفعل السرقة. المخصوص بالمدح او الذم: هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ويعرب دائما مبتدأ والجملة من الفعل والفاعل خبره. ويجوز إعرابه خبرا لمبتدأ محذوف. ملحوظة: حبذا ولا حبذا مثل نعم وبئس. رابعا: أسلوب التعجب: يستعمل للتعبير عن اللدهشة أو إستعظام صفة في شيء ما . صيغتا التعجب: ( ما أفعل - أفعل بـ ) شروط التعجب: 1. أن يكون الفعل ثلاثيا تاما متصرفا مثبتا مبنيا للمعلوم ليس الوصف منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء. 2. إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على وزن أفعل يكون على النحو التالي ما أشد سواد الليل . 3. إذا كان الفعل مبنيا للمجهول أو منفيا يكون التعجب منه باستعمال مصدر الفعل مؤولا نحو ما أجمل أن يقال الصدق . 4. لا يتعجب من الفعل الجامد ( عسى - ليس - نعم - بئس ) إعراب صيغتي التعجب: ما في محل رفع مبتدأ ... أجمل فعل ... والضمير فاعل ... والجملة الفلعية في محل رفع خبر المبتدأ ... وما أجمل السماء ... السماء تكون مفعول به. أما صيغة أفعل بـ نحو أجمل بالسماء فأجمل فعل والباء زائدة والسماء فاعل. خامسا: أسلوب الإغراء والتحذير: وهو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله أو تنبيهه إلى أمر مكروه ليتجنبه. ويعرب كلا منهما على أنه مفعول به لفعل محذوف صور الإغراء والتحذير: أ. يذكر مفردا ب. يذكر مكررا ج. يذكر معطوفا عليه سادسا: أسلوب الاختصاص: يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير نحو نحن العرب أشرف أمة والاسم يكون دائما منصوبا باعتباره مفعولا به لفعل محذوف وجوبا سابعا : أسلوب الاستغاثة: ويستعمل لطلب الخلاص من شدة أركانه: يا - أداة الاستغاثة المستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحة المستغاث له: ويكون مجرورا بلام مكسورة أو بمن وقد يستعمل هذا الأسلوب للتعجب. ثامنا: أسلوب الاستفهام: يستعمل للاستفهام عن شيء ما أدواته أ. الحروف نحو هل - الهمزة ب. الأسماء: من - ما - متى - أين - كم - كيف - أين | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الثلاثاء 25 يناير 2011, 19:42 | |
| الأساليب النحوية أسلوب الشرط
| أسلوب القسم
| أسلوب المدح والذم
| أسلوب التعجب
|
أسلوب يتألف من أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية .
مثل : من يحترم الناس يحترموه
أدوات الشرط :
( أ ) أدوات تجزم فعلين وهي : إنْ ، مَنْ ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أين ، أينما ، أنىَّ ، حيثما ، كيفما ، أيّ .
( ب ) أدوات لا تجزم وهي :
لو ، لولا ، لوما ( حروف )
إذا ، لما ، كلما ( ظروف )
اقتران جواب الشرط بالفاء :
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان
جواب الشرط :
1 ـ جملة اسمية 2 ـ جملة فعلية فعلها طلبي
3 ـ جملة فعلية فعلها جامد
4 ـ جملة فعلية مسبوقة بلن أو ما أو السين
أو سوف . |
أسلوب من أساليب التوكيد . يتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم .
مثل : والله إن فاعل الخير لمحبوب .
أدوات القسم :
الواو ، الباء ، التاء ، ( وهي حروف جر )
المقسم به : لفظ الجلالة الله أو ألفاظ أخرى
مثل : والذي نفسي بيده أي الله .
جواب القسم : يكون جملة فعلية أو اسمية .
يجب توكيده بإنَّ وباللام أو بإنَّ وحدها إذا كان جملة اسمية .
يجب توكيده بقد وباللام أو بقد وحدها إذا كان جملة فعلية فعلها ماض.
يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواب القسم مثبتاً متصلاً بلام القسم .
لا يؤكد جواب القسم إذا كان منفيًا . |
يتكون من فعل المدح أو فعل الذم ، والفاعل ، والمخصوص بالمدح أو بالذم .
مثل : نعم الفاتحُ عمرو .
بئس ما تقول الكذب .
فعلا المدح والذم : نِعمَ و بئس وهما فعلان جامدان لا يلحقهما إشارة العدد .
فاعل نعم و بئس : (1) يكون مقترناً بأل
مثل: نعم الصديق الكتاب .
(2) أو مضافًا إلى مقترن بأل
مثل: بئس مصير الأشرار السجون .
(3) أو ضميرًا مستترًا مميزًا بنكرة .
مثل : نعم خلقًا الأمانة.
(4) أو اسمًا موصولاً ( ما ، مَن ) .
مثل: بئس ما تفعل السرقة .
المخصوص بالمدح أو الذم :
هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ويعرب دائمًا مبتدأ والجملة من الفعل والفاعل خبره ( ويجوز إعرابه خبرًا لمبتدأ محذوف . |
يستعمل للتعبير عن الدهشة أو استعظام صفة في شيءٍ ما مثل: ما أجمل الزهور.
صيغتا التعجب: ما أفْعَلَه ــ أفْعِل به .
ويشترط للتعجب بهما أن يكون الفعل ثلاثيًا تامًا متصرفًا ـ مثبتًا للمعلوم ليس الوصف منه على أفعل (مؤنثه فعلاء) .
إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على وزن أفعل يكون التعجب منه بما أشدَّ أو اشدد به ويليهما المصدر الصريح أو المؤول ( ما أشدَّ سواد الليل ) ، وإن كان الفعل مبنيًا للمجهول أو منفيًا يكون التعجب منه بنفس الطريقة السابقة مع استعمال مصدر الفعل مؤولاً ( ما أجمل أن يقال الحق ) ، ولا يتعجب من الفعل الجامد مطلقًا ( عسى ، ليس ، نعم ، بئس )
إعراب صيغتي التعجب : ما: مبنية في محل رفع مبتدأ . أجمل: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر والجملة خبر المبتدأ . السماء: مفعول به منصوب . أجمل: فعل ماض على صورة الأمر
بالسماء: الباء زائدة والسماء: فاعل . |
تابع ،، الأساليب النحوية أسلوب الإغراء والتحذير
| أسلوب الاختصاص
| أسلوب الاستغاثة
| أسلوب الاستفهام
|
الإغراء: هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله. مثل: الصدقَ الصدقَ .
التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليتجنبه. مثل: إياك والكذب . ويعرب المغرى به والمحذر منه على أنه مفعول به لفعل محذوف . مثل: الصدق ( مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم ) الصدق (تأكيد لفظي منصوب )
صور الإغراء والتحذير :
(1) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه مفردًا . مثل: الصدق ، الكذب .
(2) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه مكررًا مثل: الصدق الصدق ، الغدر الغدر .
(3) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه معطوفًا عليه . مثل: الصدق والإخلاص ، النفاق والخيانة
(4) خاصة بالمحذر منه وهي ذكر المحذرَّ منه تاليًا إيَّا دون عطف ، أو معطوفًا بالواو ، أو مجرورًا بمن .مثل: (إياك التهاون ــ إياك والتهاون ــإياك من التهاون )
|
أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير .
مثل: أنا ـ الطالب ـ أتلقى العلم
نحن ـ الجنود ـ ندافع عن الوطن .
لنا ـ معشر العرب ـ مجدٌ قديم.
والاسم المخصوص يكون دائمًا منصوبًا باعتباره مفعولاً به لفعل محذوف وجوبًا تقديره أخصُّ . |
أسلوب من أساليب النداء يستعمل لطلب الخلاص من شدة .
مثل: يا لَرِجال الإنقاذ لِلضالين .
يا لَلشرطة لِلمسروق .
يتكون من ثلاثة أركان :
1: أداة الاستغاثة : يا ولا يستغاث بغيرها .
2: المستغاث به : ويكون مجرورًا بلام مفتوحة لَرِجال الإنقاذِ .
3: المستغاث له : ويكون مجرورًا بلام مكسورة
( لِلضالين ) ( لِلمسروق )
ويجوز أن يجر بِمن مثل : يا لَلمصلحين من الفساد .
ملحوظة: قد يستعمل أسلوب الاستغاثة للتعجب مثل: يا لَلعجب ـ يا لَجمال الزهور . |
أسلوب يستعمل للاستفهام عن شيء ٍ ما .
مثل: كيف حالك ؟
أدوات الاستفهام :
( أ ) حروف الاستفهام :
هل : ويكون الجواب بنعم أو لا .
الهمزة على ثلاثة أنواع :
( 1) أن يطلب بها تعيين واحد من شيئين وتأتي بعدها أمْ المعادلة مثل : أرأيت محمدًا
أم عليًا والجواب ( محمدَا )
(2) أن تكون مثل هل أقرأت هذا الكتاب؟ الجواب : نعم
(3) أن تكون داخلة على نفي.
مثل : ألم تقرأ هذا الكتاب ؟
الجواب (بلى إثباتًا أو نعم نفيًا ).
(ب) أسماء الاستفهام : مَن ـ ما ـ متى ـ كم ـ أين ـ أي ( ويكون الجواب عليها بتعيين المستفهم عنه ) |
| |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الثلاثاء 25 يناير 2011, 19:43 | |
| أساليب نحويةأولا: أسلوب الشرطيتألف من أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية نحو من يقدرْ الناس يقدروه أدوات الشرط أ.أدوات تجزم فعلين: إن - من ما - مهما - متى - أيان - أين - أينما - أنى - حيثما - كيفما - أي. ب. أدوات لا تجزم : لو - لولا - لوما - "حروف" إذا - لما - كلما -" ظروف " ملاحظة إقتران جواب الشرط بالفاء يجب إذا كان جواب الشرط .... أ. جملة اسمية .............ب. جملة فعلية فعلها طلبي.......... ج. جملة فعلية فعلها جامد ................ د. جملة فعلية مسبوقة بلن أو قد أو السين أو سوف. ثانيا: أسلوب القسم: من أساليب التوكيد ويتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم أدوات القسم: الواو - الباء - التاء - "حروف جر " المقسم به: لفظ الجلالة " الله " ..... حقك .... حياتك .... جواب القسم: يكون جملة اسمية أو فعلية: * يجب توكيده بإن وباللام أو بإن وحدها إذا كان جملة اسمية. * يجب توكيده بقد وباللام أو بقد إذا كان جملة فعلية فعلها ماضي. * يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواب القسم مثبتا متصلا بلام القسم. * لا يؤكد جواب القسم إذا كان منفيا. *أسلوب المدح والذم: يتكون من فعل المدح أو فعل الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم. فعلا المدح والذم: ( نعم - بئس ) وهما فعلان جامدان نحو نعم الفاتح صلاح الدين - بئس ما تقول الكذب. فاعل نعم وبئس: أ. يكون متقرنا بأل ب. أو مضافا إلى المقترن بأل ج. أو ضميرا مستترا مميزا بنكرة نحو نعم خلقا الأمانة. د. اسما موصولا ( ما - من - ) نحو بئس ما تفعل السرقة. المخصوص بالمدح او الذم: هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ويعرب دائما مبتدأ والجملة من الفعل والفاعل خبره. ويجوز إعرابه خبرا لمبتدأ محذوف. ملحوظة: حبذا ولا حبذا مثل نعم وبئس. رابعا: أسلوب التعجب: يستعمل للتعبير عن اللدهشة أو إستعظام صفة في شيء ما . صيغتا التعجب: ( ما أفعل - أفعل بـ ) شروط التعجب: 1. أن يكون الفعل ثلاثيا تاما متصرفا مثبتا مبنيا للمعلوم ليس الوصف منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء. 2. إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على وزن أفعل يكون على النحو التالي ما أشد سواد الليل . 3. إذا كان الفعل مبنيا للمجهول أو منفيا يكون التعجب منه باستعمال مصدر الفعل مؤولا نحو ما أجمل أن يقال الصدق . 4. لا يتعجب من الفعل الجامد ( عسى - ليس - نعم - بئس ) إعراب صيغتي التعجب: ما في محل رفع مبتدأ ... أجمل فعل ... والضمير فاعل ... والجملة الفلعية في محل رفع خبر المبتدأ ... وما أجمل السماء ... السماء تكون مفعول به. أما صيغة أفعل بـ نحو أجمل بالسماء فأجمل فعل والباء زائدة والسماء فاعل. خامسا: أسلوب الإغراء والتحذير: وهو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله أو تنبيهه إلى أمر مكروه ليتجنبه. ويعرب كلا منهما على أنه مفعول به لفعل محذوف صور الإغراء والتحذير: أ. يذكر مفردا ب. يذكر مكرراج. يذكر معطوفا عليه سادسا: أسلوب الاختصاص: يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير نحو نحن العرب أشرف أمةوالاسم يكون دائما منصوبا باعتباره مفعولا به لفعل محذوف وجوبا سابعا : أسلوب الاستغاثة: ويستعمل لطلب الخلاص من شدة أركانه: يا - أداة الاستغاثةالمستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحةالمستغاث له: ويكون مجرورا بلام مكسورة أو بمن وقد يستعمل هذا الأسلوب للتعجب. ثامنا: أسلوب الاستفهام: يستعمل للاستفهام عن شيء ما أدواته أ. الحروف نحو هل - الهمزة ب. الأسماء: من - ما - متى - أين - كم - كيف - أين. http://vb1.alwazer.com/t20395.html | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبار النهائي الثلاثاء 25 يناير 2011, 19:50 | |
| هذه المادة مجرد مرجع وليست مقررة والمطلوب منك أن تفرق بين أنواع الأساليب المختلفة من خلال جمل مفيدة | |
|
| |
| الاختبار النهائي | |
|