أسلوب المدح و الذم
أ - ( نـِعـْمَ التلميذ ُ)المتفوقُ . { نعم : فعل المدح , المتفوق : المخصوص بالمدح } .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
التلميذ ُ: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( نعم التلميذُ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
المتفوق ُ: مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- ( بئس الرجلُ ) الخائنُ . { بـِئـْسَ : فعل الذم , الخائن ُ : مخصوص الذم } .
بـِئـْسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الرجلُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( بئس الرجل ُ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
الخائن ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
القاعدة : نعمَ : فعل جامد للمدح , بئسَ : فعل جامد للذم .
و يتبع كل منهما فاعل و اسم مرفوع هو مخصوص المدح أو مخصوص الذم .
ب- يجب في فاعل كل من نعم َ و بئسَ أن يكون :
1- اسما ً معرفا ً بـ (الـ ): ( نعم َ البطل ُ خالد ُ ).
2- اسما ً مضافا ً إلى اسم معرف بـ ( الـ ) .بئس َ عمل ُ التلميذ ِ الكسل ُ { مضاف إلى معرف بالـ } .
3- ضميرا ً مستترا ً وجوبا ً مميز بـ :
- اسم نكرة منصوب : { بئسَ عملا ً الإسراف ُ : عملا ً : تمييز منصوب للفاعل المستتر هو وجوبا ًً ) .
- ما : { بئس َ ما يعمل المرء مفارقة الجماعة : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل نصب على التمييز للفاعل المستتر } .
جـ ـ ( حبذا , لا حبذا ) فعلان يستعملان كنعمَ و بئس َ , و فاعل كل منهما اسم الإشارة ذا, و يعرب الاسم المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخر و خبره الجملة التي قبله .
أمثلة : - حبذا الاجتهاد ُ. - لا حبذا الكسل ُ.
الإعراب :
- حبذا : حبَّ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح , ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . الاجتهاد ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع , و جملة ( حبذا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
- لا حبذا : لا حب َّ: فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح,ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
الكسل ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع , و جملة (لا حبذا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .