أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد على أسلوب المدح والذم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

فوائد على أسلوب المدح والذم  Empty
مُساهمةموضوع: فوائد على أسلوب المدح والذم    فوائد على أسلوب المدح والذم  Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 16:24

(1) أفعال المدح والذم تلازم صورة الماضي ، ولا يأتي منها المضارع والأمر ( جامدة ). وتلحقها تاء التأنيث جوازا إذا كان الفاعل اسما ظاهرا مؤنثا .
(2) فاعل فعل المدح أو الذم له حالات ثلاث هي :
• أن يكون معرفا بأل .
• أن يكون مضافاً إلى المعرف بأل .
• أن يكون اسم إشارة ( ذا ) كما في ( حبّذا ) و (لا حبّذا ) .
(3) المخصوص بالمدح أو الذم يأتي بعد فاعل نعم أو بئس أو حبذا وقد يتقدم ما يشعر به فيحذف ،
ويعرب مبتدأ خبره الجملة الفعلية المكونة من فعل المدح أو الذم وفاعله ، كما يعرب خبرا لمبتدأ محذوف.
ملحوظة هامة :
• إذا تقدم المخصوص على فعل المدح " نعم " أو الذم " بئس " ، في هذه الحالة لا يعرب إلا مبتدأ .
• المخصوص مع " حبّذا ولاحبّذا " دائماً مبتدأ مؤخر ولا يصح أن يتقدم عليهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

فوائد على أسلوب المدح والذم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد على أسلوب المدح والذم    فوائد على أسلوب المدح والذم  Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 16:26

تدريبات " المدح والذم"
التدريب الأول : أبيّن أسلوب المدح أو الذم في الجمل الآتية :
1- قال تعالى : { إِنَّا وجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ العَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }.
2- قال تعالى : { ولَنِعمَ دارُ المتَّقِنَ } .
3- حياة على الضيم بئس الحياةُ وَنِعْمَ المماتِ إذا لم نعز
4- بئسَ الليالي سهرت من طربي شوقاً إلى من يبيت يرقدها
5- نعم القائد خالد بن الوليد .

التدريب الثاني : أحدّد عناصر أسلوب المدح أو الذم فيما يأتي :
1- حبّذا الصبر شيمة للإنسان .
2-قال تعالى : { وَلَقدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ المُجِيبُونَ }.
3- حبذا أنتما خليليّ إن لم تعذلاني في دمعي المهراق .
4- قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم :" بئس العبد عبد عتا وطغى ".
5- العلمُ كنزٌ وذخرٌ لا فناءَ لهُ نِعْمَ القرينُ إذا ما صاحبٌ صحبا

التدريب الثالث : أعيّن فاعل فعل المدح أو الذم في الجمل الآتية وأبيّن صورته :
1- نعم المستشار العقلُ ونعم الوزيرُ العقلُ .
2- حبّذا العيشُ حينَ قومي جميعٌ لم تفرّقْ أمورَها الأهواءُ
3- وارضَ للناسِ بما ترضى بهِ واتبعِ الحقَّ فنعم المتّبعُ
4- لا حبّذا الغضبُ شيمة للإنسانِ .
5- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ .

التدريب الرابع : أعين المخصوص بالمدح أو الذم في الجمل التالية :
1- يا حبّذا دار قضى اللهُ أنها يجدّدُ فيها كل عزٍ ولا يبلى
2- يا حبّذا وطنٌ أعادَ الفضل في الدنيا وأبدى يا حبذا وطن يُغنِّى باسمه أبداو يُحدى
3- قال تعالى : { والأَرضَ فرشنَاها فَنِعْمَ المَاهِدونَ }.
4- بئسَ الرجلُ المنافقُ .
5- الجنة مأوى المؤمنين فنعم المصير .

التدريب الخامس :
أعبر عن كل عبارة مما يأتي بأسلوب مدح أو ذم :
1- لا يكتم الولد المطيع عن أبيه ما يحدث معه . .
2- أقضي أوقات فراغي مع الكتاب . 3- تنتشر البساتين المثمرة في صلالة .
4- الاهتمام باللعب كثيراً .

التدريب السادس : أعرب ما تحته خط :

1- نعم الكتاب أنيس الوحدة .
2- فنعم صاحب قوم لا سلاح لهم وصاحب الركب عثمان بن عفانا
3- بئس المنافق الغادر .





تدريبات عامة

1- أجعل كل اسم مما يأتي مخصوصا بالمدح :
- الإبداع :....
- الأدب الإسلامي:..

2-أ ضَع أَفْعَالَ مَدْحٍ ، وذَمٍ ، مُناسِبةً فِي الفرَاغَاتِ التّالِيَةِ :
1-............ الشَّرَاب الخَمْر .
2-............ الفقيه الشَّيْخ الطُّوسِيّ .
3-............ وَضَّاعاً ، لِلحَديثِ كَعْبُ الأحْبارِ .

3- أَعْرِب ما فوق الخط فيما يأتِي :
1-{بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}
2- نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب.
9- ضع في المكان الخالي مما يلي فاعلا مناسبا،وبيني نوعه:
- نعم...................راحة النفس . - لا حبـ......البخل. - بئس.....................الغيرة .
10- ضع في المكان الخالي مما يلي المخصوص بالمدح أو الذم واضبطيه بالشكل:
- نعم الصديق..................... حبذا.......................... لا حبذا......................
11- اجعل كل اسم مما يأتي مخصوصا بالذم أو للمدح في جملة تامة:
( - شهادة الزور - النمّـام - العدل - خدمة المواطنين )
12- بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه .
نِعْمَ الصديقُ الوَفيُّ في الشّدائدِ ، الذي يَهِبُ لك مَوَدّتَهُ الصّادِقةَ في غيرِ تَكَلُّفٍ ولا رِياءٍ .
إذا أَدْبرَتْ عَنْكَ الدنيا فإقبالٌ يُنسي الكوارثَ ، وإذا أبعدت الحاجة قُرناءَك، فقربٌ يُؤْنِسُ النفسَ ، ويُزيلُ الوَحْشَةَ ففي ذِمتي لأَنتَ أسعدُ إنسانٍ بهذا الصّديقِ

4- " النجاح هدف ( غال ) وأمل محبوب ، يسعى إليه المجدون سعياً ( دائباً ) ، فينظمون أوقاتهم ، فنعم المضحى براحته من أجل النجاح ، وإن غاب عليه أمر ، أو استعصت عليه مسألة ( لا يستسلم ) ولا ييأس ، بل يعمل ذهنه ، ويسأل أساتذته ، فليس على العلم ( متكبر ) ، فحبّذا سؤال يرغب صاحبه في افهم ، ولا حبّذا من ضيع الوقت ."
• أعرب ما بين الأقواس .
• أستخرج الفاعل وحدد المخصوص بالمدح أو الذم في كل أسلوب جاء في القطعة .
• أمدح : عطاء الأساتذة ، في أسلوب من إنشائي .
5-" نعم الصديق من واساك ، وبئس الصديق من جافاك " أجعل العبارة للمثنى والجمع وأغير ما يلزم

6- أعرب الأساليب التالية:
• الجار المخلص نعم المعين عند الشدائد .
• حبذا الجاد في عمله .
• نعم ما تفعل الخير .
• لا حبذا التفرق .

4- أ ضع في الفراغ الأسلوب المناسب :
1- ..............الخلق الأمانة
2- ..................الخلق الكذب
3- ....................الرجل الصالح
4- ......................الطالبة الكسولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

فوائد على أسلوب المدح والذم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد على أسلوب المدح والذم    فوائد على أسلوب المدح والذم  Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 16:28

أسلوب المدح و الذم
أ - ( نـِعـْمَ التلميذ ُ)المتفوقُ . { نعم : فعل المدح , المتفوق : المخصوص بالمدح } .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
التلميذ ُ: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( نعم التلميذُ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
المتفوق ُ: مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- ( بئس الرجلُ ) الخائنُ . { بـِئـْسَ : فعل الذم , الخائن ُ : مخصوص الذم } .
بـِئـْسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الرجلُ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( بئس الرجل ُ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
الخائن ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
القاعدة : نعمَ : فعل جامد للمدح , بئسَ : فعل جامد للذم .
و يتبع كل منهما فاعل و اسم مرفوع هو مخصوص المدح أو مخصوص الذم .
ب- يجب في فاعل كل من نعم َ و بئسَ أن يكون :
1- اسما ً معرفا ً بـ (الـ ): ( نعم َ البطل ُ خالد ُ ).
2- اسما ً مضافا ً إلى اسم معرف بـ ( الـ ) .بئس َ عمل ُ التلميذ ِ الكسل ُ { مضاف إلى معرف بالـ } .
3- ضميرا ً مستترا ً وجوبا ً مميز بـ :
- اسم نكرة منصوب : { بئسَ عملا ً الإسراف ُ : عملا ً : تمييز منصوب للفاعل المستتر هو وجوبا ًً ) .
- ما : { بئس َ ما يعمل المرء مفارقة الجماعة : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل نصب على التمييز للفاعل المستتر } .
جـ ـ ( حبذا , لا حبذا ) فعلان يستعملان كنعمَ و بئس َ , و فاعل كل منهما اسم الإشارة ذا, و يعرب الاسم المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخر و خبره الجملة التي قبله .
أمثلة : - حبذا الاجتهاد ُ. - لا حبذا الكسل ُ.
الإعراب :
- حبذا : حبَّ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح , ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . الاجتهاد ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع , و جملة ( حبذا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
- لا حبذا : لا حب َّ: فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح,ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
الكسل ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع , و جملة (لا حبذا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
فوائد على أسلوب المدح والذم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب المدح والذم
» أسلوب المدح و الذم
» أسلوب المد والذم - ف2
» أسلوب المد والذم
» أسلوب الشرط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي : 2010/2011 :: الصف العاشر-
انتقل الى: