أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النعت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

النعت Empty
مُساهمةموضوع: النعت   النعت Emptyالجمعة 06 مايو 2011, 20:35

أولا : النعت :
وهو تابع يكمّل متبوعه في ذاته بأنْ يوضحه إذا كان معرفة ، أو يخصصه إذا كان نكرة ، أو يؤكده نكرة كان أو معرفة .

والنعت يطابق منعوته في إعرابه وجنسه وعدده وتعريفه وتنكيره، ويكون النعت :

1ـ اسما مشتقا ( اسم فاعل، اسم مفعول، صفة مشبّهة ... ) ، نحو:
والله ما الفتوة إلا مال مبذول ، وبشْرٌ مقبول ، وطعام موضوع ، وأذىً مرفوع .

2ـ اسما يمكن تأويله بمشتق ( اسم الإشارة، الاسم الموصول، العدد، ذو بمعنى صاحب،
ما المبهمة التي في معنى النكرة، و(كل) و (أيّ) الدالتين على الكمال ) . نحو :

أ ـ أحمدُ لك موقفك هذا ، ب ـ قوله تعالى : " قل من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده".
ج ـ قوله تعالى : " وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد فإيايّ فارهبون " .
د ـ تذكرتُ خالدا ذا الانتصارات المجيدة، إنّه قائد أيّ قائد.
هـ ـ لأمرٍ ما جُدع قصير أنفه.

3ـ جملة اسمية أو فعلية أو شبه جملة, ولا يوصف بذلك إلا النكرة, ويشترط في الجملة أنْ تشتمل
على ضمير يعود إلى المنعوت ، نحو :
أ ـ أنت رجل أمثالك قليلة.
ب ـ " واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ".
ج ـ عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة.

* كثيرا ما يسهو البعض فيتبعون النعت للاسم المجاور له لفظا دون التحقق من المنعوت
في هُدى المعنى , حيث يقع النعت تابعا للمضاف إليه من عبارة الإضافة . نحو :
استعمل قلم الحبر الجاف . كما يقع النعت تابعا للمضاف كما في : هل استعملت قلم الحبر الجديد ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

النعت Empty
مُساهمةموضوع: رد: النعت   النعت Emptyالجمعة 06 مايو 2011, 20:35

ثـانيـا : البـدل :
تابع لما قبله (من المُبدل منه ) في إعرابه ومعناه ، نحو :
الحمد لله ربّ العالمين ، إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم.

أنواع البدل :

1ـ البدل المطابق ويُسمى بدل الكل من الكل ) :
وهو ما كان البدل فيه هو المبدل منه نفسه كُلا وتفصيلا ، نحو :
مررت بأخيك خالد ، جنّبك الله الأمرين: الجوع والعري .

2ـ بدل البعض من الكُل : وهو ما كان البدل فيه جزءا من المبدل منه ، نحو:
جُرح الجنديّ رأسه ، قطعت الطريق نصفه.

3ـ بدل الاشتمال : وهو ما كان البدل فيه من متعلقات المبدل منه ، نحو :
أعجبني البلبل تغريده ، تمتعت بالبستان أريجه .

*ويجب في بدل الاشتمال وبدل البعض من كل أن يتصل كلّ منهما بضمير يعود على المبدل منه ،
ويكون هذا الضمير مذكورا كما في الأمثلة السابقة , او مقدّرا كما في قوله تعالى :
" ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا " ، ( مَنْ ) بدل من الناس والتقدير : ( من استطاع منهم ) .

* كيف نفرّق بين بدل البعض من كُل وبدل الاشتمال ؟

إنّ بدل البعض من كُل يكون فيه البدل جزءا حقيقيا ( أساسيا ملموسا ) من مكونات المبدل منه ، نحو :
تمزّق الكتاب غلافه ، تهشّم التمثال رأسه.

أما بدل الاشتمال فيكون البدل شيئا من متعلقات المبدل منه ( أي أحد لوازمه وتوابعه)
ولا يدخل في تكوين المبدل منه ، وإنّما هو أمر عرضي يتبع المبدل منه ، أو يكون من الأمور اللازمة له ،
نحو : سرّتني المدينة نظافتها.

* ملاحظات هامة :
1ـ قد يأتي بدل البعض من كُل وليس معه ضمير مذكور أو مقدّر، نحو : ما حضر أحد إلا خالد .

2ـ يجوز أن يبدل الفعل من الفعل ، والجملة من الجملة ، نحو قوله تعالى :

" ومن يفعل ذلك يلقَ أثاما، يضاعف له العذاب " ، "أمدّكم بما تعلمون، أمدّكم بأنعام وبنين".
3ـ قد يأتي المبدل منه ضميرا متصلا والبدل اسما ظاهرا أو اسما موصولا أو اسم إشارة مثال ذلك :
نجحتم أربعتكم ، عادوا الذين سافروا أمسِ ، خرجْنَ هؤلاء في رحلة مدرسية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

النعت Empty
مُساهمةموضوع: رد: النعت   النعت Emptyالجمعة 06 مايو 2011, 20:36

ثـالثــا العطـف : وهو ربط أجزاء الكلام بعضها ببعض أو ربط جمل التركيب .
والمعطوف تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف, نحو :
يتحمل البيت والمدرسة مسؤولية مشتركة في التربية ،
"الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء ".

وحروف العطف هي : ( الواو , الفاء ، ثمّ ، أو ، أمْ ، لا ، بل ، لكنْ ، حتى ) ،
وكلُّ حرف من هذه الحروف يفيد معنى خاصا .

معاني حروف العطف :
• 1ـ الواو : تفيد الجمع والمشاركة ، مشاركة المعطوف والمعطوف عليه في الحكم مثل :
• حضر خالد وسعيد ، الدّهر يومان : يوم لك ويوم عليك .

• 2ـ الفاء تفيد :
• أ ـ الترتيب، مثل قرأت الكتاب فالمجلة .
• ب ـ السّببية والتعليل ، وذلك إذا كان ما قبلها سببا مثل :
• أفرطتُ في العمل فأصبت بالإجهاد ،اجتهدتُ فنجحت .

• 3ـ ثمّ : تفيد الترتيب والتراخي ، أيّ مع المهلة : ينزل المطر ثمّ ينبت الزرع .
• 4ـ حتّى : تفيد التّمييز والغاية : يموت النّاس حتّى الأنبياء .

• 5ـ أو : وتفيد :
• أ ـ الشّك : " قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم " .
• ب ـ التّخيير : خذ الكتاب أو المجلة .
• ج ـ التّقسيم : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

• 6ـ أ م : تفيد :
• أـ طلب التّعيين إذا سُبقت بهمزة استفهام: أتحبّ الرياضة أم القراءة؟
• ب ـ التّسوية : إذا سُبقت بهمزة التّسوية أو بكلمة سواء : " سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم " .

• 7ـ بل : تفيد الإضراب ، وهو سلب الحكم عمّا قبلها وجعله لما بعدها :
• في رحلتي الأخيرة زرتُ حلب بل دمشق .

• 8ـ لا : تفيد النّفي ،أي إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عمّا بعدها : كُن نشيطا لا كسولا .

• 9ـ لكنْ : تفيد الاستدراك : ما قرأت الكتاب لكنْ المجلّة .
• والمعطوف هو الذي يلي حرف العطف ، والمعطوف عليه هو الذي يسبق حرف العطف نحو :
• انتقوا الإخوان والأصحاب والمجالس .
• كما يتبع المعطوف المعطوف عليه في إعرابه رفعا ونصبا وجرّا . نحو :
الحُسن ما استحسنته النفس لا البصر،" ادعُ إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة
الحسنة " ، " إنّ السمع والبصر والفؤاد كلّ أولئك كان عنه مسؤولا".
ويعطف الاسم على الاسم : " المال والبنون زينة الحياة الدنيا ".
ويعطف الفعل على الفعل : " وإنْ تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم ".
وتعطف الجملة على الجملة :
" ألم ترَ أنّ الله يُزجي سحابا ثمّ يؤلف بينه ثمّ يجعله رُكاما فترى الوَدْقَ يخرج من خلاله ".
ويعطف شبه الجملة على شبه الجملة :
" فإنّا خلقناكم من تراب ثمّ من نطفة ثمّ من علقة ثمّ من مضغة مُخلّقة وغير مُخلّقة ".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

النعت Empty
مُساهمةموضوع: رد: النعت   النعت Emptyالجمعة 06 مايو 2011, 20:36

رابعــا : التوكيــد : تابع يزيل عن متبوعه ما لا يراد من احتمالات. نحو :

( اشتريت الكتاب نفسه )، أو تكرار يقصد به تثبيت المكرر في نفس السامع ،نحو :
( شكرا شكرا لك على جميلك )،والتوكيد نوعان :

الأول : التوكيد اللفظي : ويكون بتكرار اللفظ المراد توكيده سواء أكان اسما أو فعلا أو حرفا أو جملة .
لا تسرع لا تسرع ففي العجلة الندامة ، أنت أنت طالب مجتهد .
الثاني : التوكيد المعنوي : ويكون بذكر كلمات أشهرها ( نفس ، عين ، كلّ ، جميع ، كِلا ، كِلتا ، عامة ) :
أجاب الطالب نفسه عن السؤال ، حضر الطلاب كلهم .

* يشترط في ألفاظ التوكيد اللفظي والمعنوي أنْ يسبقهما المُؤكّد،
وأنْ يتصل كلّ لفظ من ألفاظ التوكيد المعنوي بضمير يربطه بالمؤكّد ويطابقه في التذكير والتأنيث
وفي الإفراد والتثنية والجمع ، نحو : حضر المدعوون جميعهم. كافئت المديرة الطالبة نفسها.

*وإذا أردنا تقوية التوكيد المعنوي أتينا بعد كلمة ( كلّ ) بلفظ آخر من ألفاظ التوكيد مثل:
(اجمع أو أجمعين أو جمعاء) كما في قوله تعالى:" فسجد الملائكة كلّهم أجمعون".

* إذا أريد توكيد الضمير المرفوع المتصل أو المستتر بالنفس أو بالعين وجب توكيده
أولا بالضمير المنفصل توكيدا لفظيّا كما في قوله تعالى : " ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة "
ونحو : تولّ أنت الأمر . ثمّ يؤكّد بعد ذلك بكلمة ( النفس أو العين ) . نحو : تولّ أنت نفسك الأمر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظتان هامتان :

1ـ تستعمل ( كِلا ) لتوكيد المثنى المذكر ،
و ( كِلتا ) لتوكيد المثنى المؤنث شرط أنْ يتصل بهما ضمير مطابق للمؤكّد ويلحقان بالمثنى في إعرابه.
نحو : زرتُ المصنعين كِليهما ، نجحت الطالبتان كلتاهما .

أمّا إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فلا تكونان للتوكيد ، وتعربان حسب موقعهما في الجملة
وبحركات مقدّرة على الألف، نحو: رأيت كِلا الطالبين ، نجحت كِلتا الطالبتين.

2ـ كلمتا ( جميع و عامة ) إذا لم تضافا إلى الضمير نُصبتا على الحالية ، نحو :
" واعتصموا بحبل الله جميعا " ، حضر المدعوون عامةً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

النعت Empty
مُساهمةموضوع: رد: النعت   النعت Emptyالجمعة 06 مايو 2011, 20:36

تـدريبــات على التــوابع :
أولا : عين التوابع فيما يلي واذكر نوع كلّ منها وعلامة إعرابه :

1ـ عني الأب بابنه عناية كبيرة. 2ـ تهشّم التمثال رأسه.

3ـ أعجبني أخوك حديثه. 4ـ فرحت الأسرة جميعها بنجاح ابنها.

5ـ هل يستوي الخبيث والطيّب. 6ـ الشجرتان كلتاهما لم تثمرا.

7ـ إنّ هذه المسألة سهلة. 8ـ الدهر يومان: يوم لك ويوم عليك.

9ـ يموت الناس جميعا حتى الأنبياء. 10ـ صليت الفجر ركعتين اثنتين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا : املأ المكان الخالي بالتابع المناسب مع ضبط آخره :

1ـ أكرم الخليفة ..... العلماء. 2ـ يثق الناس بالرجل .... .

3ـ أعجبت بالشاعر ..... . 4ـ المناظر..... تسرُ الناظرين.

5ـ هل حضر خالد أمْ ..... . 6ـ هذا ..... نافع.

7ـ نجح الطلاب ..... . 8ـ حضر صديقك ..... .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثـا : عيّن البدل فيما يلي واذكر نوعه :

1ـ أعجبني المحاضر أسلوبه . 2ـ المرء بأصغريه: قلبه ولسانه .

3ـ مررتُ بصديقك خالد . 4ـ مشيتُ الشارع نصفه .

5ـ نظرتُ إلى الجبل قمته . 6ـ ما زارني أحد إلا محمدُ .

7ـ كان الخليفة عمر بن الخطاب عادلا . 8ـ ضايقني الشتاء برده .

9ـ" ولله على الناس حجّ البيت من استطاع إليه سبيلا" . 10ـ " أسروا النجوى الذين ظلموا ".


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعــا : بيّن المعنى الذي أفاده حرف العطف في الجمل التالية :

1ـ قرأ الطالب القصة والمقالة . 2ـ قرأ الطالب القصة فالمقالة .

3ـ قرأ الطالب القصة ثمّ المقالة. 4ـ ما قرأ الطالب القصة لكنْ المقالة .

5ـ قرأ الطالب القصة لا المقالة. 6ـ هل قرأ الطالب القصة أمْ المقالة .

7 قرأ الطالب القصة بل المقالة . 8ـ قرأ الطالب القصة المقالة قرأها .

خامســا :
1ـ أيّ الجمل التالية تشتمل على بدل اشتمال :

أ ـ إنّ هذا الدرس سهل . ب ـ قطعت الشارع نصفه .

ج ـ ضايقني الصيف حرّه . د ـ أعجبني الكتاب جزؤه الأول .

2ـ في أيّ الجمل التالية جاءت ( ذو ) نعتا :

أ ـ أخوك ذو كرامة . ب ـ هذا رجل ذو كرامة .
ج ـ إنّ أخاك ذو كرامة . د ـ هذا الرجل ذو كرامة .

3 ـ أيّ الجمل التالية اشتملت على نعت مجرور :

أ ـ لا تختر الوظيفة بل الحرفة . ب ـ أعجبت بالصحافة المدرسية ومجلاتها .
ج ـ نقل الخبر محمد أم محمود . ب ـ أعمر كتب هذا الخبر أم محمود ؟

4 ـ أيّ الجمل التالية تشتمل على توكيد منصوب :

أ ـ أشرف المعلم نفسه على إجراء التجربة . ب ـ حفظت ديوان المتنبّي كله .
ج ـ وزّعتْ الأرباح على العمال جميعهم . ب ـ يُعنى الوالدان كلاهما بأطفالهما .

5 ـ في أيّ الجمل التالية جاءت (كلا) توكيدا :

أ ـ كلا الطالبين مجتهدان . ب ـ كافئت كلا الطالبين المجتهدين .
ج ـ مررت بكلا الطالبين. د ـ فاز الطالبان كلاهما .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

النعت Empty
مُساهمةموضوع: رد: النعت   النعت Emptyالجمعة 06 مايو 2011, 20:37

سادسـا
أعرب ما تحته خط فيما يلي :

1ـ يُثني الناس جميعهم على الطالب المجدِّ .

2ـ هذا عمل ينفع الناس جميعا .

3ـ إنّ هذا العمل ينفع الناس جميعهم .

4ـ أكرم الخليفة المأمون علماء المسلمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
النعت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي : 2010/2011 :: الصف العاشر-
انتقل الى: