ثـالثــا : أسلوب الاختصاص : هو أسلوب يبدأ بضمير المتكلم في الأغلب ، أو ضمير المخاطب في الأقل ،
ويمتنع مجيئه مع ضمير الغائب ، ويلي هذا الضمير اسم مُعرّف بأل أو بالإضافة ،
ليوضح المقصود من الضمير قبله ، ويكون هذا الاسم منصوبا بفعل محذوف وجوبا ، تقديره ( أخص ) أو ( أعني)،
مثال ذلك : نحن ـ العربَ ـ خير أمّة أخرجت للناس ، أنتم ـ الشبابَ ـ عماد الأمّة.
و للاسم المنصوب على الاختصاص ( المخصوص ) كما ذكرنا شروط و فيما يلي هذه الشروط ،
وإعراب الأمثلة عليها :
1 ـ أنْ يكون معرفا بأل التعريف ، مثال ذلك : نحن ـ الطلاب ـ نحبّ العلم .
نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
الطلاب : مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره ( أخص )، وفاعله ضمير مستتر وجوبا ،
والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب ، لأنها معترضة .
والجملة الفعلية ( نحبّ العلم ) في محل رفع خبر المبتدأ .
2 ـ أنْ يكون مضافا إلى معرفة ، مثال ذلك : أنتم ـ طلاب العلم ـ مطالبون بالمثابرة .
3 ـ أنْ يكون كلمة ( أيّ ) أو ( أيّة ) المقترنة بـ ( ها ) التنبيه ، على أنْ يليها اسم معرّف بأل التعريف ،
مثال ذلك : أنا ـ أيّها العربي ـ كريم .
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أيُّ : مفعول به مبني على الضم في محل نصب لفعل محذوف تقديره ( أ خص ) ، والهاء للتنبيه ،
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها اعتراضيه .
العربي : نعت مرفوع . و ( كريم ) خبر المبتدأ مرفوع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب : عيّن المنصوب على الاختصاص فيما يلي واذكر نوعه :
1 ـ " نحن معاشر الأنبياء لا نَوْرَثُ ما تركنا صدقة " .
2 ـ " إنّا آلَ محمد لا يحلّ لنا صدقة " .
3 ـ نحن العرب أقرى الناس للضيف .
4 ـ أنا أيّها الرجلُ أصون الحمى .
5 ـ إنّا بني نهشل لا ندّعي لأبٍ عنه ولا هو بالأبناء يُشرينا
6 ـ جُدْ بعفوٍ فإنني أيّها العبد إلى العفو يا إلهي فقير
7 ـ لنا معشر الأنصار مجد مُؤثّل بإرضائنا خير البرية أحمدا
8 ـ نحن بني ضبّة أصحاب الجمل ننعى ابن عفان بأطراف الأسل