أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاتصال والتواصل مع الآخرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الاتصال والتواصل مع الآخرين  Empty
مُساهمةموضوع: الاتصال والتواصل مع الآخرين    الاتصال والتواصل مع الآخرين  Emptyالجمعة 13 مايو 2011, 15:30

الاتصال والتواصل مع الآخرين
أولاً: الشكل
 المفردات:
التواصل – مدني – الإيماءات – الصفقات – يستأثر – فظّاً – انفضُّوا – قوامها – الجم – اجتماعي – القويم – المعشر – يمعن النظر – موضوعياً – التريث – جزافاً – المتوخاة – التحلَّي – الإخلال – سَلِسة.
 التراكيب:
الاستغناء عن – تشارك في – تنبع من – أشارت إلى – يعتمد على – وسيلة لِـ – يُسهم في – يؤدي إلى- تعمل على – القيام بِـ – متفهَّماً لِـ – مُستهين بِـ – ساخر من – يستأثر بِـ – يتعصب لِـ – يشدُّ إلى – يقرَّب من – لِنتَ لهم – التدخل في – يصغي إلى – يستمع إلى – مزوَّدة بِـ – النظر في – يتحقق من – الحكم على – يدعو إلى - يترتب على – التواصل مع – المتعلقة بِـ – بدءاً بِـ – تعبيراً عن – تسمح بِـ – ممَّيزة لِـ – التحلي بِـ – التخلي عن – الإخلال بِـ – يندرج في.
 ضبط بنية الكلمات:
يُعَدُّ ( بضم الياء وفتح العين) – يُعرَّف الاتصال ( بتشديد الراء) – عَبْرَ ( بتسكين الباء) – الصَّفَقات ( بفتح الفاء وليس تسكينها) – الاتصال ( بهمزة وصل لا تلفظ, فلا نقول: الاتصال) – النَّدَوات ( بفتح الدال وليس تسكينها) – يَشُِدُّهم ( بكسر الشين أو ضمها) – سَلِسة( بكسر اللام).
 الأساليب اللغوية:
 النفي: - فلا يستطيع أي فرد منا الاستغناء عن مهارات الاتصال والتواصل.
- ومنها ما هو غير لفظي.
- منها على سبيل المثال لا الحصر.
- غير مُستهينٍ بها ولا يتعصب لرأيه دونهم.
- اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
- فلا يجوز سؤال الناس عن معاشهم.
- فلا تكون طويلة مملة ولا قصيرة مخلَّة.
- غير متسرَّع في تقييمها.
- لنتلافى ما يترتب على ذلك من نتائج لا نبتغيها.
- لا يعني هز الرأس إلى الأسفل الموافقة.
 التوكيد: - فإنَّ الاتصال قد يكون فردياً أو جماعياً أو جماهيرياً.
- فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن قدراً كبيراً من النجاح الذي يحققه الإنسان
في عمله يعتمد على براعة الاتصال.
- كما أنَّه ضرورةٌ أساسية في توجيه السلوك الفردي والجماعي.
- إنَّ التحلي بهذه الآداب والشروط يعزز من فاعلية الاتصال.
 الشرط: - ولو كنت فظَّاً غليظ القلب لانفضوا من حولك.
 دلالات الألفاظ والعبارات:
- للاتصال أشكال مختلفة أهمها اللفظي.... ومنها ما هو غير لفظي: دليل على وجوب الاهتمام بحركات اليدين أو العين أو الإيماءات أو تعابير الوجه إضافةً إلى اللغة المنطوقة في التواصل مع الآخرين.
- فاتحاً لهم صدره: دليل على عدم الضيق من الآراء المخالفة لرأيه.
- معطياً كلاً منهم قدره: دليل على وجوب التواصل مع الآخرين بطرائق مختلفة تناسب كلاً منهم, وعدم استخدام طريقة واحدة مع الجميع.
- اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية: دليل على وجوب عدم التباغض والتناحر بين المختلفين في الآراء , وأن يحترم كل منهم رأي الآخر حتى وإن اختلف مع رأيه.
 الصور الجمالية:
- تنبع أهمية الاتصال من قدرته على إنجاز الأهداف: شبَّه الكاتب قدرة الاتصال على إنجاز الأهداف بالنبع ( أي عين الماء), وشبَّه أهمية الاتصال بالماء الذي يخرج من هذا النبع.
- فاتحاً لهم صدره: شبَّه من يتقبل آراء الآخرين بمن يفتح لهم صدره.
- يتصيد أخطاءه: شبَّه من يحرص على معرفة أخطاء الآخرين ليعيَّرهم بها أو يستغلها ضدهم, بمن يقوم بتصيُّد هذه الأخطاء, وكأنَّ الأخطاء صيدٌ بري أو بحري يقوم ذلك الشخص باصطياده.
- إن التحلي بهذه الآداب والشروط يعزز من فاعلية الاتصال: جعل الكاتب الالتزام بالآداب والشروط المذكورة تزيُّناً, أي أن هذه الآداب والشروط تزيَّن وتجمَّل من يلتزم بها.
- إن التحلي بهذه الآداب ----- وأما التخلَّي عنها---- : جناس ناقص بين كلمتي التحلي والتخلي, وهذا من المحسنات البديعية. مع العلم بأن مصطلحي التحلي والتخلي من المصطلحات الصوفية.
ثانياً: المضمون
 الفكرة العامة:
مفهوم الاتصال وأهميته وأشكاله وآدابه وشروطه وأهمية الاطلاع على التقاليد المتعلقة بالتواصل مع أصحاب الثقافات الأخرى.
 الفِكَر الجزئية:
- مفهوم الاتصال وتعريفه.
- عناصر الاتصال : المرسل , المستقبل , الرسالة , الوسيلة , التغذية الراجعة.
- أهمية الاتصال: المعرفة، إنجاز الأهداف، توجيه السلوك الفردي والجماعي، التفاعل بين
الأفراد، نقل المفاهيم والآراء والأفكار.
- أشكال الاتصال: لفظي، غير لفظي.
- آداب الاتصال وشروطه: 1- بالنسبة للمرسل. 2- بالنسبة للمستقبل.
- الاتصال مع أصحاب الثقافات الأخرى.
 الحقائق:
- الإنسان مدني بطبعه, اجتماعي يتواصل مع الآخرين منذ لحظة ولادته.
- الاتصال قد يكون فردياً أو جماعياً أو جماهيرياً.
- الاتصال قد يكون لفظياً أو غير لفظي.
- تختلف عادات الشعوب وتقاليدها في طرق التواصل.
 الآراء:
رأي الطالب في كلٍّ مما يلي:
- لا يستطيع أي فرد منا الاستغناء عن مهارات الاتصال والتواصل.
- أهمية التغذية الراجعة في عملية الاتصال والتواصل.
- أشارت بعض الدراسات إلى أن قدراً كبيراً من النجاح الذي يحققه الإنسان في عمله
يعتمد على براعة الاتصال.
- أهمية الإيماءات بالرأس أو العين أو اليدين أو تعابير الوجه في عملية الاتصال.
- اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
- يتوجب في حال الاتصال مع أشخاص من ثقافات وبيئات أخرى مراعاة العادات والتقاليد المتعلقة بهما.
 المواقف:
- موقف من يريد التواصل مع شخص آخر بأنجح الطرق.
- موقف المرسِل في عملية التواصل مع الآخرين.
- موقف المستقبِل في عملية التواصل مع الآخرين.
- موقف من يريد التواصل مع أشخاص من ثقافات وبيئات أخرى.
 المفاهيم:
الاتصال – التواصل – التغذية الراجعة – الثقافة – الندوة – مدني – اجتماعي – المرسل – المستقبِل – الرسالة – الوسيلة – الحوار – المؤتمر – المقابلة الشخصية – الاجتماع – الآداب – الشروط.

 القيم والاتجاهات:
- أن يكون المرسِل متفهماً لآراء الآخرين وأفكارهم.
- عدم الاستهانة بآراء الآخرين أو السخرية منها.
- تَقَبُّل آراء الآخرين بصدر رحب دون تضايق.
- عدم الاستئثار بالحديث دون الآخرين.
- عدم التعصب للرأي الشخصي.
- أن يكون الإنسان ودوداً ليَّن الجانب في التعامل مع الآخرين.
- اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية. ( اختلاف الآراء لا يؤدي إلى التباغض).
- عدم التدخل في خصوصيات الآخرين بتلميح أو تصريح.
- اختيار الوسيلة والوقت الملائمين لإيصال الرسالة إلى الآخرين.
- أن تكون الرسالة محددةً, واضحة الفكرة, لطيفة الألفاظ, سلسة الأسلوب, مزودة
بالحجج والأدلة المقنعة.
- مراعاة الذوق السليم والأدب الجم والسلوك القويم و المعشر الحسن في التعامل مع
الآخرين.
- الإصغاء باهتمام إلى المرسِل.
- عدم مقاطعة الآخرين في حديثهم.
- إمعان النظر في الرسالة والتحقق من صحة المعلومات الواردة فيها.
- أن يكون الإنسان موضوعياً في الحكم على الرسالة أو صاحبها.
- التريث قبل إطلاق الأحكام جزافاً على الآخرين.
- مراعاة العادات والتقاليد المتعلقة بالآخرين الذين نتواصل معهم من ثقافات
وبيئات أخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الاتصال والتواصل مع الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي : 2010/2011 :: الصف التاسع-
انتقل الى: