أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر  Empty
مُساهمةموضوع: إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر    إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر  Emptyالإثنين 23 يناير 2012, 22:12

الصف الحادي عشر ورقة عمل مساعدة للمنهاج 17/1/2012

تعريف المصدر: اسم جامد/ يدل على حدث/ مجرد من الزمان/ وهو أصل لجميع المشتقات.

فائدة:

يعمل المصدر عمل فعله المبني للمعلوم

يضاف المصدر إلى فاعله أو إلى مفعوله

ملاحظات:

§ إذا كان الفعل لازما يكون مصدره لازما وإذا كان متعدياً يكون المصدر متعدياً .

§ إذا كان الفعل متعدياً إلى مفعول يكون مصدره متعدياً إلى مفعول

§ إذا كان الفعل متعدياً إلى مفعولين يكون مصدره متعدياً إلى مفعولين.

§ إذا كان الفعل متعدياً إلى ثلاثة مفاعيل يكون مصدره متعدياً إلى ثلاثة مفاعيل

شرح الأمثلة الواردة صفحة 11 :


الجملة
المصدر
فاعله في المعنى
المفعول
الأول
المفعول الثاني
المفعول

الثالث
اسم
خبر





عقوق المرءِ والديه من الكبائر
عقوق
المرءِ
والدي
ــــ
ـــ





من الحكمة منحك المسيءَ فرصة لإصلاح نفسه
منحك
ك
المسيء
فرصة
ـــ





بلغني إخبارُك صديقَك الامتحان مؤجلاً
إخبارُك
ك
صديقَ
الامتحان
مؤجلاً





ما أحسنَ كونَ الفصلِ ربيعاً
كونَ
ـــ
ـــ
ـــ
ـــ
الفصلِ
ربيعاً
ب











أو إطعامٌ في يوم ذي مسغبة، يتيماً ذا مقربة ...
إطعامٌ
أنت (مستتر)
يتيماً
ـــ
ـــ





بضربٍ بالسيوفِ رؤوسَ قومٍ

أزلنا هامهن عن المقيل
بضربِ
نحن

(مستتر)
رؤوسَ
ـــ
ـــ



استبدال المصدر الصريح بالمصدر المؤول:


الجملة
استبدال المصدر الطبيعي بمصدر مؤول




عقوق المرءِ والديه من الكبائر
أن يعقَ المرءُ والديه من الكبائر




من الحكمة منحك المسيءَ فرصة لإصلاح نفسه
من الحكمة أن تمنحَ المسيءَ فرصة لإصلاح نفسه




بلغني إخبارُك صديقَك الامتحان مؤجلاً
بلغني أنك أخبرتَ صديقَك الامتحان مؤجلاً




ما أحسنَ كونَ الفصلِ ربيعاً
ما أحسنَ أن يكونَ الفصلُ ربيعاً

ب






أو إطعامٌ في يوم ذي مسغبة، يتيماً ذا مقربة ...
أو أن تطعمَ في يوم ذي مسغبة، يتيماً ذا مقربة ...




بضربٍ بالسيوفِ رؤوسَ قومٍ

أزلنا هامهن عن المقيل
بأن نضربَ بالسيوفِ رؤوسَ قومٍ

أزلنا هامهن عن المقيل



عدل سابقا من قبل المعلم في الإثنين 23 يناير 2012, 22:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر    إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر  Emptyالإثنين 23 يناير 2012, 22:14

حل أسئلة إعمال المصدر ص13+14




تدريب(!)اقرأ النص الآتي ، واجب عن السؤالين اللذين يليانه:

من حكمة الله -عزَّ وجلَّ – جعله الحياة متشابكة المصالح، متشعبة الجوانب، متعددة المنافع، ومواجهة المرء أعباءَها وحده يثقل كاهله، وإن كان قويّ العزم، متين الجسم، واسع الحيلة، ولكنّ معاونة الناس بعضَهمْ بعضاً يسهل عليهم حياتهم، ولذا كان اكتساب المرء إخواناً يشدّ أزره بهم، ويشدّون أزرهم به من ضرورات الحياة، يقول عليّ – رضي الله عنه-: "أعجز الناس من عجز عن اكتساب الأخوانِ ، وأعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم " ، فما أروع كون الناس متآزرين، يُهْرَعُ كلٍّ منهم إلى مساعدة أخيه!

1- أستخرج من النصّ ما يأتي:

أ-مصدرا متعديا إلى مفعولين، وأعيّن مفعوليه.

جعله الحياة متشابكة المصالح . المصدر : جعله الحياة: مفعول به أول متشابكة: مفعول به ثانٍ.

ب- مصدرين مضافين إلى فاعليهما.

*مواجهة المرء * معاونة الناس ْ

ج- مصدراً لفعل ناقص ، وأعيّن خبره.

كون الناس متآزرين. المصدر لفعل ناقص : كون خبره: متآزرين.

د- مصدراً مضافاً إلى مفعوله.

* مساعدة أخيه. المصدر: مساعدة الإضافة إلى المفعول: أخيه.

2- أشكلُ ما تحته خط في النص .

* ولكنّ معاونة الناس بعضَهمْ بعضاً يسهل عليهم حياتهم. * أعجز الناس من عجز عن اكتساب الأخوانِ.

تدريب (2) أحول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول، والمصدر المؤول إلى مصدر صريح ، وأجري ما يلزم فيما تحته خط فيما يأتي:



الرقم
الجملة
التحويل
أ-
قال الرسول: " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
قال الرسول: " من حسن إسلام المرء أن يترك ما لا يعنيه
ب-
"أن ترد الماء بماء أكيس"
ورودك الماء بماء أكيس.
ج-
أعجبني ما أدبت ولدك
أعجبني تأديبك ولدك.
د-
كإتيانهم الفاحشة
أن يأتوا الفاحشة .

ووأدهم البنات
أن يئدوا البنات.

واستقسامهم بالازلام.
أن يستقسموا بالازلام.

وطواف بعضهم بالبيت عراة.
وأن يطوفوا بعضهم بالبيت عراة.



تدريب(3) أعرب ما تحته خطّ فيما يأتي:

أ-قال تعالى" وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ"

النَّاسَ : مفعول به للمصدر " دَفْعُ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.

ب-قال تعالى" ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا"

عَبْدَه: مفعول به للمصدر " ذِكْرُ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره وهو مضاف.

الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

ج- من حسن الأدب احترام الطالب مُعلمه.

معلمه مفعول به للمصدر " احترام" منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم وهو مضاف.

الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

د- "مقتل الرجل بين فكّيهه"

الرجل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخرة .

هـ- التجويد اصطلاحا: هو إخراج كلِّ حرف من مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه.

إعطائه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره وهو مضاف

الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

حقّه: مفعول به للمصدر " إعطاء" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره وهو مضاف.

تدريب(4) أضع المصدرين (رَدْع ، تصيير) في ثلاث جمل من إنشائي بحيث يكونان في الأولى مضافين إلى فاعلهما، وفي الثانية منوّنين، وفي الثالثة مضافين إلى مفعوليهما.

1- الإضافة إلى الفاعل: رَدْع: رَدْع المسلمين الغرب لتطاولهم على الرسول واجب ديني.

تصيير: تصيير الرجل البيت متحفا أعجب الحضور.

2- المصدر منون رَدْع: ردعا الأعداء أيها الفلسطينيون.

تصيير: إن تصييراً الطالب مجتهدا يؤدي إلى تفوقه.

3- الإضافة إلى المفعول: رَدْع : رَدْع الجبان واجب .

تصيير: تصير الفعل اللازم فعلا متعديا يدل على فهمك الدرس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
إعمال المصدر عمل فعله- الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحادي عشر - المصدر والمشتقات
» الحادي عشر - الضحك -
» حل اسئلة من شعر النقائض - الحادي عشر
» اسم الفعل ـ الحادي عشر
» الحادي عشر - شرح معلقة زهير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: