الفرق بين أنواع الجمع الثلاثة
الهدف / أن يميز بين أنواع الجمع الثلاثة من خلال القطعة :
النشاط / اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
الحج أعظم فرصة لتوحيد كلمة المسلمين ، و تحقيق أصدق معاني الوحدة في الاتجاه و الهدف والمشاعر ، و لقد عاد الحجاج و هم أقوى إيماناً ، و قد استفادوا من روحانية الحج و آدابه و أخذوا من أسرار شعائره العبر و العظات ليكون الحج بداية التغيير في السلوك .1- ما فائدة الحج للناس ؟ ............................................................................... .
2- مفرد ( معاني ) .......................... ، مضاد ( توحيد ) ........................
3- استخرج من القطعة السابقة كل كلمة جمع ثم بين نوع كل جمع و حدد علامة إعرابه :
الهدف / أن يوظف جمع المذكر السالم من خلال إكمال جمل :
النشاط / هات امع المذكر السالم لما بين القوسين ، ثم ضعه في المكان المناسب له في الجمل التالية :
( المعلم - السائق - الفدائي – الملاح - المظلوم )
1- أبواب السماء مفتوحة لدعاء ................ .
2- تراقب شرطة المرور سرعة ............... في الطرق الطويلة .
3- مهّد ............... الشجعان لانتصار الجيش .
4- كرّمت الدولة ............... المثاليين في عيد المعلم .
5- يساعد مجموعة من ............... قائد السفينة أو الطائرة .
الهدف / أن يوظف جمع التكسير من خلال إكمال جمل :
النشاط / اجمع كلاً من الكلمات التالية جمع تكسير ، و ضعها في المكان الخالي من الجمل الآتية :
( زهرة - طائر - حديقة - شجرة - وردة - لون )
1- زارت الرحلة ................ القناطر .
2- تجوّل التلاميذ بين .................... .
3- تفتحت ................ في الربيع .
4- ................ طيبة الرائحة مختلفة .................. .
5- ترفرف ................. بأجنحتها في الجو .
الهدف / أن يوظف جمع المؤنث السالم من خلال إكمال جمل :
النشاط / أكمل الفراغات التالية بكلمات مناسبة مما بين القوسين :
( الإجابات – العلاقات – الواجبات – الطالبات – زهرات )
1- تغدو ................. صباحاً إلى المدرسة كأنهنّ .................. جميلات .
2- كانت ....................... في الامتحان ممتازة .
3- إنّ ..................... بيننا و بين الجيران طيبة .
4- يجب أن يعمل الطلبة ....................... المدرسية أولاً بأول كل يوم .
الهدف / أن يوظف أنواع الجمع ( مذكر – مؤنث – تكسير ) من خلال التعبير بجمل :
النشاط / اجعل كل اسم مما يلي جمعاً ثم استخدمه في جملة من تعبيرك :
( الطائرة – الصحيفة – المعلم – الكتاب – العمليّة )
الكلمة |
جمعها |
الجملة |
الطائرة |
|
|
الصحيفة |
|
|
المعلم |
|
|
الكتاب |
|
|
العمليّة |
|
|
الهدف / أن يستنتج القاعدة استنتاجاً صحيحاً :
النشاط /
1- جمع المؤنث السالم يرفع بـ ................ و ينصب و يجر بـ ................... .
2- جمع التكسير يرفع بـ ............ و ينصب بـ ............... و يجر بـ ............... .
3- جمع المذكر السالم يرفع بـ ............... و ينصب و يجر بـ ................... .
الهدف / أن يعرب الجموع في جمل معطاة .
النشاط / اختر الإعراب الصحيح لكل اسم تحته خط :
1- يقدم العلم خدمات عظيمةً . " خدمات " مفعول به منصوب بـ ( الفتحة – الكسرة – الألف )
2- يستعمل المهندسون الكمبيوتر في التصميم " المهندسون " فاعل مرفوع بـ ( الضمة – الواو - النون )
3- يجب أن نقاوم غلاء الأسعار . " الأسعار " ( مضاف إليه مجرور – صفة مجرورة – مفعول به منصوب )
4- الأقربون أولى بالمعروف . الأقربون ( مبتدأ - فاعل - خبر مقدم )
5 - الممرضات تسمى ملائكة الرحمة . الممرضات ( مبتدأ - فاعل - مفعول به )
نشاط بيتي : ضع خطاً تحت الاسم الجمع وبين نوعه :
1- الشعب الفلسطيني كالجبال الراسيات.2- الفلاحون المجتهدون يعملون بإخلاص.3- أمهات الشهداء يصبرن وهن قانتات لله.4- الشهداء هم الأكرم منا جميعا .5- الفلسطينيات ثائرات على العدو.