المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: البحر الكامل الخميس 12 أبريل 2012, 20:19 | |
| البحر الكامل :
وهو بحر متعدد الاشكال وسنذكرها جميعاً إن شاء الله . أما صورته الاصلية فهي كالتالي : مُتفاعِلُن متفاعلن متفاعلن *** مُتفاعِلُن متفاعلن متفاعلن ومثاله قول البارودي : ظنَ الظنون فباتََ غير موسّدِ *** حيرانَ يكلأ مستنير الفرقدِ وفي هذه الصورة لا تدخل الا تفعيلة فرعية واحدة هي ( مُتْفاعِلُن ) بسكون التاء وتدخل في كل مكان وحتى في القافية يمكن المراوحة بينها وبين التفعيلة الاصلية . • ومن صوَر البحر الكامل أيضاً :
مُتفاعلن متفاعلن مُتَفاعِلْ *** متفاعلن متفاعلن مُتَفاعِلْ كقول أبي نؤاس : يا دار ما فعلت بكِ الايامُ *** ضامتكِ والايامُ ليس تُضامُ وفي هذه الصورة تدخل على التفعيلات التفعيلة الفرعية ( مُتْفاعِلُن ) في كل مكان باستثناء القافية التي تكون المراوحة فيها بين التفعيلتين ( مُتَفاعِل ) و ( مُتْفاعِلْ ) الأولى بفتح التاء والثانية بسكونها ، وذلك كقول أبي الطيب في قصيدته في وصف قتل بدر بن عمّار للأسد : أمعفّر الليث الهزبر بسوطهِ *** لمن ادخرتَ الصارمَ المصقولا فالتفعيلة الأخيرة في هذا البيت جاءت ( مُتْفاعِلْ ) بسكون التاء . ثم يقول مثلا في موطنٍ آخر من نفس القصيدة بيته البديع في وصف الأسد : يطأ الثرى مترفقا من تيههِ *** فكأنه آسٍ يجسّ عليلا فالتفعيلة الأخيرة هنا جاءت ( مُتَفاعِل ) بفتح التاء .
• أما الصورة الثالثة للبحر الكامل فهي ما يسمى بالكامل الأحذّ المضمر و وزنه كالتالي :
مُتفاعِلُن متفاعلن مُتَفا *** مُتفاعِلُن متفاعلن مُتَفا ( بفتح التاء في مُتَفا ) .
كقول الشاعر : هذي العيونُ وهذه الحدقُ *** فليدنُ مَن بفؤاده يثقُ وفي هذه الصورة تدخل على متفاعلن صورتها ( مُتْفاعِلن ) بسكون التاء والتي سبق ذكرها ، أمّا التفعيلة الأخيرة من الصدر ( مُتَفا ) فتلتزم في نهاية الصدر وكذلك في القافية . • وهناك شكل آخر للكامل الأحذّ المضمر بتغيير بسيط في القافية و وزنه كالتالي :
متفاعلن متفاعلن مُتْفا *** متفاعلن متفاعلن مُتْفا ( بسكون التاء في مُتْفا )
كقول دوقلة المنبجي في قصيدته اليتيمة :
هل بالطلول لسائلٍ ردُّ *** أم هل لها بتكلّمٍ عهدُ
والإختلاف هنا عمّا سبق هو أن القافية ( مُتْفا ) تلتزم أما التفعيلة الأخيرة في الصدر ( مُتْفا ) فتتغير إلى ( مُتَفا ) بفتح التاء باستثناء المطلع فإنها تبقى على تسكين التاء لأنه تصريع .
• وهناك صورة ( مجزوء الكامل ) وهو عين الصورة الأولى الاصلية ولكننا نحذف التفعيلة الأخيرة ليصبح الوزن كالتالي :
مُتَفاعِلُن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن
ومثاله قول شوقي :
مضنىً وليس به حراكْ *** لكن يخفّ إذا رآكْ
ويصح عليها ما ذكرناه من دخول تفعيلة فرعية واحدة هي ( مُتْفاعِلُن ) بسكون التاء .
• أما الصورة الأخيرة للبحر الكامل فهمي عين مجزوء الكامل ولكن بإضافة مقطع طويل على القافية يُلتزم طوال القصيدة .
كقول الشاعر :
كُفّــي الملام وعلليني *** فالشكّ أودى باليقينِ وكقول بشار بن برد : حوراءُ إن نظرت إليكَ سقتكَ بالعينينِ خمرا وكأن وقع حديثها ** قطع الرياض كُسين زهرا وكأن تحت لسانها ** هاروتُ ينفثُ فيهِ سِحرا
فيكون الوزن كالتالي :
متفاعلن متفاعلاتُن *** متفاعلن متفاعلاتُن وهذا في مطلع القصيدة فقط ، وتكتمل باقي القصيدة على الوزن : متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلاتن
مفتاح البحر الكامل
كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن | |
|