من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ جمع المعلومات وتصنيفها وتبويبها وجعلها سهلة التناول للباحثين هي صناعة اليوم ، والعاملون في هذا الميدان أصبحوا هم الأصل ، وسائر العاملين فروعاً لهم ).
1-ما هي الصناعة الأكثر رواجاً في العالم في عصرنا ؟
هي جمع المعلومات و تبويبها و جعلها سهلة التناول للباحثين.
2-ما العمل الذي يمارسه العامل في مجال صناعة المعلومات ؟
جمع المعلومات و تصنيفها حسب معايير معينة.
3-ما فائدة تصنيف وتبويب المعلومات ؟
لجعلها سهلة التناول للباحثين.
4-ما مرادف ( سائر ) :جميع ، ومضاد ( سهلة (:صعبة-:
5-ما معنى ( سهلة التناول ) في الجملتين التاليتين :
أ- القصة كانت سهلة التناول عند قراءتها ( أن القصة كانت سهلة الفهم)
ب- الفاكهة سهلة التناول للأطفال . (أن الفاكهة سهلة الهضم بالنسبة للأطفال )
6-( إنَّ جمع المعلومات .... ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
7- ( أصبحوا هُم الأصل ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
8-( وسائر العاملين فروعاً ) = اشرح الصورة الجمالية .
أن العاملين في هذا المجال هم رؤساء لجميع العاملين في المجالات الاخرى.
9-استخرج من الفقرة :
$ جمع مؤنثٍ سالماً : المعلومات ، جمع مذكر سالما : الباحثين.
$ جمع تكسير : فروع ، اسماً مبنياً : هي.
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة السَّابقة :
جمع:فعل مضارع منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
صناعة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة .
العاملون:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
العاملين:مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
فروعاً:مفعول به منصوب و علامة نصبه تنوين الفتح.
من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ تبادل المعلومات بسرعة كبيرة قد قلب الموازين ، فلم يعدْ متاحاً لمصنع أن يحتفظَ بسر اختراع ، إذ سرعان ما يعرف أصحابُ المصانع في أنحاء المعمورة السر فيدخلون في ميدان المنافسة ) .
1- كيف أثر تبادل المعلومات على أسرار المصانع ؟
أثر على المصانع لأنه لا يمكن لمصنع اختراع أي شيء دون أن يعرفوا باقي المصانع.
2- ما فوائد تبادل المعلومات في عالم الاقتصاد ؟
أ- --------------------------- ب---------------------------
3-ما مرادف ( أنحاء ) :أرجاء ، ومضاد ( بسرعة : ببطىء)
وجمع ( السر أسرار : ، ومفرد ( الموازين ) : ميزان-
4-أكمل بحسب المثال :
_ سُرعان ما يعرف أصحاب المصانع السر ، فيدخلون في ميدان المنافسة .
_ سرعان ما يعرف الطالب الاجابة ، فيرفع يده للإجابة .
5-( قد قلب الموازين ) = ( قد ) في الجملة أفادت : ( العطف – الترتيب – التوكيد ) .
6-( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) = احذف النفي وحافظ على معنى الجملة .
7- ( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) اشرح الصورة الجمالية .
----------------------------------------------------------
8-ما القيمة التي نتعلمها من الفقرة ؟الإسراع في أخذ المعلومة قبل الآخرين.-
9-استخرج من الفقرة :
اسماً ممنوعاً من الصرف: ميدان، ثُمَّ صَرِّفه في ميدان الحرية.
فعلاً مضارعاً مرفوعاً بالضمة : يعد ، فعلاً من الأفعال الخمسة يدخلون.
نعتاً : كبيرة- ، اسماً مجروراً بالإضافة : المنافسة-
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة :
يعدْ:فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة.
يحتفظَ:فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه سبق بناصب.
أصحاب:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
فيدخلون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.