أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل أسئلة درس من خطبة المسجد الأقصى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

حل أسئلة درس من خطبة المسجد الأقصى  Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة درس من خطبة المسجد الأقصى    حل أسئلة درس من خطبة المسجد الأقصى  Emptyالسبت 28 أبريل 2012, 16:56


حل أسئلة درس من خطبة المسجد الأقصى




س1- أُعدد فضائل بيت المقدس و المسجد الأقصى التي ذكرها الخطيب في خطبته.
1- موطن سيدنا إبراهيم ومعراج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

2- قبلة المسلمين الذين كانوا يصلون إليها في بداية الإسلام.

3-معظم الوحي نزل على الرسل فيه ونزلت فيه تعاليم وأحكام الدين الإسلامي.

4-وهو أولى القبلتين حيث أن المسلمين كانوا يتجهون في صلاتهم إليه.

5-وهو ثاني المسجدين وثالث الحرمين بعد المسجد الحرام والمسجد الأقصى.

6- لا تشد الرحال إلا إليه بعد المسجدين ولا تعقد الخناصر بعد الموطئين إلا إليه.



س2- يرى الخطيب أن صلاح الدين وجنودَه من عباد الله المصطفَيْن.

أ- بم بشرهم؟ بشرهم برضوان الله تعالى ،ودخول الجنة .

ب- لمَ اعتقد هذا الرأي؟

لأن الله سبحانه وتعالى خصهم بتحرير المسجد الأقصى وتخليصه من الأمة الضالة الخارجة عن دين الله .



س3- يحثُّ الخطيب جنود صلاح الدين على الالتزام بأسباب النصر في الفتح القدسيّ.

أ- بمَ أمرهم؟

1- بأن ينصروا الله ويعلوا ويرفعوا كلمته في الأرض.

2- كذلك يأمرهم بشكر الله حتى يزيدهم من نعمه وخيره، وقال لهم:

3- أن يجتهدوا في القضاء على العدو واستئصاله من على الأرض

4-أن لا يغتروا بهذا النصر لأن الأمور بأواخرها فمن الممكن أن يعود هذا الداء إلى بلادهم.

5- الجهاد في سبيل الله حقّ جهاده.

ب- ممّ حذّرهم؟

التحذيرات هي:
1
- اقتراف الكثير من المناهي.
-2
الإتيان بالعظيم من المعاصي.



س4- أَختار الإجابة الصحيحة مما يأتي:

أ- المسجد الأقصى ثاني المسجدين من حيث: 1- المكانة الدينية.

ب- عبارة " لا تعقد الخناصر إلاّ عليه " كناية عن: 3- حرص المسلمين على تحرير المسجد الأقصى، والدفاع عنه.

ج- المعنى المُستفاد من الاستفهام في" فماذا عليكم من النعمة أن جاءكم الجيش الذي يُفتح على يديه البيت المقدّس؟" 3- التعظيم.

د- حفلت خطبة المسجد الأقصى بالعواطف: 1- الدينية.

هـ- نوع البديع في (يخذلكم و ينصركم): 2- طباق.



س5- للفتح القدسيّ رنّة فرحٍ في السماء والأرض. أُعيّنُ الجمل التي تعبّر عنها. فهذا هو الفتح الذي فُتحت له أبوابُ السماء، وتبلّجت بأنواره وجوه الظلماء، وابتهج به الملائكة والمقربون، وقرّ به عيناً الأنبياء والمرسلون



س6- يقول الخطيب عن المسجد الأقصى:" لا تشد الرحال بعد المسجدينإلا إليه" أَذكر الحديث النبوي الذي أُقتبس منه هذا القول.

قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا"



س7- يوّظف الخطيب ألوانا من المحسنات البديعية. أضربُ مثالا على كل من الآتية:

*الجناس: استرداد هذه الضالة من الأمة الضالة: بين الضالة (المفقودة) والضالة (الخارجة عن دين الله الحنيف)

*الطباق: (الأمر – النهي).

* الازدواج: ( لا يجاريكم فيها مجارٍ ولا يباريكم في شرفها مبارٍ)



س8- أُضّح جمال التصوير فيما يأتي:

أ- ""فتكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوّة انكثا"

صور الخطيب حال من عاهدوا الله على تحرير البلاد الإسلامية المحتلة، ثم تخاذلوا بصورة المرآة التي نقضت غزلها بعد إحكامه. ب- " وتكونوا كالذي أتيناه آياتنا فانسلخ منها" صور حال من عاهدوا الله على تحرير البلاد الإسلامية المحتلة، ثم تخاذلوا بصورة الإنسان الذي أتاه الله القران و المعرفة لكنه تراجع عنه.

ج- "إزالة ما بقي من الغصة"

شبه احتلال بعض الديار الإسلامية بصورة الغصة التي تقف في الحلق فحذف المشبه " الاحتلال" وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة

التصريحية.

د- وجِدّوا في حسم الداء، وقلع شأفة الأعداء"

*وجِدّوا في حسم الداء: شبه احتلال بعض الديار الإسلامية بصورة الداء الذي يصيب جسم الإنسان فحذف المشبه " الاحتلال" وصرح بالمشبه

به على سبيل الاستعارة التصريحية.

* وقلع شأفة الأعداء: شبه العدو بالشوك الذي لا بدّ من قلعه فحذف المشبه به " الشوك" وأبقى شيئا من لوازمه " قلع"، على سبيل الاستعارة

المكنية



س9- أُفقُ بين التركيب اللغويّ ونوع أسلوبه فيما يأتي:




















الجملة
الأسلوب
أ- الجهاد الجهاد، فهو من أفضل عباداتكم.
الإغراء
ب- وإياكم أن يستزلّكم الشيطان.
التحذير
ج- أعننا الله وإيّاكم على إتباع أوامره.
الدعاء
د- احذروا من أتباع أوامره
الأمر


س10- للقدسيات الشعرية والنثرية مضامين وخصائص فنّية.

أ- أستنتج المضامين التي تعبّر عنها الأبيات المختارة من قدسية أحمد بن بدر النابلسيّ.

1- تمجيد فتح القدس ، والتهنئة بهذا الفتح.

2- تصوير فرحة المسلمين بفتح القدس.

3- الشماتة بهزيمة الصليبيين.

ب- أستنتج ثلاث سمات فنيّة للفقرة المختارة من الرسالة القدسيّة التي دوّنها القاضي الفاضل.

1- شيوع المحسنات البديعية كالطباق بقوله: قريب وبعيد والترادف بقوله : شريد وطريد .

2- تغلب الألفاظ الإسلامية على الرسالة والتأثر بالقران الكريم.

3- صدق العاطفة : فالعاطفة في الرسالة عاطفة إسلامية صادقة.



تدريب لغوي ص110

أعلل كتابة الألف على ما هي عليه في أواخر الكلمات آلاتية:

* القصوى: اسم يتكون من أربعة حروف غير مسبوق بياء فتكتب ألفه مقصورة.

* العليا: اسم يتكون من أربعة حروف مسبوق بياء فكتبت الألف قائمة.

* أولى: اسم يتكون من أربعة حروف غير مسبوق بياء فتكتب ألفه مقصورة.

* أسرى: اسم يتكون من أربعة حروف غير مسبوق بياء فتكتب ألفه مقصورة.

*نجا: اصل الألف واوا " ينجو" فتكتب الألف قائمة.

* الهوى: اسم ثلاثي اصل الألف به ياء " هويان" فتكتب ألفه مقصورة.

* القهقري: لأنها سم خماسي غير مسبوق بياء فتكتب الألف مقصورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
حل أسئلة درس من خطبة المسجد الأقصى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة
» خطبة إلى الطلاب
» خطبة الى الطلاب
» خطبة عن الصحة
» من خطبة لابناء صفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: