أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع  Empty
مُساهمةموضوع: الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع    الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع  Emptyالجمعة 11 مايو 2012, 08:28

الطباق
معناه : الجمع بين المتضادين فى الكلام
أنواع الطباق :-
1- طباق إيجاب : ويكون بين لفظين من نوع واحد من أنواع الكلمة أو
من نوعين مختلفين
أمثله : وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود ليخرجكم من الظلمات إلى النور
وأحيى الموتى بإذن الله
2- طباق سلب : وهو الجمع بين فعلى مصدر واحد أحدهما مثبت والأخر
منفى أو احدهما أمر والآخر نهى .
أمثلة : يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله
فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريماً
فائد الطباق :
توكيد المعنى وتوضيحه ( وبضدها تتميز الأشياء )
* يشمل طباق الإيجاب أنواع اللمة الثلاثة :
1- طباق إيجاب بين حرفين ( لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )
2- طباق إيجاب بين فعلين ( وأنه هو أضحك وأبكى )
3- طباق إيجاب بين أسمين ( خير المال عين ساهرة لعين نائمة )

المقابلة
معناها : من الطباق يعرف بالمقابلة وهى أن يؤتى فى الكلام بمعنيين متوافقين أو أكثر يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب والمراد بالتوافق خلاف التقابل ووجه دخول المقابلة فى الطباق أنها جمع بين معنيين متقابلين فى الجملة .
مثل : فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا
لا تخرجوا من عز الطاعة إلى ذل المعصية
ملحوظة : أدنى ما تتكون منه المقابلة متناقضان ومتناقضان
أمثلة :
1- مقابلة بين أثنين واثنين مثل ( كدر الجماعة خير من صفو الفرقة )
2- مقابلة ثلاثة بثلاثة مثل :
ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل
3- مقابلة أربعة بأربعة مثل
( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره ليسرى ، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى )
4- مقابلة خمسة بخمسة مثل :
أزورهم وسواد الليل يشفع لى وأنثني وبياض الصبح يغرى بى
5- مقابلة ستة بستة مثل :
على رأس عبد تاج عزيز ينه وفى رجل حر قيد ذل يشينه
سر جمال المقابلة : توكيد المعنى وتوضيحه

السجع
معناه : توافق الفاصلتين أو الفواصل من النثر على حرف واحد وهو الحرف الأخير والفواصل فى النثر كالقوافي فى الشعر والفاصلة هى الكلمة الأخيرة من جملة مقارنة لأخرى وتسمى كل واحدة من هاتين الجملتين قرينة لمقارنتها الأخرى كما تسمى فقرة .
مثل : 1- رحم الله عبداً قال خيراً فنعم أو سكت فسلم
2- الإنسان بآدابه لا يزيه وثباته
3- من عاش مات ومن مات فات
4- اللهم أعط منفقا خلفا وأعط ممسكاً تلفا
5- أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟
6- الحر إذا وعد وفى وإذا أعان كفى وإذا ملك عفا
7- فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ويقرع الأسماع بزواجر وعظه
سر جمال السجع :
ا - يمنح الكلام جرسا موسيقيا وإيقاعا يجذب أذن السامع .
2- يزيد التعبير قوة وتأثيرا ووضوحا .

الجناس
معناه : أن يتشابه اللفظان فى النطق ويختلفان فى المعنى .
مثل : لولا اليمين لقبلت اليمين .
جاءت لفظة اليمين مرتين ، كان معناها فى الاولى (القسم ) وفى الثانية (اليد اليمنى) .
نوعا الجناس :
1- تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان في اللفظان أمور أربعة هي
نوع الحروف
وشكلها وعددها وترتيبها) .
2- ناقص : هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة مع
الجناس التام .
مثل :
ا - (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ).
2- صليت المغرب في المغرب
3- إلى حتفي مشى قدمي أرى قدمي أراق دمى
4- إذا ملك لم يكن ذاهبة فدعة فدولته ذاهبة
أمثلة على الجناس الناقص :
ا - بينى وبين ركنى ليل دامس ، وطريق طامس .
2- وهم ينهون عنه ويناون عنه . 3- ويل لكل همزة لمزة .
4- (والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ) .
5- عسى تحظى فى غدك برغدك . 6- جبة البرد جنة البرد .
7- حسامك فيه للأحباب فتح ، ورمحك فيه للأعداء حتف .
8- (اللهم استر عوراتنا وأمن روعاتنا ) .
سر جمال الجناس :
يطرب الأذن ويحرك الأذن بشرط البعد عن التكلف والارتباط بطبيعة معانى الأديب

التورية
معناها : لفظ يتفق ظاهره مع رغبة السامع ، ولكن المتكلم ينوى به أمرا أخر،
يتناسب مع اتجاهه
أمثلة : ا- يداعب شوقي حافظ إبراهيم بقوله :
يقولون إن الشوق نار ولوعة ** فما بال شوقي أصبـح باردا
المعنى القريب : لكلمة (شوقى) تشوقه وميله إلى محبوبته
والمعنى البعيد : الشاعر أحمد شوقي
2- ويرد حافظ إبراهيم على هذه المداعبة بقوله :
أودعت الإنسان والكلب أمانة ** فخانها الإنسان والكلب حافظ
المعنى القريب : لكلمة (حافظ ) راعى الأمانة
والمعنى البعيد : الشاعر حافظ إبراهيم
3- يقول الله تبارك وتعالى : (حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )
المعنى القريب : لكلمة ( يد) الجارحة المعروفة
والمعنى البعيد : الذلة والمسكنة
4- يقول الشاعر:
قالوا اتخذ لك خادما فأجبتهم ** أنى يكون لناظر الشعر الرقيق ؟
المعنى القريب : كلمة (الدقيق ) دقة المعنى
والمعنى البعيد : العبيد
5- ويقول الشاعر :
قالوا التمس لك طيب عيش قلت ** لا يرجى لرب اللفظ والمعنى الدقيق
المعنى القريب : لكلمة (الدقيق ) دقة المعنى
والمعنى البعيد : دقيق القمح
سر جمال التورية :
ا- القدرة على التلطف والخفاء ، ووصول الأديب فى ذلك إلى غايته
2- تثير الفكر والشعور بإحداث حركة ذهنية بارعة ، من انتقال الذهن من
المعنى القريب إلى المعني البعيد .
3- تزيد التعبير حسنا وجمالاً . 4- تدل على براعة الأديب
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع    الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع  Emptyالجمعة 11 مايو 2012, 08:33

الجناس : كلمتان متشابهتان باللفظ مختلفتان في المعنى
أ- جناس تام : هو ما اتفق فيه اللفظان في نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها .
* ( يوم تقوم السَّاعَة يقسم المجرمون ما لبثوا غير سَاعَة )
السَّاعَة : يوم القيامة ، سَاعَة : الساعة الزّمنية ، اتفق اللفظان في نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها فهو جناس تام
* دَارِهِم ما دمت في دَارِهِم
دَارِهِم : لاطفهم ، دَارِهِم : بيتهم ، اتفق اللفظان في نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها فهو جناس تام

ب- جناس ناقص : ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السّابقة .
* فأما اليتم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهر
تقهر ، تنهر : اختلف اللفظان في حرف من حروفهما فهو جناس ناقص
* كم نَبَتْ أسيافنا في ملعبٍ ~~~~ وكَبَتْ أجيادنا في ملعب
نبت ، كبت : جناس ناقص ، اختلف اللفظان في حرف من حروفهما فهو جناس ناقص
* ويبيضون عداواتِ حقد وقبوراً ومُدى / من هنا سوف يعودون وإن طال المَدى
مُدى : السكاكين ، المَدى : الزمن : اختلف اللفظان في شكلهما فهو جناس ناقص
* يا للغروب وما به من عَبْرَة ~~~~ للمستهام وعِبْرَة للرائي
عَبْرَة : دمعة ، عِبْرَة : موعظة ، اختلف اللفظان في شكلهما ، فهو جناس ناقص
* لا تجعلوا العلم فيها كلَّ غايتكم ~~~~ بل علـّموا النشء علماً ينتج العملا
العلم ، العمل : اختلف اللفظان في ترتيب الحروف فهو جناس ناقص


الطـّباق

الطباق : هو الجمع بين الكلمة وضدّها في المعنى
أبيض ، أسود ـــــــــ شجاع ، جبان ــــــــــ ينام ، يستيقظ ــــــــــــ يجلس ، يقف .
أ- طباق إيجاب : كلمتين مختلفتين في اللفظ لا نفي في إحداهما
إن كان للجهل في أحوالنا علل ~~~~ فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا
الجهل ، العلم : طباق إيجاب
وأيّ نفع لمن يأتي مدارسكم ~~~~ إن كان يخرج منها مثلما دخلا
يخرج ، دخلا : طباق إيجاب
فلسطين الحبيبة كيف أحيا ~~~~ بعيداً عن سهولك والهضاب
سهولك ، الهضاب : طباق إيجاب
ب- طباق سلب : كلمة واحدة تأتي مرة مثبتة وأخرى منفية
عضّت بساقيه القيود فلم ينؤ ~~~~ ومشت بهيكله السنون فناء
لم ينؤ ، ناء : طباق سلب
يا ليالي الضياع والقيد زولي ~~~~ نحن باقون وحدة لن تزولا
زولي ، لن تزولا : طباق سلب
ثمّ ماذا بعد ؟ لا أدري ولكن / كلّ ما أدريه أنّ الحقّ لا يفنى
لا أدري ، أدريه : طباق سلب


المقابلة

المقابلة : أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثمّ يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب
حتى إذا ما انتدبنا العرب قاطبة كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
العرب قاطبة ، واحداً رجلا : مقابلة
إن كان للجهل في أحوالنا علل فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا
مقابلة بين الشّطر الأول والشّطر الثاني
إنّ البطولة أن تموت من الظما ليس البطولة أن تعبّ الماء
مقابلة بين الشّطر الأول والشّطر الثاني


التّصريع
التصريع هو توافق نهايتي الشطرين في البيت الشعري ويكون في مطلع القصيدة
حلمٌ على جنبات الشّام أم عيدُ ~~~~ لا الهمّ همّ ولاالتسهيد تسهيدُ :
عيدُ ، تسهيدُ : تصريع
الله للحدثان كيف تكيدُ ~~~~ بردى يغيض وقاسيون يميدُ :
تكيدُ ، تميدُ تصريع
ركزوا رفاتك في الرّمال لواء ~~~~ يستنهضُ الوادي صباحَ مساء
لواء ، مساء : تصريع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع    الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع  Emptyالجمعة 11 مايو 2012, 08:41

1. المحسنات البديعية }

البديع اسم من أسماء الله ـ تعالى ـ بمعنى الموجد للأشياء بلا مثال تقدم ، وهو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام ، وتحتوي المحسنات البديعية على { الطباق ـ المقابلة ـ الجناس ـ السجع ـ التورية ـ الترصيع ـ حسن التقسيم ـ مراعاة النظير } .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) (الطباق )
وهو نوع من التضاد بين المفردات ، أو هو الجمع بين معنيين مختلفين ، وهو من المحسنات المعنوية .
{ صور الطباق }
1 ـ طباق بين متجانسين : وهو الذي يكون بين اسمين أو فعلين أو حرفين ، نحو قوله تعالى :
"
وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود "
"
هل يستوي الأعمى والبصير "
"
تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء "
"
لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت "

2 ـ طباق بين غير متجانسين : وهو الذي يكون بين اسم وفعل ، نحو :
"
أو من كان ميتاً فأحييناه "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(أقسام الطباق)
أ ـ طباق بالإيجاب : وهو ما كان فيه اللفظان المتقابلان معناهما موجباً .
الأمثلة :
· قال الله ـ تعالى ـ : " هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور "
· قال الله ـ تعالى ـ : " هو الأول والآخر والظاهر والباطن "
· قال صلى الله عليه وسلم : " خير المال عين ساهرة لعين نائمة "
· قال الشاعر :
· لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
· قال السموءل :
· سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم فليس سواءً عالم وجهول
· قال الشاعر :
· إذا أنت لم تنفع فضر فإنما يرجى الفتى كيما يضر وينفعا

ب ـ طباق بالسلب : وهو الذي يكون بين الأمر والنهي ، أو بين الإثبات والنفي .
الأمثلة :
· قال الله ـ تعالى ـ : " فلا تخشوا الناس واخشونِِِِِِِِِِِ "
· وقال تعالى : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "
· وقال البحتري :
يقيّض لي من حيث لا أعلم النوى ويسري إليّ الشوق من حيث أعلم
*
قال الشاعر :
وننكر إن شئنا على الناس قولهم ولا ينكرون القول حين نقول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) ( المقابلة)
وهي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
الأمثلة :
· قال تعالى : " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم "
· وقال تعالى : " فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً "
· وقال تعالى : " فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى "
· وقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع "
{التوضيح}
لو تأملنا الأمثلة السابقة لوجدنا أن في الآية الكريمة الأولى مقابلة بين
(
أعطى ـ اتقى ـ صدق ـ اليسرى ) و ( بخل ـ استغنى ـ كذب ـ العسرى )
فالأولى عكس الأولى والثانية عكس الثانية والثالثة عكس الثالثة والرابعة عكس الرابعة ، وهكذا مع بقية الأمثلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
(سر جمال الطباق والمقابلة)

تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده وتثبته في الذهن .
{
شرح }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الطباق-المقابلة -الجناس-التورية- السجع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: