أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سبتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

سبتة Empty
مُساهمةموضوع: سبتة   سبتة Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013, 21:47

سبتة/للشاعر محمد الحلوي
شرح القصيدة
الفكرة: مقاومة أهل سبتة للاحتلال. الأبيات (1-5)
لاحت رباها الخضر شاحبة الرؤى خلف الحدود
حسناء ترفل في السلاسل و الغلائل و القـيود !
قد قاومت كر الزمان كأنها بنت الخـــلود !
وأبت روابيها الشوامخ أن تطأطئ للســجود!
وقفت تراقب من بعيد زحف فتيتها الأــسود!
الفكرة: المقارنة بين حال المستعمرين و حال أهل سبتة .
الأبيات (6-11)
لاحت فكفكفت الدموع و تاه عقلي في شـرود!
أبصرتها في الحزن غارقة و في أسر القيـود !
ورأيت فيها سادة بالأمس كانوا كالعبـيـــد !

يتفيؤون ظلالها في نضرة العيش الرغيـــد!
ورأيت إخوتنا هناك، بيوتهم شبه اللحــــود!
غرباء ! في نظراتهم معنى السيادة و المسـود !
الفكرة : تفاؤل الشاعر و ثقته بالنصر لأهل سبتة .
الأبيات(12-20)
يا سبتتي ! رغم الأنوف و رغم عجرفة الحسود
ما أنت إلا درة في عقد مغربي العتيــــــد
سرقتك في وضح النهار يد تطالب بالشــهود
ظنوا ابتلاعك لقمة ستساغ يوما بالجحـــود
ستعود جوهرتي التي سرقت إلى العقد النضيـد
ويذوب إصرار الغزاة بعزمنا ذوب الجليـــد
وتردد الدنيا لعودة سبتتي أحلى قصـــــيد
ويرفرف العلم المخضب في سمائك من جديــد

قسما سيجمعنا الزمان و نلتقي في يوم عيـ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

سبتة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبتة   سبتة Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013, 21:49

مهارات درس سبتة للصف الثامن الأساسي


ورقة عمل مساعدة


أولاً:-
الفكرة العامة:-



1-
صغ الفكرة
العامة للدرس.



2-
أكمل
العبارة التالية لتكون فكرة عامة للنص



سبتة
مدينة مغربية محتلة ........... تنتظر تحريرها و ................... إلى الوطن
الأم .



3- ضع علامة ([وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]) أمام الفكرة المناسبة
للدرس:-



أ-
مدينة سبتة تنتظر رجالها لتحريرها.



ب-
مدينة سبتة مدينة مغربية محتلة صامدة أبية تنتظر تحريرها و عودتها على الوطن الأم .



4- ضع
الكلمات التالية في أماكنها الصحيحة لتكون فكرة عامة للنص :-



( صامدة – مغربية – أبية – عودتها )


سبتة
مدينة .............. محتلة .............و ......... تنتظر تحريرها و
............... إلى الوطن الأم .






ثانياً:- الأفكار الرئيسة :-


1-
رتب
الأفكار التالية حسب ورودها في الدرس :-



( ) سبتة اعتادت الصمود أمام الأزمات دون خضوع
.



( ) الشاعر يقارن بين حالها و حال أهلها اليوم
و بالأمس .



( ) الشاعر يرى عودة سبتة إلى أهلها بعزم
أهلها .



( ) سبتة تبدو كحسناء شاحبة بفعل قيودها .


( ) سبتة تنتظر رجالها لتحريرها.


( ) الشاعر يرى في سبتة درة مسروقة .





2-
الأفكار الرئيسة هي :-


1-
سبتة تبدو
كحسناء شاحبة بفعل قيودها .



2-
................................................................................


3-
سبتة تنتظر
رجالها لتحريرها .



4-
.............................................................................


5-
.............................................................................


6-
الشاعر يرى
عودة سبتة إلى أهلها بعزم أهلها .






3-
أعد كتابة
الأفكار التالية مرتبة حسب ورودها في الدرس مكونة فقرة ذات معنى :-



1-
سبتة تنتظر
رجالها لتحريرها .



2-
الشاعر
يقارن بين رجالها و رجال أهلها بالأمس .



3-
سبتة تبدو
حسناء شاحبة بفعل قيودها .



4-
الشاعر يرى
عودة سبتة إلى أهلها بعزم أهلها .



5-
الشاعر يرى
في سبتة درة مسروقة .



6-
سبتة
اعتادت الصمود أمام الأزمات دون خضوع .






الموقف :-


1-
ما رأيك في
المواقف التالية :-



موقف سبتة


موقف
أهل سبتة



موقف المحتل من سبته


موقف الشاعر من سبته –


موقف
العالم من تحرير سبتة .



2-
استخرجي
موقفا أعجبك من الدرس و لماذا ؟



3-
اذكري
موقفا من الدرس لم يعجبك و اقترحي موقفا مخالفاً له









الحقائق:-


1-
الحقيقة
الواردة في الدرس هي .....................................................................................



2-
استخرجي
حقيقة واردة في الدرس ؟



3-
سبتة مدينة
مغربية محتلة من قبل الأسبانيين ( حقيقة دينية – تاريخية – ذاتية )






المفردات :-


1- ما
مرادف :- لاحت – الرؤى – أبت – روابي – الشوامخ – تطأطئ - يتفيئون – اللحود – الجحود – عزم – المخضب .



(
تطأطئ – لاحت – أبت – يتفيئون ) ضع الكلمات السابقة في جمل توضح معناها .



مفرد
:- الرؤى ( رؤيا – رؤية – كلاهما )



2-
هات من الدرس الكلمات التي تحمل المعاني التالية .



تتباهي
– رفضت – يستطيعون – المنظم – الجفوة – القبور – الرفاهية



هاتي
من الدرس مضاد الكلمات التالية :-



اختفت
– الرغيد – ناضرة – ترفع



3-
هات مفرد الجموع للكلمات التالية :-



الرؤى
– الغلائل – أسود – العبيد – سادة – الروابي – فتية .



هات
جمع الكلمات التالية :-



حسناء
– درة – دنيا – زمان .



فرق
في المعني بين ما تحته خط :-



1-
اشتريت عقدا
جميلاً.



2-
وقع التاجر
مع صديقة عقد البيع .



3-
هذا الرجل
في العقد الخامس .



4-
عقد الرئيس اتفاقا مع الأطراف المتنازعة .





(
المخضب ) استخدم هذه الكلمة في جملتين بمعنيين مختلفين.






التراكيب:-


1-
وظف التراكيب التالية في جمل من تعبيرك :-



ستعود
إلى – تطأطئ لـ - تردد في – نلتقي في – غارقة في



2- (
يرفرف في / يرفرف على / يرفرف من )



أكملي
الجمل التالية بالتراكيب اللغوية المناسبة مما بين القوسين :-



1-................
العلم ........... السارية .



2-
............... العلم ........... سماء فلسطين .



3-
................ العلم .......... بعيد .






الأساليب :-


1-
(ما أنت
إلا درة ) ما نوع الأسلوب و ما غرضه و ما أدواته .



2-
( ما أنت
إلا درة ) حاك النمط السابق .



ما
................... إلا .......................



3-
( ما أنت
إلا درة ) أثبت الجملة مع المحافظة على المعنى .



2- صلي العمود( أ )ما يناسبه من العمود( ب):-





(- أ -) ( - ب - )


قد قاومت كر الزمان أسلوب
قصر



يا سبتتي
أسلوب توكيد



ما أنت إلا درة
أسلوب تشبيه



بيوتهم شبه اللحود
أسلوب نداء






ما
نوع الأساليب التالية :-



(قد
قاومت كر الزمان) أسلوب .........................................



( و
يذوب إصرار الغزاة بعزمنا ذوب الجليد )أسلوب
........................................



(يا سبتتي) أسلوب
.....................................



(كأنها
بنت الخلود) أسلوب ..................................



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

سبتة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبتة   سبتة Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013, 21:51

اختبار مطالعة ونصوص


الصف الثامن 10/5/2011





س1)= من نص ( سبتة )
، اقرأ الأبيات التالية ، ثُمَّ أجب ما يليها من أسئلة :



^ قالت الشَّاعر المغربي ( محمد الحلوي ) :






يا
سبتتي ! رغم الأنوف ورَغم عجرفة الحسود

ما أنت إلا دُرةٌ في عِقْد مغربي العتيـــــد

سرقتك
في وضح النهار يَدٌ تطالب بالشـهود

ظنوا
ابتلاعك لقمةً ستٌساغ يوماً بالجُــحود



1- (
سَبْتَة ) مدينة جزائرية

مغربية
إسبانية ) !سبتة
مدينة احتلها( فرنسا
أسبانيا بريطانيا ) .


2-أنسب فكرة للأبيات السابقة :


( جرائم الاحتلال في
سبتة
المحتل يعتقد أن احتلاله سينسى مع الزمن جمال مدينة سبتة ) .


3-مَنْ الذي قصده الشاعر بالحسود ؟ --------------------------------------------


4-ما الذي اعتقده الاحتلال مع مرور
الزمن على احتلالهم لمدينة سبتة ؟



------------------------------------------------------------------


5-بم صور الشاعر سبتة كما نفهم من البيت
الثاني ؟-----------------------------------



6-بمَ يوحي التعبير ( سرقتك في وضح
النهار ) ؟ -----------------------------------



ظنوا ابتلاعك لقمة ) =اشرح الصورة
الجمالية في العبارة . ----------------------------



8-ما نوع الأسلوب في : أ- ( يا
سبتتي ) : أسلوب : ------------



ب- ( ما أنت إلا درة ) : أسلوب :
----------------- ،



9-ما مرادف ( الجحود ) :
----------------- ، ومعنى ( العجرفة ) :
------------------



ومفرد ( الأنوف ) :
----------------- ، ومضاد ( عجرفة ) :
------------------



10-( وضح النهار ) : = استخدم التركيب
في جملة مفيدة . ------------------------------



11-( سرقتك في وضح النهار يدٌ تطالب
بالشهود ) : أ- مَنْ هذه اليد ؟ وما الشهادة التي تطلبها ؟



------------------------------------------------------------------


ب- كيف يمكن أن نمنع تلك اليد من مواصلة
سرقتها لمدينة سبتة ؟



------------------------------------------------------------------


12-ما القيم التي نتعلمها من الأبيات ؟ أ-
------------------ ب- --------------------



13-اشرح الأبيات بأسلوبك شرحاً أدبياً .
------------------------------------------14- من الأبيات استخرج : جمع
تكسير : ------------- ، مضافاً إليه :
------------------



خبراً : -----------------------





س2) اقرأ النص الآتي من درس " ثورة
المعلومات وأجب عن الأسئلة التي تليه :



يموج عالمنا المعاصر بتيارات متلاحقة في
ميادين العلم المختلفة ، وخاصة في ميدان الإلكترونيات في وسائل الاتصال.ونحن نتابع
بصعوبة بالغة تلك المكتشفات المتلاحقة .






1-ما الفكرة الرئيسة لهذه الفقرة؟


2- ما الصورة الأدبية التي رسمها الكاتب
للعالم في السطر الأول ؟



3-
ما علاقة الالكترونيات بوسائل الاتصال في نظرك ؟



4- اكتب فقرة أخرى من عندك تحمل فكرة
جديدة تضاف إلى هذه الفقرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

سبتة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبتة   سبتة Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013, 21:53

قراءة من
كراسة الكتابة الموجهة ثم إملاء الآتي عليهم :


( أبصرتها في الأسر ......
القيود)


-
بعد مناقشة النشاط البيتي .


-
يلقي الطلاب النص إلقاءاً معبراً .


الأبيات من " لاحت فكفكفت ........... معنى السيادة
و المسودة
"


-
ما معنى : كفكفت ، شرود – مضاد : اهتدى ؟


-
بين ما حدث من تغيير في حال سادتها اليوم .


-
بين الجمال في ( تاه عقلي في شرود ) .


-
ما دلالة ( غارقة ) في ( أبصرتها في الحزن غارقة ) ؟


-
ما الذي جعل عبيد الأمس سادة اليوم ؟


-
ما الفرق بين ( الفيء ) و ( الظل ) ؟


-
ما علاقة ( كفكفت الدموع ) بـ ( لاحت ) ؟


-
( تاه في – تاه من )
استخدم التركيبين في جملتين مفيدتين .


-
بين موقف المحتل من سبتة .


-
من قصد الشاعر بقوله ( غرباء ) ؟


-
فيم تشبه بيوت أهل سبتة اللحود ؟


-
ماذا نتعلم من قيم ؟


-
ضع عنواناً مناسباً للأبيات .





نشاط كتابي ( 1 ) :


1- صف موقف الشاعر عندما
لاحت له سبتة .


2- ( تاه عقلي ) وضح
الجمال .


3- ( في الحزن غارقة ) اشرح الصورة الجمالية .


4- ( بيوتهم شبه اللحود ) ما دلالة العبارة السابقة ؟


نشاط كتابي ( 2 ) :


اختر
الصواب
:


أ‌- معنى ( يتفيئون ) : (
يستظلون – يجلسون – يضحكون – كل ما سبق ) .


ب‌- مضاد ( غارقة ) : (
تائه – هالكة – فائزة – ناجية ) .


ت‌- جمع ( سيد ) : ( سادة –
أسياد – سيائد – كل ما سبق ) .


ث‌- مفرد ( لحود ) : ( لحد –
قبر – قبور – ألحد ) .


نشاط كتابي ( 3 ) :


أ‌- بين سبب رسم الهمزة في
كل من : أبصرتها – رأيت – يتفيئون .


ب‌- استخرج / فعل مضارع من
الأفعال الخمسة .......... ، أعربه ..........


ت‌- اسم معرب ........... ،
مبني ..........





نشاط
بيتي
:


س5 +6 + حفظ الأبيات من12-20 + نسخ (يا سبتتي ..... في يوم عيد) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

سبتة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبتة   سبتة Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013, 21:53

الأبيات من " يا سبتتي ............ بالجحود "











البيت الأول
و الثاني :



·
ما معنى : عجرفة ، الحسود ؟


·
ما نوع الأسلوب ( يا سبتتي ) و ما الغرض منه ؟


·
ما قيمة إضافة ياء المتكلم إلى سبتة ؟


·
حسب رأيك متى يتعجرف الحسود ؟


·
هل تجد فرقاً بين حاسداً و حسود ؟


·
ما قيمة وصف سبتة بالدرة ؟ و تنكيرها ؟


·
ما معنى : درة ؟


·
"ما أنت إلا درة
" ما نوع الأسلوب ؟ و ما الغرض منه ؟


·
( ما أنت إلا درة ) ، ( ما أنت
إلا الدرة ) أي التعبيرين تفضل و لماذا ؟


·
(ما أنت إلا درة في عقد
مغربي العتيد ) وضح الجمال .


·
علام يدل إضافة المغرب إلى ياء المتكلم في قوله "
في عقد مغربي العتيد " ؟


تقويم
مرحلي :



-
كيف يمكن لأهل سبتة استرداد ما سلب منهم ؟


-
" ما أنت إلا درة
" وضح الجمال .


-
ما مفرد : درر ؟


-
حاكِ النمط اللغوي : ما ............ إلا ............


البيت
الثالث و الرابع :



-
ما المقصود بـ " وضح النهار " ؟


-
ما دلالة " سرقتك في وضح النهار " ؟


-
بم تصف الشعب المغربي الذي سرق في وضح النهار ؟


-
هل تتلائم " وضح النهار " ، " عجرفة
الحسود " ؟


-
ماذا قصد الشاعر بـ " تطالب بالشهود " ؟


-
لماذا يحتاج إلى شهود ؟


-
" سرقتك "
على من يعود الضمير ؟


-
ما معنى : الجحود ، ستساغ ؟


-
ما دلالة " ظنوا " و لماذا وضعت الألف بعد
الواو ؟


-
المعتدي يدرك عدم تقبل العالم لفعلته . دلل على ذلك ؟


-
صف المحتل على ضوء فهمك .


-
ما دلالة "
ظنوا ابتلاعك ..... بالجحود " ؟


-
انثر الأبيات بأسلوبك الخاص .


-
ما القيمة التي تعلمتها من النص ؟


نشاط
كتابي (1) :






1- سبتة ليست لقمة سائغة
سهلة التناول . من أين تفهم ذلك ؟


2- ضع التركيب (تطالب بـ)
في جملة من تعبيرك ؟


3- (في عقد مغربي العتيد) ما الجمال ؟


4- من الذي يطالب بالشهود
و لماذا ؟


نشاط (2) :


اختر الصواب مما بين الأقواس:


1- معنى الجحود : (التسلط-
الظلم- التكبر- الإنكار) .


2- جمع درة : (در- درر-
درات- جميع ما سبق) .


3- مفرد عقود : (عاقد-
عِقد- عقاد- 1+2) .


4- مضاد الجحود :
(الإنكار- الإقرار- التصميم- ليس مما ذكر) .


5- يا سبتتي أسلوب نداء
غرضه : (التوكيد- التعجب- الإنتماء- 2+3) .


6-
" يدٌ " تعرب
( فاعل مرفوع – خبر مرفوع – نعت مرفوع – نائب فاعل مرفوع
).


7- ظنوا نوع الواو : (أصلية- واو الجماعة- واو جمع المذكر السالم- ليس مما ذكر) .








8- سرقتك الضمير فيها يعود
على : (يد الاحتلال- سبتة- وضح النهار- الاحتلال)


9- اسم من الأسماء التالية
مبني : (درة- العتيد- أنت- الحسود) .


10-ظنوا فعل ماض مبني على
: (الضم- الفتح- السكون- حذف النون) .


بين سبب رسم الهمزة في : (ابتلاعك – أنت) .


نشاط
بيتي :



س1+2+3 من
التحليل + حفظ الأبيات من12-20 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

سبتة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبتة   سبتة Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013, 21:54

الأبيات من " ستعود جوهرتي ......... في يوم عيد
"



1- ما المقصود بالجوهرة ؟


2- استخدم (العقد) بحيث
تحمل معنى جديداً غير الوارد في الدرس .


3- (يذوب الجليد) (ينصهر الجليد) أيهما أقوى ؟ ولماذا ؟


4- بم يوحي (إصرار الغزاة)
؟


5- بم صور الدنيا في قوله
: (تردد الدنيا) ؟


6- إلام يشير قول الشاعر
(يرفرف ت=العلم المخضب) ؟


7- (ستعود جوهرتي) (سوف تعود جوهرتي) ما الفرق بين التعبيرين ؟


8- حدد من الأبيات كلمة
بمعنى : العزم وا أسلوب تفضيل .


9- ما القيمة المستفادة ؟
وما العاطفة التي سيطرت عليه ؟


10-استخرج صورة جميلة ثم
اشرحها .


11-ظهر في النص جلياً
الصوت والحركة حدد الكلمات الدالة عليها ؟


12-ضع عنوانا مناسباً
للأبيات .


نشاط كتابي(1) :


1- ستعود سبتة من خلال
التضحية بالدماء . من أين تفهم ذلك ؟


2- ضع التركيب (نلتقي في)
في جملة من عندك .


3- ( تردد الدنيا لسبتتي أحلى قصيد ) وضح الجمال .


4- اختر الصواب مما بين
الأقواس :


أ‌-
(يذوب إصرار الغزاة ذوب
الجليد) أسلوب :


( أمر – توكيد – تعجب – استدراك )


ب‌- مفرد الغزاة : (الغزي-
الغزوة- الغزي- كل ما سبق) .


ت‌- جمع الدنيا : 0الدنى-
الدنايا- الحياة- 1+2) .


ث‌-
(أحلى) رسمت ألفها
مقصورة لأنها : (اسم فوق الثلاثي- اسم ثلاثي وأصل الألف واو- اسم ثلاثي وأصل الألف
ياء- اسم فوق الثلاثي وأصل الألف ياء) .


5- بين سبب رسم الهمزة في
الكلمات التالية :


أ‌- إصرار :


ب‌- إلى :


نشاط كتابي(2) :


1- معنى المخضب :
.............. مضاد نلتقي : .................



2- سمائك الضمير يعود على
.......................


3- سمائك رسمت الهمزة على
نبرة لأن الهمزة ............ وما قبلها ...............


4- ستعود تعرب فعل مضارع
مرفوع بـ ............. على آخره .


5- التي اسم ...........
(مبني- معرب- مقصور- منقوص) .


6- يرفرف فعل مضارع
............ (معرب – مبني) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

سبتة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبتة   سبتة Emptyالثلاثاء 26 مارس 2013, 21:54

qالفكرة العامة :



سبتة مدينة مغربية محتلة صامدة أبية تنتظر
تحريرها وعودتها إلى الوطن الأم .



qالأفكار
الرئيسة:



-
سبتة
تبدو كحسناء شاحبة بفعل قيودها .



-
سبتة
اعتادت الصمود أمام الأزمات دون خضوع .



-
سبتة
تنتظر رجالها لتحريرها .



-
الشاعر
يقارن بين حالها وحال أهلها اليوم وبالأمس .



-
الشاعر
يرى في سبتة درة مسروقة .



-
الشاعر
يرى عودة سبتة
إلى أهلها
- بعزم أهلها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
سبتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبتة
» سبتة
» صور سبتة
» سبتة
» سبتة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي :2012-2013 :: الصف الثامن-
انتقل الى: