1_ يقرأ النص قراءة جهرية صحيحة مضبوطة .
2_ يعبر عن فهمه للنص بالإجابة عن أسئلة مباشرة وغير مباشرة .
3_ يحدد الطالب الفكرة العامة للنص من خلال تدريب الاختيار من متعدد .
4_ يعبر الطالب عن فهمه الأفكار الجزئية الرئيسية الواردة في النص .
5_ يوظف الكلمات الجديدة من خلال تدريبات منوعة .
6_ يوظف التراكيب اللغوية في جمل مفيدة .
7_ يميز الأساليب اللغوية التي وردت في النص .
8_ يتذوق مواطن الجمال الواردة في النص .
ضع علامة ( √ )
أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
أ_ ( ) افتتح الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال على عادة الشعراء القدماء .
ب_ ( ) أقرب معنى لكلمة "أروح" التي وردت في البيت الحادي عشر
الخروج صباحا.
ج_ ( ) الحظ والنصيب كفيل بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان .
د_ ( ) يشفى فعل ثلاثي مزيد بحرف .
هـ_ ( ) سائل كلمة على وزن فاعل .
الموضوع يتحدث عن أميرة
نجدية تسمى " دعد " كانت بارعة في الجمال رفضت أن تتزوج إلا ممن يفوقها
شاعرية فتسابق الشعراء ينشدون القصائد في وصفها فلم يُرضها أحد منهم، وكان تهامة
شاعر مجيد نظم قصيدة بديعة واتجه صوب نجد، فقتله شاعر آخر وأخذ قصيدته وقرأها على
الأميرة فعرفت أنها ليست له فأمرت بقتله .
هدف 1) يقرأ النص قراءة
جهرية صحيحة .
نشاط: اقرأ العبارات التي
تتناول الأفكار التالية:
أ_ حب جارف . ب_ فخر ورجاء .
هدف 2) يعبر عن فهمه للنص
بالإجابة عن أسئلة مباشرة .
نشاط: أجب الأسئلة التالية .
1_ ما سبب تسمية القصيدة التي ........ منها هذه الأبيات بـ (اليتيمة) ؟
2_ تعلّق قلب الشاعر برغد واشتد به الشوق إليها فماذا طلب منها ؟
3_ ما الصفات التي افتخر بها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
4_ الشاعر يرضى من محبوبته بالقليل، عين البيت الذي يدل على هذا المعنى .
هدف 3) يحدد الطالب الفكرة
العامة للنص :
نشاط: حوّط رمز العبارة التي
تمثل الفكرة العامة للنص .
أ_ اعتزاز الشاعر بنفسه
وأخلاقه الحميدة .
ب_ الشاعر يتغزل بمحبوبته ويفخر
ويعتز بنفسه .
ج_ حب الشاعر للأميرة
"دعد" جارف لا مثيل له .
هدف 4) يعبر عن فهمه الأفكار
الرئيسية :
نشاط: رتب الأفكار التالية
حسب ورودها في النص :
أ_ ( ) الشكوى من الهجر والصدود .
ب_ ( ) وقوف على الأطلال وتحسر على رعد .
ج_ ( ) صورة وصفية للمحبوبة .
هدف 5) يوظف الكلمات الجديدة
من خلال تدريبات منوعة .
1_ هات مرادف الكلمات التالية (طلول _ كلفت بها _ قصد _ باسل _ متجلبب )
2_ هات جمع الكلمات التالية (ردّ _ شوق _ الرقيب _ باسل ) .
3_ هات مفرد الكلمات التالية (عهود _ وعود _ المكاره _ جلود ) .
4_ هات مضاد الكلمات التالية (شانها _ وصل _ العفاف _ القبيح _ أورق ) .
هدف 6) يوظف التراكيب
اللغوية في جمل مفيدة :
نشاط: استخدم التراكيب
التالية في مكانها المناسب (تلهف على _ علمت بـ _ حاولت في _ يرد على ) .
1_ الفلسطيني __________ طلب الشهادة .
2_
____________ أن الحق واجب .
3_
____________ استخلاص العبر والمواعظ .
4_ المقاتل الفلسطيني __________ ضربات العدو بالمثل .
هدف 7) يميز الأساليب
اللغوية التي وردت في النص .
نشاط: حدد نوع الأساليب
التالية مبيناَ الغرض منها .
أ_ أجمل إذا حاولت في طلب .
هدف يعبر عن تذوقه مواطن
الجمال التي وردت في النص .
1] وضح العلاقة بين الكلمات التالية :
2] اشرح جمال التصوير في العبارات التالية :
ب_ واقتادني في حُبِّها الوجد .
ضع علامة ( √ )
أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
أ_ ( ) افتتح الشاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال على عادة الشعراء القدماء .
ب_ ( ) أقرب معنى لكلمة "أروح" التي وردت في البيت الحادي عشر
الخروج صباحا.
ج_ ( ) الحظ والنصيب كفيل بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان .
د_ ( ) يشفى فعل ثلاثي مزيد بحرف .
هـ_ ( ) سائل كلمة على وزن فاعل .
*إجابة أنشطة شرح الموضوع :
أ_ الأبيات من ( 1 _ 10 ) .
ب_ الأبيات من ( 11 _ 16 ) .
1_ اليتيمة أي الدرة الفريدة التي لا نظير لها وإما أن قاتلها قتل
بسببها ولم تعرف اسمه .
2_ أن تعيد زمن الوصال والحب وإن لم يكن فعلى الأقل الوعد بالعودة للزمن
السابق .
3_ أنه رجل يسعى في الخير _ رحيم بالأقربين شجاع صبور في الحرب .
1_ ( ما بقي من آثار الديار، أحببتها حباً شديداً، معتدل، شجاع، مشتمل به كالجلباب ) .
2_ ( ردود، أشواق، الرقباء، بسل وبسلاء ) .
3_ ( عهد، وعد، المكرهة، جلد ) .
4_ ( زانها، قطع، الدناءة، الحسن، ذوي ) .
2) أ_ شبه العفاف بثوب يلبسه وهي توحي باتصافه بالعفاف .
ب_ شبه الوجد إنساناً يقوده
وهي توحي بشدة شوقه إليها .
ج_ شبه الصد بشجرة تورق وهي
توحي بحزن الشاعر لإعراض محبوبته وهجرها له.
د_ شبه البعد بثوب يطوى وهي
صورة توحي باحتجاب محبوبته عنه .