أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

العروض  Empty
مُساهمةموضوع: العروض    العروض  Emptyالأربعاء 20 فبراير 2013, 13:05

(((( مقدّمة عروضيّة هامّة ))))
* عرّف العروض لغةً واصطلاحاً.

لغة : جمع عَرَض والعرض بمعنى الأمور المادية الملموسة ، فيقولون : عروض التجارة
وعروض البيع...الخ. قيل : إن العروض هو الطريق الصعبة ، أو هو طريق مكة المكرمة الذي يعبره الحاج حتى يصل إليها.

اصطلاحاً : علم يختص بدراسة موسيقا الشعر العربي وموازينه ، يُعرف به صحيح الشعر من مكسوره.

* مَن مبتكر علم العروض ؟

مبتكره هو الخليل بن أحمد الفراهيديّ ( 718 – 789 م )، عُماني المولد ، تتلمذ على يده علماء أفذاذ ، من أبرزهم : سيبويه، والأصمعي ، والكسائي ، والأخفش ... الخ ، ومن أبرز مؤلفاته معجم العين الذي رتّب فيه مفردات اللغة العربية حسب مخارج الحروف ، إضافةً إلى علم العروض الذي وضع أسسه ، فكان يقضي ساعات عديدة يرفع أصابعه ، ويحركها ببطء ؛ لضبط الأوزان الشعريَّة وتنسيقها ، إلى أن تمكّن من ضبط خمسة عشر بحراً ، أضاف إليها تلميذه الأخفش البحر السادس عشر وهو البحر المتدارك أو المُحدَث .

ويذكر الرواة أنّ الخليل بن أحمد دعا ربّه وهو يطوف حول الكعبة بأن يفتح الله عليه بعلم لم يسبقه إليه أحد ، ولا يزيد عليه أحد ؛ فكان له ذلك حيث ألهمه الله هذا العلم ، وبعد الانتهاء من أداء مناسك الحج شرع في وضع هذه الأصول.

* ما الأسباب التي دفعت الخليل بن أحمد لابتكار علم العَروض ؟

اختلف الرواة حول الدوافع التي دعت الفراهيدي إلى وضع هذا العلم ، فمنهم من يقول :

1- انتشار الشعر الغناء في مكة ؛ دفعه إلى التفكير في الأوزان وقواعدها.

2- غيرته على الشعر العربي ، وخشيته من الغريب والدخيل عليه .

3- التطور الحضاري ، وازدهار حركة التأليف.

* ما فائدة علم العروض ؟

1- إقامة البناء الشعري على أساس الأوزان التي قالها العرب ونظموا عليها.

2- تمييز الشعر من غيره من أصناف الأدب كالخواطر النثرية ، وأشباه الشعر.

3- ضبط الشعر والتمييز بين الصحيح والمكسور منه.

4- التفرقة بين الأوزان الشعرية المختلفة وخاصة المتقاربة التي تخطئها الأذن أحيانا إن التبست بزحافات وعلل

5- مساعدة الشاعر المبتدئ على تنويع نظمه ليكتب على بحور متعددة.

* ما سبب تسمية علم العروض بهذا الاسم ؟

اختلف العلماء في سبب هذه التسمية ، فمنهم من قال :

1- نسبة إلى مكة – حيث هداه الله فيها إلى هذا العلم - والتي من أسمائها ( العروض ) لاعتراضها وسط الجزيرة.

2- نسبة إلى مسقط رأسه عُمان التي من أسمائها ( العروض ).

3- سمي بذلك ؛ لأن الشعر يُعرض عليه ؛ ليعرف به صحيحه من مكسوره.

* عرِّف المصطلحات العَروضيّة الآتية :

1- البيت : عدة تفعيلات تنتظم في شطرين متماثلين نوعاً وعدداً ، يسمى الأوّل ( الصدر ) ، أمّا الآخر فيسمى ( العجُز ).

2- الصدر : هو الشطر الأول من البيت الشعري المكوّن من عدة تفعيلات.

3- العجُز : هو الشطر الثاني من البيت الشعري المكوّن من عدة تفعيلات متماثلة مع تفعيلات الصدر نوعاً وعدداً.

4- العَروض : هو التفعيلة الأخيرة من الصدر.

5- الضرب : هو التفعيلة الأخيرة من العجُز.

6- الحشو : هو تفعيلات البيت الشعري باستثناء العروض والضرب.

7- البحر : هو الوزن الذي تسير عليه أبيات القصيدة.



البيت

هذي فلس طين الهوى وطني **** نعم الهوى الـ عربيُّ والن نسبُ
- - ٮ - - - ٮ - ٮ ٮ - **** - - ٮ - ٮ ٮ - ٮ - ب ب –

مُتْفاعلن مُتْفاعلن مُتَفا **** مُتْفاعلن مُتَفاعلن مُتَفا

صدره

هذي فلسطين الهوى وطني

العجُز

نعم الهوى العربيُّ والنسبُ

عروضه

وطني
( مُتَفا )

الضرب

نسب
( مُتَفا )

حشوه
هذي فلس طين الهوى نعم الهوى الـ عربيُّ والن

مُتْفاعلن مُتْفاعلن مُتْفاعلن مُتَفاعلن

بحره

الكامل
8- الوزن : هو الموسيقا الصادرة عن الأصوات المنطوقة لا المكتوبة ، وفق نظام التفعيلات التي يتألّف منها البحر.

9- المقطع : أصغر جزء من الكلام يمكن نطقه منفصلاً عن غيره ، وهو نوعان :

أ- مقطع قصير : حرف متحرك ، يُرمز له بالرمز ( ٮ ) ، مثل : ( لَ ، وَ ، مُ ، سٍ ).
ب- مقطع طويل : حرفان : متحرك ، فساكن ، يُرمز له بالرمز ( ـ ) ، مثل : ( مَنْ ، عَنْ ، لَمْ ، قَدْ ).

10- التفعيلة : مجموعة من المقاطع الطويلة والقصيرة تؤلّف نغماً موسيقيّاً خاصّاً. وتتكرر التفعيلة في البحر الشعري.

11- الروي : هو الحرف الذي ينتهي به البيت ، ويتكرّر في أواخر أبيات القصيدة.

12- القافية : آخر ساكنين في البيت ، وما بينهما ، والمتحرك الذي قبل أولهما.


مثل : أمّا الشباب فقد بعد **** ذهب الشباب فلم يعد

القافية : ( لََمْ يعدْ ) الروي : ( الدال )

* ما أنوع البيت الشعري ؟

1- البيت الكامل : الذي تمّت تفعيلاته .

2- البيت المجزوء : ما حُذف منه عروضه وضربه ؛ وبالتالي تصبح ما قبلهما عروضاً وضرباً.

3- البيت المشطور : ما حُذف منه أحد شطريه ( الصدر أو العجز ) ، وبقي على شطر واحد.

4- البيت المنهوك : هو ما حُذف منه ثُلثا شطريه.

5- البيت المصرّع : هو الذي غُيّرت عروضُه بزيادة أو نقص ؛ لتوافق ضربه في الوزن والقافية.

6- البيت المقفى : هو الذي توافق عروضه ضربه في الوزن والسجع دون لجوء إلى أيّ تغيير فيها.

7- البيت المدور : ما ورد فيه كلمة مشتركة بين شطريه ، بعضها في نهاية الصدر ، وبعضها الآخر في مقدمة العجُز ،

والفتى من جعل الأمــ **** وال أثمان المعالي
( الكلمة المشتركة بين الشطرين : الأموال )
* وضِّح طريقة الكتابة العَروضيَّة.

القاعدة العامَّة للكتابة العروضيّة : تعتمد الكتابة العروضيّة على الحروف المنطوقة لا المكتوبة ؛ لذلك فإنّ الحروف التي تُنطق هي التي تُكتب عروضيّاً ، والحروف التي لا تُنطق لا تكتب عروضيّاً.

وينتج عن هذه القاعدة حروف تُزاد في الكتابة العروضيّة ، وحرف تُحذف ، كالآتي :

أوّلاً : الحروف التي تُزاد في الكتابة العروضيّة :

هي الحروف التي ننطقها في كلامنا ولا نكتبها في كتابتنا العادية ، ومثل هذه الحروف تُكتب عروضيّاً ، كالآتي :



الحرف الذي يُزاد في الكتابة العروضيّة

الكتابة العادية

الكتابة العروضيَّة
1- ( النون ) الناتجة عن التنوين.

قلمٌ – كتاباً - مدرسةٍ

قلمن – كتابن – مدرستن
2- ( الحرف ) الناتج عن فك التشديد.

عدّ – مدّ – شدّ – كفّ – عقّ – سبّ – فرّ - لفّ

عدْدَ – مدْدَ – شدْدَ – كفف – عقق – سبب – فرر – لفف
3- ( الألف ) الناتجة عن المد ( آ ).

آخر – قرآن - الآن

أَاخر – قرأَان - الأَان
4- ( الألف ) المنطوقة في بعض الأسماء.

الله - الرحمن
هذا – هذه – هكذا – ذلك
هؤلاء – أولئك – لكنّ - طه

ال لاه - الرحمان
هاذا – هاذه – هاكذا – ذالك
هاؤلاء – ألائك – لاكنن- طاها
5- ( الياء ) و ( الواو ) الناتجتان عن إشباع حركتي العروض و الضرب.

كُتبِ – عليهِ – أنتِ
مكارمُ - منهُ - مسلولُ

كُتبي – عليهي – أنتي
مكارمو – منهو – مسلولو
6- ( الواو ) المنطوقة في بعض الأسماء.

داود – طاوس- ناوس

داوود – طاووس - ناووس
7- ( اللام ) الناتجة عن التشديد في الاسم الموصول (الذي ).

الّذي

اللذي

ملحوظة : لا تُشبع حركات الحشو إلا حركة الضمير الغائب ( بشرط ألا يأتي بعدها ساكن ) ، مثل : { إنهُ (إنهو) – فيهِ (فيهي) } ، أما كاف الخطاب فلا تُشبع.















ثانياً : الحروف التي تُحذف في الكتابة العروضيّة :

هي الحروف التي نكتبها في كتابتنا العادية ولا ننطقها ، ومثل هذه الحروف لا تُكتب عروضيّاً ، كالآتي :



الحرف الذي يُحذف في الكتابة العروضيّة

الكتابة العادية

الكتابة العروضيَّة
1- الألف الفارقة ( التي تأتي بعد واو الجماعة في الأفعال )

كتبوا – يقولوا - ضربوا

كتبو – يقولو - ضربو
2- ألف ( مائة )

مائة

مئة
3- واو ( عمرو ) في حالتي الرفع والجر

جاء عمروٌ، ومررت بعمروٍ

جاء عمرن، ومررت بعمرن
4- تُحذف همزة الوصل (إذا سُبقت بحرف متحرك)فيما يأتي:

أ- الأسماء العشرة المسموعة. ( ابن ، ابنة ، اثنان ، اثنتان

، اسم ، ايم الله ، ايمن الله ، امرؤ ، امرأة ، است )

باسمك - وامرأة - فابن – واثنان - وامرؤ

بسمك – ومرأة – فبن – وثنان – ومرؤ
ب- أمر الفعل الثلاثي ( ساكن الحرف الثاني في المضارع)

واضرب ، فافعل ، فاسمع
( يضْرب ، يفْعل ، يسْمع )

وضرب ، ففعل ، فسمع
ج- ماضي الفعل الخماسيّ والسداسيّ ، وأمرهما

ومصدرهما.

وانطَلقَ – فاجتمعَ
وانطلقْ – فاجتمعْ
وانطلاق - فاجتماع

ونطلقَ – فجتمعَ
ونطلقْ – فجتمعْ
ونطلاق – فجتماع
5- تُحذف همزة الوصل من ( أل ) التعريف ( إذا سُبقت بحرف متحرك ) ، فإنّ كانت:

أ- ( أل ) قمرية ؛ فهمزة الوصل هي التي تُحذف.

وإن بدأ بها الكلام فتبقى ( أل ) القمريّة كما هي.



بزغ القمر – والكتب
القمر



بزغل قمر – ول كتب
القمر
ب- ( أل ) شمسية ؛ فهمزة الوصل واللام تُحذفان معاً ،

ويُفك تشديد الحرف الأوّل.

وإن بدأ بها الكلام فتبقى الهمزة وتُحذف اللام ،

ويُفك التشديد.

تشرق الشّمس
والسّماء
السّماء
الشّمس

تشرقش شمس
وس سماء
اسسماء
اششمس
6- تُحذف ( الألف والياء ) من أواخر حروف الجر ( إذا جاء بعدها ساكن ).

ولا تُحذف إذا جاء بعدها متحرك.

في البيت – إلى الجامعة
على الجبل
في بَيت – على شَجرة

فل بيت – إللجامعة
علل جبل
في بيت – على شجرة
7- تُحذف ياء الاسم المنقوص ، وكذلك ألف الاسم المقصور غير المنونين( إذا جاء بعدهما ساكن ).



القاضي العادل
الفتى الجميل

القاضلعادل
الفتلجميل[/size:39b9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العروض
» موسوعة العروض
» بحر الرجز - العروض
» العاشر - الحادي عشر - مراجع لمادة العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي :2012-2013 :: الصف العاشر-
انتقل الى: