المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: العروض الثلاثاء 14 فبراير 2012, 16:12 | |
| تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لا مبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما : ( 1 ) كل ما ينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) . ( 2 ) كل ما لا ينطق به لا يكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) . ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أو حذفها عند الكتابة العروضية كما يلي : أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية : ( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .ولذلك فالحرف المنون يساوي متحرك وساكن = ( - ) (2) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن ، ولذلك فالمد يساوي متحرك وساكن آ = ( - ) ( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس ولذلك : وُوْ يساوي متحرك وساكن = ( - ) ملاحظة : الحرف المنون والهمزة الممدودة و زيادة حرف الواو في بعض الأسماء : عبارة عن متحرك وساكن = ( - )( 4 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ . ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ). ( 5 ) زيادة الألف في المواضع الآتية : أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... . ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ . د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها . (6)أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك . (7) الإشباع ويتم في : أ - إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي( فإذا كان حركة حرف الروي كسرة نشأت الياء ، وإذا كانت ضمة كانت الواو ، وإذا كانت الفتحة كانت الألف ) مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ ب- إشباع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ . ج- إشباع كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ . ثانيا: الأحرف التي تحذف عند الكتابة العروضية : : (1) همزة الوصل إذا وقعت في أثناء الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ. (2) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في أثناء الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا: وصْصِدْق ، وَشْشَمْس . (3)ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ. (4) واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ . (5) الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا أتى بعدها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاض العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه . (6) الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو . (7) الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك . (8) الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا أتى بعدها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما . كيف تقوم بالتقطيع العروضي ؟ 1- شكل النص المطلوب.( التشكيل ) 2- اكتب البيت عروضياً .( الكتابة العروضية ) 3- قطع البيت عروضياً أي : اجمع كل متحرك وساكن بعده وافصل بين كل متحركين . (التقطيع العروضي) 4- ضع الترميز المناسب أي : المتحرك وبعده الساكن =( - ) والمتحرك = ب ( الترميز العروضي) 5- اختيار التفعيلة والبحر ( التفعيلة والبحر ) التطبيق
أسراب القطا هل من يعير جناحه***لعلي إلى من قد هويت أطير 1- تشكيل البيت ( التشكيل ) : أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ 2- كتابة البيت عروضياً ( الكتابة العروضية ): أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ *** لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َأطِيْرُوْ 3- تقطيع البيت عروضياً ( التقطيع العروضي ) " بين كل متحركين أفصل وأجمع كل متحرك وبعدة ساكن" أَ/سِرْ/بَ ل/ْق/َطا/ هَلْ /مَنْ/ يُ/عِيْ/رُ /جَ/نا/حَ/هُوْ/ *** ل/َعَل/ْلِيْ/ إِ/لَى/ مَنْ/ قَدْ/ هَ/وِيْ/تُ/ َأ/طِيْ/رُوْ 4- الترميز العروضي : ب/-/-/ب/-/-/-/ب/-/ب/ب/-/ب/-/ ب/-/-/ب/-/-/-/ب/-/ب/ب/-/- 5- اختيار التفعيلة والبحر( التفعيلة والبحر ) : فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ ْمَفَاعِلُنْ فَعُوْلُن مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْ بحره : الطويل | |
|
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: العروض الثلاثاء 14 فبراير 2012, 16:13 | |
| الكتابة العروضية و تقطيع الشعر [تحرير] الكتابة العروضية تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :
( 1 ) كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .
( 2 ) كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .
ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي : أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :
( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .
( 2 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .
ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس .
( 4 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :
أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .
ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه .
ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .
د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .
(5)أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .
(6)إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ، مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ ) .
(7) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .
(8) كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .
(9) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن .
ثانيا: الأحرف التي تحذف :
(1) همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.
(2) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .
(3) تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.
(4) تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .
(5) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .
(6) تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .
(7) تحذف الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .
(8) تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما .
[تحرير] تقطيع الشعر تقطيع الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره ، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط . فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية . والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات ؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص ، فللتفعيلة ( فَعُوْلُنْ ) إيقاعها ، فللتفعيلة ( فَاْعِلاتُنْ ) إيقاعها ... ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت .
فائدته :
(1) إعانة الدارس على معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت .
(2) التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة هذا الوزن للأوزان العربية .
طريقته : نبدا اولا بالطريقه
إذا أردت تقطيع بيت من الشعر فعليك أن تتبع هذه الخطوات المتبعة في تقطيع البيت الآتي حتى تصل إلى الإجابة الصحيحة :
أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ
أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ *** لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َأطِيْرُوْ
أَسِرْبَ لـْ ـقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُوْ فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ ْمَفَاعِلُنْ فَعُوْلُن مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْ //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5 //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5 بحره : الطويل عروضه : تامة مقبوضة ضربــه : محذوف معتمد حشوه : دخل التفعيلة الثالثة والسابعة القبض
توضيح الخطوات :
الخطوة الأولى :
نقل البيت إلى كراسة الإجابة ، مع ملاحظة مافيه من ضبط للشكل ، ثم قراءة البيت قراءة واعية متأنية ؛ ليتضح من خلالها الحروف التي تنطق والتي لاتنطق ، والحروف المشددة ، والكلمات المنونة ، وما يحذف أو يحرك لالتقاء الساكنين . ومحاولة التعرف أثناء هذه القراءة على بحر هذا البيت من خلال نغمة تفاعيله ، ومما يساعد على اكتشاف البحر مساعدة واضحة حفظُ ضوابط البحور وترديدها فهي تعد المفتاح لكل بحر .
الخطوة الثانية :
كتابة البيت كتابة عروضية ، وهذا يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة دقيقة ؛لأن الخطأ في هذه الخطوة يتسبب عنه سريان الخطأ إلى الخطوات اللاحقة .
الخطوة الثالثة :
أخذ قطعة من البيت ثم ترديدها منغمة على موسيقا تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبتدئ بها البحور ، ومطابقتها على نغمة هذه التفعيلة ، فإذا تم التطابق في النغمة الموسيقية بين كلام الشاعر والتفعيلة الأولى لبحر من البحور كانت هذه الخطوة صحيحة ، ثم اختيار قطعة أخرى والعمل معها مثلما عُملَ مع القطعة السابقة مع ملاحظة وضع فاصل بين تلك القطع حتى لاتتداخل . فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحا ، وبذلك انكشف البحر الذي جاء البيت على وزنه . ثم إكمال البيت على هذه الطريقة .
الخطوة الرابعة :
وضع الرموز تحت كل قطعة ، بحيث يُجعلُ تحت الحرف المتحرك ( مضموما كان أومفتوحا أو مكسورا) هذا الرمز [ / ] ، ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أولِ حَرْفَيْ المشدد هذا الرمز [ 5 ] . مع ملاحظة أن البيت لا يُبتدأُ بساكن ولايوقف على متحرك ، وملاحظة أنه لايتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا [ ///// ] ، ومع ملاحظة أنه لايلتقي ساكنان في حشو البيت ، وإذا وقع ذلك فإنه لابد من التخلص من ذلك إما بالتحريك أو الحذف .
الخطوة الخامسة :
اختيار التفعيلة المناسبة لكل قطعة ، المتمشية مع النغمة الموسيقية للبيت ، مع ملاحظة أن التفعيلة المختارة قد لاتأتي سليمة ، مثل التفعيلة ( فَعُوْلُنْ ) أو (مَفَاْعِيْلُنْ ) بل قد يعتريها زحاف إن كانت حشوا أو يعيريها زحاف أوعلة إن كانت عروضا أوضربا . وهذا يوجب على الطالب الإحاطة بالزحافات والعلل وحفظها وضبطها حتى لايقع في حيرة من أمره .
الخطوة السادسة :
كتابة اسم البحر بعد أن تبين لك من خلال الخطوات السابقة ، فإن كان البحر ليس له إلا استعمال واحد فقط كأن يستعمل تاما فقط أومجزوءا فقط فإنه يكفي أن يقال : هذا البيت من البحر الطويل ، أو من البحر المديد. وإن كان له أكثر من استعمال وجب أن نبين نوع استعماله هنا ، فيقال : هذا البيت من بحر الرجز المجزوء وهكذا .
الخطوة السابعة :
ذكر عروض البيت موضحا فيه استعمالها وذكر ما فيها من علة أوزحاف لازم إن وجدا ، فإن لم يوجد شيء من ذلك أو وجد فيها زحاف غير لازم وصفت بالصحة مثال ذلك :
أ- إذا كان البيت من البحر الكامل وكان تاما ودخل العروض الْحَذَذُ قيل : عروضه تامة حذاء . ب- إذا لم يصب التفعيلة زحاف أوعلة قيل :تامة صحيحة . ج- إذا أصاب التفعيلة زحاف غير جار مجرى العلة ، أوعلة جارية مجرى الزحاف كالإضمار مثلا، قيل : تامة صحيحة دخلها الإضمار من غير لزوم. د- إن كانت مضمرة مع الحذذ لم يشر إلى ذلك ؛ لأنه زحاف غير لازم ، ومثله العلةالجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم ، بل يكفي أن يقال: دخلها الإضمار من غير لزوم .
الخطوة الثامنة :
ذكر ضرب البيت ويعمل معه مثلُ ماعُمل مع العروض إلا أنه لايذكر معه تمام أوجزء ... مع ملاحظة أن الضرب مذكر ، والعروض مؤنثة فلينتبه لذلك عند التعبير عنهما .
الخطوة التاسعة :
ذكر مادخل الحشو من تغيير ، فيقال دخل التفعيلة الأولى الخبن مثلا ، ودخل التفعيلة الخامسة العصب وهكذا ، فإن لم يصب الحشو تغيير قيل : الحشو سليم . فتفاعيل الحشو توصف بالسلامة ، والعروض والضرب يوصفان بالصحة . | |
|
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: العروض الثلاثاء 14 فبراير 2012, 16:17 | |
| العروض من الالف الى الياء شرح كامل بحور الشعر العربي =============
* تعريفات :
أ - العروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول . ب - الضرب : آخر تفعيلة في الشطر الثاني . ج - الحشو : ما يقع بين العروض ، والضرب من تفعيلات .
أولا : البحر البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه
أنواعه :
1 - عروض تام مخبون ، و ضرب تام مخبون :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه
المثال : بين الأهلة بدر ماله فلك ... قلبي له سلم و الوجه مشترك
2 - عروض تام مخبون ، وضرب تام مقطوع :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه
المثال : من رام عزا فلا يبك على طلل ... إن البكاء علاج ليس بالشافي
3 - عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :
مستفعلن فاعلن مستفعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه
المثال : ظالمتي في الهوى لا تظلمي ... و تصرمي حبل من لم يصرم
4- عروض مجزوء صحيح ، وضرب مذيل :
مستفعلن فاعلن مستفعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلان
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ه
المثال : لا تلتمس وصلة من مخلف ... و لا تكن طالبا ما لا ينال
5 ـ عروض مجزوء صحيح ، وضرب مقطوع :
مستفعلن فاعلن مستفعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعل
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - ه
المثال : هل في و قوفي على الأطلال ... مسترجع الأهل و الآمال
6 - عروض مجزوء مقطوع ، و ضرب مجزوء مقطوع :
مستفعلن فاعلن مستفعل ... مستفعلن فاعلن مستفعل
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - ه
المثال : فكل ذي نعمة مخلوس ... وكل ذي أمل مكذوب
7 - عروض مجزوء مخبون ، و ضرب مجزوء مخبون ( مخلع البسيط ) :
مستفعلن فاعلن فعولن ... مستفعلن فاعلن فعولن
- ه - ه - - ه / - ه - - ه / - - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - - ه - ه
المثال : إني رأيت الشجاع حر ... يذود عن عرضه وماله
* يجوز في حشو البسيط : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل ( متعلن ) وهو قبيح .
* وقد استحسن الشعراء وزن ( مخلع البسيط ) ونظموا عليه كثيرا ؛ لخفته .
ثانيا : بحر الرجز :
أنواعه :
1- عروض تام صحيح ، وضرب تام صحيح :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن مستفعلن - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه
المثال : حبي لعهد إذ عهود منيتي ... ريم الفلا قد دق منها خافقي
2- عروض تام صحيح ، وضرب تام مقطوع :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن مستفعل
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه
المثال : من ذا يداوي القلب من داء الهوى إذ لا دواء للهوى موجود
3 - عروض تام مقطوع ، وضرب تام مقطوع :
مستفعلن مستفعلن مستفعل ... مستفعلن مستفعلن مستفعل
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه
المثال : قد قطع القرقش جلدي عضا ... منتهشا بقرصه منقضا
4 - عروض تام مقطوع ، وضرب تام مكبول :
مستفعلن مستفعلن مستفعل ... مستفعلن مستفعلن فعولن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - ه - ه
المثال : اصحب ذوي العقل وأهل الدين ... فالمرء منسوب إلى القرين
5 - عروض مجزوء صحيح ( تفعيلتين ) ، و ضرب مجزوء صحيح ( تفعيلتين ) :
مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه
المثال : أي مكان أرتقي ... أي عظيم أتقي
6 - عروض مشطور ، و هو الضرب :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه
المثال : تعلمي يا كعب وامشي مبصرة
7 - عروض منهوك ، و هو الضرب :
مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه
المثال : يا ليتني فيها جذع أخب فيها وأضع
* يجوز في حشو الرجز : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل ( متعلن ) وهو قبيح .
* لكثرة دخول ( الزحاف ) المختلف على هذا البحر ، وجوازه فيه ؛ سماه النقاد ( حمار الشعراء ) .
ثالثا : البحر السريع :
مستفعلن مستفعلن مفعولات … مستفعلن مستفعلن مفعولات
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه
أنواعه :
1 - عروض مطوي م**وف ، وضرب مطوي م**وف :
مستفعلن مستفعلن فاعلن … مستفعلن مستفعلن فاعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه
المثال : هاج الهوى رسم بذات الغضى ... مخلولق مستعجم محول
2 - عروض مطوي م**وف ، وضرب مطوي موقوف :
مستفعلن مستفعلن فاعلن … مستفعلن مستفعلن فاعلات
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ه
المثال : قد يدرك المبطئ من حظه ... والخير قد يسبق جهد الحريص
3 - عروض مطوي م**وف ، وضرب سالم أصلم :
مستفعلن مستفعلن فاعلن … مستفعلن مستفعلن فعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه
المثال : قلبي رهين بين أضلاعي ... من بين ايئاس وإطماع
4 - عروض مخبول م**وف ، وضرب مخبول م**وف :
مستفعلن مستفعلن فعلن … مستفعلن مستفعلن فعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه
المثال : ضاقت علي الأرض مذ صرمت ... حبلي فما فيها مكان قدم
5 - عروض مخبول م**وف ، وضرب سالم أصلم :
مستفعلن مستفعلن فعلن … مستفعلن مستفعلن فعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه
المثال : قالت تسليت فقلت لها ... ما بال قلبي هائم مغرم
6 - عروض مشطور موقوف ، ممنوع من الطي :
مستفعلن مستفعلن مفعولات
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه
المثال : خليت قلبي في يدي ذات الخال
7 - عروض مشطور م**وف ، ممنوع من الطي :
مستفعلن مستفعلن مفعولن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه
المثال : يا صاحبي رحلي أقلا عذلي
* يجوز في حشو السريع : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل ( متعلن ) وهو قبيح .
رابعا : البحر المنسرح :
مستفعلن مفعولات مستفعلن … مستفعلن مفعولات مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - ه - - ه
أنواعه :
1 - عروض تام مطوي ، وضرب تام مطوي :
مستفعلن مفعولات مفتعلن … مستفعلن مفعولات مفتعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - - - ه
المثال : من لم يمت عبطة يمت هرما ... الموت كأس والمرء ذائقها
2- عروض تام مطوي ، وضرب تام مقطوع :
مستفعلن مفعولات مفتعلن … مستفعلن مفعولات مفعولن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - ه - ه
المثال : يقول للريح كلما عصفت ... هل لك يا ريح في مباراتي
3 - عروض منهوك م**وف ، ممنوع من الطي :
مستفعلن مفعولن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - ه
المثال : ويلم سعد سعدا
4 - عروض منهوك موقوف ، ممنوع من الطي :
مستفعلن مفعولات
- ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه
المثال : صبرا بني عبد الدار
* يجوز في حشو المنسرح : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل ( متعلن ) وهو قبيح .
خامسا : البحر المجتث :
مستفعلن فاعلاتن … مستفعلن فاعلاتن
- ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه
أنواعه :
1 - عروض واحد مجزوء صحيح ، وضرب واحد مجزوء صحيح :
مستفعلن فاعلاتن … مستفعلن فاعلاتن
- ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه
المثال : أتيت جرما شنيعا ... وأنت للعفو أهل
* يجوز في حشو المجتث : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والكف ( مستفعل ) وهو صالح ، والشكل ( متفعل ) وهو قبيح .
سادسا : البحر المديد :
( وهو مجزوء كله ) بثلاث تفعيلات فقط :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه
أنواعه :
1- عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه
المثال : يا بلادا أفسدتها الأفاعي كافحي لا ترهبي أو تخافي
2 - عروض مجزوء محذوف ، وضرب مجزوء محذوف :
فاعلاتن فاعلن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعلن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه
المثال : ساكن القصر و من حله … أصبح القلب بكم ذاهبا
3 - عروض مجزوء محذوف ، وضرب محذوف مقصور :
فاعلاتن فاعلن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعلان
- ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ه
المثال : يا و ميض الرق بين الغمام ... لا عليها بل عليك السلام
4 - عروض مجزوء محذوف ، وضرب محذوف أبتر :
فاعلاتن فاعلن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعل
- ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - ه
المثال : أي ورد فوق خد بدا ... مستنيرا بين سوسان
5 - عروض محذوف مخبون ، وضرب محذوف مخبون :
فاعلاتن فاعلن فعلن ... فاعلاتن فاعلن فعلن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه / - - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - - - ه
المثال : للفتى عقل يعيش به ... حيث تهدي ساقه قدمه
6 - عروض محذوف مخبون ، وضرب أبتر :
فاعلاتن فاعلن فعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعل
- ه - - ه - ه / - ه - - ه / - - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - ه
المثال : خذ بكفي لا أمت غرقا ... إن بحر الحب قد فارا
7 - عروض مشطور صحيح ، وضرب مشطور صحيح :
فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فعلن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - - - ه
المثال : أمريض لم تعد ... أم عدو ختلك
* يجوز في حشو المديد : الخبن ( فعلاتن ) وهو حسن ، والكف ( فاعلات ) وهو صالح ، والشكل ( فعلات ) وهو قبيح .
سابعا : بحر الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه
1 - عروض تام محذوف ، وضرب تام صحيح :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه
المثال : قادني طرفي و قلبي للهوى ... كيف من طرفي ومن قلبي حذاري
2 - عروض تام محذوف ، وضرب تام محذوف :
فاعلاتن فاعلاتن فعلن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه
المثال : ما لجهلي ما أراه ذاهبا ... و سواد الرأس مني قد ذهب
3 - عروض تام محذوف ، وضرب تام مقصور :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلان
- ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ه
المثال : يا بني الصيداء ردوا فرسي ... إنما يفعل هذا با لذليل
4 - عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :
فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه
المثال : رب أمر تتقيه ... جر أمرا ترتجيه
5 - عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء مسبغ :
فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتان
- ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ه
المثال : لان حتى لو مشى الذ ... ر عليه كاد يدميه
6 - عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء محذوف :
فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلن
- ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه
المثال : إنما الإسلام دين ... منقذ كل البشر
* يجوز في حشو الرمل : الخبن ( فعلاتن ) وهو حسن ، والكف ( فاعلات ) وهو صالح ، والشكل ( فعلات ) وهو قبيح .
ثامنا : البحر الخفيف :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
- ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه
1 - عروض تام صحيح ، وضرب تام صحيح :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
- ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه
المثال : ما مضى فات والمؤمل غيب ... ولك الساعة التي أنت فيها
2 - عروض تام صحيح ، وضرب تام محذوف :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلن
- ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه
المثال : ليت شعري هل ثم هل يأتياني ... أم يحولن دون ذاك الردى
3 - عروض تام محذوف ، وضرب تام محذوف :
فاعلاتن مستفعلن فاعلن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلن
- ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه
المثال : ليت شعري ماذا تروا في هوى ... قادكم عاجلا إلى رمسه
4 - عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :
فاعلاتن مستفعلن ... فاعلاتن مستفعلن
- ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه
المثال : فانشروا العلم إنما ... ساد بالعلم من ظفر
5 - عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء مخبون مقصور :
فاعلاتن مستفعلن ... فاعلاتن فعولن
- ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - - ه - ه
المثال : كل خطب إن لم تكو ... نوا غضبتم يسير
6 - عروض مجزوء مخبون مقصور ، وضرب مجزوء مخبون مقصور :
فاعلاتن فعولن ... فاعلاتن فعولن
- ه - - ه - ه / - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - - ه - ه
المثال : يا كثير العناد ... أنت حب الفؤاد
* يجوز في حشو الخفيف : الخبن ( فعلاتن ) وهو حسن ، والكف ( فاعلات ) وهو صالح ، والشكل ( فعلات ) وهو قبيح . | |
|