أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العروض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

العروض Empty
مُساهمةموضوع: العروض   العروض Emptyالثلاثاء 14 فبراير 2012, 16:12


تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لا مبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :
( 1 ) كل ما ينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .
( 2 ) كل ما لا ينطق به لا يكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .
ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أو حذفها عند الكتابة العروضية كما يلي :
أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :
( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .ولذلك فالحرف المنون يساوي متحرك وساكن = ( - )
(2) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن ، ولذلك فالمد يساوي متحرك وساكن آ = ( - )
( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس ولذلك : وُوْ يساوي متحرك وساكن = ( - )
ملاحظة : الحرف المنون والهمزة الممدودة و زيادة حرف الواو في بعض الأسماء : عبارة عن متحرك وساكن = ( - )( 4 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .
ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
( 5 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :
‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .
‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه
‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .
‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .
(6)أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .
(7) الإشباع ويتم في :
أ - إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي( فإذا كان حركة حرف الروي كسرة نشأت الياء ، وإذا كانت ضمة كانت الواو ، وإذا كانت الفتحة كانت الألف ) مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ
ب- إشباع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .
ج- إشباع كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .
ثانيا: الأحرف التي تحذف عند الكتابة العروضية : :
(1) همزة الوصل إذا وقعت في أثناء الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.
(2) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في أثناء الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا: وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .
(3)ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.
(4) واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .
(5) الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا أتى بعدها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاض العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .
(6) الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .
(7) الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .
(8) الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا أتى بعدها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما .
كيف تقوم بالتقطيع العروضي ؟
1- شكل النص المطلوب.( التشكيل )
2- اكتب البيت عروضياً .( الكتابة العروضية )
3- قطع البيت عروضياً أي : اجمع كل متحرك وساكن بعده وافصل بين كل متحركين . (التقطيع العروضي)
4- ضع الترميز المناسب أي : المتحرك وبعده الساكن =( - ) والمتحرك = ب ( الترميز العروضي)
5- اختيار التفعيلة والبحر ( التفعيلة والبحر )
التطبيق

أسراب القطا هل من يعير جناحه***لعلي إلى من قد هويت أطير
1- تشكيل البيت ( التشكيل ) :
أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ
2- كتابة البيت عروضياً ( الكتابة العروضية ):
أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ *** لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َأطِيْرُوْ
3- تقطيع البيت عروضياً ( التقطيع العروضي ) " بين كل متحركين أفصل وأجمع كل متحرك وبعدة ساكن"
أَ/سِرْ/بَ ل/ْق/َطا/ هَلْ /مَنْ/ يُ/عِيْ/رُ /جَ/نا/حَ/هُوْ/ *** ل/َعَل/ْلِيْ/ إِ/لَى/ مَنْ/ قَدْ/ هَ/وِيْ/تُ/ َأ/طِيْ/رُوْ
4- الترميز العروضي :
ب/-/-/ب/-/-/-/ب/-/ب/ب/-/ب/-/ ب/-/-/ب/-/-/-/ب/-/ب/ب/-/-
5- اختيار التفعيلة والبحر( التفعيلة والبحر ) :
فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ ْمَفَاعِلُنْ فَعُوْلُن مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْ
بحره : الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض   العروض Emptyالثلاثاء 14 فبراير 2012, 16:13

الكتابة العروضية و تقطيع الشعر

[تحرير] الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :

( 1 )
كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .

( 2 )
كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .

ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي : أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :

( 1 )
التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .

( 2 )
الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .

ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).

( 3 )
زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس .

( 4 )
زيادة الألف في المواضع الآتية :

‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .

‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه .

‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .

‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .

(5)
أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .

(6)
إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ، مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ ) .

(7)
تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .

(8)
كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .

(9)
الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن .

ثانيا: الأحرف التي تحذف :

(1)
همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.

(2)
ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .

(3)
تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.

(4)
تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .

(5)
تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .

(6)
تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .

(7)
تحذف الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .

(8)
تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما .





[
تحرير] تقطيع الشعر
تقطيع الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره ، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط . فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية . والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات ؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص ، فللتفعيلة ( فَعُوْلُنْ ) إيقاعها ، فللتفعيلة ( فَاْعِلاتُنْ ) إيقاعها ... ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت .

فائدته :

(1)
إعانة الدارس على معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت .

(2)
التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة هذا الوزن للأوزان العربية .

طريقته : نبدا اولا بالطريقه

إذا أردت تقطيع بيت من الشعر فعليك أن تتبع هذه الخطوات المتبعة في تقطيع البيت الآتي حتى تصل إلى الإجابة الصحيحة :


أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ

أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ *** لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َأطِيْرُوْ

أَسِرْبَ لـْ ـقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُوْ
فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ ْمَفَاعِلُنْ فَعُوْلُن مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْ
//5/5 //5/5/5 //5/ //5//5 //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5
بحره : الطويل
عروضه : تامة مقبوضة
ضربــه : محذوف معتمد
حشوه : دخل التفعيلة الثالثة والسابعة القبض




توضيح الخطوات :

الخطوة الأولى :

نقل البيت إلى كراسة الإجابة ، مع ملاحظة مافيه من ضبط للشكل ، ثم قراءة البيت قراءة واعية متأنية ؛ ليتضح من خلالها الحروف التي تنطق والتي لاتنطق ، والحروف المشددة ، والكلمات المنونة ، وما يحذف أو يحرك لالتقاء الساكنين . ومحاولة التعرف أثناء هذه القراءة على بحر هذا البيت من خلال نغمة تفاعيله ، ومما يساعد على اكتشاف البحر مساعدة واضحة حفظُ ضوابط البحور وترديدها فهي تعد المفتاح لكل بحر .

الخطوة الثانية :

كتابة البيت كتابة عروضية ، وهذا يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة دقيقة ؛لأن الخطأ في هذه الخطوة يتسبب عنه سريان الخطأ إلى الخطوات اللاحقة .

الخطوة الثالثة :

أخذ قطعة من البيت ثم ترديدها منغمة على موسيقا تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبتدئ بها البحور ، ومطابقتها على نغمة هذه التفعيلة ، فإذا تم التطابق في النغمة الموسيقية بين كلام الشاعر والتفعيلة الأولى لبحر من البحور كانت هذه الخطوة صحيحة ، ثم اختيار قطعة أخرى والعمل معها مثلما عُملَ مع القطعة السابقة مع ملاحظة وضع فاصل بين تلك القطع حتى لاتتداخل . فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحا ، وبذلك انكشف البحر الذي جاء البيت على وزنه . ثم إكمال البيت على هذه الطريقة .

الخطوة الرابعة :

وضع الرموز تحت كل قطعة ، بحيث يُجعلُ تحت الحرف المتحرك ( مضموما كان أومفتوحا أو مكسورا) هذا الرمز [ / ] ، ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أولِ حَرْفَيْ المشدد هذا الرمز [ 5 ] . مع ملاحظة أن البيت لا يُبتدأُ بساكن ولايوقف على متحرك ، وملاحظة أنه لايتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا [ ///// ] ، ومع ملاحظة أنه لايلتقي ساكنان في حشو البيت ، وإذا وقع ذلك فإنه لابد من التخلص من ذلك إما بالتحريك أو الحذف .

الخطوة الخامسة :

اختيار التفعيلة المناسبة لكل قطعة ، المتمشية مع النغمة الموسيقية للبيت ، مع ملاحظة أن التفعيلة المختارة قد لاتأتي سليمة ، مثل التفعيلة ( فَعُوْلُنْ ) أو (مَفَاْعِيْلُنْ ) بل قد يعتريها زحاف إن كانت حشوا أو يعيريها زحاف أوعلة إن كانت عروضا أوضربا . وهذا يوجب على الطالب الإحاطة بالزحافات والعلل وحفظها وضبطها حتى لايقع في حيرة من أمره .

الخطوة السادسة :

كتابة اسم البحر بعد أن تبين لك من خلال الخطوات السابقة ، فإن كان البحر ليس له إلا استعمال واحد فقط كأن يستعمل تاما فقط أومجزوءا فقط فإنه يكفي أن يقال : هذا البيت من البحر الطويل ، أو من البحر المديد. وإن كان له أكثر من استعمال وجب أن نبين نوع استعماله هنا ، فيقال : هذا البيت من بحر الرجز المجزوء وهكذا .

الخطوة السابعة :

ذكر عروض البيت موضحا فيه استعمالها وذكر ما فيها من علة أوزحاف لازم إن وجدا ، فإن لم يوجد شيء من ذلك أو وجد فيها زحاف غير لازم وصفت بالصحة مثال ذلك :

أ- إذا كان البيت من البحر الكامل وكان تاما ودخل العروض الْحَذَذُ قيل : عروضه تامة حذاء . ب- إذا لم يصب التفعيلة زحاف أوعلة قيل :تامة صحيحة . ج- إذا أصاب التفعيلة زحاف غير جار مجرى العلة ، أوعلة جارية مجرى الزحاف كالإضمار مثلا، قيل : تامة صحيحة دخلها الإضمار من غير لزوم. د- إن كانت مضمرة مع الحذذ لم يشر إلى ذلك ؛ لأنه زحاف غير لازم ، ومثله العلةالجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم ، بل يكفي أن يقال: دخلها الإضمار من غير لزوم .

الخطوة الثامنة :

ذكر ضرب البيت ويعمل معه مثلُ ماعُمل مع العروض إلا أنه لايذكر معه تمام أوجزء ... مع ملاحظة أن الضرب مذكر ، والعروض مؤنثة فلينتبه لذلك عند التعبير عنهما .

الخطوة التاسعة :

ذكر مادخل الحشو من تغيير ، فيقال دخل التفعيلة الأولى الخبن مثلا ، ودخل التفعيلة الخامسة العصب وهكذا ، فإن لم يصب الحشو تغيير قيل : الحشو سليم . فتفاعيل الحشو توصف بالسلامة ، والعروض والضرب يوصفان بالصحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض   العروض Emptyالثلاثاء 14 فبراير 2012, 16:17

العروض من الالف الى الياء شرح كامل

بحور الشعر العربي
=============


*
تعريفات :

أ - العروض : آخر تفعيلة في الشطر الأول .
ب - الضرب : آخر تفعيلة في الشطر الثاني .
ج - الحشو : ما يقع بين العروض ، والضرب من تفعيلات .


أولا : البحر البسيط :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه

أنواعه :

1 -
عروض تام مخبون ، و ضرب تام مخبون :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه

المثال : بين الأهلة بدر ماله فلك ... قلبي له سلم و الوجه مشترك

2 -
عروض تام مخبون ، وضرب تام مقطوع :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه

المثال : من رام عزا فلا يبك على طلل ... إن البكاء علاج ليس بالشافي

3 -
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :

مستفعلن فاعلن مستفعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه

المثال : ظالمتي في الهوى لا تظلمي ... و تصرمي حبل من لم يصرم

4-
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مذيل :

مستفعلن فاعلن مستفعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعلان

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ه

المثال : لا تلتمس وصلة من مخلف ... و لا تكن طالبا ما لا ينال


5
ـ عروض مجزوء صحيح ، وضرب مقطوع :

مستفعلن فاعلن مستفعلن ... مستفعلن فاعلن مستفعل

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - ه

المثال : هل في و قوفي على الأطلال ... مسترجع الأهل و الآمال

6 -
عروض مجزوء مقطوع ، و ضرب مجزوء مقطوع :

مستفعلن فاعلن مستفعل ... مستفعلن فاعلن مستفعل

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - ه - ه - ه

المثال : فكل ذي نعمة مخلوس ... وكل ذي أمل مكذوب

7 -
عروض مجزوء مخبون ، و ضرب مجزوء مخبون ( مخلع البسيط ) :

مستفعلن فاعلن فعولن ... مستفعلن فاعلن فعولن

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه / - - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه / - - ه - ه

المثال : إني رأيت الشجاع حر ... يذود عن عرضه وماله

*
يجوز في حشو البسيط : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل ( متعلن ) وهو قبيح .

*
وقد استحسن الشعراء وزن ( مخلع البسيط ) ونظموا عليه كثيرا ؛ لخفته .


ثانيا : بحر الرجز :

أنواعه :

1-
عروض تام صحيح ، وضرب تام صحيح :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن مستفعلن
-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه

المثال : حبي لعهد إذ عهود منيتي ... ريم الفلا قد دق منها خافقي

2-
عروض تام صحيح ، وضرب تام مقطوع :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن مستفعل

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه

المثال : من ذا يداوي القلب من داء الهوى إذ لا دواء للهوى موجود

3 -
عروض تام مقطوع ، وضرب تام مقطوع :

مستفعلن مستفعلن مستفعل ... مستفعلن مستفعلن مستفعل

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه

المثال : قد قطع القرقش جلدي عضا ... منتهشا بقرصه منقضا

4 -
عروض تام مقطوع ، وضرب تام مكبول :

مستفعلن مستفعلن مستفعل ... مستفعلن مستفعلن فعولن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - ه - ه

المثال : اصحب ذوي العقل وأهل الدين ... فالمرء منسوب إلى القرين

5 -
عروض مجزوء صحيح ( تفعيلتين ) ، و ضرب مجزوء صحيح ( تفعيلتين ) :

مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه

المثال : أي مكان أرتقي ... أي عظيم أتقي

6 -
عروض مشطور ، و هو الضرب :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه

المثال : تعلمي يا كعب وامشي مبصرة


7 -
عروض منهوك ، و هو الضرب :

مستفعلن مستفعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه

المثال : يا ليتني فيها جذع
أخب فيها وأضع

*
يجوز في حشو الرجز : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل
(
متعلن ) وهو قبيح .

*
لكثرة دخول ( الزحاف ) المختلف على هذا البحر ، وجوازه فيه ؛ سماه النقاد ( حمار الشعراء ) .


ثالثا : البحر السريع :

مستفعلن مستفعلن مفعولات … مستفعلن مستفعلن مفعولات

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه

أنواعه :

1 -
عروض مطوي م**وف ، وضرب مطوي م**وف :

مستفعلن مستفعلن فاعلن … مستفعلن مستفعلن فاعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه

المثال : هاج الهوى رسم بذات الغضى ... مخلولق مستعجم محول

2 -
عروض مطوي م**وف ، وضرب مطوي موقوف :

مستفعلن مستفعلن فاعلن … مستفعلن مستفعلن فاعلات

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ه

المثال : قد يدرك المبطئ من حظه ... والخير قد يسبق جهد الحريص

3 -
عروض مطوي م**وف ، وضرب سالم أصلم :

مستفعلن مستفعلن فاعلن … مستفعلن مستفعلن فعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه

المثال : قلبي رهين بين أضلاعي ... من بين ايئاس وإطماع

4 -
عروض مخبول م**وف ، وضرب مخبول م**وف :

مستفعلن مستفعلن فعلن … مستفعلن مستفعلن فعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه

المثال : ضاقت علي الأرض مذ صرمت ... حبلي فما فيها مكان قدم

5 -
عروض مخبول م**وف ، وضرب سالم أصلم :

مستفعلن مستفعلن فعلن … مستفعلن مستفعلن فعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه

المثال : قالت تسليت فقلت لها ... ما بال قلبي هائم مغرم

6 -
عروض مشطور موقوف ، ممنوع من الطي :

مستفعلن مستفعلن مفعولات

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه

المثال : خليت قلبي في يدي ذات الخال

7 -
عروض مشطور م**وف ، ممنوع من الطي :

مستفعلن مستفعلن مفعولن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه

المثال : يا صاحبي رحلي أقلا عذلي

*
يجوز في حشو السريع : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل ( متعلن ) وهو قبيح .


رابعا : البحر المنسرح :

مستفعلن مفعولات مستفعلن … مستفعلن مفعولات مستفعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - ه - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - ه - - ه

أنواعه :

1 -
عروض تام مطوي ، وضرب تام مطوي :

مستفعلن مفعولات مفتعلن … مستفعلن مفعولات مفتعلن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - - - ه

المثال : من لم يمت عبطة يمت هرما ... الموت كأس والمرء ذائقها

2-
عروض تام مطوي ، وضرب تام مقطوع :

مستفعلن مفعولات مفتعلن … مستفعلن مفعولات مفعولن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - - - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه - / - ه - ه - ه

المثال : يقول للريح كلما عصفت ... هل لك يا ريح في مباراتي

3 -
عروض منهوك م**وف ، ممنوع من الطي :

مستفعلن مفعولن

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - ه

المثال : ويلم سعد سعدا

4 -
عروض منهوك موقوف ، ممنوع من الطي :

مستفعلن مفعولات

-
ه - ه - - ه / - ه - ه - ه ه

المثال : صبرا بني عبد الدار

*
يجوز في حشو المنسرح : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والطي ( مستعلن ) وهو صالح ، والخبل ( متعلن ) وهو قبيح .


خامسا : البحر المجتث :

مستفعلن فاعلاتن … مستفعلن فاعلاتن

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه

أنواعه :

1 -
عروض واحد مجزوء صحيح ، وضرب واحد مجزوء صحيح :

مستفعلن فاعلاتن … مستفعلن فاعلاتن

-
ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه

المثال : أتيت جرما شنيعا ... وأنت للعفو أهل


*
يجوز في حشو المجتث : الخبن ( متفعلن ) وهو حسن ، والكف ( مستفعل ) وهو صالح ، والشكل ( متفعل ) وهو قبيح .


سادسا : البحر المديد :

(
وهو مجزوء كله ) بثلاث تفعيلات فقط :

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه

أنواعه :

1-
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه - ه

المثال : يا بلادا أفسدتها الأفاعي كافحي لا ترهبي أو تخافي

2 -
عروض مجزوء محذوف ، وضرب مجزوء محذوف :

فاعلاتن فاعلن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه

المثال : ساكن القصر و من حله … أصبح القلب بكم ذاهبا


3 -
عروض مجزوء محذوف ، وضرب محذوف مقصور :

فاعلاتن فاعلن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعلان

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ه

المثال : يا و ميض الرق بين الغمام ... لا عليها بل عليك السلام


4 -
عروض مجزوء محذوف ، وضرب محذوف أبتر :

فاعلاتن فاعلن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعل

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - ه



المثال : أي ورد فوق خد بدا ... مستنيرا بين سوسان

5 -
عروض محذوف مخبون ، وضرب محذوف مخبون :

فاعلاتن فاعلن فعلن ... فاعلاتن فاعلن فعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه / - - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - - - ه

المثال : للفتى عقل يعيش به ... حيث تهدي ساقه قدمه

6 -
عروض محذوف مخبون ، وضرب أبتر :

فاعلاتن فاعلن فعلن ... فاعلاتن فاعلن فاعل

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه / - - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه / - ه - ه

المثال : خذ بكفي لا أمت غرقا ... إن بحر الحب قد فارا

7 -
عروض مشطور صحيح ، وضرب مشطور صحيح :

فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - - - ه

المثال : أمريض لم تعد ... أم عدو ختلك


*
يجوز في حشو المديد : الخبن ( فعلاتن ) وهو حسن ، والكف ( فاعلات ) وهو صالح ، والشكل ( فعلات ) وهو قبيح .


سابعا : بحر الرمل :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه

1 -
عروض تام محذوف ، وضرب تام صحيح :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه


المثال : قادني طرفي و قلبي للهوى ... كيف من طرفي ومن قلبي حذاري


2 -
عروض تام محذوف ، وضرب تام محذوف :

فاعلاتن فاعلاتن فعلن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه

المثال : ما لجهلي ما أراه ذاهبا ... و سواد الرأس مني قد ذهب

3 -
عروض تام محذوف ، وضرب تام مقصور :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلان

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه / - ه - - ه ه

المثال : يا بني الصيداء ردوا فرسي ... إنما يفعل هذا با لذليل

4 -
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :

فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه

المثال : رب أمر تتقيه ... جر أمرا ترتجيه

5 -
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء مسبغ :

فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلاتان

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ه

المثال : لان حتى لو مشى الذ ... ر عليه كاد يدميه

6 -
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء محذوف :

فاعلاتن فاعلاتن ... فاعلاتن فاعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - - ه

المثال : إنما الإسلام دين ... منقذ كل البشر

*
يجوز في حشو الرمل : الخبن ( فعلاتن ) وهو حسن ، والكف ( فاعلات ) وهو صالح ، والشكل ( فعلات ) وهو قبيح .


ثامنا : البحر الخفيف :

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

-
ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه

1 -
عروض تام صحيح ، وضرب تام صحيح :

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

-
ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه


المثال : ما مضى فات والمؤمل غيب ... ولك الساعة التي أنت فيها


2 -
عروض تام صحيح ، وضرب تام محذوف :

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه

المثال : ليت شعري هل ثم هل يأتياني ... أم يحولن دون ذاك الردى


3 -
عروض تام محذوف ، وضرب تام محذوف :

فاعلاتن مستفعلن فاعلن ... فاعلاتن مستفعلن فاعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه / - ه - - ه

المثال : ليت شعري ماذا تروا في هوى ... قادكم عاجلا إلى رمسه

4 -
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء صحيح :

فاعلاتن مستفعلن ... فاعلاتن مستفعلن

-
ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه

المثال : فانشروا العلم إنما ... ساد بالعلم من ظفر


5 -
عروض مجزوء صحيح ، وضرب مجزوء مخبون مقصور :

فاعلاتن مستفعلن ... فاعلاتن فعولن

-
ه - - ه - ه / - ه - ه - - ه ... - ه - - ه - ه / - - ه - ه

المثال : كل خطب إن لم تكو ... نوا غضبتم يسير

6 -
عروض مجزوء مخبون مقصور ، وضرب مجزوء مخبون مقصور :

فاعلاتن فعولن ... فاعلاتن فعولن

-
ه - - ه - ه / - - ه - ه ... - ه - - ه - ه / - - ه - ه

المثال : يا كثير العناد ... أنت حب الفؤاد

*
يجوز في حشو الخفيف : الخبن ( فعلاتن ) وهو حسن ، والكف ( فاعلات ) وهو صالح ، والشكل ( فعلات ) وهو قبيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
العروض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العروض
» موسوعة العروض
» بحر الرجز - العروض
» العاشر - الحادي عشر - مراجع لمادة العروض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف العاشر-
انتقل الى: