و إليكم أسئلة على الدرس
اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الزواج أمرٌ لا مفر منه لـِ :
[ أ- الرجل ب- المرأة ج- الرجل والمرأة معاً ]
2- من صفات الزوجة الصالحة أن تكون :
[ أ-شرسة ب-متهورة ج- مطيعة د-متسلطة هـ-متفاهمة مع زوجها و-ج،هـ معا]
3- طاعة المرأة لزوجها :
[ أ- واجبة ب- جائزة ج- لا طاعة لزوجها ]
4- من فنون النثر العربي :
[ أ- الوصية ب- الخطبة ج- المقامات د- جميع ما ذكر ]
5- التزين والتجمل يكون :
[ أ- خارج البيت ب- للزوج ج- لا تزين ولا تجمل ]
6- يمكن أن نعتبر الوصية :
[ أ- لا معنى لها ب- تذكير ومعونة ج- تهديد ووعيد ]
7- السعادة الزوجية تعود إلى :
[ أ- عناد الزوجين ب- التفاهم بين الزوجين ج- تكبر وغرور كلا من الزوجين ]
8- استمرارية الحياة الزوجية يعود إلى :
[ أ- التسامح ب- الرحمة ج- المودة د- جميع ما ذكر ]
9- إفشاء أسرار الحياة الزوجية يؤدي إلى :
[ أ- استمرارية الحياة الزوجية ب- تدهور وإفساد الحياة الزوجية ج- السعادة الزوجية ]
10- الحياة الزوجية السليمة تنعكس على :
[ أ- الأسرة ب- المجتمع ج- الأسرة والمجتمع ]
-أوصت الأم ابنتها أن تتمسك بـ :
[ عشر خصال – تسع خصال – خصلة واحدة ]
- أمامه بنت الحارث من نساء العصر :
[ الجاهلي – العباسى – الأموي ]
اختار/ي المعنى الصَّحيح لما تحته خط في الجمل التَّالية :
* ) 1- الشعب الفلسطيني أوغر صدره بالحقد والكراهية للصّهاينة .
[ أ- كشف ب- امتلأ ج– اشتعل ]
2- يجب على المرأة أن تتعهّد لموقع عين زوجها .
[ أ- تهمل بنفسها ب– تهتم بمضهرها ج- تلبي طلباته ]
3- اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ- العلاقة بين قبيح وجميل ( أ- تضاد ب- ترادف ج- مقابلة )
ب- ( التعهد لموقع عينه ) و ( التفقد لموضع أنفه ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- ترادف ب- جناس ج- سجع ]
ج- ( كوني له أما يكن لكي عبداً وشيكاً ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- تعليل ب-نتيجة ج- تفضيل ]
** استبدل/ي الكلمات التي تحتها خط بكلمات واردة في النص تؤدي نفس المعنى :
4- المؤمن الحق يتصف بصفاتٍ جميلة.
5- الزوجة الصالحة تربي أبناءها تربية حسنة
6- الفتاة عند زواجها تترك بيت أبيها الذي فيه تربت وترعرعت
7- الزوجة في بيت زوجها تعيش مع زوج لم تعرفه من قبل.
أ ) أكمل /ي الجمل التالية بتركيب مناسب مما بين القوسين :
[ غني بـ - اختار لك أحتفظ بـ - تفشي لـ ]
1- يجب علىّ أن ................. الكتاب لأنه خير جليس للإنسان
2- لا ................... أحد أسرار بيتك
3- هو .................. بعض المعلومات المفيدة
4- وطننا ................ رجاله العظماء
: اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- يكن لكِ عبداً وشيكاً توحي بـ :
( البطء - السرعة - عدم الاستجابة )
- فارقت الجو الذي فيه خرجت توحي بـ :
( الألفة والتعود - الحقد والكراهية - ليس مما ذكر )
- الماء أطيب الطيب المفقود توحي بـ :
( الكثرة - الندرة - كل ما ذكر صحيح )
أكمل /ي الفراغات التالية حسب المثال
- " إلي وكر لم تعرفيه وعرين لم تألفيه "
شبه الزوج بالعرين توحي بالمصاحبة
- " فإن حرارة الجوع ملهية "
شبه الجوع بـ ................ وهذا يدل على ................ الألم.
- وخلفت العش الذي فيه درجت
شبه بيت زوجها بـ ................ وتوحي بـ ...............والحنان .
فَرِّق/ي في المعنى بين الكلمات المخطوط تحتها في الجمل التالية :
2- من الخِصال التي تحلى بها الرسول الكريم خَصلة الصدق
3- ما أجمل خُصلة الشعر الذهبّية لهذه الفتاة .
4- اختر قرينك واصطفيه تقاخرًا إن القرين إلى المقارن ينسب
5- يجب على الزوجة أن تطيع قرينها في حياتها الزوجية
و هنا ...
1- العلاقة بين كلمتي ( الفرح – والترح ) علاقة :
تضاد . ترادف . كل ماسبق صحيح .
2 – ( إن افشيت سره لم تأمني غدره ) أسلوب :
( نهي . توكيد . شرط )
3 – الجمل التالية اسلوب تفضيل ما عدا :
(الكحل أحسن الحسن - احملي عني عشر خصال - يكن أطول ما تكونين له مرافقة)
4 – أسلوب القصر في الجمل التالية :
(كوني له امة- لا تصلين إلى ما تحبين -لا يشم منك إلا أطيب ريح)
5 – ( احملي عني عشر خصال ) صورة جمالية :
أ- صورت الخصال بشيء مادي يحمل .
ب - صورت الخصال بناقة تحمل الأشياء والمتاع .
ج - صورت الخصال بإنسان قادر أن يحمل .
يقرأ طالب الفقرة ( ولا تفشي له سرًّا ……….. ) جهريا
ثم يجيب عن الأسئلة التالية :
- نهت الأم ابنتها في وصاياها عن أمرين 0 ما هما ؟
- ( لا تفشي له سرًّا ) (لا تعصي له أمرا) ما الغرض من تكرار النّهي ؟
- مضاد كلمة " تفشي " ( تخفي – تعلن – ترسل )
- ( سرا ، أمرا ) ما مصدر الموسيقى بين هاتين الكلمتين ؟
- ( فإنّك إن أفشيت .. لم تأمني غدره ) ما علاقة الجملة الثانية بما قبلها ؟
- ( أوغرت صدره ) ما دلالة العبارة ؟
-
يقرأ الطالب الفقرة من " وكوني اشد ما تكونين له إعظاماً ...... والله يخير لك " .
- ما الذي يجعل الزوج أشدّ إكرامًا لزوجته وأطول مرافقةً لها ؟
- كيف تستطيع الزوجة أن تصل إلى حب زوجها ؟
نشاط كتابي : اختر الصواب :
1 - الأفكار التالية منتمية للفقرة ما عدا :
i- تعظيم الزوجة لزوجها وموافقته بكل الأمور .
ii- المرأة لا غنى لها عن الزواج .
iii- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
يجيب عن الأسئلة التالية :
2 - المقصود بـ ( يكن أطول ما تكونين له مرافقة ) :
i- تقضي المرأة في بيتها أطول فترة ممكنة .
ii- الرفقة الطويلة تؤدي إلى حسن العشرة .
iii- يتمسك الرجل بزوجته ويحافظ على رفقته معها .
3 – النتيجة المترتبة على طاعة الزوج وموافقته :
( التقدير والاحترام - طول الرفقة واستمرارها- الغدر والانتقام )
4 – أمران يوصلان المرأة إلى ما تحبه وترضاه في حياتها الزوجية :
i- لا تفشي سراً ولا تعصي أمراً .
ii- التعهد لوقت طعامه ، والهدوء عند منامه .
iii- تؤثر رضا وهوى الزوج على رضاها وهواها فيما يحب ويكره .
5 – الجملة التي تدل على دعاء الأم لابنتها :
i- الله يخير لك .
ii- يكن أطول ما تكونين له مرافقة .
iii- كوني أشد ما تكونين إعظاماً .
6 – العبارات التالية آراء ما عدا :
i- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
ii- تعظيم المرأة لزوجها يزيده ثقة بذاته .
iii- استجابة الدعاء تكون من الله سبحانه وتعالى .
7 – القيمة التي تتضمنها الفقرة السابقة :
i- التزام الهدوء عند نوم الآخرين .
ii- إيثار الزوج على الذات .
iii- المحافظة على الأسرار .
8 – المقصود بـ ( الله يخير لك ) :
( يجعل لك فيه الخير - يختار لكي أصلح الأمرين - ( أ + ب ) )
9 – ( أحبت – كرهت ) العلاقة بين الكلمتين السابقتين :
( تضاد - ترادف - جناس )
10 – ( واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين ) نوع ما :
( شرطية - استفهامية - موصولة )
11 – مضاد كلمة ( أطول ) : ( أعلى - اقرب - اقصر )
12 – ( المؤمن ------ الخير لأخيه المسلم ------ نفسه ) . التركيب المناسب للجملة السابقة : ( يصل إلى - يخير لـ - يؤثر على )
13 – ( كوني له أشد ما تكونين له إعظاماً ) أسلوب نهي - نداء - أمر )
14 – ( تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك ) التعبير السابق يدل على :
1. مشاركة الزوج في فرحه وهمه .
2. رعاية الزوج والحفاظ عليه .
3. الإيثار وشدة الطاعة .
16 – تخير الإعراب المناسب لما تحته خط : ( واعلمي انك لا تصلين ) :
1. فعل مضارع مرفوع بالضمة .
2. فعل مضارع منصوب بالفتحة .
3. فعل مضارع مرفوع بثوت النون .
17 – ( يكن أشد ما يكون لك إكراماً ) إكرام مصدر للفعل :
( أكرم - كرم - الاثنين معاً )
18– الميزان الصرفي لكلمة ( يكن ) : ( يفل - فعل - يفعل )
الهدف : يطبق بعض القواعد الإملائية والتي مرت به وشملتها الفقرة .
النشاط : يجيب عن الأسئلة التالية :
20 – الكلمات التالية همزتها همزة قطع ما عدا اكرام - احببت - اعلمي )
21 – ( تؤثري ) همزتها همزة : ( قطع - متوسطة - متطرفة )
22 – ( اعظاماً ) كلمة بها همزة : ( قطع - وصل - متطرفة )
نشاط كتابي :
1- مرادف تنغيص ……….. ، التكدير ………. تؤثري ……… 0
2- مضاد إعظامًا ………. ، ترحا ……….. 0
3- ( ثمّ اتّقي من ذلك الفرح إن كان ترحا ) نوع إن في العبارة :
( حرف توكيد – شرطية – حرف ناسخ )
4- ( كوني أشد ما تكونين له إعظامًا ،يكن أشد ما يكون لك إكرامًا )
حاك هذا النمط اللغوي
( كن أشد ما ………. ، يكن أشد ما ………… )
•علام يدل استخدام ( أشد ما تكونين ، وما يكون ؟
تصفح المزيد:
http://www.sef.ps/vb/multka61370/#ixzz1Zw4WbC9V