أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وصية أم لابنتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

وصية أم لابنتها  Empty
مُساهمةموضوع: وصية أم لابنتها    وصية أم لابنتها  Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013, 21:12


(( أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك وكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال
أي بنية انك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لن تعرفيه وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا
أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لموقع عينيه وانفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح أما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه فان تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة وأما السابعة والثامنة فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير 0 أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا فانك إن خالفت أمره أوغرت صدره وان أفشيت سره لن تأمنى غدره 0 ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا ))

تذكرة تنبيه / الغافل الناسي / خلفت تركت / قرين صاحب والمراد زوج / تألفيه تتعودي عليه / خصالا صفات / ذخرا ما يدخره الإنسان / التفقد البحث / تواتر تتابع / ملهبة ما يثير الغضب / تنغيص تكدير /حشمه خدمه ملاك الأمر اعتماده / لا تفشين لا تذيعين / أوغرت صدره ملأت صدره حقدا / مهتما مهموما / الكآبة الحزن



الأم بدأت الأم وصيتها بتمهيد يهيئ نفس البنت لقبول النصيحة فاثنت على أدبها وامتدحت عقلها وأخبرتها أن والوصية ليست لنقص في الأدب وإنما هي تنبيه وتذكرة وإرشاد وان الزواج طبيعة وضرورة حتمية لا يمكن الاستغناء عنها ولو أن الزواج يكون لحاجة كانت أغنى الناس عن الزواج لغنى أبويها كما بينت لها أنها على أعتاب حياة جديدة وتحتاج إلى بعض الصفات التى تضمن لها بقاء الحياة الزوجية
وقد نصحت ابنتها بعدة نصائح هي :
التجمل بالقناعة واللين والترفق مع زوجها / السمع والطاعة / العناية بحسن المظهر والتزين لزوجها فلا يراها إلا في أجمل مظاهرها / الحرص على نظافتها في نفسها وبيتها / الحرص على راحته في نومه لان القلق وقت النوم يثير الغضب / العناية بإعداد طعامه في وقته المناسب لا الجوع يثير الأعصاب / تدبير ماله بعدم التبذير / رعاية أولاده وخدمه بالإرشاد والتوجيه / عدم عصيان أوامره لان العصيان قد يملأ صدره غيظا / عدم إذاعة أسراره لان ذلك يفسد عليه خططه أو يعرضه لما يكره فيدفعه إلى الانتقام / طلبت من ابنتها مرعاة شعور زوجها فلا يصح أن تفرح أمامه وهو مهموم ولا تحزن أمامه وهو فرح بل يجب أن تشاركه وجدانيا فيما يمر به

مظاهر الجمال
أي بنية اسلوب انشائي نداء غرضه التنبيه / بنية تصغير كلم بنت للتدليل والعطف والحنان/ أما تفصيل بعد إجمال / تركت لذلك منك كناية عن حسن الأدب والخلق سر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في ايجاز وتجسيم / بين الغافل والعاقل طباق يوضح المعنى بالتضاد / النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال تعبير يدل على قوة الترابط بين الرجل و المرأة / احفظي اسلوب انشائي أمر غرضه النصح / العش استعارة تصريحية حيث شبه بين الوالدين بالعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالرعاية والحنان / الوكر استعارة تصريحية حيث شبه بين الزوجية بالوكر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالاستقرار / يكن لك ذخرا تشبيه حيث شبه الزوج الصالح بالذخر الذي ينفع صاحبه سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها وتوحي بقيمة الزوج / التفقد لمواقع عينه وانفه كناية عن الاهتمام بالمظهر والنظافة سر جمالها 000 / التفقد لوقت منامه وطعامه كناية عن الحرص على الراحة سر جمالها 000/ صدره مجاز مرسل عن القلب علاقته المحليه سر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة / تواتر الجوع ملهبة تشبيه للجوع بالملهبة في الألم سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها ويوحى بشدة الم الجوع

***اثر البيئة في النص
1- يدل النص على مكانة المرأة في المجتمع العربي
2- يعرض النص جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي حيث تهيئ الأم ابنتها للزواج
3- يشير النص إلى النظام الطبقي فقد كانى الزوج من الأغنياء له خدم وحشم

ملامح شخصية الأم
الأم مجربة عاقلة / بليغة حريصة على مستقبل ابنتها / بارعة في التعبير عن طبيعة المرأة / خبيرة بنفسية الرجل في المجتمع الذي التى تعيش فيه

تصفح المزيد: http://www.sef.ps/vb/multka61370/#ixzz1Zw4gZEgB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

وصية أم لابنتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية أم لابنتها    وصية أم لابنتها  Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013, 21:13

و إليكم أسئلة على الدرس
اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الزواج أمرٌ لا مفر منه لـِ :
[ أ- الرجل ب- المرأة ج- الرجل والمرأة معاً ]
2- من صفات الزوجة الصالحة أن تكون :
[ أ-شرسة ب-متهورة ج- مطيعة د-متسلطة هـ-متفاهمة مع زوجها و-ج،هـ معا]
3- طاعة المرأة لزوجها :
[ أ- واجبة ب- جائزة ج- لا طاعة لزوجها ]
4- من فنون النثر العربي :
[ أ- الوصية ب- الخطبة ج- المقامات د- جميع ما ذكر ]
5- التزين والتجمل يكون :
[ أ- خارج البيت ب- للزوج ج- لا تزين ولا تجمل ]
6- يمكن أن نعتبر الوصية :
[ أ- لا معنى لها ب- تذكير ومعونة ج- تهديد ووعيد ]
7- السعادة الزوجية تعود إلى :
[ أ- عناد الزوجين ب- التفاهم بين الزوجين ج- تكبر وغرور كلا من الزوجين ]
8- استمرارية الحياة الزوجية يعود إلى :
[ أ- التسامح ب- الرحمة ج- المودة د- جميع ما ذكر ]
9- إفشاء أسرار الحياة الزوجية يؤدي إلى :
[ أ- استمرارية الحياة الزوجية ب- تدهور وإفساد الحياة الزوجية ج- السعادة الزوجية ]
10- الحياة الزوجية السليمة تنعكس على :
[ أ- الأسرة ب- المجتمع ج- الأسرة والمجتمع ]
-أوصت الأم ابنتها أن تتمسك بـ :
[ عشر خصال – تسع خصال – خصلة واحدة ]
- أمامه بنت الحارث من نساء العصر :
[ الجاهلي – العباسى – الأموي ]
اختار/ي المعنى الصَّحيح لما تحته خط في الجمل التَّالية :
* ) 1- الشعب الفلسطيني أوغر صدره بالحقد والكراهية للصّهاينة .
[ أ- كشف ب- امتلأ ج– اشتعل ]
2- يجب على المرأة أن تتعهّد لموقع عين زوجها .
[ أ- تهمل بنفسها ب– تهتم بمضهرها ج- تلبي طلباته ]
3- اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ- العلاقة بين قبيح وجميل ( أ- تضاد ب- ترادف ج- مقابلة )
ب- ( التعهد لموقع عينه ) و ( التفقد لموضع أنفه ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- ترادف ب- جناس ج- سجع ]
ج- ( كوني له أما يكن لكي عبداً وشيكاً ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- تعليل ب-نتيجة ج- تفضيل ]
** استبدل/ي الكلمات التي تحتها خط بكلمات واردة في النص تؤدي نفس المعنى :
4- المؤمن الحق يتصف بصفاتٍ جميلة.
5- الزوجة الصالحة تربي أبناءها تربية حسنة
6- الفتاة عند زواجها تترك بيت أبيها الذي فيه تربت وترعرعت
7- الزوجة في بيت زوجها تعيش مع زوج لم تعرفه من قبل.
أ ) أكمل /ي الجمل التالية بتركيب مناسب مما بين القوسين :
[ غني بـ - اختار لك أحتفظ بـ - تفشي لـ ]
1- يجب علىّ أن ................. الكتاب لأنه خير جليس للإنسان
2- لا ................... أحد أسرار بيتك
3- هو .................. بعض المعلومات المفيدة
4- وطننا ................ رجاله العظماء
: اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- يكن لكِ عبداً وشيكاً توحي بـ :
( البطء - السرعة - عدم الاستجابة )
- فارقت الجو الذي فيه خرجت توحي بـ :
( الألفة والتعود - الحقد والكراهية - ليس مما ذكر )
- الماء أطيب الطيب المفقود توحي بـ :
( الكثرة - الندرة - كل ما ذكر صحيح )
أكمل /ي الفراغات التالية حسب المثال
- " إلي وكر لم تعرفيه وعرين لم تألفيه "

شبه الزوج بالعرين توحي بالمصاحبة
- " فإن حرارة الجوع ملهية "
شبه الجوع بـ ................ وهذا يدل على ................ الألم.
- وخلفت العش الذي فيه درجت
شبه بيت زوجها بـ ................ وتوحي بـ ...............والحنان .
فَرِّق/ي في المعنى بين الكلمات المخطوط تحتها في الجمل التالية :
2- من الخِصال التي تحلى بها الرسول الكريم خَصلة الصدق
3- ما أجمل خُصلة الشعر الذهبّية لهذه الفتاة .
4- اختر قرينك واصطفيه تقاخرًا إن القرين إلى المقارن ينسب
5- يجب على الزوجة أن تطيع قرينها في حياتها الزوجية

و هنا ...


1- العلاقة بين كلمتي ( الفرح – والترح ) علاقة :
تضاد . ترادف . كل ماسبق صحيح .
2 – ( إن افشيت سره لم تأمني غدره ) أسلوب :
( نهي . توكيد . شرط )

3 – الجمل التالية اسلوب تفضيل ما عدا :
(الكحل أحسن الحسن - احملي عني عشر خصال - يكن أطول ما تكونين له مرافقة)


4 – أسلوب القصر في الجمل التالية :
(كوني له امة- لا تصلين إلى ما تحبين -لا يشم منك إلا أطيب ريح)
5 – ( احملي عني عشر خصال ) صورة جمالية :
أ- صورت الخصال بشيء مادي يحمل .
ب - صورت الخصال بناقة تحمل الأشياء والمتاع .
ج - صورت الخصال بإنسان قادر أن يحمل .

يقرأ طالب الفقرة ( ولا تفشي له سرًّا ……….. ) جهريا
ثم يجيب عن الأسئلة التالية :
- نهت الأم ابنتها في وصاياها عن أمرين 0 ما هما ؟
- ( لا تفشي له سرًّا ) (لا تعصي له أمرا) ما الغرض من تكرار النّهي ؟
- مضاد كلمة " تفشي " ( تخفي – تعلن – ترسل )
- ( سرا ، أمرا ) ما مصدر الموسيقى بين هاتين الكلمتين ؟
- ( فإنّك إن أفشيت .. لم تأمني غدره ) ما علاقة الجملة الثانية بما قبلها ؟
- ( أوغرت صدره ) ما دلالة العبارة ؟
-
يقرأ الطالب الفقرة من " وكوني اشد ما تكونين له إعظاماً ...... والله يخير لك " .
- ما الذي يجعل الزوج أشدّ إكرامًا لزوجته وأطول مرافقةً لها ؟
- كيف تستطيع الزوجة أن تصل إلى حب زوجها ؟
نشاط كتابي : اختر الصواب :
1 - الأفكار التالية منتمية للفقرة ما عدا :
i- تعظيم الزوجة لزوجها وموافقته بكل الأمور .
ii- المرأة لا غنى لها عن الزواج .
iii- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
يجيب عن الأسئلة التالية :
2 - المقصود بـ ( يكن أطول ما تكونين له مرافقة ) :
i- تقضي المرأة في بيتها أطول فترة ممكنة .
ii- الرفقة الطويلة تؤدي إلى حسن العشرة .
iii- يتمسك الرجل بزوجته ويحافظ على رفقته معها .
3 – النتيجة المترتبة على طاعة الزوج وموافقته :
( التقدير والاحترام - طول الرفقة واستمرارها- الغدر والانتقام )
4 – أمران يوصلان المرأة إلى ما تحبه وترضاه في حياتها الزوجية :
i- لا تفشي سراً ولا تعصي أمراً .
ii- التعهد لوقت طعامه ، والهدوء عند منامه .
iii- تؤثر رضا وهوى الزوج على رضاها وهواها فيما يحب ويكره .
5 – الجملة التي تدل على دعاء الأم لابنتها :
i- الله يخير لك .
ii- يكن أطول ما تكونين له مرافقة .
iii- كوني أشد ما تكونين إعظاماً .


6 – العبارات التالية آراء ما عدا :
i- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
ii- تعظيم المرأة لزوجها يزيده ثقة بذاته .
iii- استجابة الدعاء تكون من الله سبحانه وتعالى .
7 – القيمة التي تتضمنها الفقرة السابقة :
i- التزام الهدوء عند نوم الآخرين .
ii- إيثار الزوج على الذات .
iii- المحافظة على الأسرار .
8 – المقصود بـ ( الله يخير لك ) :
( يجعل لك فيه الخير - يختار لكي أصلح الأمرين - ( أ + ب ) )
9 – ( أحبت – كرهت ) العلاقة بين الكلمتين السابقتين :
( تضاد - ترادف - جناس )
10 – ( واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين ) نوع ما :
( شرطية - استفهامية - موصولة )


11 – مضاد كلمة ( أطول ) : ( أعلى - اقرب - اقصر )
12 – ( المؤمن ------ الخير لأخيه المسلم ------ نفسه ) . التركيب المناسب للجملة السابقة : ( يصل إلى - يخير لـ - يؤثر على )
13 – ( كوني له أشد ما تكونين له إعظاماً ) أسلوب نهي - نداء - أمر )
14 – ( تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك ) التعبير السابق يدل على :
1. مشاركة الزوج في فرحه وهمه .
2. رعاية الزوج والحفاظ عليه .
3. الإيثار وشدة الطاعة .


16 – تخير الإعراب المناسب لما تحته خط : ( واعلمي انك لا تصلين ) :
1. فعل مضارع مرفوع بالضمة .
2. فعل مضارع منصوب بالفتحة .
3. فعل مضارع مرفوع بثوت النون .
17 – ( يكن أشد ما يكون لك إكراماً ) إكرام مصدر للفعل :
( أكرم - كرم - الاثنين معاً )
18– الميزان الصرفي لكلمة ( يكن ) : ( يفل - فعل - يفعل )
الهدف : يطبق بعض القواعد الإملائية والتي مرت به وشملتها الفقرة .
النشاط : يجيب عن الأسئلة التالية :
20 – الكلمات التالية همزتها همزة قطع ما عدا اكرام - احببت - اعلمي )
21 – ( تؤثري ) همزتها همزة : ( قطع - متوسطة - متطرفة )


22 – ( اعظاماً ) كلمة بها همزة : ( قطع - وصل - متطرفة )
نشاط كتابي :
1- مرادف تنغيص ……….. ، التكدير ………. تؤثري ……… 0
2- مضاد إعظامًا ………. ، ترحا ……….. 0
3- ( ثمّ اتّقي من ذلك الفرح إن كان ترحا ) نوع إن في العبارة :
( حرف توكيد – شرطية – حرف ناسخ )
4- ( كوني أشد ما تكونين له إعظامًا ،يكن أشد ما يكون لك إكرامًا )
حاك هذا النمط اللغوي
( كن أشد ما ………. ، يكن أشد ما ………… )
•علام يدل استخدام ( أشد ما تكونين ، وما يكون ؟

تصفح المزيد: http://www.sef.ps/vb/multka61370/#ixzz1Zw4WbC9V
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

وصية أم لابنتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية أم لابنتها    وصية أم لابنتها  Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013, 21:14

تابع وصية ام لابنتها
و إليكم أسئلة على الدرس
اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الزواج أمرٌ لا مفر منه لـِ :
[ أ- الرجل ب- المرأة ج- الرجل والمرأة معاً ]
2- من صفات الزوجة الصالحة أن تكون :
[ أ-شرسة ب-متهورة ج- مطيعة د-متسلطة هـ-متفاهمة مع زوجها و-ج،هـ معا]
3- طاعة المرأة لزوجها :
[ أ- واجبة ب- جائزة ج- لا طاعة لزوجها ]
4- من فنون النثر العربي :
[ أ- الوصية ب- الخطبة ج- المقامات د- جميع ما ذكر ]
5- التزين والتجمل يكون :
[ أ- خارج البيت ب- للزوج ج- لا تزين ولا تجمل ]
6- يمكن أن نعتبر الوصية :
[ أ- لا معنى لها ب- تذكير ومعونة ج- تهديد ووعيد ]
7- السعادة الزوجية تعود إلى :
[ أ- عناد الزوجين ب- التفاهم بين الزوجين ج- تكبر وغرور كلا من الزوجين ]
8- استمرارية الحياة الزوجية يعود إلى :
[ أ- التسامح ب- الرحمة ج- المودة د- جميع ما ذكر ]
9- إفشاء أسرار الحياة الزوجية يؤدي إلى :
[ أ- استمرارية الحياة الزوجية ب- تدهور وإفساد الحياة الزوجية ج- السعادة الزوجية ]
10- الحياة الزوجية السليمة تنعكس على :
[ أ- الأسرة ب- المجتمع ج- الأسرة والمجتمع ]
-أوصت الأم ابنتها أن تتمسك بـ :
[ عشر خصال – تسع خصال – خصلة واحدة ]
- أمامه بنت الحارث من نساء العصر :
[ الجاهلي – العباسى – الأموي ]
اختار/ي المعنى الصَّحيح لما تحته خط في الجمل التَّالية :
* ) 1- الشعب الفلسطيني أوغر صدره بالحقد والكراهية للصّهاينة .
[ أ- كشف ب- امتلأ ج– اشتعل ]
2- يجب على المرأة أن تتعهّد لموقع عين زوجها .
[ أ- تهمل بنفسها ب– تهتم بمضهرها ج- تلبي طلباته ]
3- اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ- العلاقة بين قبيح وجميل ( أ- تضاد ب- ترادف ج- مقابلة )
ب- ( التعهد لموقع عينه ) و ( التفقد لموضع أنفه ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- ترادف ب- جناس ج- سجع ]
ج- ( كوني له أما يكن لكي عبداً وشيكاً ) العلاقة بين الجملتين :
[ أ- تعليل ب-نتيجة ج- تفضيل ]
** استبدل/ي الكلمات التي تحتها خط بكلمات واردة في النص تؤدي نفس المعنى :
4- المؤمن الحق يتصف بصفاتٍ جميلة.
5- الزوجة الصالحة تربي أبناءها تربية حسنة
6- الفتاة عند زواجها تترك بيت أبيها الذي فيه تربت وترعرعت
7- الزوجة في بيت زوجها تعيش مع زوج لم تعرفه من قبل.
أ ) أكمل /ي الجمل التالية بتركيب مناسب مما بين القوسين :
[ غني بـ - اختار لك أحتفظ بـ - تفشي لـ ]
1- يجب علىّ أن ................. الكتاب لأنه خير جليس للإنسان
2- لا ................... أحد أسرار بيتك
3- هو .................. بعض المعلومات المفيدة
4- وطننا ................ رجاله العظماء
: اختار/ي الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- يكن لكِ عبداً وشيكاً توحي بـ :
( البطء - السرعة - عدم الاستجابة )
- فارقت الجو الذي فيه خرجت توحي بـ :
( الألفة والتعود - الحقد والكراهية - ليس مما ذكر )
- الماء أطيب الطيب المفقود توحي بـ :
( الكثرة - الندرة - كل ما ذكر صحيح )
أكمل /ي الفراغات التالية حسب المثال
- " إلي وكر لم تعرفيه وعرين لم تألفيه "

شبه الزوج بالعرين توحي بالمصاحبة
- " فإن حرارة الجوع ملهية "
شبه الجوع بـ ................ وهذا يدل على ................ الألم.
- وخلفت العش الذي فيه درجت
شبه بيت زوجها بـ ................ وتوحي بـ ...............والحنان .
فَرِّق/ي في المعنى بين الكلمات المخطوط تحتها في الجمل التالية :
2- من الخِصال التي تحلى بها الرسول الكريم خَصلة الصدق
3- ما أجمل خُصلة الشعر الذهبّية لهذه الفتاة .
4- اختر قرينك واصطفيه تقاخرًا إن القرين إلى المقارن ينسب
5- يجب على الزوجة أن تطيع قرينها في حياتها الزوجية

و هنا ...


1- العلاقة بين كلمتي ( الفرح – والترح ) علاقة :
تضاد . ترادف . كل ماسبق صحيح .
2 – ( إن افشيت سره لم تأمني غدره ) أسلوب :
( نهي . توكيد . شرط )
3 – الجمل التالية اسلوب تفضيل ما عدا :
(الكحل أحسن الحسن - احملي عني عشر خصال - يكن أطول ما تكونين له مرافقة)


4 – أسلوب القصر في الجمل التالية :
(كوني له امة- لا تصلين إلى ما تحبين -لا يشم منك إلا أطيب ريح)
5 – ( احملي عني عشر خصال ) صورة جمالية :
أ- صورت الخصال بشيء مادي يحمل .
ب - صورت الخصال بناقة تحمل الأشياء والمتاع .
ج - صورت الخصال بإنسان قادر أن يحمل .

يقرأ طالب الفقرة ( ولا تفشي له سرًّا ……….. ) جهريا
ثم يجيب عن الأسئلة التالية :
- نهت الأم ابنتها في وصاياها عن أمرين 0 ما هما ؟
- ( لا تفشي له سرًّا ) (لا تعصي له أمرا) ما الغرض من تكرار النّهي ؟
- مضاد كلمة " تفشي " ( تخفي – تعلن – ترسل )
- ( سرا ، أمرا ) ما مصدر الموسيقى بين هاتين الكلمتين ؟
- ( فإنّك إن أفشيت .. لم تأمني غدره ) ما علاقة الجملة الثانية بما قبلها ؟
- ( أوغرت صدره ) ما دلالة العبارة ؟
-
يقرأ الطالب الفقرة من " وكوني اشد ما تكونين له إعظاماً ...... والله يخير لك " .
- ما الذي يجعل الزوج أشدّ إكرامًا لزوجته وأطول مرافقةً لها ؟
- كيف تستطيع الزوجة أن تصل إلى حب زوجها ؟
نشاط كتابي : اختر الصواب :
1 - الأفكار التالية منتمية للفقرة ما عدا :
i- تعظيم الزوجة لزوجها وموافقته بكل الأمور .
ii- المرأة لا غنى لها عن الزواج .
iii- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
يجيب عن الأسئلة التالية :
2 - المقصود بـ ( يكن أطول ما تكونين له مرافقة ) :
i- تقضي المرأة في بيتها أطول فترة ممكنة .
ii- الرفقة الطويلة تؤدي إلى حسن العشرة .
iii- يتمسك الرجل بزوجته ويحافظ على رفقته معها .
3 – النتيجة المترتبة على طاعة الزوج وموافقته :
( التقدير والاحترام - طول الرفقة واستمرارها- الغدر والانتقام )
4 – أمران يوصلان المرأة إلى ما تحبه وترضاه في حياتها الزوجية :
i- لا تفشي سراً ولا تعصي أمراً .
ii- التعهد لوقت طعامه ، والهدوء عند منامه .
iii- تؤثر رضا وهوى الزوج على رضاها وهواها فيما يحب ويكره .
5 – الجملة التي تدل على دعاء الأم لابنتها :
i- الله يخير لك .
ii- يكن أطول ما تكونين له مرافقة .
iii- كوني أشد ما تكونين إعظاماً .


6 – العبارات التالية آراء ما عدا :
i- الإيثار يوصل المرأة إلى ما تحب .
ii- تعظيم المرأة لزوجها يزيده ثقة بذاته .
iii- استجابة الدعاء تكون من الله سبحانه وتعالى .
7 – القيمة التي تتضمنها الفقرة السابقة :
i- التزام الهدوء عند نوم الآخرين .
ii- إيثار الزوج على الذات .
iii- المحافظة على الأسرار .
8 – المقصود بـ ( الله يخير لك ) :
( يجعل لك فيه الخير - يختار لكي أصلح الأمرين - ( أ + ب ) )
9 – ( أحبت – كرهت ) العلاقة بين الكلمتين السابقتين :
( تضاد - ترادف - جناس )
10 – ( واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين ) نوع ما :
( شرطية - استفهامية - موصولة )


11 – مضاد كلمة ( أطول ) : ( أعلى - اقرب - اقصر )
12 – ( المؤمن ------ الخير لأخيه المسلم ------ نفسه ) . التركيب المناسب للجملة السابقة : ( يصل إلى - يخير لـ - يؤثر على )
13 – ( كوني له أشد ما تكونين له إعظاماً ) أسلوب نهي - نداء - أمر )
14 – ( تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك ) التعبير السابق يدل على :
1. مشاركة الزوج في فرحه وهمه .
2. رعاية الزوج والحفاظ عليه .
3. الإيثار وشدة الطاعة .


16 – تخير الإعراب المناسب لما تحته خط : ( واعلمي انك لا تصلين ) :
1. فعل مضارع مرفوع بالضمة .
2. فعل مضارع منصوب بالفتحة .
3. فعل مضارع مرفوع بثوت النون .
17 – ( يكن أشد ما يكون لك إكراماً ) إكرام مصدر للفعل :
( أكرم - كرم - الاثنين معاً )
18– الميزان الصرفي لكلمة ( يكن ) : ( يفل - فعل - يفعل )
الهدف : يطبق بعض القواعد الإملائية والتي مرت به وشملتها الفقرة .
النشاط : يجيب عن الأسئلة التالية :
20 – الكلمات التالية همزتها همزة قطع ما عدا اكرام - احببت - اعلمي )
21 – ( تؤثري ) همزتها همزة : ( قطع - متوسطة - متطرفة )


22 – ( اعظاماً ) كلمة بها همزة : ( قطع - وصل - متطرفة )
نشاط كتابي :
1- مرادف تنغيص ……….. ، التكدير ………. تؤثري ……… 0
2- مضاد إعظامًا ………. ، ترحا ……….. 0
3- ( ثمّ اتّقي من ذلك الفرح إن كان ترحا ) نوع إن في العبارة :
( حرف توكيد – شرطية – حرف ناسخ )
4- ( كوني أشد ما تكونين له إعظامًا ،يكن أشد ما يكون لك إكرامًا )
حاك هذا النمط اللغوي
( كن أشد ما ………. ، يكن أشد ما ………… )
•علام يدل استخدام ( أشد ما تكونين ، وما يكون ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

وصية أم لابنتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية أم لابنتها    وصية أم لابنتها  Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013, 21:25

اختبار في اللغة العربية
الصف التاسع الأساسي 28/10/2009
س1) ميز الأساليب اللغوية التالية:
أ_ 1] لو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها لكنت أغنى الناس عنه.
2] إن عصيت أمره ، أوغرت صدره.
ب_1] لا تفشى.
2] لم تأمني.
س2) اقرأ النص الآتي واجب عن الاسئلة التي تليه :
أي بنية : إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت، إلى وكر لم تعرفيه، وقرين لم تالفيه، فأصبح بملكه عليك رقيباً ومليكاً، فكوني له أمة، يكن لك عبداً وشيكاً.
1. ما المصطلح البلاغي الذي نطلقه على الكلمات التي تنتهي بنهايات متشابهة في الحرف الأخير ؟( خرجت، درجت) (تعرفيه، تالفيه )
2. استخرج من النص كلمات أخرى تنتهي بنفس الحرف .
3. ما نوع الاسلوب في عبارة ( أي بنية )
4. ما معاني المفردات التي تحتها خطوط
5. استخرج عبارة لا تروق لك كنصيحة ولا تصلح لأن ننصح بها متزوجة في القرن الحادي والعشرين ، انتقدها واطرح البديل .
6. ما الجو الذي عنته الأعرابية عندما نصحة ابنتها ؟
7. وكر من الذي لا تعرفه الابنة والذي ستذهب إليه ؟

س3) ما دلالة العبارات الآتية :
صباح جبالك الشَّمَّاء: دليل على ...
صباح مناضليك الصًيد في الأكبال في الأغلال: دليل على ...
لن يُلقوا عصا الترحال: دليل على ...
س4) ما الصور الاجمالية التي رسمها الشاعر في العبارات الآتية المأخوذة من قصيدة صباح الخير يا وطني :
1. صباح نهارك النادي ، بحضن ربيعك الأخضر: شبه المروج الخضراء بـ ...
2. صباح جبالك الشمَّاء تعانق في الصباح والمساء مروجك الخضراء:
3. صباح الشمس في آفاقها مزهوَّة تختال:
4. تصلي الفجر بين يديك:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

وصية أم لابنتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصية أم لابنتها    وصية أم لابنتها  Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013, 21:44

الـــــــــدرس الثالث: صبـــــاح الخير يا وطــــني

المعجم والدلالة ص22

1.
الجمع
المروج
الصيد
الأكبال
الأغلال
الأنداء
الجوارح
المفرد
المرج
الأصيد
الكـَبـْل
الغُـل
الندى
الجارح

2. زمن السحر : آخر اليل ، قبيل الفجر.
زمن الأصيل: آخر النهار قبيل الغروب.وقت اصفرار الشمس

الفهم والاستيعاب ص22

5: تعبر عن معاناة الفلسطينيين الذين يجاهدون ويُعتقلون ويضيّق عليهم الاحتلال ويسجنون ويقيدون في الأكباد و الأغلال، ثم الحصار الذي يفرضه
الاحتلال على الفلسطينيين .

التحليل والتذوق ص23

1: أ. إذا ما طال قيدك: أي الاحتلال الصهيوني ومضايقاته.
ب. لم تكسر إباء جبينه الأغلال: أي حصار اليهود للمسجد الأقصى ومنع الفلسطينيين من الوصول إليه.
ج. صباح المجد والحرية الحمراء : أي التحرر والاستقلال بعد بذل النفوس والاستشهاد.
د. صباحك أنت يا وطني ، بشمسك تقهر الظلماء : الشمس ترمز للأمل لدى أبناء الشعب الفلسطيني بالتحرر والانعتاق والظلماء ترمز للاحتلال
الصهيوني وظلمه وتعسفه.
4 .ليعبر عن تعلق الفلسطينيين وانتمائهم لوطنهم وتوريث هذا الحب والوصية من جيل لجيل وضرورة عدم اليأس أو الاستسلام ؛لأن استرداد الوطن
وطرد المحتل واجب كل الأجيال.
6. أ. يدل على مدى حب الوطن وتقديم النفيس فداء له
ب. يدل على عظم حب الفلسطينيين لوطنهم
ج. الأمل بتحرير فلسطين
7.
رمز العبارة
أ
ب
ج
رمز الإجابة
2
1
3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
وصية أم لابنتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصية أم لابنتها
» وصية اخ لاخيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2013-2014 :: الصف التاسع-
انتقل الى: