وصية أم لابنتها *
(( أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك وكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال
google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
أي بنية انك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لن تعرفيه وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا
أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لموقع عينيه وانفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح أما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه فان تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة وأما السابعة والثامنة فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير 0 أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا فانك إن خالفت أمره أوغرت صدره وان أفشيت سره لن تأمنى غدره 0 ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا ))
تذكرة تنبيه / الغافل الناسي / خلفت تركت / قرين صاحب والمراد زوج / تألفيه تتعودي عليه / خصالا صفات / ذخرا ما يدخره الإنسان / التفقد البحث / تواتر تتابع / ملهبة ما يثير الغضب / تنغيص تكدير /حشمه خدمه ملاك الأمر اعتماده / لا تفشين لا تذيعين / أوغرت صدره ملأت صدره حقدا / مهتما مهموما / الكآبة الحزن
الأم بدأت الأم وصيتها بتمهيد يهيئ نفس البنت لقبول النصيحة فاثنت على أدبها وامتدحت عقلها وأخبرتها أن والوصية ليست لنقص في الأدب وإنما هي تنبيه وتذكرة وإرشاد وان الزواج طبيعة وضرورة حتمية لا يمكن الاستغناء عنها ولو أن الزواج يكون لحاجة كانت أغنى الناس عن الزواج لغنى أبويها كما بينت لها أنها على أعتاب حياة جديدة وتحتاج إلى بعض الصفات التى تضمن لها بقاء الحياة الزوجية
وقد نصحت ابنتها بعدة نصائح هي :
التجمل بالقناعة واللين والترفق مع زوجها / السمع والطاعة / العناية بحسن المظهر والتزين لزوجها فلا يراها إلا في أجمل مظاهرها / الحرص على نظافتها في نفسها وبيتها / الحرص على راحته في نومه لان القلق وقت النوم يثير الغضب / العناية بإعداد طعامه في وقته المناسب لا الجوع يثير الأعصاب / تدبير ماله بعدم التبذير / رعاية أولاده وخدمه بالإرشاد والتوجيه / عدم عصيان أوامره لان العصيان قد يملأ صدره غيظا / عدم إذاعة أسراره لان ذلك يفسد عليه خططه أو يعرضه لما يكره فيدفعه إلى الانتقام / طلبت من ابنتها مرعاة شعور زوجها فلا يصح أن تفرح أمامه وهو مهموم ولا تحزن أمامه وهو فرح بل يجب أن تشاركه وجدانيا فيما يمر به
مظاهر الجمال
أي بنية اسلوب انشائي نداء غرضه التنبيه / بنية تصغير كلم بنت للتدليل والعطف والحنان/ أما تفصيل بعد إجمال / تركت لذلك منك كناية عن حسن الأدب والخلق سر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في ايجاز وتجسيم / بين الغافل والعاقل طباق يوضح المعنى بالتضاد / النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال تعبير يدل على قوة الترابط بين الرجل و المرأة / احفظي اسلوب انشائي أمر غرضه النصح / العش استعارة تصريحية حيث شبه بين الوالدين بالعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالرعاية والحنان / الوكر استعارة تصريحية حيث شبه بين الزوجية بالوكر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية سر جمالها التوضيح وتوحي بالاستقرار / يكن لك ذخرا تشبيه حيث شبه الزوج الصالح بالذخر الذي ينفع صاحبه سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها وتوحي بقيمة الزوج / التفقد لمواقع عينه وانفه كناية عن الاهتمام بالمظهر والنظافة سر جمالها 000 / التفقد لوقت منامه وطعامه كناية عن الحرص على الراحة سر جمالها 000/ صدره مجاز مرسل عن القلب علاقته المحليه سر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة / تواتر الجوع ملهبة تشبيه للجوع بالملهبة في الألم سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها ويوحى بشدة الم الجوع
***اثر البيئة في النص
1- يدل النص على مكانة المرأة في المجتمع العربي
2- يعرض النص جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي حيث تهيئ الأم ابنتها للزواج
3- يشير النص إلى النظام الطبقي فقد كانى الزوج من الأغنياء له خدم وحشم
ملامح شخصية الأم
الأم مجربة عاقلة / بليغة حريصة على مستقبل ابنتها / بارعة في التعبير عن طبيعة المرأة / خبيرة بنفسية الرجل في المجتمع الذي التى تعيش فيه