بردة كعب بن زهير
حل أسئلة المناقشة والتحليل ص14:
س1: أ) * استعطاف الرسول عليه السلام والاعتذار إليه.
ب) * لأنه يسير على نهج القصيدة الجاهلية التي تبدأ بالغزل.
ج) * كعب بن زهير.
د) * بني البشر
هـ) * المهاجرين.
س2: الغزل وذكر المحبوبة: الأبيات من (1-8).
الاستعطاف والاعتذار إلى الرسول عليه السلام ومدحه: الأبيات (13، 14، 19).
مدح المهاجرين: الأبيات (20-24).
س3: أثّر فراق الشاعر لسعاد تأثيراً سلبياً إذ أصبح مدمراً ومذللاً لها ومقيد لا يستطيع الفكاك منها، وهي لا تلقي له بالاً.
س4: 1. صوتها ناعم كظبي في صوته غنّة.
2. تغض بصرها (خجولة).
3. عيونها جميلة (كأنها مكتحلة من غير كحل).
4. ضامرة البطن كبيرة العجز.
5. متوسطة الطول.
6. أسنانها بيضاء لامعة.
س5: 1. لا تصدق بوعد قطعته.
2. متقلبة.
س6: العلاقة التي تربط الشاعر بالمحبوبة في البيت الخامس والسادس والسابع: علاقة صداقة غير مستقرة.
س7: حيث صوّر الناقة بأنها ليست كالنوق الأخريات، فقد حملت المحبوبة إلى مكان بعيد جداً لا يستطيع الوصول إليه إلا تلك الناقة الكريمة النشيطة التي تتحمل المشاق والتعب، وهي سريعة في الوصول إلى محبوبة الشاعر.
س8: البيت العاشر.
س9: وقف الشاعر موقف الشجاع الحذر عندما أخبر بإهدار دمه إذ:
1. آمن بقضاء الله وقدره.
2. ظلّ مسلحاً بدرعه تهيؤاً لأي طارئ قد يصيبه.
3. هو صاحب قوة وبأس ينافس بها الفرسان الأشداء، وينتصر عليهم.
4. كان يدرك تمام الإدراك أنّ الرسول سيعفو عنه، مع خوفه الشديد من عاقبة قتله.
س10:
1. طلب ممن حوله من الأصدقاء أن يدعوه وشأنه كي يذهب لطلب العفو من الرسول عليه السلام.
2. آمن أنّ الآجال مقدرة من عند الله وليس لأي بشر حق التدخل فيها.
3. تأمل العفو من الرسول عليه السلام بعدما أنذره الأخير بسوء العاقبة؛ لأنه نبي أنزل عليه القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
س11: 1. موقف إنذار الرسول عليه السلام بقتل كعب.
2. موقف عفو الرسول عليه السلام من كعب.
س12: 1. يعفو عند المقدرة.
2. نور يستضاء به.
3. سيف من سيوف الله مشهر في وجه الأعداء.
4. نبي أنزل عليه القرآن الكريم.
س13: الهجرة النبوية الشريفة.
س14: 1. فكلّ ما قدّر الرحمن مفعولُ.
2. العفو عند رسول الله مأمولُ.
3. مهلاً هداك الذي أعطاك نافلة الـ//قرآن فيها مواعيظ وتفصيلُ
4. إنّ الرسول لنور يستضاء به // مهند من سيوف الله مسلولُ
س15: لا يصيبهم فرح إذا انتصروا لأنّ هدفهم أسمى من ذلك، ولا يخافون إذا تغلّب عليهم العدوّ, ولا يصابون إلا من الأمام للدلالة على الإقدام غي المعركة، وإن أدركهم الموت.
س16: أ. نعم ب. لا ج. نعم د. لا
هـ. نعم و. لا.
س17: حبه لسعاد وإعجابه بجمالها: الأبيات من (1-4)
القلق والخوف: الأبيات من (9-13) + (15-17)
كرهه الوشاة: البيتان (9-10)
حبه الرسول عليه السلام: (13، 14، 19)
إيمانه بالإسلام: (14، 20)
إعجابه بالمهاجرين وتقديره لهم: (20-24)
س18: أ. شبه تقلُّب شخصية سعاد وعدم ثباتها على حال بالغول الذي لا يستقر على هيئة، كما شبه وعود سعاد الكاذبة للشاعر وهي لا تثبت بالماء التي لا تثبت بغربال.
ب. شبه الشاعر الرسول عليه السلام بالنور الساطع والسيف المسلول الذي يجابه أعداء الإسلام.
س19: أ. شمّ العرانين: كناية عن الشموخ والعزة والإباء.
ب. لا يقع الطعن إلا في نحورهم: كناية عن الإقدام في المعركة.
ج. في عصبة من قريش: كناية عن المهاجرين.
د. حتى وضعتُ يميني: تدل على قوة الشاعر وشدته في مجابهة الفرسان والتغلب عليهم.