رباعيات الخيام
الأساليب اللغوية:
النداء: - يا عالم الأسرار.
- يا كاشف الضُّرِّ عن البائسين.
- يا قابل الأعذار.
- يا رب.
الشرط: - إن لم أكن أخلصت في طاعتك فإنني أطمع في رحمتك.
- من يحسَب المال أحبَّ المنى ........ يفارق الدنيا...
- المال لا يدفعه إنْ نزل.
الأمر: - فاقبَلْ توبة التائبين.( دعاء).
- فانعَمْ من الدنيا بلذَّاتها.
- فامشِ الهوينى.
- اطرب وخلَِّ الهموم.
- اغنم من الحاضر لذَّاته.
النهي: لا تشغل البال بماضي الزمان.
التوكيد: - فإنني أطمع في رحمتك.
- قد عشت لا أشرك في وحدتك.
- قد أضناه عشق الجمال.
- قد ضاق بما لا يقال.
- إن هذا الثرى من أعيُنٍ ساحرةِ الاحورار.
النفي: - الدرع لا تمنع سهم الأجل.
- المال لا يدفعه إن نزل ( شرط ونفي).
- لا شيء يبقى غير طِيب العمل.
- لم يختبر في كدَّه أحوال هذي الدُّنا.
- والصدر قد ضاق بما لا يقال.
- لا يأتي العيش قبل الأوان.
- فليس في طبع الليالي الأمان.
القصر: - وإنما يشفع لي أنني قد عشتُ لا أشرك في وحدتك. ( قصر بإنما).
- لا شيء يبقى غير طيب العمل. ( نفي واستثناء).
التعجب: - ما أضيع اليوم الذي مرَّ بي.
الاستفهام: - هل يرضيك هذا الظما ؟
دلالات الألفاظ والعبارات:
- من قبل أن تسفيك كف القدر: أي من قبل أن تموت.
- تناثرت أيام العمر: دليل على أنه لم يتمتع في الأيام الماضية من عمره.
- الدرع لا تمنع سهم الأجل: دليل على أن الحذر لا يمنع القدر.
- والصدر قد ضاق بما لا يقال: دليل على شدة ما يخفي من معاناة.
- ويذرع الأرض يريد الغنى: دليل على شدة حرصه على جمع المال.
- وجال في الأزهار دمع الغيوم: دليل على وجود جو من الحزن, يريد منا الشاعر أن نتركه ونصبح أكثر تفاؤلاً.
الصور الجمالية:
- فئنا إلى ظلك: شبَّه الشاعر من يتوب إلى الله ويرجع إليه بمن يلتجىء إلى ظله في يوم شديد الحرارة.
- تناثرت أيام هذا العمر تناثر الأوراق حول الشجر: شبَّه انقضاء أيام العمر بتناثر أوراق الشجرة حولها في جميع الاتجاهات.
- من قبل أن تسفيك كفُ القدر: شبَّه الشاعر الناس بتبن القمح أو الشعير عند نضجه, وشبَّه الموت بتذرية هذا التبن فيتطاير بعيداً, وجعل كف القدر هي التي تقوم بهذه التذرية أي أنه جعل للقدر كفًا.
- الدرع لا تمنع سهم الأجل: جعل الشاعر للأجل سهماً يصيب به من انتهى عمره فلا يمنعه شيء من درع ٍأو نحوه. أو: شبَّه الشاعر الأجل بمقاتل أو محارب يحمل سهماً يصيب به من انقضى عمره.
- يذرع الأرض: شبَّه الشاعر من يجوب البلاد طولاً وعرضاً للبحث عن مصدر للغِنى بمن يقوم بقياس هذه الأرض , وهو أمر شاق وشبه مستحيل.
- وفي ضرام الحب أن يُحرقا: شبَّه الشاعر شدة الحب بالنار المشتعلة, وشبَّه من يُحِب بأنَّ قلبه يُحرق بهذه النار.
- يا ربَّ هل يرضيك هذا الظما ؟: شبَّه عدم مقدرته على كشف ما يعاني من شدة الحب, بالإنسان الظمآن الذى لا يستطيع أن يشرب لسببٍ ما بالرغم من وجود الماء أمامه.
- والماء ينساب أمامي زلال: شبَّه الشاعر وجود الفتيات الجميلات أمامه بالماء الصافي الذي ينساب من أمامه .
- وجال في الأزهار دمع الغيوم : شبَّه قطرات المطر التي تسقط على الأزهار بالدمع الذي ينزل غزيراً من شدة الحزن.
- فليس في طبع الليالي الأمان: شبَّه الليالي بالإنسان الغدار الذي لا أمان له.
ثانياً: المضمون
الفكرة العامة:
تأملات في الحياة.
الفِكَر الجزئية:
- دعاء الله بقبول التوبة من التائبين. ( الرباعية الأولى).
- الطمع في رحمة الله رغم ما نقترفه من ذنوب. (الرباعية الثانية)
- دعوة للتنعُّم في هذه الدنيا قبل تركها. ( الرباعية الثالثة)
- دعوة للعمل الصالح. ( الرباعية الرابعة)
- دعوة لعدم الحرص الزائد على المال. ( الرباعية الخامسة)
- دعوة للحب والهوى. ( الرباعية السادسة)
- لا يستطيع الإنسان ألا يعشق الجمال. ( الرباعية السابعة)
- دعوة إلى التواضع والسكينة والوقار. ( الرباعية الثامنة)
- دعوة إلى الطرب وترك الهموم. ( الرباعية التاسعة)
- دعوة إلى عدم شغل البال بالماضي والمستقبل. ( الرباعية العاشرة)
الحقائق:
- الله يعلم السر وأخفى.
- الله هو الذي يكشف الضر.
- الله يقبل توبة التائبين.
- الله وسعت رحمته كل شيء.
- إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.
- القَدَر لا يمنعه حَذَر.
- كل ما في عيشنا زائل لا شيء يبقى غير طيب العمل.
الآراء:
رأي الطالب في كلً ّ مما يلي:
- فانعم من الدنيا بلذَّاتها من قبل أن تسفيك كَفُّ القدر.
- ما أضيع اليوم الذي مرَّ بي من غير أن أهوى وأن أعشقا.
- يا رب هل يُرضيك هذا الظما والماء ينساب أمامي زُلال.
- ورجَّع البلبل ألحانـه يقول: هيَّا اطرب وخلَّ الهموم.
- لا تشغل البال بماضي الزمان ولا يأتي العيش قبل الأوان.
- واغنم من الحاضر لذَّاتِهِ فليس في طبع الليالي الأمان.
المواقف:
موقف الشاعر من كلً ّ مما يلي:
- المعاصي التي قد يقع فيها الإنسان .
- لذات الدنيا ومتاعها.
- الموت والحياة.
- من يحرص على جمع المال.
- الحب والهوى.
- تقلُّب الليالي والأيام.
- الهموم والأحزان.
- الماضي والحاضر.
موقف الطالب من كلً ّ مما يلي:
- رباعيات الخيام ككل.
- الشاعر عمر الخيام نفسه.
- الشَِّعر والشعراء.
المفاهيم:
علم اليقين ( مع الإشارة إلى: حق اليقين, عين اليقين) – التوبة – الإخلاص – الشَّرك – القَدَر – الأنجم.
القيم والاتجاهات:
- مراقبة الله في السر والعَلَن.
- التوبة النصوح من المعاصي والذنوب.
- الإخلاص في طاعة الله.
- الطمع في رحمة الله.
- توحيد الله وعدم الإشراك به شيئاً.
- الإيمان بالقضاء والقدر.
- الإيمان بأنَّ لكلَّ أجلٍ كتاب.
- القصد في المشي (مشي الهويني).