المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: الملحق بالمثنى ـ أمثلة شاملة ـ ثامن الجمعة 29 فبراير 2008, 14:11 | |
| المثنى المثنى: اسم لحقته ألف ونون مكسورة، في حالة الرفع. وياء ونون مكسورة، في حالة النصب والجرّ، ليدلّ على اثنين. نحو: كتاب + انِ = كتابانِ و: كتابَ + يْنِ = كتابَيْنِ. تنبيه: في اللغة ثلاث كلمات مفردات هي: [أبٌ - أخٌ - حمٌ]، يجعل العربيّ في آخرها واواً، عند تثنيته لها، فيقول: [أبَوانِ - أخَوانِ - حَمَوانِ] و[أبوين- أخوين - حَمَوين](1).الأبْتَران: العبد و العير. سُمّيا بذلك لانقطاع الخير عنهم.الأبْرَدان: طرفا النهارو هما الغداة و العشي.ابنا سمير: الليل والنهار.الأبهران: الوريد و الشريان. العرقان اللذان يخرجان من القلب ومنهما تتشعب الشرائين كلها.الأبْيَضان: اللبن و الماء. اللبن و الشحم. الخبز و الماء. الشباب و الشيبة.الأثْرَمان: الليل و النهار. الدهر و الموت. الموت و الحياة.الأجَدّان: الليل و النهار. الأجَرّان: الإنس و الجنّ. جاء بجيش الأجرّين. الأجْوَفان: البطن والفرج.الأحْمَران: الذهب و الزعفران. اللحم و الخمر. الخبز و اللحم. الأخْضَران: الشجر و العشب. هو يحرق الأخضرين.الأذانان: الأذان و الإقامة.الأرْطَبان: الضُراط و السُعال.الأرْوَنان: الحرّ و البرد. الفرح و الحزن. الأزْهَران: الشمس و القمر. الأسْمَران: الماء و القمح. الماء و الملح. الماء و الريح.الأسْوَدان: التمر و الماء. الحيّة و العقرب. الماء و اللبن. هم من أهل الأسودين لا من أهل الأحمرين.الأصْرَمان: الغراب و الذئب. لإنصرامهما عن الناس يقال: تركتُه بوحش الأصرمين. أي بمفازة ليس فيها إلّا الذئب و الغراب. الليل و النهار. لأن كلّ واحد منهما ينقطع عن صاحبهماالأصْغَران: القلب و اللسان. المرء بأصغريه قلبه و لسانه.الأصْفَران: الزعفران و الذهب. و قيل: الورس و الزعفران.الأصْمَعان: القلب الذكي و الرأي العازم.الأطْيَبان: الأكل و النكاح. في المثل ذهب منه الأطيبان. يضرب لمن قد أسنّ. قال الميداني: لذة النكاح و الطعام و قيل: النوم و النكاح، طيب النكاح و طيب النكهة. و عن أبي هريرة قال النبي (ص): الأطيبان الثمر و اللبن. و في الحديث كان يأكل الخبز بالرطب و يقول هما الأطيبان.الأعْذَبان: الخمر و اللّعاب.الأعْمَيان: السيل و الحريق. لأنهما عند حدوثهما لا يُبقيان موضعا و لا يتجنّبان شيئا كالأعمى الذي لا يدري أين يسلك. أعوذ بالله من الأعميين.الأقْهَبان: الجاموس و الفيل.الأمَرّان: الفقر و الهرم. الهرم و المرض. لقي أوذاق منه الأمرّين أي الشرّ و الأمر العظيم.الأنْضَران: الذهب و الفضة.الأنْهران: عوّاء و سماك. منزلان من منازل القمر.الأهْيَفان: الخصب و حُسن الحال. الطعام و الشراب.الأيْبَسان: عظما الوظيفين من اليد و الرجل.البَحْران: الشعر و النثر. مجمع البحرين كتاب للشيخ اليازجي. البَرْدان: الغداة و العشيّ.البَشَران: أبو البشر آدم (ع) ابن البشر مسيح (ع). أنؤمن ببشرين مثلنا. ج أبشار.البَصْرتان: البصرة و الكوفة. البُيّعَان: البائع و المشتري.تشرينان: اسم لشهرين بين ايلول و كانون الأوّل من السنة الشمسية. الأوّل هو الشهر العاشر و أيامه 31 يوما و يقال له أيضا اكتبر و الثاني هو الحادي عشر و أيامه30 و يقاله نوفمبر.الثقلان: الإنس و الجنّ. كتاب الله و عترة الرسول. فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين.الجُحْران: جُحر السباع و الزحّافات.الجَديدان: الليل و النهار.الجَليّان: الإظهار و الكشف.جماديان: الشهران الخامس و السادس من الشهور القمريّة سمّيت بجمود الماء فيها. تقع جمادى الأولى بين ربيع الآخر و جمادى الآخرة و عدد أيامها 30 يوما و جمادى الآخرة تقع بين جمادى الأولى و رجب عدد أيامها 29 يوما.الجناحان: ميمنة الجيش و ميسرته. ضممْتُ جناحيهم على القلب ضمّة أي أهلكتُهم جميعا.الحَبلان: الليل و النهار.الحَبيبان: الحبيب و الحبيبة. الحَجَران: الفضّة و الذهب.الحَدثان: الليل و النهار.الحَرَسان: الليل و النهار.الحَرْفان اللّهويّان: حرف القاف و الكاف.الحَرَمان: مكة و المدينة.الحَسَنان: الحسن و الحسين عليهما السلام.الحُسْنيان: الظفر و الشهادة. قل: هل تربّصون بنا إلّا إحدى الحسنيين.الحلْبتان: الغداة و العشيّة. يحلب فيهما.الحَمْدان: سباء و فاطر. عن الإمام الصادق (ع): من قرأ الحمدين جميعا - سباء و فاطر- في ليلة لم يزل ليلته في حفظ الله تعالى فإن قرأهما في نهاره لم يصبه في نهاره مكروها و أعطي من خير الدنيا والآخرة ما لم يخطر على قلبه.الخَابِلان: الليل و النهار.الخَافِقان: المشرق و المغرب لأن الليل و النهار يخفقان فيهما.الخَفْقتان: بداية الليل و نهايته.خَفيّا المرأة: صوتها و وطأتها على الأرض.الخِلْفتان: القصير و الطويل. الأبيض و الأسود.الخليلان: ابراهيم و محمّد (ص) إن الله اتّخذني خليلا كما اتّخذ ابراهيم خليلا.الدأْلان: ابن آوى و الذئب.الدّاران: الدنيا و الآخرة.آلدّائبان: الليل و النهار.الرّافِدان: دجلة و الفرات.الرَّجَبان: رجب و شعبان.الرّدْفان: الليل و النهار.الرّفيقان: النبي الكريم و أبوبكر.جزى الله ربّ الناس خيرَ جزائه رفيقين قالا خيمتي أمّ معبد (قالا: نزلا وقت القيلولة)الزّهراوان: آل عمران و البقرة. السِّبْطان: الحسن و الحسين عليهما السلام.السَّعدان: الزهرة و المشتري.السِّماكان: نجمان نيّران أحدهما في الشمال و يعرف بالرامح والثاني في الجنوب و يعرف بالأعزل.السيّارتان السفلييتان: عطارد و الزهرة. هما أقرب إلى الشمس من الأرض.الشّريفان: شريف رضي و مرتضي.شطْرا البيت: صدره و عجزه.شِعريان: كوكبان؛ العَبور و الغُمَيْصاء. تزعم العرب أنّهما أختا سهيل.الشَّفّان: الريح و برودة الصباح.الشَّفاءان: العسل و القرآن. عن النبي (ص): عليكم بالشفاءين العسل شفاء من كل داء و القرآن شفاء لما في الصدور.الشّهادتان: أشهد أن لا إله إلّا ألله و أشهد أن محمّدا رسول الله.الشّيْخان: أبوبكر و عمر رضي الله عنهما.الصّحيحان: صحيح مسلم و صحيح بخاري.الَصَّرعان: الليل و النهار .صَرْعا النهار: غدوة و عشيّة .أتاه صرعي النهار .الصِّرْفان: الليل و النهار.الصَّرَفان: النحاس و الرصاص. .الصَّريمان: أوّل الليل و آخره .الصَفَران: شهران من السنة العربيّة. عرف أحدهما في الإسلام بمحرمو بقي الآخر يعرف بصفر. صَلاتا العشيّ: هما الظهر و العصر.الصّناعتان:الكتابة و الشعر كتاب الصناعتين لأبي هلال عسكري.الضَّعيفان: المرأة و العبد. اتّقوا الله في الضعيفين (حديث).الطَرَفان: الأب و الابن. طرفا الرجل إذا مات و لم يخلّفهما فقد مات عن ذهاب طرفيه.الكريم الطرفين: الأب و الأم.الطّريدان: الليل و النهار.العَجْماوان: صلاة الظهر و صلاة العصر. من أجل إخفاء القراءات فيهما.العِراقان: الكوفة و البصرة.العِرْسان: الذكر و الأنثى. هو عرسها و هي عرسه و هما عرسان.العِشاءان: المغرب و العشاء. المغرب و العتمة.العصْران: الغداة و العشيّ. الليل و النهار.العمران: أبوبكر و عمر. و قال قتادة: عمر بن الخطّاب و عمربن عبد العزيز.عمر بن الخطّاب و عمر بن أبي ربيعة.الفَتّانان: الدرهم و الدينار. الذهب و الفضّة. منكر و نكير. الفَتْنان: الحلاوة و المرارة. العمر فتنان أي نوعان حلوٌ و مرٌّ.الفَتَيان: الليل و النهار. لا أفعله ما اختلف الفتيان أي ما تعاقب الليل و النهار.الفُراتان: نهرا دجلة و الفرات في العراق.القبلتان: القدس و مكّة. صلّى إلى القبلتين المقتدي بهما (الصنوبري في مدح علي (ع)).القرّتان: الغداة و العشاء.القريتان: مكّة و طائف. في قوله تعالى: على رجل من قريتين عظيم.القَريْنتان: الإنفال و التوبة.القيْسان: قيس بن الملوّح مجنون ليلى و قيس بن ذريح صاحب لبنى بنت الحباب قد استحوذت الصبابة على أفكارهما و استفرغت دواعي الحبّ معاني أشعارهما فكلهما مشغول بهواهما لا يتعدّاه إلى سواه.كانونان: كانون الأوّل و الثاني. شهران بين تشرين الثاني و شباط. قيل هو سرياني اسم لفصل الشتاء و قيل هو عربي مأخوذ من معنى الثقل لشدة برده و صعوبة الحركة فيه.الكَرّتان: الغداة و العشي.الكَريمان: الحجّ و الجهاد.الكَونان: الدنيا و الآخرة. عالم البقاء و الفناء. العالم الباقي و العالم الفاني.المُتنبّيان: أبوطيّب المتنبّي و ابن هانيء الأندلسي.المجنّبتان: من الجيش ميمنته و ميسرته.المُحِلّتان:القِدْر و الطاحونة.المُرّتان: الشرّ و الأمر العظيم. لقي منه مُرّتين.المِرّتان: الصفراء و السوداء لمرارتهما.المَسجدان: مسجد مكّة و المدينة.المَشْبوبتان: الزهرة و المشتري. لشبوبهما و حسنهما.المَشرقان: مشرقا الصيف و الشتاء. المشرق و المغرب. يا ليت بيني و بينه بُعد المشرقين.المِصْران: الكوفة و البصرة.المُعْوَذّتان: سورة الفلق و الناس.المِقَصّان: المقصّ و المقراض.المَلَدان: اهتزاز الغصن و نعومته.المَلَوان: الليل و النهار. وجد يتكرّر على كرّ الجديدين و يستغرق ساعات المَلَوَين. المُهرُقان: البحر و ساحل البحر.النحْسان: زحل والمرّيخ.النّسران: كوكبان النسر الطائر و النسر الواقع.النُُسْكان: الحجّ و العمرة. الإحرام هو نية أحد النسكين أو نيتهما معا.النّصْلان: النصل (حديدة الرمح) و الزجّ (نصل السهم. الحديده الّتي في أسفل الرمح).الوالدان: الأب و الأم.الهَرّاران: نجمان هما النسر الواقع و قلب العقرب | |
|