الضحى
الغدوة، الظهيرة ، القيلولة، العصر، الأصيل، المغرب، العشاء، الهزيع الأول ، الهزيع الثاني، السَحر.
س7 – أوضَح المهمة اللغوية لكل من هذه المؤسسات اللغوية:
أ- مكتب تنسيق التعريب في الرباط: * توحيد المصطلحات العلمية
* التنسيق بين جهود مجامع اللغة العربية.
ب- المركز العربي للتأليف والترجمة: * متابعة كل ما هو حديث في عالم المعرفة والعلوم الإنسانية.
* تنشيط حركة الترجمة.
س8- أبين الخطوات الإجرائية لتحقيق الطموحات الآتية في المستقبل:
أ- تعليم العربية لغير الناطقين بها: يتطلب من الجهات العربية المعنية أن تصمم برنامجا قوميا شاملا،
يحقق أهدافا واضحة، ويعتمد تخطيطا منهجيا سليما، يراعى فيه مستويات المتعلمين والبيئات المستهدفة.
ب- تنمية اللغة الإعلامية:تزويدها بمعجم معاصر يشمل جميع ثروتها اللغوية، وكل ما تضمنته الكتب
العلمية من دلالات اصطلاحية يحتاجها التعبير الإعلامي.
ج- تحرير تقنية الاتصال باللغة العربية من التبعية للآخر:
* استمرار جهود المفكرين واللغويين والخبراء والتقنين وتكامل هذه الجهود مع خطط التنمية التي
تصوغها مؤسسات التخطيط القطرية والقومية
*إدخال اللغة العربية في آلة الحاسوب.
س9- أعلَل ما يأتي:-
أ- تميَز اللغة العربية عن سائر اللغات بمنزلة سامية ومكانة فريدة:
* لغة القران الكريم * لسان النبوة
* لغة الفكر الإسلامي. * لغة الحضارة العربية.
ب- تعريب التعليم الجامعي مهمة قومية عاجلة:
*تنمي الهوية العربية * ترسَخ الوجدان الثقافي.
* تدعم مسيرة الفكر وتغذيه من خلال التواصل والعطاء المتبادل بين أبناء الوطن العربي.
ج- تنشيط حركة الترجمة سيؤثر إيجابا في مسيرة اللغة العربية:
* الترجمة تزيد اللغة غنى وثراء * تتوسع أفاق اللغة بما يضاف لها من تراث
* بالترجمة تصبح اللغة اقدر على تأدية رسالتها والوفاء بمتطلبات العصر الحديث.
س10- أوضَح جمال التصوير في العبارات الآتية:
أ- العربية لغة حضارة تواردت حياضها أمم كثيرة ناهلة من علومها.
*صور حضارة اللغة العربية بصورة بصورة حوض ماء تتواد عليه الأمم وصور علوم اللغة العربية
بصورة الماء العذب الذي تنهل منه الأمم.
ب- اللغة نشاط الفكر وصداه الذي يتردد في آفاق المجتمع ورحاب النفس.
*صور النشاط الفكري النابع من اللغة العربية بصورة صدى الصوت الذي يتردد في أوساط المجتمع ويعبر عما بداخل النفس البشرية.
ج- اللغة العربية كالشجرة الطيبة تحتاج إلى السقاية والرعاية كي تنمو وتؤتي أكلا يانعا، وسقاية اللغة تكون بالترجمة والتأليف والنشر.
* صور اللغة العربية بصورة الشجرة الطيبة كما صور الاهتمام باللغة العربية من حيث الترجمة والتأليف والنشر التي تطور اللغة وترتقي بها بصورة الماء الذي يغذي الشجرة.
د- للإعلام مؤسسات إعلامية تحضنه.
*صور المؤسسات التي تهتم بالإعلام وترعاه بصورة الأم الحنونة التي تعتني بطفلها وترعاه.
س11 – يرى بعض أنصار استخدام اللغات الأجنبية في التعليم الجامعي، أن استخدام العربية في هذه المرحلة يحرمهم من الحصول على مصادر المعرفة. أناقش هذا الرأي.
حجة هؤلاء إن اللغة العربية غير قادرة على مواكبة التقدم العلمي وعجزها عن استيعاب الكثير من المصطلحات العلمية فإذا تم تعريب التعليم الجامعي سيفقدهم القدرة على الحصول على مصادر المعرفة
ولكن الحقيقة ليست كذلك فاللغة التي وسعت كتاب الله لن تضيق على استيعاب العلوم المعاصرة ومواكبة التقدم العلمي وهي لغة قادرة على استيعاب ما هو جديد من معطيات الحضارة الحديثة وانجازاتها .
س12- تلجا بعض الفضائيات إلى استخدام العامية في برامجها ونشراتها الإخبارية ما الأضرار الناجمة عن
ذلك في رأيك؟