النشاط البيتي : جرد كل فعل مما يأتي من حروف الزيادة فيه ثم أدخليه في جملة تامة .
( عاهد – تفاهم – اندفع – استغفر – انتقم ) التقويم / تدقيق الإجابات ورصد النتائج .
1. اخار الميزان الصرفي الصحيح للكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية –مما بين القوسين :
· أعطِي الصلاةَ حقَّها في وقتها. ( أفْعِلْ ـ أعلي ـ أفعي )
· " إذا استعنْت فاستعنْ بالله " ( استعل ـ استفعل ـ استفل )
· لقد ازداد التلوّث البيئي في العصر الحاضر. ( افتعل ـ افتال ـ افتعال )
· لا يدّخر المؤمن وسعاً في مساعدة الناس. ( يفعل ـ يفتعل ـ يفّعل )
· مَنْ آمن بالله فقد فاز في دنياه وآخرته. ( آفل ـ آعل ـ أفعل )
· متى تقِ نفسَك من مهلكاتها تصلْ برّ الإيمان. ( تفِ ـ تعِ ـ تلِ )
· الفتاة المهذبة تتّخذ من المهذبات صديقة لها. ( تتّعل ـ تتّفل ـ تفتعل )
2. هات الميزان الصرفي للكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية:
· التدخين من أكثر الأشياء التي تضرّ بصحة الإنسان.
· هذا قاضٍ معروف بعدله.
· تشتهر الجزيرة العربية بآبار النفط.
· لقد اطمأنّ الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بنزول الوحي عليه.
· لم تسُد المجتمعات إلا بكريم الأخلاق.
· الشيخ " يوسف القرضاوي " فقيه من فقهاء الإسلام.
· جاء الطالب جذلان بعد فوزه في المسابقة.
3. زن الأفعال في الجمل التالية ، ثم حدّدي نوع كلّ فعل من حيث التجريد والزيادة ، وحدّدي أحرف الزيادة فيها: *عُدْ إلى الله كي يقبل توبتك.
· اسمُ بنفسك عن الدنايا.
· إذا اتّحد العرب ، قَويَتْ شوكتُهم.
· " لا تنهَ عن خلق وتأتي مِثْلَه " .
· مَنْ يُحسن فلنفسه .
4. اجعل الأفعال التالية مزيدة بحرف ( الهمزة ) ، ثم أدخلي كلاً منها في جملة قبل الزيادة وبعدها:
( دخل ـ لبس ـ خرج ـ نتج ـ فرح ـ يَحْزَنُ ـ يَصْدُق )
5. جرّد الأفعال التالية من أحرف الزيادة ،ثم ضعي كلاً منها في جملة من تعبيرك بعد التجريد :
( أقام ـ اتسع ـ انتصر ـ اخضارّ ـ تضاحك ـ تحسّن ـ يستقرّ )