مجد سجدية الصف الثامن
عدد المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 22/10/2007
| موضوع: الطب الشرعي الأربعاء 24 مارس 2010, 19:23 | |
| مقدمة:تعدّ مهنة الطبيب من أشرف المهن وأعلاها قدرا ومنزلة، وهي كذلك من المهن الصعبة التي تتطلب ذكاء حادّا، وصبرا طويلا، وقدرة كبيرة على التمييز بين الأعراض المتشابهة التي قد تلتبس عند التشخيص· ومنذ القِدَم ينظر الناس إلى الطبيب نظرة خاصّة ملؤها التقدير والتعظيم والاحترام· بل إنّ التاريخ يرسم للطبيب في كثير من المجتمعات صورة تجعله قبلة الناس في كل صغيرة وكبيرة، فهو ملاذهم، وطبيبهم، وصديقهم الذي يعرف أكثر مما يعرفون، والذي رزقه الله الفطنة والحكمة والمحبة والتواضع، فعلا عليهم بعلمه النادر، ودنا منهم بخلقه الكريم· وما زالت مهنة الطب، محاطة بهالة من التقديس والتقدير، فالناس - في الأغلب الأعم- يعاملون الأطباء بقدر كبير من الاحترام، وينظرون إليهم على أنهم من النخبة في المجتمع، ومن القلّة القليلة التي تحظى بقدرات ومؤهلات يعجز الكثيرون عن تحقيقها· الطب قديما : الطب هو مهنة قديمة قدم الإنسان ذاته حيث ارتبطت في بدايتها بأعمال السحر و الشعوذة و الدجل و ذلك في العصور القديمة و المجتمعات البدائية حيث مارسها الكهنة و السحرة ثم تقدمت نوعاً ما مع الحضارات القديمة في بلاد الرافدين و مصر (الفراعنة الذين برعوا في تحنيط الأموات) و الهند و الصين (الوخز بالابر الصينية) إلى أن حدثت النقلة النوعية في زمن الإغريق و اليونان و ظهور أبقراط (أحد أشهر الأطباء عبر التاريخ و صاحب القسم المعروف باسمه و الملتزم بأخلاق المهنة) و جالينوس و غيرهم ومع ظهور الحضارة العربية و الإسلامية و تطور الممارسة العلمية التجريبية بدأ الطب يأخذ شكله المعروف اليوم من خلال أعمال علماء و أطباء كبار أمثال ابن سينا (الشيخ الرئيس الذي عرف بأنه أول الباحثين في مجال الطب النفسي و أول من أعطى الدواء عن طريق المحقن و غير ذلك الكثير) و ابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية الصغرى) و الزهراوي و الرازي وغيرهم الكثير ممن ظلت كتبهم و أعمالهم تدرس في مختلف أنحاء العالم حتى القرن السابع عشر مما مهد الطريق أمام التطورات الكبيرة اللاحقة التي حدثت مع ظهور عصر النهضة في أوروبا ثم الثورة الصناعية وصولاً إلى الأزمنة الحاضرة و التي أدت إلى تطورات كبرى في كافة العلوم و منها الطب والفلسفة.
الطب حديثا : صنفت الامراض قديماً الى نوعين : 1) امراض نفسية ... وكانت الفكرة تتوقف على انها مس أو سحر. ويعالج المريض بالرقية الشرعية 2) امراض جسدية .. منها امراض الحكةوالصداع والقئ والطاعون والحمى... طريقة العلاج تعتمد على النباتات والادوية الشعبية أو ما يسمى حالياً بالطب البديل.
الطب الحديث: هو خلاصة تطور الطب على مراحل متعددة و انتقاله من الطب التقليدي إلى الطب الحديث الذي يعتمد على دراسة دقيقة و مناهج تعليمية حديثة و ادوات طبية متطورة . ولكن ما زال الطب الحديث يعود لبعض المراجع الموجودة عند الطب التقليدي في تصنيع بعض الادوية . بعض الفروق بين الطب الحديث و الطب التقليدي : 1_الطب الحديث: تميز بالعمليات الجراحية و استخدام الاشعة والفحص المجهري و البحث و التحليل في الكشف عن المرض أو العلة .. 2_الطب البديل: عرف باستخدام الاعشاب الطبيعية والادوات التقليدية البدائية وعلى خبرة الطبيب في كشف و معرفة المرض. 3_الطب الحديث: دقة تصنيف و معرفة نوع المرض عالية لاستخدامها التكنولوجية الحديثة . 4_الطب التقليدي: يعتمد على خبرة الطبيب و حالة المريض امامه. 5_الطب الحديث : يستخدم بعض المواد الكيماوية و اشعة ليزرية في علاج بعض الامراض المزمنة وهذا قد يسبب بحدوث اثار جانبية على المريض. 6_الطب القديم : في اخطر حالاته الاثار الجانبية في العلاج بسيطة , كاسهال أو حالات تسمم بسيطة .. http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB
مقدمة عن علم التشريح: علم التشريح: هي فرع من علم الاحياء و الطب التي يتم النظر في بنية الكائناي الحية. بل هو مصطلح عام يشمل التشريح البشري والحيواني التشريح (علم تشريح الحيوان و النبات. . في بعض جوانبها التشريح يرتبط ارتباطا وثيقا علم الاجنة،التشريح المقارن و علم الاجنة المقارن).
علم التشريح الذي ينقسم الى تشريح الإجمالي (أو التشريح العيانية) وعلم التشريح المجهري. التشريح الإجمالي (وتسمى أيضا التشريح الطوبوغرافية ، وعلم التشريح الإقليمية ، أو هو دراسة الهياكل التشريحية التي يمكن رؤيتها من دون مساعدة الرؤية بالعين المجردة. مجهرية التشريح هو دراسة هياكل تشريحية دقيقة ساعدت مع المجاهر ، والذي يتضمنالانسجة (دراسة تنظيم الأنسجة) ، و علم الخلايا (دراسة الخلايا.(
و تاريخ علم التشريح .و قد تميزت ، على مر الزمن ، من خلال فهم باستمرار ، وتطوير وظائف الهيئات والهياكل في الجسم. أساليب كما تحسنت بشكل كبير ، وتتقدم من فحص الحيوانات من خلال تشريح جثث (الجثث البشرية) لتقنيات تكنولوجية معقدة وضعت في القرن 20th بما في ذلك الأشعة السينية ، والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير. تشريح ينبغي عدم الخلط بينه والباثولوجيا التشريحية (وتسمى أيضا المهووسين التشريح أو التشريح المرضي)، وهو دراسة المظاهر الصارخة ومجهرية منالاجهزة المصابة.
الطب الشرعي قديما:
. دراسة علم التشريح يبدأ على الأقل اعتبارا من1600 قبل الميلاد ، في عالم اقرب الطبية الذي يعمل من أي جزء كبير ينجو اليوم هوابوقراط ، وهو طبيب اليونانية ، عمله يوضح فهم أساسي للبنية العضلات و العظام، وبدايات فهم وظيفة بعض الأجهزة ، مثل الكليتين. الكثير من عمله ، ومع ذلك ، وبكثير من أن تلاميذه وأتباعه في وقت لاحق ، وتعتمد على المضاربة بدلا من الملاحظة التجريبية من الجسم. واحدة من أعظم إنجازات أبقراط هو أنه كان أول من اكتشف الصمام الثلاثي للقلب ووظيفتها التي وثقت في أطروحة على القلب في كوروبس .علم التشريح في وقت لاحق وظيفة الصمام ثلاثي الشرفات بعد قراءة كوربوس أبقراط. الأعمال المنجزة حول هذه المرة هي الأولى لتحديد الفرق بين الشرايين و الاوردة ، والعلاقات بين أجهزة موصوفة بدقة أكبر مما كانت عليه في الأعمال السابقة. أول استخدام لجثث بشرية لأغراض البحث التشريحية وقعت في وقت لاحق في القرن 4th قبل الميلاد عندما قام هيروفيلوس حصل على إذن لإجراء تشريح العيش ، أو تشريح ، على المجرمين في الإسكندرية تحت رعاية الأسرة البطلمية. قام هيروفيلوس بصفة خاصة وضعت مجموعة من المعارف التشريحية أكثر من ذلك بكثير أبلغ الهيكل الفعلي للجسم البشري من الأعمال السابقة قد تم. الطب الشرعي حديثا:البحث تشريحي في الماضي مئات من السنين قد استفادت من التطورات التكنولوجية والفهم المتزايد من العلوم مثل علم الأحياء التطوري التخصصات مثل امراض الغدد الصماء المغناطيسية، وأوضح أن الغرض من الغدد المشرحين في السابق لا يمكن أن يفسر ؛ الأجهزة الطبية مثل التصوير بالرنين، آلات واجهزة المسح الضوئي لجنة مناهضة التعذيب قد مكنت الباحثين لدراسة أجهزة الناس الذين يعيشون أو من الموتى. التقدم في علم التشريح اليوم يتركز في التنمية والتطور ، وظيفة من سمات تشريحية ، والجوانب التي ترى بالعين المجردة من التشريح البشري وقد تم تصنيفها إلى حد كبير. والحقل الفرعي غير التشريح البشري تنشط بصفة خاصة كما المشرحين الحديثة تسعى إلى فهم المبادئ الأساسية لتنظيم التشريح من خلال استخدام التقنيات المتقدمة التي تتراوح بين تحليل العناصر المحددة لالبيولوجيا الجزيئية. مع تزايد الطلب على نظام الرعاية الصحية وما يمكن أن يعتبر النقص المزمن في تدريب الأطباء (عدد الأطباء لكل فرد بالمقارنة مع الدول الصناعية الأخرى) خلال النصف الأخير من القرن 20th ، والمدارس الطبية تواجه الآن ضغوطا شديدة لتدريب ما يصل الأطباء ممكن. هذا يعني في السنوات الأخيرة وتضاعفت أحجام الأتراب وأكثر من حيث الحجم ، وذلك في محاولة لتلبية الطلب. وقد أدى ذلك إلى زيادة الضغط على المرافق الطبية في جميع المدارس في البلاد. التشريح هو واحد في قسم معين كان قد قد تتطور لاستيعاب عدد الطلاب.. في برمنغهام تشريح كان مرة واحدة أساسية لتدريس علم التشريح ولكن منذ نهاية 1980s المدرسة الطبية وقد اعتمدت خلال تشريح. . في الوقت توجيهات جديدة من المجلس الطبي العام (جي إم سي) حول اتجاه التعليم الطبي وكان عاملا رئيسيا وفقا للرئيس الحالي للتشريح. هناك أيضا العديد من الأسباب الأخرى لماذا ربما يحبذ (التي تناقش أدناه). انها ربما أصبحت الآن شبه مستحيل لإعادة تشريح في برمنغهام واحد حتى لو أراد. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الحالي يستخدم عددا مشابهة جدا لتشريح الجثث كما فعلت سابقا. إذا كان التشريح واعادتها الى عدد من الجثث ستكون كبيرة جدا نظرا للحجم الحالي للأتراب. لزيادة توفير المدرسة الطبية وهي تستثمر حاليا في المنطقة جنيه استرليني 800،000-900،000 علىجديدة. هذا سيسمح تصل إلى حوالي 40 طالبا لمراقبة المواد في أي دورة واحدة. الكم الهائل من الأموال المطلوبة لمجرد زيادة كمية يوضح أنه لم يعد من الممكن القيام تشريح في برمنغهام (وهو الحال بالنسبة للجامعات أخرى كثيرة). يجعل استخدام أكثر فعالية من جيفة بالمقارنة مع تشريح. وعند تشريح جثة واحد من شأنه أن يمكن استخدامها بنسبة تصل إلى 5 طلاب في حين يسمح إذا لزم الأمر ، وفوج كامل لمراقبة جيفةكما يتيح للطلاب لمراقبة أكثر من واحد في تشريح الجثث في حين كنت تميل إلى مجرد استخدام واحدة واحدة وجستيا يسمح بمزيد من المرونة من تشريح كما لم يكن هناك التزام لتوفير جيفة في عدد معين من الطلاب ، وهذا في الواقع خلق فرص للجثث لاستخدامها ، على سبيل المثال في برمنغهام ، لدراسة الوحدات الخاصة (SSMs) وتدريس طلبة الدراسات العليا. كما أن هناك العديد من المعينات لتدريس التشريح ثم مجرد ؛ تحسينات على مدى القرن الماضي في الصور الملونة وصور فوتوغرافية يعني أن النص التشريح لم تعد المساعدات للتشريح وإنما مادة للتعلم من المركزية. نماذج من البلاستيك هي أيضا تستخدم بانتظام في دورات تدريس علم التشريح وأنها توفر بديلا جيدا لشيء حقيقي. وسيطة واحدة ضد نماذج بلاستيكية هو أنها قد تقدم شعورا زائفا المطابقة في جسم الإنسان ، وليس ثمة شك تماما الفرق بين نموذجا من البلاستيك وجيفة . استخدام الكائنات الحية نماذج لمظاهرة التشريح هو مرة أخرى أصبحت شعبية في تدريس علم التشريح. التشريح هو الديناميكية ، على سبيل المثال تشريح الجهاز العضلي الهيكلي هو بحكم التعريف التشريح الحركة.ذلك أن تقدم مثالا على ذلك للجمهور (الطلاب) ، وتكون قادرة على إثبات الحركات الممكنة هو مفيد. معالم المساحة التي يمكن تحسس على شخص آخر أيضا أن تقدم الممارسة السريرية للحالات في المستقبل. فمن الممكن القيام بذلك على نفسه ، وخير مثال على هذا هو المتكاملة التي يجري تنفيذها علم الأحياء في جامعة بيركلي ، ويشجع الطلاب على "التأمل" على أنفسهم ، وربط ما يجري تدريسها إلى هيئة خاصة بها. هذا قد تبدو فكرة واضحة نسبيا ولكن رسميا اربطه في تدريس علم التشريح وينبغي أن نذكر المساعدات الذاكرة التبرعات من الهيئات وكذلك انخفضت في السنوات الأخيرة مع تراجع ملحوظ في ثقة الجمهور في مهنة الطب. . مع فضائح مثل ألدر هاي وبريستول ، والناس أقل ثقة بأن رغباتهم على ما سيحدث لأجسادهم سيتم تنفيذها ، وذلك بدلا لم تبرعت للعلوم الطبية عندما كانت في الماضي قد يكون التشريعات الناتجة عن هذه الفضائح (وهما قانون الانسجة البشرية 2004) شددت على توافر الموارد اللازمة لإدارات التشريح. عامل آخر الهبات التي تواجه الهيئة هي المشاكل الناجمة عن تفشي التهاب الدماغ الإسفنجي عند البقر (جنون البقر) في أواخر 80s و 90s المبكر والقيود المفروضة على التعامل مع أنسجة المخ التي نتجت عن هذا. . وعلم الأمراض الدقيق لشكل الإنسان ،كروتزفيلد البديل جاكوب مرض اللانموذجي) يعني أن المرضى التبرع الجسم الذي كان يعاني من مرض الزهايمر أو الخرف وبالطبع اللانموذجي يعني أدمغتهم لا يمكن التعامل معها. . كما أن طريقة انتقال هذه الأمراض ، والعلاقة بينهما (أي هو مرض الزهايمر اللانموذجي والعكس بالعكس) ليست مفهومة تماما هذه الاحتياطات يجب أن تؤخذ . Very . أعراض المرضى جدا هي أيضا لا تقبل عادة على جثث ولكن هذا يعني أن الطلاب يكونون أكثر محدودة على ما يمكن أن تشريح داخل الرأس ، وهذه هي مشكلة خاصة في مدارس الطب تشريح حيث لا تزال تنفذ. http://translate.google.ps/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://en.wikipedia.org/wiki/History_of_anatomy | |
|
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الطب الشرعي الأربعاء 24 مارس 2010, 19:58 | |
| الطب الشرعي حديثا السطر الاول غير مفهوم ربما بتر منه شيئا عودي إليه وتأكدي منه المادة التي رفعت جيدة واصلي البحث عن السؤال الثاني | |
|